أ.د. علي عثمان شحاته - مصر
من كتـــــّاب موقع بوّابــتي المشاهدات: 1613
يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط
يضع كثير من الناس معيارا لوزن الآخرين، يبنى على مقدار ما يملكون من متاع الحياة الدنيا وزينتها! وكلما زادت ممتلكاتهم وكثرت مظاهر المتاع عندهم؛ كلما ثقل الوزن وزاد الاحترام، واتسعت دائرة النفوذ.
لكن هل هذا هو التقييم الحقيقي لأقدار الناس وأوزانهم عند الله؟
الجواب: لا. لأن المقياس الحقيقي هو مدى ما يملكه الإنسان من قيم ومبادئ حقيقية تصدر عن أمر الله ونهيه، وتتلمس رضاه وتبتعد عما لا يرضيه؛ حين يكون مؤهلا لقبول الخير في ذاته ونفع الناس به؛ فيحصِّل بذلك نفعا لنفسه، ومحبة في قلوب الناس في الدنيا، ويدّخر بها رصيدا عن الله يوم القيامة.
ولا شك أن هذا هو الوزن الحقيقي للإنسان، وهذه هي المنافع الحقيقية؛ لأن أرباحه حينئذ ستكون دائمة، وقيمتها عظيمة لا تقدر بثمن .قال تعالى: "وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ بِمَا كَانُوا بِآَيَاتِنَا يَظْلِمُونَ" ( ).
إن موازين الدنيا ومعاييرها إذا خلت من اعتبارات الآخرة فهي هشة ضعيفة هزيلة، مهما كان صاحبها كبيرا عظيما في أعين الناس، لأن قيمته عندهم كانت بمقدار ما يعطيهم، فإذا امتنع العطاء لأي سبب فقد قيمته عند كثير منهم.
وفي الحديث: "إنَّه لَيَأْتي الرَّجُلُ العَظِيمُ السَّمِينُ يَومَ القِيامَةِ، لا يَزِنُ عِنْدَ اللَّهِ جَناحَ بَعُوضَةٍ، وقالَ: اقْرَؤُوا "فَلا نُقِيمُ لهمْ يَومَ القِيامَةِ وزْنًا" ( ).
فتطيش الأوزان، وتضيع هذه النفخة الكاذبة المزيفة، ويكتشف صاحبها أن زيادة وزنه كانت ورما خبيثا وشحما زائفا، وليست قيمة حقيقية، وكما قال أبو الطيب المتني لسيف الدولة:
أُعيذُها نَظَراتٍ مِنكَ صادِقَةً . . . أَن تَحسَبَ الشَحمَ فيمَن شَحمُهُ وَرَمُ( )
سوف يكتشف أصحاب الأوزان الزائفة في الدنيا؛ أنها لا تزن عند الله جناح بعوضة؛ لأن الدنيا التي تقاتلوا عليها وأفنوا أعمارها من أجلها لا تزن – هي الأخرى- عند الله جناح بعوضة؛ هكذا ورد في الحديث: "...لو كانَتِ الدُّنيا تَزِنُ عندَ اللهِ جَناحَ بَعُوضةٍ ما سَقى كافرًا منها قطرةً أبدًا" ( ).
إذن فالمال والجاه والأولاد والأملاك وغيرها من مقاييس المتاع ومعاييره في الدنيا هي ومن يملكها إلى زوال، وهي قد تعطيه مكانة وقوة ومهابة في الدنيا، ولكنها لن تقيم له وزنا عند الله يوم القيامة؛ إلا ما قدم فيه لنفسه، أو ادخرها لآخرته.
يرد هنا سؤال: هل يمكن أن يحصِّل العبد خَيْري الدنيا والآخرة؟
نعم يستطيع: حين يعرف للمنعم سبحانه وتعالى فضله ونعمه عليه، فيشكره عليها، ثم يطلب منه التوفيق لمرضاته؛ ومن ثم يستعملها فيما أحل الله، قال تعالى: "قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ .." ( )
يقول الإمام القرطبي: ليس كل ما تهواه النفس يذم ، وليس كل ما يتزين به للناس يكره، وإنما ينهي عن ذلك إذا كان الشرع قد نهى عنه أو على وجه الرياء في باب الدين. فإن الإنسان يجب أن يرى جميلا. وذلك حظ للنفس لا يلام فيه ( ).
وحين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ مَن كانَ في قَلْبِهِ مِثْقالُ ذَرَّةٍ مِن كِبْرٍ، قالَ رَجُلٌ: إنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أنْ يَكونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا ونَعْلُهُ حَسَنَةً، قالَ: إنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الجَمالَ، الكِبْرُ بَطَرُ الحَقِّ، وغَمْطُ النّاسِ" ( ).
وأذكِّر هنا أيضا بالوصية الذهبية التي سجلها القرآن الكريم لأهل العلم من قوم قارون حين قالوا له: "وَابْتَغِ فِيمَا آَتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآَخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ" ( ).
وعلى ذلك يمكن أن يفوز العبد بنفع أعماله في الدنيا، ويحتفظ بقيمتها في الميزان يوم القيامة.
حين يعترف بالفضل لصاحب الفضل والنعمة سبحانه وتعالى؛ فيشكره عليها، ويستعملها في طاعته، ويحسن لخلق الله كما أحسن الله إليه، ولا يفسد بها في الأرض، هنا فقط يزداد القدر والوزن في الدنيا، وتبقى له قيمته وقدره في ميزان الله يوم القيامة.
أسأل الله تعالى أن ينفعنا بما علمنا، وأن يرزقنا الإخلاص قولا وعملا، وأن يثقل موازيننا يوم القيامة.
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
--------------
أ.د. علي عثمان شحاته
أستاذ بكلية الدعوة الإسلامية
جامعة الأزهر بالقاهرة
21/9 /2020م
اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة: