البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الوزن يومئذ الحق

كاتب المقال أ.د. علي عثمان شحاته - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1291


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


يضع كثير من الناس معيارا لوزن الآخرين، يبنى على مقدار ما يملكون من متاع الحياة الدنيا وزينتها! وكلما زادت ممتلكاتهم وكثرت مظاهر المتاع عندهم؛ كلما ثقل الوزن وزاد الاحترام، واتسعت دائرة النفوذ.

لكن هل هذا هو التقييم الحقيقي لأقدار الناس وأوزانهم عند الله؟
الجواب: لا. لأن المقياس الحقيقي هو مدى ما يملكه الإنسان من قيم ومبادئ حقيقية تصدر عن أمر الله ونهيه، وتتلمس رضاه وتبتعد عما لا يرضيه؛ حين يكون مؤهلا لقبول الخير في ذاته ونفع الناس به؛ فيحصِّل بذلك نفعا لنفسه، ومحبة في قلوب الناس في الدنيا، ويدّخر بها رصيدا عن الله يوم القيامة.

ولا شك أن هذا هو الوزن الحقيقي للإنسان، وهذه هي المنافع الحقيقية؛ لأن أرباحه حينئذ ستكون دائمة، وقيمتها عظيمة لا تقدر بثمن .قال تعالى: "وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ بِمَا كَانُوا بِآَيَاتِنَا يَظْلِمُونَ" ( ).

إن موازين الدنيا ومعاييرها إذا خلت من اعتبارات الآخرة فهي هشة ضعيفة هزيلة، مهما كان صاحبها كبيرا عظيما في أعين الناس، لأن قيمته عندهم كانت بمقدار ما يعطيهم، فإذا امتنع العطاء لأي سبب فقد قيمته عند كثير منهم.
وفي الحديث: "إنَّه لَيَأْتي الرَّجُلُ العَظِيمُ السَّمِينُ يَومَ القِيامَةِ، لا يَزِنُ عِنْدَ اللَّهِ جَناحَ بَعُوضَةٍ، وقالَ: اقْرَؤُوا "فَلا نُقِيمُ لهمْ يَومَ القِيامَةِ وزْنًا" ( ).

فتطيش الأوزان، وتضيع هذه النفخة الكاذبة المزيفة، ويكتشف صاحبها أن زيادة وزنه كانت ورما خبيثا وشحما زائفا، وليست قيمة حقيقية، وكما قال أبو الطيب المتني لسيف الدولة:
أُعيذُها نَظَراتٍ مِنكَ صادِقَةً . . . أَن تَحسَبَ الشَحمَ فيمَن شَحمُهُ وَرَمُ( )

سوف يكتشف أصحاب الأوزان الزائفة في الدنيا؛ أنها لا تزن عند الله جناح بعوضة؛ لأن الدنيا التي تقاتلوا عليها وأفنوا أعمارها من أجلها لا تزن – هي الأخرى- عند الله جناح بعوضة؛ هكذا ورد في الحديث: "...لو كانَتِ الدُّنيا تَزِنُ عندَ اللهِ جَناحَ بَعُوضةٍ ما سَقى كافرًا منها قطرةً أبدًا" ( ).

إذن فالمال والجاه والأولاد والأملاك وغيرها من مقاييس المتاع ومعاييره في الدنيا هي ومن يملكها إلى زوال، وهي قد تعطيه مكانة وقوة ومهابة في الدنيا، ولكنها لن تقيم له وزنا عند الله يوم القيامة؛ إلا ما قدم فيه لنفسه، أو ادخرها لآخرته.

قال تعالى: "زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآَبِ" ( ). وقال أيضا: "وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَمَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَزِينَتُهَا وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى أَفَلَا تَعْقِلُونَ" ( ).

يرد هنا سؤال: هل يمكن أن يحصِّل العبد خَيْري الدنيا والآخرة؟

نعم يستطيع: حين يعرف للمنعم سبحانه وتعالى فضله ونعمه عليه، فيشكره عليها، ثم يطلب منه التوفيق لمرضاته؛ ومن ثم يستعملها فيما أحل الله، قال تعالى: "قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ .." ( )

يقول الإمام القرطبي: ليس كل ما تهواه النفس يذم ، وليس كل ما يتزين به للناس يكره، وإنما ينهي عن ذلك إذا كان الشرع قد نهى عنه أو على وجه الرياء في باب الدين. فإن الإنسان يجب أن يرى جميلا. وذلك حظ للنفس لا يلام فيه ( ).

وحين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ مَن كانَ في قَلْبِهِ مِثْقالُ ذَرَّةٍ مِن كِبْرٍ، قالَ رَجُلٌ: إنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أنْ يَكونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا ونَعْلُهُ حَسَنَةً، قالَ: إنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الجَمالَ، الكِبْرُ بَطَرُ الحَقِّ، وغَمْطُ النّاسِ" ( ).

وأذكِّر هنا أيضا بالوصية الذهبية التي سجلها القرآن الكريم لأهل العلم من قوم قارون حين قالوا له: "وَابْتَغِ فِيمَا آَتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآَخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ" ( ).



وعلى ذلك يمكن أن يفوز العبد بنفع أعماله في الدنيا، ويحتفظ بقيمتها في الميزان يوم القيامة.
حين يعترف بالفضل لصاحب الفضل والنعمة سبحانه وتعالى؛ فيشكره عليها، ويستعملها في طاعته، ويحسن لخلق الله كما أحسن الله إليه، ولا يفسد بها في الأرض، هنا فقط يزداد القدر والوزن في الدنيا، وتبقى له قيمته وقدره في ميزان الله يوم القيامة.

أسأل الله تعالى أن ينفعنا بما علمنا، وأن يرزقنا الإخلاص قولا وعملا، وأن يثقل موازيننا يوم القيامة.
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

--------------
أ.د. علي عثمان شحاته
أستاذ بكلية الدعوة الإسلامية
جامعة الأزهر بالقاهرة
21/9 /2020م




 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مقالات فكرية، مقالات إسلامية، الفكر الإسلامي، الحق، الأخرة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 21-09-2020  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. طارق عبد الحليم، محمود سلطان، فوزي مسعود ، منجي باكير، خبَّاب بن مروان الحمد، فهمي شراب، يحيي البوليني، محمد أحمد عزوز، مراد قميزة، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد عمر غرس الله، فتحي العابد، علي الكاش، أحمد الحباسي، صلاح المختار، سعود السبعاني، ضحى عبد الرحمن، سامر أبو رمان ، ياسين أحمد، رافد العزاوي، د - الضاوي خوالدية، كريم السليتي، صفاء العربي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عراق المطيري، محرر "بوابتي"، مصطفي زهران، نادية سعد، أنس الشابي، أحمد النعيمي، أحمد ملحم، أ.د. مصطفى رجب، الهيثم زعفان، د. عبد الآله المالكي، كريم فارق، جاسم الرصيف، محمد شمام ، د - محمد بن موسى الشريف ، د - محمد بنيعيش، د- محمد رحال، تونسي، وائل بنجدو، د. ضرغام عبد الله الدباغ، حسن عثمان، خالد الجاف ، صفاء العراقي، مصطفى منيغ، د - شاكر الحوكي ، عبد الرزاق قيراط ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، إياد محمود حسين ، د. أحمد بشير، محمود طرشوبي، سفيان عبد الكافي، حاتم الصولي، عبد الغني مزوز، عواطف منصور، سامح لطف الله، د - صالح المازقي، علي عبد العال، رافع القارصي، فتحـي قاره بيبـان، محمد الياسين، عمار غيلوفي، محمد اسعد بيوض التميمي، إسراء أبو رمان، رضا الدبّابي، محمد العيادي، الناصر الرقيق، عزيز العرباوي، سلام الشماع، د - المنجي الكعبي، إيمى الأشقر، الهادي المثلوثي، رمضان حينوني، أحمد بوادي، د. خالد الطراولي ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - عادل رضا، عبد الله زيدان، يزيد بن الحسين، صباح الموسوي ، صالح النعامي ، ماهر عدنان قنديل، سيد السباعي، محمد يحي، د- هاني ابوالفتوح، العادل السمعلي، أشرف إبراهيم حجاج، فتحي الزغل، محمد الطرابلسي، سليمان أحمد أبو ستة، عبد الله الفقير، مجدى داود، د. صلاح عودة الله ، أبو سمية، المولدي الفرجاني، صلاح الحريري، د- محمود علي عريقات، سلوى المغربي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، طلال قسومي، عمر غازي، د.محمد فتحي عبد العال، محمود فاروق سيد شعبان، حسن الطرابلسي، رشيد السيد أحمد، رحاب اسعد بيوض التميمي، د- جابر قميحة، حميدة الطيلوش، د - مصطفى فهمي، د. أحمد محمد سليمان،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة