البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

هكذا خدعت الصين منظمة الصحة العالمية

كاتب المقال كاثي جيلسنان   
 المشاهدات: 1387



في يناير الماضي عندما كانت الجائحة التي تستهلك العالم الآن ما زالت تجمع قواها، كان عالم الأبحاث في بيركلي زياو كانغ يراقب بيانات الصين الرسمية بشأن فيروس كورونا الجديد الذي انتشر في ووهان ولاحظ بعض الأمور المزعجة.

كانت بيانات منظمة الصحة العالمية، تلك المنظمة التي تنصح الناس بكيفية التعامل مع الأزمات الصحية، تردد رسائل الصين، يقول كانغ: "في البداية كنت مصدومًا عندما رأيت مدير المنظمة مرة وراء أخرى يتحدث للصحافة ويقتبس ما قرأته في بيانات الحكومة الصينية".

أشهر مثال على ذلك كان في تغريدة من حساب منظمة الصحة العالمية يوم 14 من يناير يقول: "تشير التحقيقات الأولية التي أجرتها السلطات الصينية إلى عدم وجود دليل واضح على انتقال فيروس كورونا الجديد من شخص لآخر"، في اليوم نفسه أعلنت نشرة لجنة الصحة العامة في ووهان: "لم نجد أي إثبات على انتقال الفيروس بين البشر وبعضهم البعض".

لكن في الوقت نفسه عرضت الحكومة الصينية تحذيرات لم تكن موجودة في تغريدة المنظمة: "لا يمكن استبعاد احتمالية انتقال الفيروس بين البشر، لكن خطر الانتقال المستمر ما زال منخفضًا"، لكن هذا الأمر كما اتضح الآن غير صحيح على الإطلاق، وفي الأشهر التالية تسببت تلك الجائحة العالمية في وضع الكثير من دول العالم تحت إغلاق غير مسبوق وقتلت أكثر من 100 ألف شخص.

كانت الولايات المتحدة بطيئة أيضًا في إدراك خطورة الفيروس الجديد الذي اجتاح البلاد وهي غير مستعدة، ألقى الرئيس الأمريكي باللوم على عدة جهات مختلفة وخص بالذكر منظمة الصحة العالمية حيث قال: "لقد فاتتهم تلك المكالمة، كان بإمكانهم الاتصال بها مبكرًا بعدة أشهر".

ربما يتطلع ترامب إلى صرف النظر عن المكالمات التي فاتته أيضًا، لكن المشكلات الهيكلية المتأصلة في منظمة الصحة العالمية تجعلها عرضة للتضليل والنفوذ السياسي، خاصة عندما استثمرت الصين موارد كبيرة لصقل تأثيرها في منظمات عالمية تتساءل إدارة ترامب عن قيمتها. (أعلن ترامب في شهر مارس فقط أنه سيرشح شخصًا ما لكي يشغل مقعد الولايات المتحدة في المجلس التنفيذي للمنظمة الذي كان شاغرًا منذ 2018).

حتى في يناير عندما قللت الصين من شأن انتشار الفيروس، لاحظ أطباء ووهان انتقال الفيروس من شخص لآخر، وأشهر مثال على ذلك اتهام الطبيب لي وينليانج بنشر الشائعات بعد محاولته إنذار الأطباء بوجود مرض جديد في الجهاز التنفسي، توفي الطبيب لاحقًا بالفيروس نفسه في عمر 33 عامًا والآن تعتبره الصين شهيدًا.

عند السؤال عن قضية الطبيب لي في مؤتمر صحفي قال المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية في المنظمة مايكل ريان: "إننا ننعي فقدان طبيب وزميل"، لكنه لم يدن الصين على اتهامها له، ثم واصل: "هناك ارتباك مفهوم يحدث في بداية أي جائحة، لذا نحن بحاجة للحذر بشأن مفهوم سوء الفهم مقابل التضليل، فهناك فرق بينهما، فالناس قد يسيئون الفهم ويبالغون في ردة فعلهم".

تزامنت تلك الأسابيع الأولى مع رأس السنة الصينية التي يسافر فيها ملايين الناس لزيارة أهلهم وأصدقائهم، يقول زياو: "في هذا الوقت تعرض الملايين من سكان ووهان للتضليل وسافروا إلى كل أنحاء الصين وحول العالم".

كانت منظمة الصحة العالمية تحصل على معلوماتها من نفس السلطات الصينية التي خدعت شعبها، وكانت تقدمها للعالم كأنه رأيها الخاص، في 20 من يناير أكد المسؤولون في الصين لأول مرة أن الفيروس ينتشر بالتأكيد بين البشر، وخلال أيام خضعت ووهان لإغلاق كامل، لكن الوقت كان متأخرًا جدًا.

استغرق الأمر أسبوعًا آخر من منظمة الصحة العالمية لإعلان انتشار الفيروس حالة طوارئ عالمية، في تلك الأثناء كان المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم يزور الصين وأشاد بدور قيادة البلاد في وضع معايير جديدة للاستجابة لتفشي المرض، ثم مضى أكثر من شهر ونصف قبل أن تطلق المنظمة على كوفيد-19 جائحة، في تلك اللحظة كان الفيرس قد قتل أكثر من 4000 شخص وأصاب 118 ألف شخص في كل قارات العالم تقريبًا.

يستغل منتقدو المنظمة تلك الأخطاء والتأخيرات لإدانة المنظمة (التي تعد الولايات المتحدة أكبر مانح لها)، ويطالبون بقطع التمويل عنها أو استقالة تيدروس، وفي البيت الأبيض كان المستشار التجاري لترامب بيتر نافارو ناقدًا حادًا.

قال نافارو: "لقد رفضت المنظمة تحت قيادة تيدروس وصف تفشي الفيروس بالجائحة لعدة أسابيع، بينما أشاد مسؤولوها بالحزب الشيوعي الصيني الذي اتضح الآن أنها كانت جهودًا تنسيقية صينية لإخفاء خطر الفيروس عن العالم، فانتشر الفيروس كالنار في الهشيم بشكل كبير لأن آلاف المواطنين الصينيين سافروا حول العالم".

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن الإدارة تعيد تقييم تمويلها لمنظمة الصحة العالمية، بينما قال ترامب أنه سيصدر بيانًا في هذا الشأن الأسبوع المقبل، في صحيفة "هيل" طالبت السيناتور مارثا مكسالي عن أريزونا وريك سكوت عن فلوريدا بالتحقيق في أداء المنظمة في الأزمة وإذا كانت الصين قد تلاعبت بالمنظمة.

تقول مكسالي التي طالبت باستقالة تيدروس: "أي شخص ذو بصيرة يستطيع أن يفهم أن الحزب الشيوعي الصيني يخفي الحقائق منذ اليوم الأول، لكننا لم نتوقع من منظمة الصحة العالمية أن تردد هذ النوع من الدعايا".

بينما قال سكوت إنه يرغب في معرفة إذا كانت المنظمة تتبع إجراءاتها الخاصة في التعامل مع الجائحة، ولماذا لم تكن صارمة في إدانة الأخطاء الصينية.

أشار ممثل المنظمة إلى مؤتمر صحفي عقده تيدروس هذا الأسبوع قال فيه: "لنتوقف عن تسييس كوفيد-19، سيكون هناك الكثير من حقائب الموتى أمامنا إذا لم نحسن التصرف، يجب أن تتعاون الصين والولايات المتحدة معًا لمحاربة هذا العدو الخطير".

حتى في أول يناير عندما كانت المنظمة تصف المرض بالتهاب رئوي جديد غامض، نشرت المنظمة إرشادات منتظمة للدول والعاملين في المجال الصحي بشأن كيفية الحد من انتشاره، كما تقول المنظمة إنها ترسل الآن ملايين المعدات الواقية لـ75 دولة واختبارات لأكثر من 126 دولة وتقدم موادًا تدريبية للعاملين في المجال الصحي.

على أي حال، يقول شارلز كليفت - مستشار كبير في مركز تشاتهام هاوس للصحة العالمية الذي عمل في منظمة الصحة العالمية بين عامي 2004 و2006 - إنه لم يكن خطأ المنظمة إذا حجبت الصين المشكلة في وقت مبكر، وأضاف: "إننا نرغب بالتأكيد في المزيد من الشفافية لكن إذا كانت بعض الدول تجد أسبابًا لعدم الشفافية فمن الصعب أن نعلم ما نفعله بشأن ذلك".

يتمثل الضعف الرئيسي الهيكلي للمنظمة في اعتمادها على المعلومات من الدول الأعضاء، كما أن فريق المنظمة الذي زار الصين في شهر فبراير لتقييم استجابتها قام بذلك بالتعاون مع الممثلين الصينيين، لكن التقرير الناتج عن ذلك لم يذكر أي تأخير في مشاركة المعلومات، بل قال إن منهجية الصين الحاسمة لاحتواء التفشي السريع للمرض الجديد غيّر من مسار الوباء المميت المتسارع، وعندما عاد الفريق قال للمراسلين إنهم راضون بشكل كبير عن المعلومات التي قدمتها الصين لهم.

إذا لم يكن ذلك تواطؤًا في التستر على الصين - وهو ما اتهم به مستشار الأمن الوطني السابق جون بولتون المنظمة - فإنه يشير إلى ضعف كبير: تتضمن عضوية الجروب أنظمة ديمقراطية شفافة وأنظمة استبدادية وأخرى بينهما، مما يعني أن المعلومات التي تنشرها جيدة فقط بقدر ما تحصل عليه من أمثال شي جين بينغ وفلاديمير بوتين، فكوريا الشمالية على سبيل المثال أبلغت عن عدم وجود حالات لفيروس كورونا ومنظمة الصحة العالمية ليست في وضع يخولها لأن تقول عكس ذلك.

تمنح هيكيلية المنظمة لقادتها مثل تيدروس حافزًا لعدم إغضاب الدول الأعضاء سواء كانت الصين أم حتى الدول الأقل في النفوذ المالي، في أثناء وباء إيبولا عام 2014 يقول كليفت إن المنظمة استغرقت عدة أشهر حتى تعلن حالة الطوارئ العامة، وأضاف: "لقد كانت مجرد 3 دول صغيرة غرب إفريقيا ولم تود المنظمة إزعاجهم، لم تحاول المنظمة النجاح حتى في هذا الأمر".

لكن استجابتها هذه المرة كانت أسرع وأفضل من وجهة نظر كليفت، هذا لا يعني عدم فحص الأمر بعد ذلك لمعرفة ما كان يمكن أن يتم بشكل أفضل ويجب التحقيق في أصل ما حدث في الصين.

مع ذلك أظهرت منظمة الصحة العالمية أنها تستطيع أن توازن بين حاجتها لتعاون ومشاركة المعلومات من الدول الأعضاء وحاجتها لمساءلتهم عن الأخطاء، عند تفشي فيروس سارس عام 2003 انتقد المتحدث باسم المنظمة الصين لافتقارها للشفافية والاستعداد مما سمح للفيروس بالانتشار، حتى إن الصين اعترفت بعدها بخطئها في التعامل مع الوباء.

لكن هذا النقد لم يأت هذه المرة، وجدت إحدى الدراسات أن الصين كان بإمكانها الحد من العدوى بنسبة تصل إلى 95% لو تصرفت الحكومة في وقت مبكر عندما دق الأطباء ناقوس الخطر لأول مرة بينما كان الحزب الشيوعي الصيني ينكر انتشار المشكلة.

يقول زياو: "لم تؤد منظمة الصحة العالمية عملها هذه المرة، بل إنها في المقابل ضاعفت من تضليل السلطات الصينية لعدة أسابيع، وهذا في رأيي خطأ لا يُغتفر".

------------
المصدر: ذي أتلانتك
كاثي جيلسنان
كبيرة محرري صحيفة ذا أتلانتيك، ومشرفة قسم الأخبار العالمية.
------------
ترجمة وتحرير نون بوست


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

كورونا، أمريكا، الصين، منظمة الصحة العالمية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 14-04-2020   المصدر: نون بوست

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محرر "بوابتي"، مراد قميزة، د. عبد الآله المالكي، إيمى الأشقر، كريم السليتي، مجدى داود، صفاء العربي، ضحى عبد الرحمن، الناصر الرقيق، صالح النعامي ، د. عادل محمد عايش الأسطل، رشيد السيد أحمد، د - عادل رضا، يزيد بن الحسين، عراق المطيري، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. أحمد محمد سليمان، محمد يحي، د. خالد الطراولي ، رافد العزاوي، محمد أحمد عزوز، صفاء العراقي، رحاب اسعد بيوض التميمي، كريم فارق، د- جابر قميحة، د- محمود علي عريقات، أ.د. مصطفى رجب، محمود سلطان، جاسم الرصيف، محمد الياسين، أشرف إبراهيم حجاج، سلوى المغربي، سلام الشماع، علي عبد العال، د - شاكر الحوكي ، المولدي الفرجاني، سفيان عبد الكافي، خالد الجاف ، سامر أبو رمان ، صباح الموسوي ، عبد الله الفقير، أحمد ملحم، حميدة الطيلوش، د - الضاوي خوالدية، العادل السمعلي، فتحي العابد، محمد عمر غرس الله، عزيز العرباوي، محمد اسعد بيوض التميمي، رضا الدبّابي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سعود السبعاني، د. أحمد بشير، د. مصطفى يوسف اللداوي، رمضان حينوني، الهيثم زعفان، د. صلاح عودة الله ، صلاح المختار، فوزي مسعود ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - محمد بنيعيش، إياد محمود حسين ، وائل بنجدو، نادية سعد، حاتم الصولي، فهمي شراب، أحمد النعيمي، عبد الله زيدان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - مصطفى فهمي، حسن الطرابلسي، عبد الرزاق قيراط ، محمود فاروق سيد شعبان، ياسين أحمد، عمر غازي، أنس الشابي، عواطف منصور، محمد شمام ، سليمان أحمد أبو ستة، سامح لطف الله، محمود طرشوبي، محمد العيادي، حسن عثمان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، فتحـي قاره بيبـان، مصطفي زهران، منجي باكير، د- محمد رحال، أحمد بوادي، أبو سمية، عمار غيلوفي، عبد الغني مزوز، تونسي، طلال قسومي، خبَّاب بن مروان الحمد، يحيي البوليني، د - المنجي الكعبي، د- هاني ابوالفتوح، علي الكاش، محمد الطرابلسي، د. طارق عبد الحليم، إسراء أبو رمان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، الهادي المثلوثي، أحمد الحباسي، ماهر عدنان قنديل، د.محمد فتحي عبد العال، مصطفى منيغ، سيد السباعي، صلاح الحريري، رافع القارصي، فتحي الزغل، د - صالح المازقي، د - محمد بن موسى الشريف ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة