البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

تونس، حكومة حرب، ولكن حرب على ماذا؟

كاتب المقال عادل بن عبد الله - تونس   
 المشاهدات: 3100



شهدت تونس في الأيام الأخيرة حدثين سياسيين هامّين، أولهما الحوار الذي أجراه رئيس الجمهورية باجي قائد السبسي مع جريدة "الصحافة اليوم" وذلك في 06/08/2017، وثانيهما التحوير الجزئي الذي أدخله رئيس الوزراء على حكومة "الوحدة الوطنية". وسنحاول في هذا المقال أن نحصر اهتمامنا أساسا في نقطين: طبيعة الحكومة الجديدة ودلالات تعامل النهضة معها ومع تصريحات رئيس الجمهورية بشأن التوافق و"مدنية الحركة".

هي فعلا حكومة حرب...لكن على من؟

جاء في أول تصريح لرئيس الحكومة يوسف الشاهد (الذي يشغل واقعيا منصب وزير أول في ظل تغوّل رئاسة الجمهورية) يعد الإعلان عن التحويرات الجزئية التي أجراها على حكومته "بعد التشاور مع رئيس الدولة" قوله إنّ "الحكومة ستكون حكومة حرب، وسنخوض نفس المعركة ضد الفساد والإرهاب، ومن أجل التنمية". ولن نتعرض في هذا المقال بالتفصيل وبالأرقام لنسف الادعاءات الحكومية فيما يخص هذا الثالوث الذي يستمر يوسف الشاهد في اعتباره "محور" معركته وأساس شرعيته: ثالوث الفساد والإرهاب والتنمية. ولكننا بدل ذلك سنحاول أن نفهم المعنى الحقيقي "للحرب" في الجملة السياسية لرئيس وزراء حملته التضامنات الجهوية والإملاءات الخارجية إلى القصبة، وقد كان أقصى حلمه قبل الثورة أن يُنهيَ حياته المهنية في منصب مدير عام لشركة عمومية أو خاصة.

لا شك في أن هذه الحكومة الرابعة منذ تولي نداء تونس الحكم بعد انتخابات 2014- ستكون فعلا حكومة حرب ولكنها لن تكون حكومة حرب على الفساد –فهي ثمرته ولا يمكنها أن توجد لولا دعم اللوبيات لها-، ولا حكومة حرب على الإرهاب-فهي قد أخفقت في هذا الملف وتلاعب به لأغراض سياسية أكثر مما نجحت في الحد من مخاطره واقعيا-، ولا أن تكون حكومة تحقق التنمية-فالأرقام الكارثية للعجز التجاري ولتراجع قيمة الدينار تغني عن أي تفصيل-، إنها حكومة حرب لكن على أية استراتيجيات حقيقية لتغيير منوال التنمية ومنطق الحكم والجهات المهيمنة عليه، ولكن تنجح في ذلك إلا بأن تكون حربا على:

1- حكومة حرب على أي تعديل جذري في البنية الجهوية والزبونية للسلطة والثروة (هيمنة البلدية والسواحلية وتعزيز مواقعهم داخل الأجهزة التنفيذية)، بحيث تواصل الدولة دورها كأداة لإدارة التخلف والتبعية والتفاوت الجهوي والفئوي. وهي سياسات لا يمكن اعتبارها إلا استمرارا للميراث "التحديثي" الفاشل منذ بناء ما سُمّي مجازا بالدولة الوطنية بعد الاستقلال الصوري عن فرنسا -باتفاقية استقلال هي كالغول الذي يسمع به المؤرخون ولا يمكنهم رؤيته-. كما يمكننا اعتبار هذه الحكومة حربا على الفصل بين السلطات وعلوية القانون وذلك بإصرارها على أن تشرك فيها أشخاصا مازلت الدوائر القضائية المختصة تنظر في شبهات فساد تحوم حولهم. ولا شك أن توزيرهم وتمتيعهم بغطاء "حكومة الوحدة الوطنية" سيجعل القضاء في وضعية لا يُحسد عليها عند التعامل مع ملفاتهم.

2- حكومة حرب على استحقاقات الثورة وعلى أي إمكانية لعقلنة الأداء الأمني وتوجيهه وجهة جمهورية-بتعيين شخص على رأس وزارة الداخلية وهو محل جدل كبير في علاقته بعملية المنيهلة الإرهابية مما يجعله قابلا للتطويع والتوظيف السياسي من مراكز النفوذ الجهوي التي دفعت به إلى منصب الوزير-، وهي حكومة حرب خطاب يعارض التطبيع مع رموز المنظومة النوفمبرية ولا شك أنّ هناك رسائل كثيرة تسعى المنظومة الحاكمة إلى أن تبعث بها لأكثر من طرف عبر الإصرار رسكلة رموز نظام بن علي-مثل حاتم بن سالم وعادل الجربوعي ورضا شلغوم ورضوان عيارة-، ويمكننا أن نفترض أنّ هذه الرسائل موجهة لأكثر من طرف:

-الرسالة للشعب التونسي: ها قد عدنا يا أيتها الشبكات الزبونية -الجهوية وستستعيدين مجدك رغم أنف الديمقراطية- بل بفضل الديمقراطية بعد أن نفصّلها على مقاسنا كما فعلنا سابقا-...وها قد عدنا يا بوعزيزي ويا سكان الدواخل والقواحل، وسنُذلكم بـ"الكفاءات" التي سبق لها إذلالكم قبل الثورة، رغم أن لنا في "قائمة الانتظار" ما يغنينا عن ذلك.

-الرسالة لحركة النهضة: ستحكمون معنا –أو بالأحرى سنحكم بكم لأن ذلك أقل كلفة من الحكم على أجسادكم- ولكن يجب أن تقبلوا بأن تكونوا شركاء في حكومة يمثلنا فيها وزراء وكتاب دولة كانوا جزءا من المنظومة التي أذاقتكم الأمرّين، واعلموا أنّ "الشرعية الانتخابية" التي أوصلتكم للحكم لا معنى لها خارج "شرعية المنظومة" أو الاعتراف من "المسؤول الكبير" ووكلائه في الداخل.

-الرسالة للقوى الإقليمية والدولية: نكاد نغلق "مُعقّفي الثورة" (أو "الهُوجة" كما أسماها الرئيس نفسه، وهو الذي لم يعترف يوما بالثورة ولا بشهدائها إلا كُرها)، وينبغي لكم دعمنا في فرض الديمقراطية الصورية وأن تعطونا غطاء دوليا لشرعنتها أمام الرأي العام العالمي وأساسا أمام الجهات المانحة.

3- حكومة حرب على الانتقال الديمقراطي الذي أصبح واقعيا رهين نظام رئاسوي لن يسمح بإجراء أية انتخابات ما لم يضمن نتائجها مسبقا، أي ما لم يضمن المتنفذون في قرطاج نتائج لا تمس من هيمنة العائلات الكبرى ولا تهدد مصالح المركّب الجهوي-المالي-الأمني الذي لا يتجاوز دورهم دور الواجهة الحزبية له. وهو ذلك المُركّب المافيوزي الذي تغوّل بعد انقلاب 7 نوفمبر 1987 ورجع إلى السلطة-بعد اختلال جزئي وأزمة ظرفية أعقبت الأيام الأولى للثورة- وذلك عبر اللعب على تناقضات الطبقة السياسية-خاصة الإسلاميين واليساريين- وتوجيهها لخدمة مصالحه المادية والرمزية: من الناحية المادية خدمة النواة الصلبة للمنظومة الحاكمة قبل الثورة بجناحيها الساحلي والبلدي، ومن الناحية الرمزية الخضوع للمرجعية البورقيبية والتوافق حول الأساطير المؤسسة للنمط المجتمعي التونسي-.

خطاب التوافق أو ما دون البانكيمونية

كثيرا ما تندّر العرب –ومعهم التونسيون- بتدخلات الأمين العام السابق للمنتظم الأممي الكوري بان كي مون. فمهما كانت المصائب والمآسي التي استوجبت تلك التدخلات-خاصة فيما يهم الشأن العربي-الإسلامي-، كان الغالب على خطاباته هو "الشجب" و"الإدانة" و"الاستنكار" وغيرها من المفردات التي قد ترفع عنه شيئا من الملام ولكنها لا ترفع مظلمة عن أحد. وهو ما يسمح لنا بنحت مصطلح "البانكيمونية" باعتبارها تلك الخطابات التي مهما ارتفع سقف حدّتها وقويت شوكة "مجازاتها"، فإنها لا تُغيّر من موازين القوى في الواقع الذي تدعي التدخل فيه شيئا.

ولو أردنا استقراء الخطاب النهضوي في مسألة التوافق مع نداء تونس ومع رئيسه الشرفي الباجي قائد السبسي، فإننا سنلاحظ غياب أية مسافة النقدية قد تسمح بكلمات من قبيل "تندد" و"تشجب" و"ترفض"، بل إننا سنلاحظ ما هو أشد من ذلك، إذ لا يسمح "العقل التوافقي" بمرور حتى كلمات من قبيل "تهيب" و"تدعو"، اللّهم إلا إذا كانت تلك المفردات متوجهة لدعم "التوافق" –كما جاء في البيان الأخير الصادر عن المكتب التنفيذي للحركة بتاريخ 06 سبتمبر 2017. وفي ظل غياب الأفق البانكيموني في أغلب مفرداته، تحضر مفردات "مادون بانكيمونية" تدور أساسا حول مفردتي "التثمين" و"الدعم" باعتبارهما مظهرا "أوحد" للتوافق. فالنهضة " تثمّن حركة النهضة حرص رئيس الجمهورية على تحقيق المصالحة الشاملة وترسيخ الوحدة الوطنية بين التونسيين(...) تجدّد دعمها لمسار التوافق الوطني وتمسّكها بمقوماته وخصوصا مع حركة نداء تونس والعائلة الدستورية كما تدعو كل الأطراف السياسية إلى الالتفاف حوله".

كي نفهم "العقل التوافقي" في حركة النهضة بصورة أفضل، يجب علينا أن نستحضر ما قاله "شريكه" الرئيس الباجي قائد السبسي في حواره مع جريدة "الصحافة اليوم" : "أردنا جلب النهضة لخانة المدنية ويبدو أننا أخطأنا التقييم". ولو أردنا قراءة هذا الجزء فقط من تصريحات الباجي (دون أن نستحضر حديثه عن اضطراره للتحالف مع النهضة بشروطه هو لا بشروطها، ودون أن نتذكر حديثه عن رغبته في تعديل نظام الحكم إلى نظام رئاسي، ودون التذكير بمواقفه السلبية من الهيئات الوطنية المستقلة)، لو ركزنا فقط على هذا الجزء من حوار رئيس الجمهورية لوجدنا صعوبة كبرى في فهم المنطق الذي يحكم "العقل التوافقي" الذي كتب بيان المكتب التنفيذي للحركة.

فأين ترى حركة النهضة موقعها في "حرص" رئيس الجمهورية على "المصالحة الشاملة"، وكيف تفهم الحركة "شك" حليفهم في سوء تقديره لمدنية الحركة وهو الذي لم يشك يوما في إجرام "كفاءاتهم" وفي ضرورة تطبيق القانون عليهم بدل تمتيعهم بنمعاملة تفضيلية عبر مبادرات تشريعية غير دستورية، وأين هي الوحدة الوطنية في ظل نظام كل ما فيه ينطق جهوية وزبونية وتبعية، وما معنى "التوافق" عندما يكون أحاديّ الوجهة ولا يشتغل إلا لفائدة طرف دون الآخر –بل لا يشتغل إلا ضد انتظارات المواطنين حتى في حد الأدنى الإصلاحي-، وأين ترى النهضة عائلة دستورية خارج تلك الزمر التجمعية البائسة التي غيرت "لافتة المحلّ" ولم تغير المنتوج –وهو أساسا الفساد والمنطق الجهوي-الزبوني-، ولماذا تصرّ النهضة على الارتباط "الوجودي" بنداء تونس والحال أنّ هذا الحزب هو مثال "للحزب الشركة" أو "الحزب العائلة" الذي لم يجد فيه الكثير من مؤسسيه موطئ قدم لحرية التعبير وللتداول على المسؤوليات وللاحتكام إلى المؤسسات؟

إنها جملة من الأسئلة التي يعلم كاتب المقال يقينا أنها لن تغير شيئا في سياسات حركة النهضة –فمن المرجّح أن تذهب بالتوافق مع العائلة الدستورية إلى الحد الأقصى الذي تقبل فيه حتى بمشاركة عبير موسى رئيسة الحزب الدستوري الحر وغيرها ممن لا يدخرون جهدا في إظهار العداوة لها والغلوّ فيها-، ولكنّ كاتب هذه السطور يطرحها تمهيدا لسؤال يقال إن أحد وزراء هذه الحكومة طرحه باللهجة التونسية عندما كان عميدا لكلية الطب بإحدى المناطق الساحلية:" علاش أولاد المناطق هاذيكه يقراو الطب" (أي لماذا يدرس أبناء تلك المناطق-الداخلية- الطب؟..ولا شك في أنّ هذا الوزير سيجد في الحكومة وزراء كثيرون يشاركونه المنحدر الجهوي نفسه، والرؤية الاستعلائية ذاتها لأبناء الدواخل والقواحل من المفقرين الذين جعلتهم "الثورة" أندادا له ونظراء، ولا شك أيضا في أن هؤلاء جميعا قد ينظرون يوما إلى النهضويين الذين يزاحمونهم المجالس"الوزارية" وغيرها، وقد يتساءلون تساؤلا لن يكون فلسفيا بالضرورة:" لماذا يحكم أبناء تلك المناطق معنا؟"، وعندها لن يكون هناك متسع للدهشة الفلسفية ولا لغيرها من "الحكمة اللدنية التوافقية".

لو أردنا أن نختزل هذا المقال في نقطة جوهرية فإننا سنقول بأنه نقد للبنية الجهوية للسلطة والثروة. ونحن إذ نقوم بذلك فإننا نصف واقعا موضوعيا، ولا نتحرك من موقع جهوي مضاد، بل من موقع مواطني اجتماعي يعي جيدا أن أوّل ضحايا هذه البنية التسلطية هم من يُسمّى بأبناء المناطق "المحظوظة" التي ينحدر منها أغلب المتنفذين في النواة الصلبة للنظام الحاكم. ولذلك فإن أي حرف للأفهام-بما فيها أفهام إخوتنا في الساحل والعاصمة- عن مطلب إعادة توزيع أكثر عدلا للسلطة والثروة-في نظام يتقاسم فيه المناصب السيادية كلها تقريبا شخصيات تنحدر من الساحل أو من بلدية العاصمة-، هو مجرد تلهية وتلبيس، وهو جزء من استراتيجيات تكريس واقع التفاوت الجهوي والفئوي وشرعنته بدعوى الحفاظ على وحدة وطنية لا توجد إلا في مجازات الحكام لا في أفعالهم.

---------
وقع تحوير عنوان المقال كما ورد بالأصل
محرر موقع بوابتي


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الثورة المضادة، بقايا فرنسا، السبسي، حركة النهضة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 10-09-2017   المصدر: عربي 21

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عبد الرزاق قيراط ، كريم السليتي، العادل السمعلي، د- محمود علي عريقات، د. مصطفى يوسف اللداوي، علي عبد العال، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - عادل رضا، خالد الجاف ، صفاء العراقي، رحاب اسعد بيوض التميمي، حسن عثمان، محمد الطرابلسي، أشرف إبراهيم حجاج، أ.د. مصطفى رجب، د - محمد بن موسى الشريف ، د. عبد الآله المالكي، صفاء العربي، الهيثم زعفان، محمود طرشوبي، د. عادل محمد عايش الأسطل، أحمد بوادي، كريم فارق، سليمان أحمد أبو ستة، د- هاني ابوالفتوح، مصطفى منيغ، إياد محمود حسين ، يزيد بن الحسين، علي الكاش، سعود السبعاني، د. طارق عبد الحليم، أنس الشابي، إسراء أبو رمان، نادية سعد، فوزي مسعود ، د. صلاح عودة الله ، عبد الله الفقير، صلاح المختار، سلام الشماع، محمد اسعد بيوض التميمي، ماهر عدنان قنديل، فهمي شراب، د - صالح المازقي، عمر غازي، مراد قميزة، د. خالد الطراولي ، صلاح الحريري، حميدة الطيلوش، سلوى المغربي، رشيد السيد أحمد، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد شمام ، محمد العيادي، د - محمد بنيعيش، د- جابر قميحة، خبَّاب بن مروان الحمد، محرر "بوابتي"، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، منجي باكير، الناصر الرقيق، محمد عمر غرس الله، عبد الغني مزوز، د - شاكر الحوكي ، عزيز العرباوي، د. أحمد بشير، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د- محمد رحال، محمد يحي، الهادي المثلوثي، تونسي، إيمى الأشقر، صباح الموسوي ، وائل بنجدو، سيد السباعي، رافع القارصي، د. أحمد محمد سليمان، رافد العزاوي، د.محمد فتحي عبد العال، طلال قسومي، محمد الياسين، د - الضاوي خوالدية، جاسم الرصيف، فتحي العابد، صالح النعامي ، عواطف منصور، مصطفي زهران، ياسين أحمد، محمد أحمد عزوز، فتحي الزغل، عبد الله زيدان، عمار غيلوفي، أحمد ملحم، عراق المطيري، ضحى عبد الرحمن، فتحـي قاره بيبـان، د - مصطفى فهمي، أحمد النعيمي، سفيان عبد الكافي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - المنجي الكعبي، حسن الطرابلسي، المولدي الفرجاني، سامر أبو رمان ، أبو سمية، محمود فاروق سيد شعبان، أحمد الحباسي، محمود سلطان، يحيي البوليني، رضا الدبّابي، حاتم الصولي، رمضان حينوني، سامح لطف الله، مجدى داود، د. ضرغام عبد الله الدباغ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة