البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مواسم الخيرات تجارتنا الرابحة على الفور لا التراخي

كاتب المقال سلوى المغربي - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 4230


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الحمد لله الذي جعل حج بيته العتيق شرعة لأهل الإيمان، من لدن إبراهيم عليه السلام إلى محمد خير الأنام صلوات الله عليه وسلامه , وجعل الكعبة المشرفة قبلة المسلمين في كل مكان تجتمع قلوبهم عليها في كل زمان، وجعل قلوبهم تهوي الى حج بيته الحرام وكتب الحج في اشهر محددة بتوقيت معين وعبادة مخصوصة قال تعالى(الحج أشهر معلوما ت فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج) [البقرة- 197]

الحج من أفضل الطاعات عند الله عز وجل، وأجل الأعمال الصالحة لمحو الذنوب ووسيلة للعفو والغفران وعودة صفحة الإنسان بيضاء خالية من سيئاته كيوم ولدته أمه وفرصة عظيمة للعتق من النيران
عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من حج ولم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه» رواه البخاري.
قالت عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة
وأنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة» رواه مسلم.
وهو ركن هام من أركان الإسلام الأساسية من نكرها فقد كفر ومن جحدها فقد خرج من الملة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«بُني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج بيت الله الحرام» رواه البخاري ومسلم

وسُئل النبي صلى الله عليه وسلم أي الأعمال أفضل؟ قال: إيمان بالله ورسوله، قيل: ثم ماذا؟ قال: جهاد في سبيل الله، قيل: ثم ماذا؟ قال: حج مبرور. رواه البخاري.

وجوب حج البيت على الفور جاءت الآيات الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة بوجوب الحج على الفور ما دامت توفرت وتحققت الاستطاعة
عن ابن عباس- رضي الله عنهما -قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تعجلوا إلى الحج فإن أحدكم لا يدري ما يعارض له" رواه احمد

وقد اختلف العلماء في وجوب الحج على الفور أو إمكانيته على التراخي ويرجع ذلك إلى اختلافهم في تحديد زمن نزول آيات الحج ووجوبها على الفور فقيل في سنة خمس ، وقيل في سنة ست ، وقيل في سنة تسع ، وقيل في سنة عشر ،
وأقربها إلى الصواب القولان الأخيران ، وهو أنه فرض في سنة تسع أو سنة عشر .
والدليل قوله تعالى : ( ولله على الناس حجُّ البيت من استطاع إليه سبيلا ) ففي هذه الآية وجوب الحج وقد نزلت عام الوفود أواخر سنة تسع ، فيكون الحج فرض أواخر سنة تسع . انظر زاد المعاد 3/595 )

أما قوله تعالى : (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ) (البقرة:196). نزلت هذه الآية - كما ذكر المفسرون - في الحديْبيَّة سنة ست للهجرة، حين صدَّ المشركون المسلمين عن بيت الله الحرام، ولم يكن الحج قد فُرض بعدُ، فالمقصود من الكلام في الآية العمرة،
وذُكِر الحج تبشيرًا للمؤمنين بأنهم سيتمكنون من الحج فيما بعدُ، وهذا من معجزات القرآن .
وآية آل عمران (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلا)(97)،
نزلت بعد ذلك سنة تسع أو عشـر وفيها فرض الحج ، ولهذا كان أصح القولين أن فرض الحج كان متأخـراً ومن قال إنه فرض سنة ست فإنه احتـج بآيـة الإتمام ، وهـو غلـط ، فإن الآية إنما أمر فيـها بإتمامها لمن شـرع فيهـما . مجموع الفتاوى 26/7 .

وقد احتج العلماء بالتراخي اعتمادا على تأخير النبي صلى الله عليه وسلم لحجته إلى العام العاشر , واستنادا للتفسير وأعوام نزول الآيتين يتضح أن آية فرض الحج كانت في العام التاسع من الهجرة وقد أدى الرسول صلى الله عليه وسلم فريضة الحج في العام العاشر أي لم يجعلها على التراخي .

أسباب تأخر حج النبي
- المانع من التأخير هو احتمال الفوات، ولم يكن في تأخيره ذلك فوات، لعلمه صلى الله عليه وسلم من طريق الوحي أنه سيحج قبل موته ، قال الله تعالى: ﴿ لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُؤُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَلِكَ فَتْحاً قَرِيباً ﴾ [الفتح: 27] .

ـ وتراخيه صلى الله عليه وسلم إنما كان لكراهة الاختلاط في الحج بأهل الشرك، لأنهم كانوا يحجون ويطوفون بالبيت عراة ففي تأخيره العذر .
وقد أرسل أبا بكر و علياً ليعلنا في الناس ألا يطوف بعد العام بالبيت مشرك ولا عريان؛ لأن المشركين كانوا يطوفون بالبيت عرايا، ويقولون: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك إلا شريكاً هو لك تملكته وما ملك،
قال تعالى: وَمَا كَانَ صَلاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلَّا مُكَاءً وَتَصْدِيَةً [الأنفال:35]
ـ لاشتغاله صلى الله عليه وسلم بالوفود وتمهيد قواعد الدين وتعليم العبادات والجهاد .

أدلة وجوبه على الفور من الكتاب والسنة
الآيات الدالة على سرعة الإقبال على الله وطاعته كثيرة نذكر منها :
قال تعالى :{وَمَا أَعْجَلَكَ عَن قَوْمِكَ يَا مُوسَى (83) قَالَ هُمْ أُولَاء عَلَى أَثَرِي وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى (84)}طه
(وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ) آل عمران
{إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ } الانبياء 90
{ سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ }الحديد:21


الأحاديث الدالة على الفور :
عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من أراد الحج فليعجل ، فإنه قد يمرض المريض ، وتضل الراحلة ، وتكون الحاجة " . رواه أحمد
وعنه أنه صلى الله عليه وسلم قال : " تعجلوا الحج - يعني الفريضة - فإن أحدكم لا يدري ما يعرض له " رواه أحمد أي : ما يعرض له من مرض أو حاجة .

عن أبي هريرة قال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : " يا أيها الناس ، إن الله كتب عليكم الحج فحجوا " رواه البخاري ومسلم .
وفي أَثَرٍ صح سنده إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه، قال: ( من أطاق الحج فلم يحج، فسواء عليه مات يهوديًا أو نصرانيًا ) ولم يصح بهذا المعنى حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وقال عمر بن الخطاب : لقد هممت أن أبعث رجالا إلى هذه الأمصار فينظروا كل من كان له جدة ولم يحج فيضربوا عليهم الجزية ما هم بمسلمين ، ما هم بمسلمين . رواه سعيد في سننه
وروي عن علي – رضي الله عنه – أنه قال: " من قدر على الحج فتركه فلا عليه أن يموت يهودياً أو نصرانياً " .


رزقنا الله وإياكم حج بيته الحرام عاجلا غير اجل وكتبنا من عتقائه الذين يباهي بهم ملائكته ويجعل لنا حجا مبرورا وذنبا مغفورا وسعيا مشكورا وان نقبل على الله بقلب خاشع خاضع منكسر مقبل مخلص غير مدبر ولا شحيح
وليثق العبد أنه حين ينفق المال الكثير من أجل حجه واعتماره، فقد وعده الله سبحانه أن يعوضه خيرًا مما بذل لأجل طاعته، قال تعالى:{ وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين } (سبأ:39) .
وليتذكر انه في ضمان الله وامانه ، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: «ثلاثة في ضمان الله -عزّ و جلّ-رجل خرج الى مسجد من مساجد الله عز وجل , ورجل خرج غازيا في سبيل الله , ورجلٌ خرج حاجًّا» صححه الألباني 3051 في صحيح الجامع.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الحج، الكعبة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 4-10-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
وائل بنجدو، تونسي، د- محمود علي عريقات، د. أحمد محمد سليمان، الناصر الرقيق، محمد اسعد بيوض التميمي، د. أحمد بشير، حميدة الطيلوش، صفاء العراقي، د. مصطفى يوسف اللداوي، منجي باكير، د - الضاوي خوالدية، رافد العزاوي، كريم فارق، إياد محمود حسين ، يحيي البوليني، محمد عمر غرس الله، د. طارق عبد الحليم، محمد يحي، المولدي الفرجاني، الهيثم زعفان، عمار غيلوفي، مصطفي زهران، فتحـي قاره بيبـان، محمود طرشوبي، حسن الطرابلسي، أحمد النعيمي، بيلسان قيصر، مصطفى منيغ، أشرف إبراهيم حجاج، صالح النعامي ، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. صلاح عودة الله ، رحاب اسعد بيوض التميمي، العادل السمعلي، نادية سعد، د - مصطفى فهمي، عواطف منصور، محمود سلطان، د. خالد الطراولي ، د - محمد بن موسى الشريف ، صلاح الحريري، عزيز العرباوي، سعود السبعاني، عمر غازي، سفيان عبد الكافي، عبد الله زيدان، رمضان حينوني، مراد قميزة، ياسين أحمد، د- جابر قميحة، المولدي اليوسفي، د. عبد الآله المالكي، سيد السباعي، الهادي المثلوثي، د- هاني ابوالفتوح، د - صالح المازقي، صفاء العربي، صلاح المختار، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد علي العقربي، خالد الجاف ، محمد الطرابلسي، محمد شمام ، حسن عثمان، إسراء أبو رمان، د.محمد فتحي عبد العال، أحمد الحباسي، كريم السليتي، علي عبد العال، أبو سمية، طلال قسومي، فوزي مسعود ، ماهر عدنان قنديل، إيمى الأشقر، علي الكاش، أحمد بوادي، سلوى المغربي، طارق خفاجي، أحمد ملحم، عبد الرزاق قيراط ، د- محمد رحال، فهمي شراب، محمد أحمد عزوز، د - شاكر الحوكي ، رافع القارصي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عراق المطيري، ضحى عبد الرحمن، رضا الدبّابي، د - المنجي الكعبي، جاسم الرصيف، د - محمد بنيعيش، فتحي الزغل، مجدى داود، صباح الموسوي ، حاتم الصولي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، فتحي العابد، رشيد السيد أحمد، محرر "بوابتي"، يزيد بن الحسين، عبد الله الفقير، محمود فاروق سيد شعبان، أ.د. مصطفى رجب، أنس الشابي، سامر أبو رمان ، عبد الغني مزوز، محمد الياسين، عبد العزيز كحيل، خبَّاب بن مروان الحمد، سليمان أحمد أبو ستة، محمد العيادي، سلام الشماع، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، سامح لطف الله، د - عادل رضا،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة