البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

دولة الإمارات العربية المتحدة وموقفها من العراق
ثانياً : الصك المعنون الى الرئيس المصري

كاتب المقال رافد العزاوي - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 6639 Rafed70@Gmail.com


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


في 7/10 الجاري تم نشر المقال الأول الذي يتعلق بدولة الإمارات وعلاقاتها بالعراق، وقد أخذت المقالة مداها الكبير جداً، وكان من الطبيعي جداً أن تجد لها أعداء ومؤيدين، ولكنني استنتجت شيء مهم جداً من نشر المقالة الأولى وهو:
[أننا العراقييون نعاني من مشكلة كبيرة! فنحنُ نرى أنفسنا فوق مستوى البشر! ولا نخطىء أبداً! وحتى إن أخطأنا وبداخل أنفسنا نعرف أننا أخطأنا، الا إننا غير قادرين على الاعتراف بأننا قد أخطأنا! في حين إننا بشر ومن الطبيعي أن نخطأ! ومن الفضيلة ان نعترف بالخطأ!]

قبل أن أدخل في الموضوع أتمنى من كل قلبي أن من يريد أن يُناقش فليتفضل وأهلا وسهلاً به للنقاش، لكن ليكُن في نقاشهِ منطقياً، علمياً، حيادياً، وأنا عندما أريد ان اناقش موقف ما، فأنه يجب أن أضع نفسي في موضع المقابل لكي أفهم كيف سيكون رد فعله.

في هذا المقال سوف أناقش موضوع الشيك (الفلتة) الصادر من بنك أبوظبي الوطني والموجه الى رئيس جمهورية مصر العربية، وهو الشيك الذي أكتشفهُ أحد الصحفيين المصريين عبر أحد مصادرهُ، حيثُ أستثارني جداً موضوع الشيك والذي قيمته فقط (120 مليون$) ...الخ من القصة التي لا أراها لا غريبة ولا هي سبق صحفي ولا هي أي شيء سوى أنعكاس لحقيقة الواقع العربي، وهوالموضوع الذي من خلاله حاول البعض أن يغمزوا ويلمزوا في (الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان) رحمه الله.

وقبل أن أدخل في التفاصيل، فأنني قد أختفيتُ لعدة أيام أسأل وأستفسر من بعض الأخوان من المَصرفيين العراقيين والعرب حول بعض التفاصيل المصرفية المحترفة والعالية الدقة لكي اكتب المقالة، لأن شيك قيمتهُ (120 مليون$) لا يتم إصدارهُ يومياً، ونتيجة لأستفساراتي من عشرة مصرفيين عراقيين وعرب خبرة أصغرهم سناً تجاوزت 20 سنة في مجال المصارف، فقد توصلت الى نتيجة واضحة و صريحة فتابعوها في المقالة؛ لكن قبل أن أدخل بالتفاصيل أريد أن أؤكد انني لستُ ادافع عن (حسني مبارك) ولا أريد أن أصف (حسني مبارك) بأي صفة فيكفي أن الله عزوجل قد أذلهُ ذُلة وهو في أواخر أيام حياته و وضعهُ أمام العالم وأمام شعبهِ بوضع لا يمكن أن يوصف، الذي أريد أن أقوله أنني هنا أوضّح بعض الامور.

ولنأتي الى التفاصيل:
أولا: الشيك صادر من بنك أبوظبي الوطني، نعم صحيح! ومالغرابة بالموضوع؟ الرئيس المصري كانت يُسافر الى عدد كبير من دول العالم لكي [ يستجدي] الاموال للشعب المصري، من الإمارات، السعودية، قطر، الكويت، البحرين، عُمان، ليبيا أيام القذافي، وأيضاً كان يجلب المُستثمرين الأجانب لبلدهِ من كل مكان من أنحاء العالم، أنا شخصياً زرتُ مصر بنفسي و رأيتُ الطريق الساحلي بعيني من مدينة (مرسي مطروح) الحدودية مع ليبيا الى مدينة الأسكندرية، حوالي أكثر من (300 كم) طولاً، كلها مبنية قرى سياحية مُطلة على البحر المتوسط، وهذه حقيقة؛ إذن لم يكن أبداً غريب وجود شيك بمثل هذا المبلغ من دولة الامارات الى مصر، لكن موضوع أين كانت تذهب هذه الاموال فهذا ما يجب سؤال (حسني مبارك) عليه، إذ لم تاتي تقديرات ثروة (حسني مبارك) الـ 70 مليار دولار اليه من الهواء!!

ثانيا: إن الشيك معنون الى: ((رئيس جمهورية مصر العربية))، ولم يُكتبْ أسم (حسني مبارك) في الشيك، وهذا ينفي أن منح الأموال كان للصفة الشخصية، بمعنى أن هذا الشيك مُنِحَ بموجب المنصب الوظيفي لـــــــ((رئيس جمهورية مصر العربية))، أي أنه لم يتم منحهُ بشكل شخصي، وبمعنى آخر لو إفترضنا إن هذا الشيك لم يتم صرفهُ الى حد اليوم، ولو إفترضنا إن الشيك مفتوح الصلاحية ومازال صالحاً للعمل، فأن هذا يعني أنهُ بامكان (المشير محمد طنطاوي) أن يصرف الشيك اليوم، لأنه هو الان يقوم بمقام وبمهام ((رئيس جمهورية مصر العربية)).

ثالثاً: إننا لا نعرف بالضبط الى مَن يعود حساب الإيداع المذكور في الشيك والذي عنوانه في نيويورك؟! لان الحكومة المصرية لم تؤكد أو تنفي أن لها حساب في هذا البنك، وهذا يعطي أحتمالية أن يكون الحساب للحكومة المصرية أو الى أحد هيئاتها أو أجهزتها! او هو حساب مخصص لشراء شيء ما! وهذا شيء طبيعي وحتى أنه موجود من ضمن سياقات عمل الدولة العراقية قبل 2003. حيثُ توجد تعاملات مصرفية تستدعي أن يتم فتح حساب مصرفي مخصص لها فقط، كأن تكون مثلا صفقة شراء قمح أو سكر أو أي سلعة أخرى، فأنه في أحيان كثيرة يتم فتح حساب خاص فيها بسبب كثرة الأمور الروتينية المصرفية التي تتطلب رقابة مصرفية خاصة.

رابعاً: بالنسبة الى التاريخ الموجود في الشيك، نعم صحيح انه موعد قريب جداً من بعد تاريخ دخول القوات العراقية الى الكويت، ولكن مَن يؤكّد أنهُ لشراء موقف (حسني مبارك) من العراق؟! اليس من المحتمل أن يكون هناك إتفاق بين الدولتين لدفع هذه الاموال بهذا التاريخ قبل الدخول للكويت؟!
لاحظ عزيزي القارىء إن كل المعلومات أعلاه تتحدث عن أمور مصرفية إحترافية وليست مجرد تكهنات.

الان لنأتي الى الجانب الاخر أو الحقيقة التي تؤكد أن هذا المبلغ كان لشراء موقف من (حسني مبارك) فاقول:
1. من حق أي دولة أن تفعل كل ما تراه صائباً في سبيل مصلحتها الوطنية، ولنأتي على مثال حي بيننا اليوم، فنحنُ العراقيين اليوم نسب ونلعن بأيران لأنها تسحق العراق سحقاً وتقوم بتغيير كل شيء فيهِ، وننسى أن هناك من يتحدثون اللهجة العراقية وهم يُسهّلون لها لذلك وبكل صلافة، ولكن من حق النظام الإيراني أن يؤمن أمنهُ القومي بكل الوسائل الممكنة لهُ، والسؤال هو: ماذا فعلنا نحنُ لكي نقف بوجه السياسة الايرانية في العراق؟ الجواب هو: أننا ذهبنا وأنتخبنا عملاء ايران لكي يتسلّطوا على رقابنا و يسهلوا لايران كل ما تريد في العراق!

2. القصد من الكلام أعلاه هو القاعدة السياسية الثابتة التي تقول: [في السياسة لا توجد صداقات دائمة وإنما توجد مصالح دائمة]، ولهذا فأنه اذا رأت دولة الامارات انه العراق في عام 1990 كان يُشكل خطراً على أمنها الوطني فأنه من الطبيعي أنها ستفعل كل ما في وسعها لإيقاف هذا الخطر بما في ذلك منح (حسني مبارك) ذلك المبلغ بل وأضعافهُ لإيقاف الخطر الذي تم إيهام الامارات به.

3. يبدو ان كل العراقيين قد نسوا ان الجيش العراقي في ذلك الوقت كان جيشاً عملاقاً، وكانت لديه من الخبرات الكثير، وكانت الطائرات العراقية تسيطر على سماء الخليج العربي، وقد أجتاحت القوات العراقية كل الكويت بما لا يتجاوز 18 ساعة، ولو كان في نية الجيش العراقي مواصلة التقدم لوصل الى سلطنة عُمان، وبالتالي فأنه كان يُشكل خطراً كبيرا على كل دول الخليج، هذا ما تم إيهام دول الخليج به، ولهذا فأنني قلت في مقالتي السابقة ان المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أكتشف الموضوع وحاول أن ينهي المشكلة بدون معركة وبدون ان يخسر العراق لقوتهِ العسكرية، وبدون ان يخسر حقوقه في أراضي المطلاع، وهذه حقيقة لا مجال لنكرانها.

لكنني هنا أرى صورة غريبة ومتناقضة واعتقد إنها تحتاج الى تحليل من أحد دهاقنة السياسة! ففي شهر تشرين اول من عام 1961 قام الزعيم (عبد الكريم قاسم) رحمه الله بتحشيد القوات العسكرية العراقية كـرد فعل على اعلان إستقلال الكويت، وفي وقتها أستنجدت الكويت بالجامعة العربية، وتلقت الكويت دعماً معنوياً وفعلياً من الزعيم القومي العربي (الرئيس جمال عبد الناصر) رحمه الله رئيس مصر في ذلك الوقت، والكل يعرف انه أرسل قوات عسكرية وقفت بوجه القوات العسكرية العراقية، ولم يكن وحدهُ وإنما كانت معه السودان وتونس والسعودية وعموم جامعة الدول العربية وكذلك بريطانيا، أي إن التاريخ كرر نفسهُ بعد 29 سنة فقط! هنا عليَّ أن أطرح أسئلة هامة:
س/ يا ترى هل يحقُ لنا اليوم أن نصِفَ بطل القومية العربية الرئيس الراحل (جمال عبد الناصر) رحمه الله بنفس ما نصِفُ به (حسني مبارك)؟!
س/ المْ يتخذ الرئيسين المصريين نفس الموقف من اهم قضية عراقية وطنية؟!
س/ ألا يعتبر الوقوف بوجه تعطيل الحقوق العراقية في أراضي المطلاع عملاً عدائياً تجاه العراق؟!
س/ فإذا كان الجواب نعم، إذن موقف (جمال عبد الناصر) = موقف (حسني مبارك)!
س/ هل يا تُرى قامت الكويت بذلك الوقت بمنح (مصر) مبلغ ما لكي تشتري موقفها؟
س/ هل يحق للبعض منا أن يصف الزعيم (عبد الكريم قاسم) رحمهُ الله بصفات تنتقص منهُ وهو كان أول قائد سياسي عراقي تحرّك فعلياً لإستعادة حق العراق الشرعي باراضي المطلاع؟!
س/ المْ يتخذ الرئيس (صدام حسين) رحمه الله نفس الموقف ولكن بصورة أشد؟!
أنني أتذكر تماماً انه بعد 2/8/1990 أخذ التلفزيون الرسمي العراقي يعرض الخطابات القديمة للزعيم (عبد الكريم قاسم) رحمه الله والتي تتعلق بحقوق العراق في الكويت!
أريد من أي شخص قبل أن يُقدم رأيهُ أن يجلس ويفكر بحالة الازدواجية هذه التي نعيشها!!!!
الان يجب ان أعود الى بالتأريخ، الى الخلف قليلاً وسوف اعكس الموضوع، لانني سأتناول التبرعات من قبل العراق الى مختلف الدول العربية وكما يلي:

1. (ياسر عرفات) رئيس منظمة التحرير الفلسطينية رحمه الله، كانت أموال منظمة التحرير الفلسطينية كلها مودعة بأسمه! وكان تحت تصرفهِ طائرة خاصة عائدة للخطوط الجوية العراقية هي وطاقمها، وكانت مصاريفهم على حساب الدولة العراقية! وقد (حَـلَـبَ) من اموال العراق حلباً، لماذا ننسى كل هذا؟ لماذا لا نقول أن العراق كان (يشتري) مواقف من (ياسر عرفات)؟ لماذا لا يكتب أحد عن هذا الموضوع؟ هل تعرفون إخواني القُراء أن (ياسر عرفات) يملك سلسلة مطاعم في الولايات المتحدة الامريكية وصلت قيمتها التجارية الى 4 مليار دولار أمريكي؟ والان تحولت ملكيتها الى السيدة [سُها] زوجته؟! من أين جاءت له هذه الاموال؟ هل كان رحمه الله تاجر أم زعيم منظمة مقاومة؟ ام ماذا؟ هل ظهر البترول في رام الله مثلا وأخذ يبيعهُ؟ الرجل كان هُمام في جولاته العربية فمن بغداد يشفط 50 مليون$ ومن ليبيا 50 مليون$ ومن الكويت كذا ومن الامارات كذا ومن السعودية كذا وربما حتى انه كان يشحذ من الصومال أيام الرئيس محمد سياد بري!

2. المْ يكن العراق يمنح العديد من المنظمات الفلسطينية الاخرى من خارج منظمة التحرير دعماً خاصاً؟! هل تتذكرون (أبوالعباس) الذي أختطف الباخرة الايطالية أكييل لاوروو؟! والذي يقال انه مات في بغداد بعد الاحتلال؟! لقد ظهرت زوجتهُ في احدى القنوات الاخبارية العربية وبكل صلافة قالت: [اننا لا نملك اي شيء في بغداد]!!!!! ونحن كلنا نعرف ماذا منحتهم القيادة من إمتيازات؟!

3. هل نسينا الرئيس (معاوية ولد سيدي أحمد الطايع) رئيس موريتانيا الاسبق الذي أطيح به في 3/8/2005؟! هو الان يسكن في الدوحة!! هل تتذكرون زيارته المتكررة للعراق؟! هل تتصورون أنه كان يأتي لأنهُ معجب بأكل المسكوف العراقي؟! كلا! لقد كان يأتي ليأخذ حصتهُ من ملايين الدولارات العراقية؛ هل تتذكرون مبلغ 2 مليار دولار التي (شفطتها) موريتانيا من أموال العراق بعد سنة 1994؟ ولكن لنأتي الى السبب الحقيقي الذي كان بموجبهِ (الرئيس صدام حسين) يرسل الاموال الى موريتانيا، في اعوام الثمانينيات بدأ التصنيع العسكري يُجري العديد من الدراسات العلمية لتطوير الصورايخ العراقية وهي نسخ من صواريخ سكود الروسية الصنع لزيادة قدرتها ومداها، ولان العراق ليس لديه مسافات طويلة، فقد تم أخذ موافقة الرئيس الموريتاني لكي يتم إجراء تجارب للصواريخ العراقية البعيدة المدى على أراضيها بحكم أنها بلاد شاسعة الحجم وتملؤها الصحاري غير المأهولة، أي أنه كانت هناك مصلحة للعراق في دفع اموال الى موريتانيا أو الى الرئيس الموريتاني.

4. لننتقل الى مصر نفسها صاحبة (الشيك الفلتة)، هل نسينا كم (لــغــفَ) حسني مبارك قبّح الله وجهه من العراق ومن أموال العراق؟ هل تعرف عزيزي القارىء إن العراق تبرّعَ بأنشاء محطات كهرباء في ريف مصر أوصلت النور الى الاف من القرى المصرية؟! قبل فترة تم نشر موضوع التبرع الذي تبرع به (الرئيس صدام حسين) لمكتبة الاسكندرية والبالغ (21) مليون دولار في حين كان تبرع الامارات والسعودية 20 مليون دولار لكل منهما!! مع أنني لا أتصور أن هناك عراقي واحد (الى حد اليوم) إستفاد من هذه المكتبة! أو أنتفعَ من كُتبها! وفي الحقيقة لماذا يساهم العراق في بناء مكتبة بالاسكندرية والعراقيين كانوا بحاجة الى هذا المبلغ الضخم؟!

بقية الأمثلة كثيرة جداً ولكن لا مجال لذكرها هنا.
بعد كل هذا الاستعراض أنا أتسائل:
1. لماذا يُلام المغفور بأذن الله (الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله) على مبلغ (ربما) أعطاه لحسني مبارك لكي يقف مع التحالف الدولي ضد العراق؟
2. ماذا تنتظرون من مجموعة دول مجلس التعاون الخليجي كرد فعل لأحتلال الكويت؟ وهي دولة عضو في مجلس التعاون الخليجي وبين مجموعة الدول تلك اتفاقيات مشتركة تتعلق بالامن الوطني الجماعي؟!
3. اليس هذا تصرف طبيعي جداً؟
4. ومع هذا فقد بادر (الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله) الى محاولة إيقاف الأذى عن العراق، بل إنهُ حاول أن يبقى العراق محتفظاً بجيشه بلا دمار ولهذا كان فقط يريد الانسحاب من الكويت، وكما قلت في المقالة السابقة ولكنه لم يتوفق فيها.
5. وقد قام المغفور له جلالة الملك (الحسين بن طلال) رحمه الله ملك المملكة الاردنية الهاشمية أيضاً بمسعى لحل الازمة، لكن دائماً هناك مَن يُعطل تلك المساعي بطريقة أو بأخرى، ولقد كان ذلك الشيطان هو (حسني مبارك)،

إن الحق حق والباطل باطل، ولعلي هنا اقول إن كل الدول العربية [وليس فقط العراق] قد وقعت في فخ مؤامرة هائلة الحجم تم الاعداد لها ببراعة وبعقول ذكية عبقرية وبخطط امتدت لاكثر من 50 سنة، مؤامرة اليوم فقط اتضحت ملامحها، ولكننا نحن العراقيين [للحق كارهون].

يقول الله سبحانه وتعالى في الآية 111 من سورة النحل في محكم كتابه الكريم:
بسم الله الرحمن الرحيم
((إنا كفيناك المستهزئين * الذين يجعلون مع الله إلهاً أخرَ فسوفَ يعلمون))
صدق الله العلي العظيم

وقد صدقَ أسد الله الغالب الإمام علي بن أبي طالب كرّمَ الله وجههُ الكريم حين كان يُخاطب سيفهُ ذوالفقار عندما قال له:
[ والله ما أبقيت لي صديقاً في العرب يا ذوالفقار !]


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، أمريكا، إحتلال العراق، الإمارات العربية المتحدة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 13-10-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

   قــصة زيــارتـــيـن
  ماذا تريد الكويت؟ رد على ما عُرضَ في الفضائيات العربية
  إنـــــدثـــار و ولادة
  أوراق عراقية خضراء في أرض ليبيا الصفراء!
  السادس من كانون الثاني قادم ... فهل من مُجيب؟! نداء الى كل منتسبي الجيش العراقي الباسل
  دولة الإمارات العربية المتحدة وموقفها من العراق رابعاً : من سنة الاحتلال 2003 الى الان – الاخيرة
  دولة الإمارات العربية المتحدة وموقفها من العراق ثالثاً : سنين الحصار الجائــــر الى سنة الاحتلال 2003
  دولة الإمارات العربية المتحدة وموقفها من العراق ثانياً : الصك المعنون الى الرئيس المصري
  دولة الإمارات العربية المتحدة وموقفها من العراق أولا : قضية الكويت 1990

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
حميدة الطيلوش، محمد يحي، د.محمد فتحي عبد العال، مراد قميزة، رمضان حينوني، الهادي المثلوثي، محمد اسعد بيوض التميمي، د- جابر قميحة، ماهر عدنان قنديل، سلوى المغربي، إيمى الأشقر، أحمد الحباسي، عواطف منصور، أشرف إبراهيم حجاج، خبَّاب بن مروان الحمد، العادل السمعلي، إياد محمود حسين ، ضحى عبد الرحمن، صالح النعامي ، تونسي، إسراء أبو رمان، مجدى داود، رافع القارصي، أ.د. مصطفى رجب، ياسين أحمد، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمود طرشوبي، أبو سمية، د. ضرغام عبد الله الدباغ، صلاح المختار، أحمد بوادي، صباح الموسوي ، د - المنجي الكعبي، محمود فاروق سيد شعبان، عمار غيلوفي، جاسم الرصيف، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، رضا الدبّابي، فهمي شراب، صلاح الحريري، كريم فارق، فتحي الزغل، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. صلاح عودة الله ، وائل بنجدو، د- هاني ابوالفتوح، د - محمد بنيعيش، د - صالح المازقي، محرر "بوابتي"، حسن الطرابلسي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، مصطفى منيغ، د - الضاوي خوالدية، يزيد بن الحسين، فتحي العابد، فتحـي قاره بيبـان، حاتم الصولي، محمد عمر غرس الله، محمد شمام ، صفاء العراقي، سامر أبو رمان ، عزيز العرباوي، سفيان عبد الكافي، د. أحمد بشير، طلال قسومي، سعود السبعاني، د - مصطفى فهمي، الهيثم زعفان، عمر غازي، يحيي البوليني، عبد الله الفقير، الناصر الرقيق، د- محمود علي عريقات، المولدي الفرجاني، د - شاكر الحوكي ، د - محمد بن موسى الشريف ، عبد الرزاق قيراط ، رافد العزاوي، منجي باكير، د. أحمد محمد سليمان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، علي الكاش، أحمد ملحم، حسني إبراهيم عبد العظيم، د- محمد رحال، مصطفي زهران، سلام الشماع، رشيد السيد أحمد، عراق المطيري، سامح لطف الله، د. عبد الآله المالكي، د. طارق عبد الحليم، محمد أحمد عزوز، عبد الله زيدان، عبد الغني مزوز، علي عبد العال، فوزي مسعود ، سيد السباعي، د - عادل رضا، نادية سعد، أنس الشابي، خالد الجاف ، محمد الياسين، حسن عثمان، د. خالد الطراولي ، صفاء العربي، رحاب اسعد بيوض التميمي، كريم السليتي، محمود سلطان، أحمد النعيمي، محمد العيادي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمد الطرابلسي، سليمان أحمد أبو ستة،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة