البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

رفاعي سرور.. من الجهاد إلى التنظير

كاتب المقال علي عبدالعال - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 8103


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


"انتبهوا رفاعي سرور خارج السجون"، كلمات كتبها الصحفي موسى صبري في مقدمة كتابه "السادات بين الحقيقة والأسطورة" حينما علم أن مفكر تنظيم الجهاد طليقاً خارج السجن، وهي من المرات القلائل للرجل الذي قضى أكثر حياته بين المطاردة والمحاكمة والاعتقال مع أنه لم يشارك في أي عملية مسلحة.

برز كمفكر بين رفاقه من الإسلاميين يجيد التنظير والتأصيل الحركي، حتى اشتهر بفيلسوف تنظيم الجهاد في مصر نظراً لميله إلى التفرغ للبحث وولعه بالكتابة والدراسة.. انضم لأول تنظيم جهادي عرفته البلاد متأثراً باضطهاد النظام الناصري للإخوان المسلمين بين خمسينيات وستينيات القرن الماضي وهو بعد طالب في المرحلة الثانوية، فهو واحداً من الرعيل الأول لحركة الجهاد التي خاضت مواجهة مسلحة مع الدولة امتدت لأعوام، وأحد أهم الرموز التاريخية للإسلاميين في مصر.

ولد الشيخ (رفاعي سرور جمعة) في الإسكندرية عام 1947م، تشكل وعيه بالقضية الإسلامية وهو صغير متأثراً بمعاناة الإخوان من اضطهاد النظام الناصري، يحكي واقعة جرت له بهذا الشأن وهو في السابعة من عمره، حيث تم القبض على أحد أعضاء الإخوان عام 1954م، وكان الأمر المعتاد وقتها في عهد عبد الناصر أن من يُقبض عليه تذهب النساء للعزاء فيه باعتبار أن أمره انتهى، يقول رفاعي سرور: "قامت أمي وقتها شأنها شأن بقية النساء بتقديم واجب العزاء"، فسألتها "لماذا أخذوا عم "عبده""؛ لأنه كان على خلق، وكان يحب الأطفال ويعاملهم باحترام، "فسألت أمي والدة عم عبده ـ وكان اسمه عبد الرحمن عبد الصمد ـ نفس السؤال، فقالت لي: لقد أخذوه يا بني، لأنه يريد أن يُحكم بالقرآن"، كان ٌيفترض أن تمر مثل هذه الكلمة على طفل في هذا السن دون أي أثر، لكنها تركت أثرًا كبيرًا في نفسه؛ يقول "فمنذ سمعتها ولدي إحساس خاص بالقرآن، وقناعة بأنه من الضروري أن يحكم القرآن، وظلت هذه الفكرة معي طوال العمر".

في مساجد أنصار السنة


منذ منتصف الخمسينيات كان "الإخوان المسلمون" في سجون عبد الناصر، وكان الذين ينتمون إليهم ولم يقبض عليهم لا يتكلمون مع أحد، فأخذ (رفعت) يتردد على مساجد "أنصار السنة"، للصلاة وسماع الدروس وهو في الصف السادس الابتدائي، إذ كانت الجمعية تمثل النشاط الديني الوحيد المسموح به رسمياً داخل مصر، ولكنها في الواقع كانت تمثل تغطية مؤقتة لغياب الجماعة الوحيدة المعبرة عن التيار الإسلامي آنذاك "الإخوان المسلمين"، وداخل مساجد أنصار السنة وخاصة في الإسكندرية ولدت بوادر الحركات الإسلامية في مصر.

كانت مرحلة أنصار السنة مرحلة "أساسية" في حياته تشكل من خلالها وعيه الديني بالخطأ والصواب أو بمعنى آخر بما يجوز وما لا يجوز في الإسلام، لكنها كانت مرحلة انتقالية لما بعدها، خاصة وقد بدأت "بعض الإشكاليات تظهر" لديه، وخاصة المتعلق منها بالخط الفكري والمنهجي الذي تتبعه الجماعة، ولاحت له تساؤلات وانتقادات لمنهج ودعوة أنصار السنة التي اختزلت كل القضايا الشرعية في قضية شرك الأضرحة والقبور، فترسل التأييد لجمال عبد الناصر حين يعتقل الإخوان, بينما تعترض عليه حين يزور "ضريح الحسين" فتكتب في صدر مجلتها "لا يا سيادة الرئيس"، وهو ما كان يمثل تناقضًا في حس رفاعة في هذه المرحلة، "فعبد الناصر هو عبد الناصر، الذي لا يحكم بما أنزل الله، وهو عبد الناصر الذي يزور الحسين"، يحكي في مقابلة صحفية: فـ "كنا نتساءل: لماذا لا نأمر بالمعروف؟ ولماذا لا نسعى إلى إقامة الحدود؟"، وكان ذلك مفترق طرق بينه وبين أنصار السنة، لأن القضية التي كانت تشغل باله لخصها في ضرورة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، "فأي منكر يجب أن نحاربه وأي معروف يجب أن نؤيده من أي شخص أو أي جهة".

وكنتيجة لهذا التناقض بين منهج أنصار السنة ومنهج الشباب الذين يعملون تحت مظلتها تكونت مجموعة من الشباب جمع بينها انتقاد منهج الجماعة لتكون هذه المجموعة فيما بعد نواة أول خلية سرية في هذه الفترة.

خرج عبد الرحمن عبد الصمد مع من خرجوا من الإخوان بعد 1954، لكن مدة الاعتقال لم تغير فيه شيئاً فتهيأ له الانضواء فيما عرف بتنظيم سيد قطب الذي تم اكتشافه عام 1965 بل كان عبد الرحمن من بين مؤسسي هذا التنظيم وهو ما لم يكن سرور يعرفه، يقول "كان عبد الرحمن يرغب في انضمامي للتنظيم، وكان يسير معي خطوة خطوة في هذا الاتجاه خلال وجودنا بالإسكندرية"، وكان مدخله إلى ذلك من خلال لفت انتباه هذا الشاب إلى عيوب الجماعة التي يتبعها، فكان الرد "كنت دائمًا أقول له: كلامك عن أنصار السنة صحيح، لكن ما البديل؟ فكان يسكت" إلى أن تم اكتشاف التنظيم... لكن أبى عبد الرحمن إلا أن يترك وراءه خيطا يشد به رفاعي إليه، فترك مع والدته نسخة من كتاب "معالم في الطريق"، وقال لها: إذا حدث لي شيء أعطي هذا الكتاب لرفعت، و"كانت هذه أول نسخة "معالم" أقرأها"، حسبما يقول سرور.

استمر الشيخ رفاعي في "أنصار السنة" حتى عام 1966م، العام الذي نشر فيه أول كتبه "أصحاب الأخدود"، ولم يكن تجاوز 18 عاماً من عمره، وربما يؤرخ بهذا الكتاب مرحلة جديدة في مسار تجربته، خاصة وأن ما دفعه لكتابته سماعه خبر إعدام صاحب المعالم، يقول سرور "عندما بلغني خبر إعدام الشيخ سيد قطب أغلقت على غرفتي وبكيت، وفي المساء سمعت جدتي بكائي فسألت والدتي عن السبب فأخبرتها أن أحد أصدقائي مات, فعلقت بكلمة صغيرة لكنها أثرت في بشدة, قالت جدتي "وهل سيعيد البكاء من مات؟" فقمت أبحث عن شيء افعله ووجدت أمامي القلم فكتبت "أصحب الأخدود"".

وبسبب هذا الكتاب سعى رئيس النيابة يحي هاشم إلى الاتصال برفاعي سرور من خلال عنوان الناشر رغبة من هاشم في التعاون مع سرور في إطار الخلية الجهادية التي كان شكلها حديثاً مع كل من (علوي مصطفى، وإسماعيل طنطاوي، ونبيل البرعي) وكانوا جميعا طلبة في الثانوية العامة وقتها, وكان من بين أعضاء هذا التنظيم د.أيمن الظواهري، فتلاقت اجتهادات هذه المجموعة على فكرة "حرب العصابات" لمواجهة نظام جمال عبد الناصر في حال فشلت الثورة الشعبية، وهي الفكرة التي تبناها يحي هاشم بعد هزيمة يونيو 1967م رافضاً فكرة الانقلاب العسكري التي كان يتبناها تنظيم الجهاد. انضم هاشم للمظاهرات التي خرجت تندد بعبد الناصر وقادة سلاح الطيران باعتبارهم مسؤولين عن الهزيمة, وحمله المتظاهرون على الأعناق فألقت الأجهزة الأمنية القبض عليه لكنها سرعان ما أطلقت سراحه عندما علمت أنه معاون بالنيابة. وكان من نتيجة ذلك أن اتهم التنظيم يحي هاشم بتعريضه للخطر, فتفجرت خلافات دفعته إلى الانشقاق ومعه مجموعة على رأسها رفاعي سرور.

أول انقلاب عسكري في مصر


تؤرخ عملية "الفنية العسكرية" التي قادها عام 1974 المبعوث الفلسطيني في الجامعة العربية د.صالح سرية مع أعضاء تنظيمه الجهادي الذين كان أغلبهم طلبة في الكلية لأول انقلاب عسكري تشهده مصر في تاريخها الحديث، وقد انكشفت علاقة الشيخ رفاعي بهذه المجموعة مصادفة، إذ كان أحد المتهمين قد أرسل رسالة خطية إلى زوجته يطلب فيها أن تبلغ سلامه إلى (ي، ر، م) فتم ضبط الرسالة وبالضغط على الزوجة أفادت بأن "ي" هو يحيى هاشم، وأن "ر" هو رفاعي سرور وأن "م" هو محمد حجازي.. انكشف بذلك التنظيم بالرغم من سريته الشديدة حتى إن مذكرة الدفاع التي قدمها المحامى في القضية كان قد شارك في إعدادها يحيى هاشم رئيس النيابة قبل أن يكتشف كونه أحد المتهمين بالقضية. حاصرت قوات الأمن أغلب أعضاء التنظيم في منطقة جبلية بأسيوط عام 1975 وجرى اشتباك عنيف بالأسلحة النارية قتل خلاله يحي هاشم في حين تمكن رفاعي سرور من الهرب إلى القاهرة وتحديداً في حي (بين السرايات) ثم إلى (المطرية) حيث استقر به المقام هناك ليكون محوراً للقبض عليه في مرات عديدة بعد ذلك.

لم تمض سنوات على "الفنية العسكرية" حتى كان رفاعي ضمن المتهمين الرئيسين في القضية المعروفة باسم "قضية تنظيم الجهاد" إثر اغتيال الرئيس السادات عام 1981 وقد قضى جراء ذلك ثلاث سنوات. وكان سرور قد تم ترشيحه لإمارة التنظيم الذي أسسه صاحب "الفريضة الغائبة" محمد عبد السلام لكنه رفض ذلك قبل اغتيال السادات مكتفياً بأن يكون أستاذاً ومرشداً لأبرز قادة التنظيم ألا وهو عبود الزمر من خلال العلاقة التي ربطتهما معاً. وفي تعليق له على حادثة المنصة الشهيرة أشار سرور إلى أنهم اضطروا إلى قتل السادات مبكرا بسبب انكشاف التنظيم لمباحث أمن الدولة مما كان استحالة إكمال التنظيم لخطته العادية التي تهدف إلى "تغيير الواقع" الذي يحول دون إيصال دعوتهم الإسلامية إلى المجتمع، خاصة وأن العداء للدعوة، كما يرى كان قد بلغ مداه "مما جعل رد الفعل واجباً تلقائياً عاطفياً عقائديا" بعد أن تمادى السادات في أيامه الأخيرة "إلى درجة استفزازه الناس لنزع النقاب عن وجه المنقبات"، معتبراً أفعال رئيس الجمهورية الأسبق خاصة تشبيهه الحجاب بالخيمة، وإلقائه القبض على الرموز الإسلامية، وشتم الشيخ أحمد المحلاوي ووصفه بأنه "مرمي في السجن زي الكلاب، هي التي قتل بها السادات نفسه حتى "كان في الفترة الأخيرة من حكمه وكأنه قتيل يمشي على الأرض".

التفرغ للكتابة والتأليف


بعد الخروج من السجن كان لابد لرفاعي سرور من تقيم الأحداث, وكان أهم النتائج الواضحة من التجربة أمامه هي عدم وضوح الرؤيا كاملة للمواجهة، وغياب أبعاد العمل الإسلامي الفكرية والشرعية عن الساحة، فتفرغ لمعالجة هذه القضايا عن طريق الكتابة المنهجية التي تساهم في توضيح جوانب الرؤيا الإسلامية، وترسخ من جهة أخرى القواعد المنهجية للحركة الإسلامية. ومن هنا جاءت كتاباته المتتالية "التصور السياسي للحركة الإسلامية"، وكتاب "قدر الدعوة" لمناقشة ارتباط منهج الدعوة بالقدر والسنن الثابتة، و"علامات الساعة" ليتمم قدر الدعوة من حيث ارتباط منهج الدعوة بعلامات الساعة، وكتاب "في النفس والدعوة" ليناقش الدور الإنساني وخطورة الجانب النفسي على الحركة الإسلامية, والكتاب يمثل طرح إسلامي لعلم النفس، وكتاب "عندما ترعى الذئاب الغنم" الذي صدره بالبيت "وراعي الشاة يحمي الذئب عنها... فكيف إذا الرعاة لها الذئاب"، وحتى كتابه "علم الحديث منظور إعجازي " لم يخرج به عن إطار التحديد المنهجي للدعوة الإسلامية حيث يقول في مقدمته "وأما دليل الارتباط الواقعي فهو اصطباغ علم الحديث من حيث التصنيف بصبغة الأمة الحياتية باعتبار أن الحديث هو الأحكام التطبيقية والواقعية في حياة الأمة وأن الجهاد هو قضية الأمة الأساسية".

مناظرة غير المسلمين


مع تقدم العمر تتنوع ـ لا شك ـ مجالات الكتابة خاصة إذا كان الكاتب قد عرف طريقه للقلم في سن مبكرة كما الحال مع الشيخ رفاعي سرور (62عاما) وظل حريصاً على هذه الصحبة إلى أن كبر سنه، فقد أنشأ الرجل دار نشر أطلق عليها "هادف" خصيصاً لكي ينشر من خلاله كتبه ومؤلفاته، ومع تنوع إنتاجه كاد يكون مرجع نادر في بعض المجالات، وصفه أحد المنتديات المتخصصة في تنظيم المناظرات العقائدية بين مسلمين وغير مسلمين بالقول: "له أسلوب مميز في الكتابة، يحتاج لقراءة عميقة واعية، وتركيز، وهو غني بالاستنباطات الإيمانية الهادفة المتصلة بالواقع"، مضيفاً "وأسلم على يديه عديدون من أهل الكتاب"، وهي إحدى الجوانب العلمية التي بات مشهورا بها رفاعي سرور، خاصة بعدما تفرغ تماماً للبحث والمناظرة في ظل "إقامة شبه جبرية" فرضت عليه لسنوات طويلة، وكان قد قرر أن يعتزل العمل التنظيمي تماماً مفضلاً العكوف على كتبه وتحقيقاته.

فقد أصدر عدد كبير من الكتب العقائدية التي تدور حول فكرة مناظرة الآخر، ومنذ بداية الألفية الثانية وكل كتاباته تتمحور حول المواجهة بين الإسلام والنصرانية، وأشهر كتبه في هذا المجال "المسيح دراسة سلفية" الذي يقول في مقدمته: "من الفهم السلفي للصراع القائم على الأساس الديني، والذي تتحدد ملامحه بقوة في الواقع القائم الآن، تنشأ ضرورة التمسك بالتصور السلفي كمضمون منهجي للأمة المسلمة، التي تمثل الطرف الأساسي المقابل لكل أطراف هذا الصراع، وخصوصًا عندما يحرص النصارى على تحويل المسلمين عن سلفيتهم التي تمثل أصل دينهم". وكتاب "مفهوم الرمزية بين الإسلام والنصرانية"، و"الأقانيم دراسة منهجية"، "حماية الدين من التحريف"، و"المسيح وحقائق الحكمة"، إلى جانب مئات المقالات التي يقدم من خلالها نقد النصرانية، واصدر الشيخ أيضا عدة كتب في هذا المجال مثل "شبهات حول الرسول"، "شبهات حول المرأة"، ويعد الشيخ قبلة المهتمين بهذه المجال في مصر.

وللشيخ رفاعي 6 أبناء أكبرهم "يحيى رفاعي" وهو كأبيه جل اهتمامه يدور حول الرد على العلمانيين وأصحاب الفكر الليبرالي، والمهندس "عمر يحي" وهو الآن رهن الاعتقال منذ ما يزيد عن خمس سنوات، وقد نشرت ابنته الدكتور ولاء رفاعي كتابها الأول "زوجة المعتقل" الذي ضمنته خبرتها ونصائحها من خلال تجربتها اثر اعتقال زوجها لعدة سنوات.

علي عبدالعال
صحفي مصري
0020126656895

------------
ينشر بالتوازي مع موقع إسلاميون


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

رفاعي سرور، تنظيم الجهاد، مصر، حركات جهادية، حركات إسلاميةـ، أنور السادات، أنصار السنة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 7-09-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  "القاعدة" ترفض السماح للنساء الحوامل بالقيام بعمليات استشهادية
  ردا على جماعة إسلامية اتهمتها:حكومات غربية تنكر قتل مواطنيها بعملية عسكرية فاشلة في نيجيريا
  مكتب الإرشاد يعين "مصطفى بلمهدي" مراقبا عاما للإخوان في الجزائر
  "القاعدة" تفصح عن وساطة بينها وبين النظام برعاية علماء يمنيين أفشلتها الدولة
  جماعات سورية تطالب "حماس" بالإفراج عن سلفيين معتقلين في سجونها
  تحرير منحنى العلاقة بين "الإخوان" و"السلفيين" في مصر
  أصوات إسلامية هامة بمصر تدعو الإخوان والسلفيين لـ"مصالحةعاجلة"
  يديرها محمد دحلان:الإمارات تطلق قناة فضائية لمحاربة الصعود الإسلامي بالعالم العربي
  إيران تخشى ثورة سنية في الداخل على يد "الأحواز والبلوش والأكراد"
  مجموعة سلفية في موريتانيا تعلن عن تنظيم (أنصار الشريعة في بلاد شنقيط)
  القاعدة في جزيرة العرب: المحتل الفرنسي في مالي كالمحتل الصهيوني في فلسطين
  "طالبان"تحث منظمة "التعاون الإسلامي" على مساندة أفغانستان بالحصول على استقلالهاوإخراج المحتل
  السلطات السعودية تمنع عالم أزهري قهرا من العودة إلى بلاده
  جماعة إسلامية تتهم ميليشيات إيرانية بقتل أي طفل اسمه "عمر" في سوريا
  مكذبا صحفا عربية: تنظيم "القاعدة" ينفي نيته تشكيل حزب سياسي
  "جيش الأمة": موقف الإسلاميين في الدول التي أيدت الغزو الفرنسي لمالي "مشين"
  استقالة أبوجرة سلطاني من رئاسةحركة "حمس" الجزائرية
  "الموقعون بالدماء".. كتيبة الفدائيين في حرب مالي
  الجماعات الإسلامية في مالي.. خريطة معلوماتية
  المؤشرات داخل حزب "النور"تتجه لحسم منصب الرئيس لصالح يونس مخيون
  عزام مكذبا "الإندبندنت": الظواهري لم يعتقل في سوريا، موجود بمصر وسيحضر جنازة عمته
  حزب "النور" ينتخب رئيسه 9 يناير وخليفة ومخيون ومرة وثابت أبرز المرشحين
  يسري حماد: كل رموز "الدعوة السلفية" مؤيدون لحزب "الوطن"
  عماد عبدالغفور يستقيل من رئاسة حزب "النور"
  الشيخ ياسر برهامي: لم يسبق لي أن زرت السفارة الأمريكية منذ 20 عاما
  "الدعوة السلفية" تؤيد الإعلان الدستوري "عامة" وتتحفظ على بعض بنوده
  برهامي: صورتي مع الأنبا بولا دليل تعاملنا بالبر مع من لا يحاربنا في الدين
  قيادي إسلامي: الموريتانيون وحدهم سيكتوون بنار الحرب بمالي
  مؤسسة (بيت الأعمال).. الذراع الإقتصادية للدعوة السلفية في مصر
  إطلاق موقع "الإسلاميون".. بوابة إخبارية متخصصة للحركات الإسلامية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. طارق عبد الحليم، علي عبد العال، خبَّاب بن مروان الحمد، د- هاني ابوالفتوح، أشرف إبراهيم حجاج، أحمد ملحم، علي الكاش، ياسين أحمد، عمار غيلوفي، العادل السمعلي، عبد الرزاق قيراط ، محمد أحمد عزوز، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. أحمد محمد سليمان، د - مصطفى فهمي، محرر "بوابتي"، سفيان عبد الكافي، حاتم الصولي، إياد محمود حسين ، محمد الطرابلسي، خالد الجاف ، د - صالح المازقي، د - الضاوي خوالدية، طلال قسومي، أحمد النعيمي، د- جابر قميحة، أحمد الحباسي، الهادي المثلوثي، صفاء العربي، يزيد بن الحسين، صباح الموسوي ، محمد اسعد بيوض التميمي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، رافع القارصي، أحمد بوادي، عراق المطيري، د - محمد بن موسى الشريف ، عبد الله زيدان، صالح النعامي ، د - المنجي الكعبي، رافد العزاوي، ضحى عبد الرحمن، محمود فاروق سيد شعبان، فتحـي قاره بيبـان، صلاح المختار، فتحي العابد، مصطفي زهران، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، مراد قميزة، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. صلاح عودة الله ، د - محمد بنيعيش، الهيثم زعفان، أبو سمية، محمود سلطان، حسن الطرابلسي، محمد عمر غرس الله، فتحي الزغل، د- محمد رحال، سليمان أحمد أبو ستة، تونسي، محمود طرشوبي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد العيادي، د - شاكر الحوكي ، سامح لطف الله، رضا الدبّابي، صلاح الحريري، د. مصطفى يوسف اللداوي، فهمي شراب، مصطفى منيغ، كريم السليتي، الناصر الرقيق، منجي باكير، د. عبد الآله المالكي، عبد الله الفقير، فوزي مسعود ، رشيد السيد أحمد، ماهر عدنان قنديل، حميدة الطيلوش، د - عادل رضا، عبد الغني مزوز، عزيز العرباوي، عواطف منصور، إسراء أبو رمان، د. عادل محمد عايش الأسطل، نادية سعد، حسن عثمان، المولدي الفرجاني، عمر غازي، محمد شمام ، أنس الشابي، سيد السباعي، د. خالد الطراولي ، مجدى داود، رمضان حينوني، صفاء العراقي، سلام الشماع، إيمى الأشقر، د. أحمد بشير، أ.د. مصطفى رجب، محمد الياسين، سعود السبعاني، وائل بنجدو، سلوى المغربي، د.محمد فتحي عبد العال، سامر أبو رمان ، كريم فارق، يحيي البوليني، محمد يحي، جاسم الرصيف، رحاب اسعد بيوض التميمي، د- محمود علي عريقات،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة