البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

انتخابات المحامين.. تحول إخواني ودخول سلفي على الخط

كاتب المقال علي عبد العال - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 8498


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تركت "القائمة القومية" للإخوان المسلمين أكثر من دلالة وطرحت أكثر من تساؤل، حول خطط الجماعة لخوض معركة انتخابات نقابة المحامين المصريين التي تجرى في أكتوبر المقبل، فعلى غير متوقع فاجأت الجماعة بإعلانها قائمة مرشحين من كافة الاتجاهات السياسية والحزبية، حيث ضمت 13محامياً، بينهم مسيحياً ويسارياً وناصرياً ووفدياً وسلفياً ومستقلاً، كما قدمت نحو 20 محامياً آخر لخوض انتخابات مجالس النقابات الفرعية في المحافظات، بينهم أحد المنتمين للحزب الوطني الحاكم.

وهو ما فسره ممدوح إسماعيل ـ محامي الجماعات الإسلامية ـ بالقول: إن ذلك يأتي "حرصاً من الإخوان على تأكيد شعارهم السياسي (المشاركة لا المغالبة) وهو تكتيك جيد لصد أي نقد يوجه للقائمة الانتخابية بأنها عنصرية".

ويأتي ذلك أيضاً ضمن رسالة واضحة باستعداد الجماعة للانفتاح على كافة ألوان الطيف السياسي والعقائدي، وقيادة النقابة في ظل اختلاف توجهات محاميها، وهو مؤشر آخر على تفهم الإخوان للخطر الذي ربما بات يتهدد مكانتهم القديمة بأحد أعرق النقابات العمالية، وأهمها تأثيراً بالشارع المصري، خاصة مع الهجوم المتكرر من قبل النقيب الحالي (سامح عاشور) الذي شدد ضمن تصريحات على "رفضي التام لأن تتحول (النقابة) إلى حزب للإخوان"، داعياً أنصاره إلى عدم التصويت لمرشحي الجماعة.. ومؤكداً ـ المرشح على مقعد النقيب للمرة الثالثة ـ أن هدفه من الترشح أن "تكون النقابة لكل المحامين بمختلف توجهاتهم السياسية".


تكتيك اللجوء للتعددية السياسية

ويتخذ "الإخوان" من النقابات المهنية متنفسهم الرئيسي لممارسة العمل العام في مصر، والوجود ضمن قوى المجتمع، خاصة في ظل سياسة الإقصاء وتضييق الخناق المتبعة من قبل الدولة. وفي هذا الإطار توقع مراقبون أن يحقق أعضاء الجماعة باعتبارهم القوة الرئيسة في نقابة المحامين، نتائج جيدة، حيث تسعى الجماعة إلى تحسين وضعها السياسي بعد ضربات أمنية متتالية من قبل الدولة ونظامها السياسي، حرمت عناصرها من تكرار فوزهم التاريخي بـ 82 مقعداً داخل مجلس الشعب، بعد أن منعت السلطات مرشحيهم من خوض انتخابات مجلس الشورى، وانتخابات المجالس المحلية التي أرجئت لمدة عامين، خوفاً من تحقيق نتائج تعزز وضع الإخوان داخل المعادلة السياسية.

وفي توضيح لأسباب لجوء الإخوان لهذا التباين الشديد في طرح قائمتهم، يقول القيادي الدكتور عصام العريان، إن: "هذا ليس جديداً، وقد كانت القائمة السابقة بنقابة المحامين نفسها تحظى بنفس القدر من التنوع، وهي قاعدة عامة لدينا، إذ أننا نعمل بمبدأ المشاركة سواء في العمل النقابي أو العمل العام كما جرى في الانتخابات البرلمانية الأخيرة.. وليس لدينا أدنى مشكلة مع التصنيفات وأصحاب الاتجاهات المختلفة".


حقيقة الوجود السلفي في النقابة

ومن بين مفارقات التعددية الإخوانية داخل نقابة المحامين هذه المرة، وجود ممثل عن التيار السلفي هو (ممدوح إسماعيل) محامي الجماعات الإسلامية، وهي مفارقة تستحق التوقف أمامها إذ أنه من غير المعهود على الإخوان التنسيق مع الإسلاميين عامة والسلفيين خاصة لا في النقابات المهنية ولا في غيرها، وحول هذه المفارقة سألنا ممدوح إسماعيل.. كيف تمت مراحل التنسيق بينك وبين الإخوان للنزول على قائمتهم؟ فذهب إلى أنه : "ليس غريباً أن تشهد العلاقة تنسيقاً بيني وبين الإخوان في انتخابات النقابة، حيث يجمعني بهم علاقة طيبة خاصة الإخوان المحامين، وعقب فتح باب الترشح اقترح علي الكثير من الإخوة المحامين التقدم، ونظراً لما يحدث داخل النقابة من تكتلات كان الإخوان بلا شك هم أقرب تكتل إلى قلبي وعقلي، بدون تردد".

لكن يبقى إدعاء محامي الجماعات الإسلامية كونه ممثلاً عن التيار السلفي محل تساؤل، في ظل ما هو معروف عن السلفيين من مقاطعة المشاركة السياسية خاصة الانتخابات التي تُجرى تحت لافتة علمانية في مصر، لا اعتبار لديها لمتطلبات الشريعة الإسلامية في من يترشح ومن ينتخب وكيفية إدارة هذه العملية. ولما سألنا ممدوح إسماعيل: كيف أطلقت على نفسك صفة ممثل التيار السلفي؟ وهل جرت اتصالات بينك وبين أحد من رموز السلفية في مصر؟ قال :إن "إطلاقي لهذه الصفة يرجع لحقيقتي الفكرية، وكل من يعرفني يعرف ذلك عني، ثانياً لأنه حدث خلط بين دفاعي عن الجماعات الإسلامية بشتى أشكالها وانتمائي الفكري، فأردت أن أحرر نفسي من هذا القيد الذي ربطني به الإعلام زيفاً، وبالنسبة للتنسيق مع رموز التيار السلفي، نعم حدث تفاهم". لكن لما طلبنا منه أن يحدد مع من من السلفيين في مصر جرى التشاور؟ طلب أن نستبعد هذا السؤال لدواعي قال إنها أمنية.

لذلك يبقى التساؤل حول حقيقة الوجود السلفي في نقابة المحامين، كما هو، خاصة وأن ممدوح إسماعيل نفسه يرى أن لهم وجوداً لكنه "متناثر" فلا يجمعهم أي رابط غير عملهم في مهنة المحاماة، والبعض منهم كان قد انتظم تحت "رابطة المحامين الإسلاميين" وهى خليط من سلفيين وممن كان لهم انتماء لجماعات إسلامية أخرى ولكنهم انفصلوا عن انتمائهم وفضلوا الاستقلال والتجمع تحت هذه الرابطة، التي يقدر عدد المحامين المنتمين لها بأربعة مائة أو يزيدون، لكن لا يوجد حصر دقيق لهم حتى الآن.

وفي هذا الإطار حاولنا الاتصال بأحد المتحدثين عن "الدعوة السلفية" في الإسكندرية، فرفض الخوض بشكل عام في "مهاترات" حول طرح ممثل عن السلفيين في نقابة المحامين، مؤكداً على تسامح أصحاب المنهج السلفي تجاه مسألة خوض الانتخابات النقابية بشكل عام، إذ يفرق السلفيون بين المشاركة في العمل النقابي وسائر صور العمل السياسي، حيث يرون جواز المشاركة في الانتخابات النقابية باعتبار المجالس النقابية مجالس غير تشريعية، وإنما هي مجالس وهيئات خدمية لأعضائها وللمجتمع بالدرجة الأولى، وهذا الموقف مدون في أدبياتهم الفكرية لاسيما (سلفية الإسكندرية) الذين لا يرون مانعاً شرعياً من المشاركة في النقابات وأيضاً الاتحادات الطلابية، بشرط أن يظل الأمر خاضعاً لمقاييس المصلحة والمفسدة. وللسلفيين تجربة ناجحة في خوض انتخابات اتحادات الطلاب في الجامعة قديماً إلا أنها لم تستمر نظراً لضغوط مورست عليهم في هذا الاتجاه.

وفي السياق لا يرى السلفيون أن من المناسب الجهر برفض أحد من المنتمين للتيارات الإسلامية، برغم الاختلاف المنهجي، وهم يسلكون في ذلك مبدأ تجنب إحباط همم الساعين إلى الإصلاح، لكن بالنسبة لنقابة المحامين بالذات فهم ينظرون إلى أن انتخاباتها مسيسة أكثر مما ينبغي، وأحياناً تدخلها نفس مساوئ العملية السياسية من عدم النزاهة، والأساليب الملتوية، والتحالفات المشبوهة، والموائمات السياسية، وبالتالي فنظرتهم تختلف عن نظرتهم إلى انتخابات نقابة الأطباء مثلاً.


منصب النقيب

لكن لم تختر "لجنة الشريعة" التي تولت تسمية مرشحي قائمة الإخوان أحداً لشغل منصب نقيب المحامين، وقال محمد طوسون ـ الناطق باسم محامي الإخوان ـ : "قررنا إرجاء موقفنا حتى إغلاق باب الترشيح، والمبدأ شورى بيننا، وسنتناقش حتى يستقر الأمر على دعم أحد المرشحين أو الوقوف على الحياد". وهو ما اعتبر جزء من إستراتيجية قديمة تتبعها الجماعة في التعامل مع ملف النقابة، حيث حرص الإخوان على مدار تاريخ عملهم النقابي على الابتعاد عن كرسي النقيب وتركه لمرشح الحكومة أو من تؤيده، وهم يهدفون لتجنب استفزاز الدولة، نظراً لحساسية المنصب وأهميته بالنسبة للنظام السياسي، وأن المنافسة عليه قد تدخل الجماعة في مواجهات ومشاكل لا قبل لها بها، خاصة وأن الحاجة إليه لم تكن ماسة في ظل ضمان منصب الأمين العام ومجلس النقابة والنقابات الفرعية، وهي مقاعد يحرص "الإخوان المسلمون" على الفوز بنصيب الأغلبية منها.

وفي ذلك يقول المرشح على قائمة الجماعة المحامي ممدوح إسماعيل: "لا يريد الإخوان الاصطدام مع الدولة على منصب تعتبره الحكومة خاص بها... وإن كنت اختلف معهم في هذه النقطة بالذات، وأرى أنه لابد من ترشيح شخصية إسلامية قوية للموقع.. فمنصب النقيب مشكلة عميقة من عدة نواحي: الأولى أن الدولة ـ بخطة خبيثة ـ تقضى على ظهور أي قيادة حرة وشريفة، ولا تسمح إلا بالمسخ من الشخصيات الموافق عليه والمرضي عنها حكومياً وأمنياً، وذلك على مستوى كل مناصب العمل القيادي في البلاد، ومصر بها كفاءات نادرة وممتازة، والنقابة بها شخصيات جديرة بهذا المنصب، والإسلاميين أفضل كثيراً من غيرهم من المرشحين ألف مرة".

وحتى الآن لم تعلن الحكومة ولا الحزب الوطني مرشحهما لمنصب النقيب في ظل انقسامات داخل الحزب الحاكم حول قائمة المرشحين بهذه الانتخابات، حيث انقسمت قيادات الوطني، وكذلك أمانة المهنيين، حول تأييد النقيب الحالي سامح عاشور، أو منافسه الرئيسي المحامي رجائي عطية. وذهبت تقارير إلى أن هناك اتجاهاً داخل الحزب الوطني بعدم تأييد عاشور أو عطية وتركهما معاً، انتظاراً لقراءة الخريطة النهائية للانتخابات واختيار الورقة الرابحة، اعتماداً على أن الفائز منهما سينسق في النهاية مع الحكومة، خاصة وأن لكليهما علاقات وثيقة وصلات عديدة مع قيادات الوطني.


الموقف من مختار نوح

وبينما لم يطرح الإخوان اسماً لمنصب النقيب خاضت الجماعة معركة جانبية مع رجلها التاريخي المحامي المعروف والنقابي المخضرم (مختار نوح) الذي تشهد علاقتهما توترات واضحة كانت قد خرجت إلى العلن منذ خلافه مع الجماعة الذي انتهى بانفصاله عنها. وقد تحدثت تقارير بأن الجماعة كانت قد هددت بتقديم مرشح لمنصب النقيب لأول مرة في حال تقدم نوح للمنافسة على المنصب، بهدف سحب أصوات المحامين الإسلاميين منه وخاصة الإخوان، وحرمانه من أية فرصة للفوز.

وربما كان ذلك أحد دوافع نوح لإعلان انسحابه من التنافس، بل وعدم ترشحه لأي منصب نقابي آخر في الانتخابات القادمة، وبسبب ما قال إنه تعمد تزوير إرادة المحامين، والتخطيط لإجهاض العملية الديمقراطية بالنقابة، متهماً اللجنة القضائية وجميع من سيخوض الانتخابات بأنهم يشاركون في تزوير إرادة المحامين.
وفي تفسيره لموقف الإخوان من مختار نوح أوضح ممدوح إسماعيل قائلاً :"مختار ـ وبالرغم من أنه صديق شخصي لي ـ إلا أن خطته في الانتخابات للأسف فاشلة، فهو أراد أن يعتمد على شخصه، وهو يعلم أن الانتخابات النقابية ـ وهو أستاذها ـ لابد فيها من العمل الجماعي، فالاتحاد قوة".

وبالرغم من الخلاف المعلوم بينهما، حرص الجانبان ـ الجماعة ونوح ـ على عدم التناطح عبر وسائل الإعلام، ففي محاولة للحصول على توضيحه لما يجري بين القيادي السابق والجماعة، اكتفى عصام العريان بالقول :إن "الأستاذ مختار نوح قراره مستقل" بشأن موقفه من انتخابات النقابة، وفي مسعى للاستزادة لم يزد العريان عن القول : "بالرغم من أن الأستاذ مختار هو نفسه الذي جمد عضويته في الإخوان إلا انه يحرص دائماً على التأكيد على أنه واحد من الإخوان". وهو الأمر نفسه الذي يسلكه (مختار نوح) فقد نفى، في مؤتمر صحفي، عداءه للإخوان بسبب عدائهم وانقلابهم عليه، مؤكداً على أنه لن يكون هناك التزام بأي حسابات غير الحسابات المهنية الموضوعية، مع الأخذ في الاعتبار تقديم الصوت الإسلامي والشخصيات النقابية الحقيقية.

وكان ما تردد بشأن انسحاب مختار نوح لصالح رجائي عطية قد عزز من الشكوك التي تحوم حول حقيقة مواقف الرجل. وهو اتهام نفاه نوح عن نفسه، بالقول : "يشرفني أن أخلي مكاني لرجائي عطية، وهو صاحب أفضال علي، لكن ليس هذا هو الدافع الوحيد". مضيفاً: "خوضي الانتخابات كان سيؤدي إلي تفتيت الأصوات، وهذا من شأنه أن يصب لصالح مرشح بعينه". في إشارة منه إلى النقيب الحالي سامح عاشور الذي تتفق جهات عدة داخل النقابة على عزمها الوقوف أمام محاولة حصوله على كرسي النقيب للمرة الثالثة، متهمة عاشور المحسوب على التيار الناصري بالإرتماء الكامل في حضن السلطة خاصة في الفترة الأخيرة، التي لم يكن أبداً فيها مع المحامين ولا قضياهم.

وعلى قدر أهمية المواقع المتنافس عليها تبدو سخونة المضمار داخل نقابة المحامين المصريين، هذه الأيام، في سباق يؤكد كافة متنافسوه على وثوقهم من تحقيق الفوز، إلا أن الأيام القادمة تظل حبلى بما يصعب التكهن بحقيقته في ظل مؤشرات عديدة ومتناقضة من كافة الاتجاهات.

------------
علي عبدالعال
صحفي مصري


 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 02-09-2008  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  "القاعدة" ترفض السماح للنساء الحوامل بالقيام بعمليات استشهادية
  ردا على جماعة إسلامية اتهمتها:حكومات غربية تنكر قتل مواطنيها بعملية عسكرية فاشلة في نيجيريا
  مكتب الإرشاد يعين "مصطفى بلمهدي" مراقبا عاما للإخوان في الجزائر
  "القاعدة" تفصح عن وساطة بينها وبين النظام برعاية علماء يمنيين أفشلتها الدولة
  جماعات سورية تطالب "حماس" بالإفراج عن سلفيين معتقلين في سجونها
  تحرير منحنى العلاقة بين "الإخوان" و"السلفيين" في مصر
  أصوات إسلامية هامة بمصر تدعو الإخوان والسلفيين لـ"مصالحةعاجلة"
  يديرها محمد دحلان:الإمارات تطلق قناة فضائية لمحاربة الصعود الإسلامي بالعالم العربي
  إيران تخشى ثورة سنية في الداخل على يد "الأحواز والبلوش والأكراد"
  مجموعة سلفية في موريتانيا تعلن عن تنظيم (أنصار الشريعة في بلاد شنقيط)
  القاعدة في جزيرة العرب: المحتل الفرنسي في مالي كالمحتل الصهيوني في فلسطين
  "طالبان"تحث منظمة "التعاون الإسلامي" على مساندة أفغانستان بالحصول على استقلالهاوإخراج المحتل
  السلطات السعودية تمنع عالم أزهري قهرا من العودة إلى بلاده
  جماعة إسلامية تتهم ميليشيات إيرانية بقتل أي طفل اسمه "عمر" في سوريا
  مكذبا صحفا عربية: تنظيم "القاعدة" ينفي نيته تشكيل حزب سياسي
  "جيش الأمة": موقف الإسلاميين في الدول التي أيدت الغزو الفرنسي لمالي "مشين"
  استقالة أبوجرة سلطاني من رئاسةحركة "حمس" الجزائرية
  "الموقعون بالدماء".. كتيبة الفدائيين في حرب مالي
  الجماعات الإسلامية في مالي.. خريطة معلوماتية
  المؤشرات داخل حزب "النور"تتجه لحسم منصب الرئيس لصالح يونس مخيون
  عزام مكذبا "الإندبندنت": الظواهري لم يعتقل في سوريا، موجود بمصر وسيحضر جنازة عمته
  حزب "النور" ينتخب رئيسه 9 يناير وخليفة ومخيون ومرة وثابت أبرز المرشحين
  يسري حماد: كل رموز "الدعوة السلفية" مؤيدون لحزب "الوطن"
  عماد عبدالغفور يستقيل من رئاسة حزب "النور"
  الشيخ ياسر برهامي: لم يسبق لي أن زرت السفارة الأمريكية منذ 20 عاما
  "الدعوة السلفية" تؤيد الإعلان الدستوري "عامة" وتتحفظ على بعض بنوده
  برهامي: صورتي مع الأنبا بولا دليل تعاملنا بالبر مع من لا يحاربنا في الدين
  قيادي إسلامي: الموريتانيون وحدهم سيكتوون بنار الحرب بمالي
  مؤسسة (بيت الأعمال).. الذراع الإقتصادية للدعوة السلفية في مصر
  إطلاق موقع "الإسلاميون".. بوابة إخبارية متخصصة للحركات الإسلامية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أحمد النعيمي، محمد العيادي، العادل السمعلي، وائل بنجدو، فهمي شراب، سيد السباعي، أ.د. مصطفى رجب، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - عادل رضا، سليمان أحمد أبو ستة، مجدى داود، نادية سعد، الهيثم زعفان، رضا الدبّابي، عبد الله زيدان، سامر أبو رمان ، عبد الغني مزوز، عبد الرزاق قيراط ، منجي باكير، د - محمد بنيعيش، أحمد ملحم، د- جابر قميحة، جاسم الرصيف، يحيي البوليني، د. عبد الآله المالكي، إيمى الأشقر، عمر غازي، محمود طرشوبي، محمود سلطان، صفاء العربي، الناصر الرقيق، رمضان حينوني، سفيان عبد الكافي، صالح النعامي ، خالد الجاف ، سلوى المغربي، صلاح الحريري، د. صلاح عودة الله ، د. مصطفى يوسف اللداوي، حسن عثمان، عراق المطيري، رافد العزاوي، أحمد بوادي، فتحي العابد، علي الكاش، صلاح المختار، أحمد الحباسي، فتحـي قاره بيبـان، صفاء العراقي، فوزي مسعود ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محرر "بوابتي"، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عبد الله الفقير، حاتم الصولي، د - محمد بن موسى الشريف ، رشيد السيد أحمد، المولدي الفرجاني، محمد اسعد بيوض التميمي، أنس الشابي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، طلال قسومي، خبَّاب بن مروان الحمد، صباح الموسوي ، فتحي الزغل، سلام الشماع، أبو سمية، علي عبد العال، محمد الطرابلسي، حسني إبراهيم عبد العظيم، عزيز العرباوي، سامح لطف الله، ياسين أحمد، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد الياسين، أشرف إبراهيم حجاج، محمد شمام ، محمد أحمد عزوز، تونسي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، كريم فارق، محمود فاروق سيد شعبان، إياد محمود حسين ، د. أحمد محمد سليمان، رافع القارصي، حسن الطرابلسي، يزيد بن الحسين، إسراء أبو رمان، مصطفي زهران، عواطف منصور، الهادي المثلوثي، د. خالد الطراولي ، د - المنجي الكعبي، د. طارق عبد الحليم، د.محمد فتحي عبد العال، د - صالح المازقي، د - شاكر الحوكي ، د- محمد رحال، د. عادل محمد عايش الأسطل، مصطفى منيغ، د- هاني ابوالفتوح، كريم السليتي، ضحى عبد الرحمن، د - الضاوي خوالدية، د- محمود علي عريقات، سعود السبعاني، محمد عمر غرس الله، ماهر عدنان قنديل، د - مصطفى فهمي، عمار غيلوفي، محمد يحي، د. أحمد بشير، مراد قميزة، حميدة الطيلوش،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة