البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات
   عام حطّة

مباحث في اللغة والأدب /9
كلمات الباعة في بغداد لترويج سلعهم

كاتب المقال ضحى عبد الرحمن - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 745


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


3. كلمات باعة المشروبات
ـ هذا الببسي بارد.. يخلي العجوز تطارد (تطارد: تنشط في الحركة)
ـ برد قلبك يا ولد.. الببسي بارد يا ولد.
ـ سفن آب ينزل .. على الكلب يهلهل
يرددها باعة المشروبات الغازية، وغالبا ما توضع القناني في طشت معدني ويوضع فوقها قطع أو قالب من الثلج.
ـ شربتنا شربت زبيب واليندب الله ما يخيب!
ـ شربتنا شربت زبيب، اشرب واذكر الحبيب!
ـ شربت زبيب وصفة طبيب يرددها باعة شربت الزبيب.
ـ شربت السكنجبيل مر علقم يا عمدة، بس يريح القلب ويلين المعدة. (بس: لكن)
ـ جاي سنكين مهيل. أي معطر بالهيل، ويكون ثقيل قريب لونه من السواد.
ـ لون الحنه قمر الدين، إشرب منه قمر الدين، بفطورك وسحورك وكل حين، اشرب منه قمر الدين.
ـ يابه ذوق التين، المؤمنون حلويون. يرددها باعة شرابت قمر الدين (المشمش المجفف).
ـ لبن بارد يبرد الكلب، ويروي العطشان. (أي يبرد القلب في الجو الحار) يرددها باعة اللبن وغالبا ما يكون اللبن في سطل (جردل) أو عربة.
ـ لبن اربيل مدخن وثقيل. وهو لبن مشهور في العراق، يعمل بطريقة خاصة، وثقيل، اي ثخين فلا يخلك بماء كثير.
ـ ما يحله لبن هاولير الا ويه تمر البصره. (هاولير: أربيل، وتمتاز بجودة لبنها المدخن). وتمر البصرة معروف بتنوعه وجودته. يرددها باعة اللبن مع صحن صغير من التمر، وعادة تباع في عربات.
ـ حاره الدنيا يا ثلج، برد كلبك يا ثلج. أو غره الدنيا يا ثلج. يعني الجو حار. يرددها باعة الثلج بالعربات او المحلات ويوضع الثلج في مخازن خشبية لتقليل ميعانه.
ـ طيبه الكهوه للعاشك ومن يهوه (العاشك: العاشق. يهوه: يحب)
ـ كهوتنا سوده بس تبيض الوجه. (لون القهوة أسود، لكن الشارب يستمتع بمذاقها فيمدح البائع)، يرددها باعة القهوة الجوالون وهو يطقطقون بالفناجين.
ـ شربت نكوع اللي يشربها ما يجوع. يرددها باعة شربت المشمش المجفف لأنه ثقيل على المعدة ومشبع فيغني عن الطعام.
ـ شربت بلانكو يا أخوان بارد ويروي العطشان. البلانكو نوع من الأعشاب (كالمسك) يودع في سطل أبيض ويضاف اليه ماء الورد والسكر، ويباع في الصيف بسعر زهيد.

4. كلمات باعة الطعام المطبوخ
ـ يابه الأكل مو حشو مصران، جرب محشي البيتنجان. يقولها بعض خدمة المطاعم لترغيبهم على أكل الباذنجان المحشي بالتمن واللحم والبصل والبهارات.
ـ مايع حلو الشلغم، دوه للكحه والبلغم. اي سهل الهضم، ويفيد مرضى الزكام والسعال.
ـ صاير الشلغم بخته من حلاته. (مايع: مائع من فرط الحلاة. دوه: دواء. بخته لين جدا)
يرددها باعة الشلغم، وهم غالبا ما يبيعون الشلغم في عربات تدفع باليد، ويستخدمون البريمز لتسخين الشلغم.
ـ يا لبلبي يا لبلوب وبعانة ترس الجيوب، يا لبلبي يا لبلوب بكاسة تشفى الكلوب.
لبلوبنا لونه ذهبي.. بيع اللي عندك وإشتري.
(لبلوب: تصغير للحمص. العانة: عملة عراقية قديمة حل محلها الخمسة فلوس. ترس: ملأ. الكلوب: القلوب). من أقوال باعة الحمص المسلوق، وهم يمارسون البيع كباعة الشلغم في عربات. وغالبا ما يضعوا دجاجة مسلوقة فوق اللبلبي لتزيد كعمه نكهة، مع قنينة من الليمون او الخل.
ـ طيبه باجه والكرون تتحاجه، أكل الباجه حتى لا تتحاجه. (الكرون: قرون. تتحاجى: تتكلم اي تنادي الزبون ليتلذذ بطعمها).
ـ حار ومكسب السميط (حار وكسب المريس).
السميط: نوع من الكعكة، على شكل ظفيرة دائرية ومغطاة بالسمسم. المريس: نوع من الخبز السميك مغطى بالجبن والكرفس من وسطه، ويخبز بتنانير الفخار، ويباع بسلال دائرية من السعف، يحملها البائع على رأسه، مع مسند خشبي صغير يضع السلال عليه.
ـ خبز (صمون) حار ومكسب ورخيض. طيب صمون الشعير، دوه مثله مايصير. يرددها باعة الصمون في العربات، او السلال التي كان الباعة يحملونها على الرأس. (دوه: دواء لا مثيل له)
ـ باكلة طيبة بالدهن الحر. يالله أكل بالخمسة. يرددها باعة الباقلاء بالعربات، وبعض الباعة ممن يبيعون الباقلاء في الأسواق. تأكلها بالكف كله دلالة على لذتها. وغالبا ما يوضع عليها نوع من البهار يسمى (البطنج) مع النومي حامض والخل، ويرش عليها الدهن الحار، والبعض يفضلها مع البيض المقلي. واشهر مطاعمها سابقا السيد محمد علي في نهاية شارع دانيال، وهو محل لبيع الطرشي ولكنه يقدم صباحا فقط الباقلاء. والحجية في علاوي الحلة وغيرها في الفضل وشارع الكفاح والمشاهدة.
ـ عمبة فلافل، بيض. طيبة الفلافل. عمبة أصلية بلا شريس. (الشريس: مسحوق لاصق يخلط مع الماء للصق الورق، ويخلط قليل منه مع العمبة لتكتسب لزوجة). يرددها باعة الفلافل والعمبه. أشهر باعتها فالح ابو العمبة في بغداد الجديدة، واخوه رزاق في منطقة المشتل، وحيدر دبل في كرادة مريم.
ـ الطلب جاري، تمن على قوزي وداري. (داري: إهتم بالوجبة، وخاصة لزبائن المحل الدائميين)
القوزي من الاكلات العراقية المشهورة، والقوزي قطعة لحم من خروف صغير، توضع على التمن، ويقدم معها حساء اللحم.وتعتبر من أغلى الأكلات العراقية. اشتهرت به مطاعم معينة مثل إبن سمينة، تاجران، نزار، والقره غلي وغيرها.
ـ نفر كباب للأحباب. ويشوى بإصياغ على الفحم، ومن اشهر المطاعم مطعم اسماعيل المطل على نهلر دجلة، قرب كراج السيارات، ويقدم ايضا المعلاق والحلولو والتكة مع نومي حامض وطرشي..
ـ عزيمه بلا كبه مثل جامع بلا كبه (عزيمة: دعوة غذاء).
يرددها باعة الكبه (الكبه الأولى: أكلة عراقية تتكون من البرغل والجريش، وفي داخلها لحم وبصل وكرفس مخلوط بالبهار. الكبه الثانية: هي قبة الجامع).
ـ تبريد وثريد. يرددها اصحاب مطاعم التشريب في الصيف لإعلام الزبون ان المطعم مكيف ولا يشعر بالحر.
ـ شدعي على الخبازة خبزها حار وتازه. (أدعي: من الدعاء. تازه: جيد ولذيذ)، طرفة يرددها باعة الخبز، لأنهم لا يشبعون من الخبز للذته.

5. كلمات باعة سلع أخرى
ـ حب جكاير علج (حب: بزر. جكاير: سكائر. علج: علك). يرددها اصحاب البسطة المتنقلة، وهي لوحة تعلق بحزام من الجلد في رقبة البائع ويحملها بيده من الأسفل.
ـ فلوسك بالدهن ولحمك بلاش. (بلاش: مجانا)., اي سعر اللحم بسعر الدهن. وهي من أقوال القصابين.
ـ لحم الخروف طيب لذيذ معروف.
ـ لحم طازج يا ست، ترجع العجوز بنت.
ـ لحم الغنم غنيمة. يرددها القصابون لتروج لحومهم
من الأغاني الشعبية القديمة التي كانت ترددها العجائز لترقيص الأطفال:
هزي راسج يا نيمة... راسج راس الغنيمة (راسج: رأسك. الغنيمة: النعجة)
فيهز الطفل رأسه كما تفعل جدته.
ـ طيب السمج دهنه منه وبيه، يتكله بدهنه. يرددها باعة السمك
ـ اشعلم المعيدي إبأكل الزبيدي. يرددها باعة سمك الزبيدي، والزبيدي من الأنواع النادرة والغالية جدا مقارنة بغيرة، ويكون شكله دائري وشفاف. المعيدي: لفظة تطلق على سكان الجنوب سيما الأهوار، ممن يمتهنون تربية الجاموس، ويعيشون على صيد الأسماك. إبأكل:أي أن يأكل؟
ـ هذا كيمر السده. مثل كيمر السدة.
(كيمر: قشطة. السدة: منطقة في بغداد عرفت بجودة القشطة). يرددها باعة القيمر، وتعتبر أيضا كنية، توصف بها النساء الجميلات ممن يتمتعن ببياض البشرة.
ملاحظة
من يمتلك معلومات وإضافات عن عبارات الباعة سيما في بقية المحافظات العراقية يا حبذا يرسلها لنا عبر بريد الموقع لتطوير المبحث وتعريف الأجيال الحالية والقادمة بالفلكلور الشعبي العراقي.


--------------
ضحى عبد الرحمن
كاتبة عراقية
ايلول 2022


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، مسائل لغوية، اللغة العربية، اللهجات،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 8-09-2022  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مباحث في اللغة والادب/ 87 النخيل والتمر في التراث العربي/2
  مباحث في اللغة والادب/ 86 النخيل والتمر في التراث العربي/1
  مباحث في اللغة والادب/ 84 نصائح من كبار الحكماء الى سياسي العراق
  مباحث في اللغة والادب/ 83 الكرد في التراث العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 82 حكايات وطرف عن الجمال
  مباحث في اللغة والادب/ 81 جمال المرأة في الشعر
  مباحث في اللغة والادب/ 80 صفات النساء
  مباحث في اللغة والادب/ 79 صفات النساء وما يكره وما يستحب من خلقهن
  مباحث في اللغة والادب/ 78 وسامة الرجل في التراث
  جميلات العرب
  مباحث في الأدب واللغة/ 76 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/ 75 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/74 الجمال في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 73 الجمال عند العرب
  مباحث في اللغة والأدب/ 72 القبيحة والجميلة من النساء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/71 الهرج والغوغاء
  مباحث في اللغة والأدب/70 الهمج والرعاع في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/69 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/68 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/67 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في اللغة والأدب/66 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في اللغة والأدب/65 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في الأدب واللغة/64 الطعام والمطبخ العربي في التراث
  مباحث في الأدب واللغة/63 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في الأدب واللغة/62 إضاءات تأريخية عن بغداد
  مباحث في الأدب واللغة/61 مفاهيم دينية لا يعلمها البعض
  مباحث في الأدب واللغة/60 من تراث العراق
  مباحث في الأدب واللغة/59 عجائب الأرقام
  مباحث في الأدب واللغة/58 معلومات مهمة عن التراث
  مباحث في الأدب واللغة/57 العراق ما بين الماضي الزاهي والحاضر العاثر

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمود طرشوبي، د. عادل محمد عايش الأسطل، أ.د. مصطفى رجب، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. صلاح عودة الله ، علي عبد العال، أحمد النعيمي، عمر غازي، د. خالد الطراولي ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، يحيي البوليني، عبد الرزاق قيراط ، ياسين أحمد، د. أحمد محمد سليمان، أشرف إبراهيم حجاج، رافع القارصي، فتحي الزغل، د. طارق عبد الحليم، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محرر "بوابتي"، رافد العزاوي، صلاح المختار، أنس الشابي، عواطف منصور، د - المنجي الكعبي، د - محمد بن موسى الشريف ، كريم فارق، الهيثم زعفان، أحمد بوادي، محمود سلطان، د- محمود علي عريقات، عبد الله زيدان، د - صالح المازقي، إياد محمود حسين ، كريم السليتي، إسراء أبو رمان، محمد العيادي، عمار غيلوفي، يزيد بن الحسين، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، العادل السمعلي، الناصر الرقيق، الهادي المثلوثي، د - مصطفى فهمي، عزيز العرباوي، مصطفى منيغ، حاتم الصولي، أحمد الحباسي، فهمي شراب، د- هاني ابوالفتوح، د - الضاوي خوالدية، سعود السبعاني، جاسم الرصيف، صفاء العربي، محمد الياسين، سامر أبو رمان ، طلال قسومي، مجدى داود، سلام الشماع، د. عبد الآله المالكي، عبد الغني مزوز، محمد شمام ، خالد الجاف ، سليمان أحمد أبو ستة، د- محمد رحال، صفاء العراقي، محمد يحي، سامح لطف الله، ماهر عدنان قنديل، علي الكاش، صلاح الحريري، حسن عثمان، د- جابر قميحة، محمد الطرابلسي، رمضان حينوني، أبو سمية، د. أحمد بشير، عراق المطيري، مراد قميزة، د - محمد بنيعيش، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، رضا الدبّابي، تونسي، صالح النعامي ، نادية سعد، عبد الله الفقير، د. مصطفى يوسف اللداوي، سلوى المغربي، د - شاكر الحوكي ، وائل بنجدو، د - عادل رضا، حسني إبراهيم عبد العظيم، رحاب اسعد بيوض التميمي، سفيان عبد الكافي، محمد أحمد عزوز، أحمد ملحم، محمود فاروق سيد شعبان، ضحى عبد الرحمن، حميدة الطيلوش، مصطفي زهران، د.محمد فتحي عبد العال، سيد السباعي، محمد عمر غرس الله، صباح الموسوي ، محمد اسعد بيوض التميمي، إيمى الأشقر، رشيد السيد أحمد، فوزي مسعود ، فتحي العابد، منجي باكير، فتحـي قاره بيبـان، خبَّاب بن مروان الحمد، حسن الطرابلسي، المولدي الفرجاني،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة