البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مباحث في اللغة والأدب/5
فوائد في النحو

كاتب المقال ضحى عبد الرحمن - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1668


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


هذه باقة مختارة من الرؤى اللغوية الغرض منها التعريف بقواعد اللغة العربية وما ذكره أساطين اللغويين في هذا المجال، وبعض المسميات العربية القديمة، ومع الأسف البعض منها عفى عنها الزمن ولم تعد تروج في سوق اللغة والأدب. واخترنا ما يمكن الإستفادة منه سواء للكتاب او القراء على حد سواء، فاللغة العربية ليست جامدة كما يظن البعض ويطالب بالتجديد، بل هي لغة حية تتطور وفق التغييرات الحاصلة في كل مجالات المعرفة والعلوم.


كيفية تأنيث وتذكيرالأعداد
المؤنث فيما بين الثلاث إلى العشر بغير هاء، تقول " ثلاث ليالٍ " إلى " عشر ليال " والمذكر بالهاء، تقول " ثلاثة أيام " إلى " عشرة أيام "، وتقول " إحدى عشرَةَ ليلَةً " و " اثنتا عشرة ليلةً " إلى " تِسْعَ عَشْرَةَ ليلة " فتلحق الهاء في العدد الثاني وتحذفها من الأول، وفي المذكر " أَحَدَ عَشَرَ يوماً " و " اثْنَا عَشَرَ يوماً " و " ثَلاثَةَ عَشَرَ يَوماً " إلى " تِسْعَةَ عَشَرَ يَوماً " فتلحق الهاء في العدد الأول وتحذفها من الثاني؛ فرقاً بين المذكر والمؤنث. المذكر والمؤنث، إلا في " اثْنَيْ عشر " و " اثْنَتَيْ عشرة " فإن نصب أول العددين وخفضه بالياء ورفعه بالألف، والثاني منصوب على كل حال، و " إحدى " في التأنيث ساكنة في الوجوه كلها، ويقال " عَشْرَةَ " و " عَشَرَةَ " و " عَشِرَة " للمؤنث، وللمذكر " عَشَرَ " لا غير، وكله منصوب.

معاني الحروف العربية كما شرحها أبو بد الله الأندلسي الهواري
الألف: الرجل الذي لا زوجه له. قال الشاعر:
لا تركنن من الدنيا إلى ألف فمن يصاحب حقيرا هان في الزمن
الباء: هو كثرة الجماع. قال الشاعر:
وأحرص على المجد حرص الباء حين يرى عذرا تفتنه بالمنظر الحسن
التاء: الآنية التي تحلب فيها الناقة. قال الشاعر:
وكن جوادا كريم الكف ذاهبه كالتاء في النوق يروي القوم باللبن
الثاء" اللين من كل شيء. قال الشاعر:
وأبحث عن الثاء في كل الأمور فمن رآى الحقايق أمسى وهو ذو فطن
الجيم : الجبل الكبير. قال الشاعر:
وكن لدى الخطب مثل الجيم جدً به طول المسير فلم يتعب ولم يهن
الحاء: المرأة المسنة. قال الشاعر:
لا تخدعن حاء لا حياء لها فإنما هي كالخضراء في الدًمن
الخاء : شعر الأست. قال الشاعر:
لا خير فيمن لها وجه يرى سفها كخائها فمتى أمنها تخن
الدال: المرة السمينة. قال الشاعر:
وإنما الحسن في دال منعمة حبيبة زانها صمت على لسن
الذال: عرف لديك. قال الشاعر:
لا تخل نفسك من مجد تماز به فالديك لولا وجود الذال لم يبن
الراء: القراد الصغير, حشرة تكون مع الذباب. قال الشاعر:
ولا تكن مثل را في الذباب له ضرً وإن رمت منه النفع لم يكن
الزاء: الرجل كثير الأكل. قال الشاعر:
وأقنع ولاتك مثل الزاي من رجل إذا رأى الأكل يسعى سعي مفتتن
السين: الرجل كثير الللحم والشحم. قال الشاعر:
وإن بصرت بسين لا ذكاء له فلا يغرنك عظم الخلق والبدن
الشين: الرجل الذي لا يشبع من الجماع ولا يملًه. قال الشاعر:
وإنهض إلى الخير مثل الشين لاح له وجه وقدً كمثل البدر والغصن
الصاد: الديك إذا تمرغ في التراب طالبا الأناث. قال الشاعر تعت
قال حسان: رأيت قدور الصاد حول بيتونا وكن مع الدهر مثل الصاد يقنعه
الضاد. الهدهد والمرأة عظيمة النهدين. قال الشاعر:
وأطلب لنفسك عذرا فهو أخلص من يدي سليمان ضاد الطير من محن
الطاء. الرجل إذا شاب ولا يشبع من الجماع. قال الشاعر:
وأحذر فؤادك من حب النساء فكم جلبن للطاء ما يخشى من الفتن
الظاء. المرأة عظيمة النهدين. قال الشاعر:
ولا تغر بظاء قام ناهده بصدر عذرا تدع القلب للشجن
العين: إسم سنام الإبل. قال الشاعر:
وكن من الناس مثل العين في إبل أعلا و أطيب ما فيها فلا تهن
الغين: الأبل والغيم. قال الشاعر:
كأني بين حافتي غراب أصاب حمامة في يوم غين
ولا تطردن عن الأبواب من طمع كالغين إن شردت يوما ولم تكن
الفاء: زبد الماء . قال الشاعر:
ولا تكونن في دنياك ذا عمل كالفاء في البحر لا يبقى لممتحن
القاف: المستغني عن الناس. قال الشاعر:
والزم غنى النفس إن القاف شرفه غناه عن ما بأيدي الناس من منن
الكاف: الرجل الصالح. قال الشاعر:
ما أسد الكاف بين الناس من رجل يراقب الله في سر وفي علن
اللام: الشجر إذا قطر في الربيع. قال الشاعر:
وايما عمل لله مقصده يكن كلام غضيض النبًت والغصن
الميم. يقال ميم الرجل إذا اصابه الموم وهو البرسام. قال الشاعر:
فإن دنياك مثل الميم تسكن من صبا إليها وإن أمسى أخا فطن
النون. هي البحر والقلم والسيف. قال الشار:
والنون في البحر نجى عبد خالقه من الملوك ولاة الأمر في الزمن
الهاء: هي أثر اللطمة في وجه الفتى. قال الشاعر:
وأدًب النفس لولا اللطم في أدب لم يزه بالهاء خدً الشادن الحسن
الواو: الجمل إذا كان ذا سنامين وكذلك هو عمود الخيمة: قال الشاعر:
نبني البيوت على واو ونهدمها وأكثر الناس لا يدرون ما الواو
ولا تكونن مثل الواو ذا كبر بغير عقل وحسب كل ممتهن
اللام والألف (لا): هو شراك النل. قال الشاعر:
وأصبر على الجهد صبر اللا يصلب إن وطيته ومتى جاذبته يلن تعت
الياء: هو ما فضل من اللبن في ضرع الشاة و(يا) للنداء والتلهف والتعجب. قال الشاعر:
لا تركنن ب(يا) لا أمان له وأطلب جناب كريم النفس موتمن". ( مختارات أحمد تيمور/242)


الضاد والظاء
قال الحريري في المقامة الحجرية" قال الشاعر:
أيها السائلي عنِ الضّادِ والظّا ... ء لكَيْلا تُضِلّهُ الألْفاظُ
إنّ حِفظَ الظّاءات يُغنيكَ فاسمع ... ها استِماعَ امرِئٍ لهُ استيقاظُ
هيَ ظَمْياءُ والمظالِمُ والإظْ ... لامُ والظَّلْمُ والظُّبَى واللَّحاظُ
والعَظا والظّليمُ والظبيُ والشّيْ ... ظَمُ والظّلُّ واللّظى والشّواظُ
والتّظَنّي واللّفْظُ والنّظمُ والتق ... ريظُ والقَيظُ والظّما واللَّماظُ
والحِظا والنّظيرُ والظّئرُ والجا ... حِظُ والنّاظِرونَ والأيْقاظُ
والتّشظّي والظِّلفُ والعظمُ والظّن ... بوبُ والظَّهْرُ والشّظا والشِّظاظُ
والأظافيرُ والمظَفَّرُ والمحْ ... ظورُ والحافِظونَ والإحْفاظُ
والحَظيراتُ والمَظِنّةُ والظِّنّ ... ةُ والكاظِمونَ والمُغْتاظُ
والوَظيفاتُ والمُواظِبُ والكِظّ ... ةُ والإنتِظارُ والإلْظاظُ
ووَظيفٌ وظالِعٌ وعظيمٌ ... وظَهيرٌ والفَظُّ والإغْلاظُ
ونَظيفٌ والظَّرْفُ والظّلَفُ الظّا ... هِرُ ثمّ الفَظيعُ والوُعّاظُ
وعُكاظٌ والظَّعْنُ والمَظُّ والحنْ ... ظَلُ والقارِظانِ والأوْشاظُ
وظِرابُ الظِّرّانِ والشّظَفُ البا ... هِظُ والجعْظَريُّ والجَوّاظُ
والظَّرابينُ والحَناظِبُ والعُنْ ... ظُبُ ثمّ الظّيّانُ والأرْعاظُ
والشَّناظِي والدَّلْظُ والظّأبُ والظَّبْ ... ظابُ والعُنظُوانُ والجِنْعاظُ
والشّناظيرُ والتّعاظُلُ والعِظْ ... لِمُ والبَظْرُ بعْدُ والإنْعاظُ
هيَ هذي سِوى النّوادِرِ فاحفَظْ ... ها لتَقْفو آثارَكَ الحُفّاظُ
واقضِ في ما صرّفتَ منها كما تق ... ضيهِ في أصْلِهِ كقَيْظٍ وقاظوا
(مقامات الحريري/504).


صفات الرجال والنساء
قالت العرب: أسخى من حاتم، وأشجع من ربيعة بن مكدّم، وأدهى من قيس ابن زهير. وأعزّ من كليب بن وائل. وأوفى من السّموأل. وأذكى من إياس بن معاوية. وأسود من قيس بن عاصم. وأمنع من الحارث بن ظالم. وأبلغ من سحبان ابن وائل. وأحلم من الأحف بن قيس وأصدق من أبي ذرّ الغفاريّ. وأكذب من مسيلمة الحنفي. وأعيا من باقل. وأمضى من سليك المقانب. وأنعم من خريم الناعم. وأحمق من هبنّقة. وأفتك من البرّاض. ويقال للنساء: أشأم من البسوس. وأحمق من دغة. وأمنع من أمّ قرفة، وأقود من ظلمة، وأبصر من زرقاء اليمامة". (العقد الفريد3/10) قال ابن عبد ربه" البسوس: جارة جسّاس بن مرة بن ذهل بن شيبان، ولها كانت الناقة التي قتل من أجلها كليب بن وائل، وبها ثارت الحرب بين بكر بن وائل وتغلب، التي يقال لها حرب البسوس. وأم قرفة: امرأة مالك بن حذيفة بن بدر الفزاري، وكان يعلّق في بيتها خمسون سيفا كل سيف منها لذي محرم لها. ودغة: امرأة من عجل بن لجيم: تزوجت في بني العنبر بن عمرو بن تميم. وزرقاء بني نمير: امرأة كانت باليمامة تبصر الشّعرة البيضاء في اللبن، وتنظر الراكب على مسيرة ثلاثة أيام. وظلمة: امرأة من هذيل زنت أربعين عاما، فلما عجزت عن الزنا والقود اتخذت تيسا وعنزا، فكانت تنزي التيس على العنز، فقيل لها، لم تفعلين ذلك؟ قالت: حتى أسمع أنفاس الجماع". (العقد الفريد3/10).


نيران العرب في الجاهلية
ذكر العلامة محمود شكري الألوسي انواع النيران، وهي:
أُولِع العرب بإيقاد النِيران ؛ لينبهوا بها على عوارض حدثت ، وحوادث عَرَضت ، وهي كثيرة .
نار القِرى: وهي لاستدلال الأضياف بها على المنزل .
نار السلامة : هي التي توقَد للقادم من سفره سالماً .
ونار الأُهبَة : هي للاستعداد للقتال .
ونار الأسَد: هي نار يوقدونها إذا خافوه .
ونار الطرد : هي نار يوقدونها خلف مَن يمضي ولا يشتهون رجوعه !
وغيرها كثير". ( بلوغ الأرب في معرفة أحوال العرب).


الشهور العربية وتسميتها
ذكر ابن عبد ربه" أبو حاتم عن العتبي قال: سمي المحرم محرّما، لأنه جعل حراما؛ وصفر لإصفار مكة من أهلها؛ والربيعان؛ للخصب فيهما، والجماديان، لجمود الماء فهما من شدة البرد، ورجب، لترجيب العرب أسنتها؛ وشعبان، لأنه شعب ين رجب ورمضان؛ ورمضان لإرماض الأرض من الحر؛ وشوال، لأن الإبل شالت بأذنابها فيه لحملها؛ وذو القعدة، لقعودهم فيه عن الغزو من أجل الحج؛ وذو الحجة، للحج". (العقد الفريد7/294).
وذكر العلامة محمود شكري الألوسي الشهور العربية قسمان : قسم غير مستعمَل وهو الذي وضعته العرب العاربة ، وهي : مؤتمر وناجِر وحوّان وصوان ورُبّى وأيِّدة والأصم وعادل وناطل وواغل ووَرنة وبُرَك . وحُكي فيها خلاف . وأما المستعمَل فالمحرم وصفر وربيعان وجماديان ورجب وشعبان ورمضان وشوال وذو القعدة وذو الحجة . ( بلوغ الأرب في معرفة أحوال العرب).


ايام الاسبوع والشهور
قال الصولي" يقال: سبت وسبتان وأسبت وسبوت وأسبات وأسابت وأسابيت. وأحد وأحد وأحدان وأحاد وآحاد وأحدات. واثنين واثنايان وأثان وأثانين. وثلاثاء وثلاثاوان وثلاثوات. وأربعاء وأربعاوان وأربعاوات. وخميس وخميسان وأخمسة وخميسات. وجمعة وجمعتان وجمع وجمعات.
ومحرم ومحرمان ومحرمات ومحاريم ومحارم، وصفر وصفران وصفرات وصفارى وأصفار وصفارين، وربيع وربيعان وربيعات وأرابيع، وتقول: شهر ربيع وشهرا ربيع وأشهر ربيع، وجمادى وجماديان وجماديات، ورجب ورجبان ورجبات وأرجبة وأرجاب وأرجب وأراجيب ورجائب ورجابي. وشعبان وشعبانان وشعبانات وشعابين. ورمضان ورمضانان ورمضانات وأرمضة وأرامضة وأراميض ورماضى ورماضين، وشوال وشوالان وشوالات وشواويل، وذو القعدة وذوا القعدة وذوات القعدة وذوو القعدة، وذو الحجة مثله". (أدب الكتاب2/185).


اسماء الزوجة
قال ابو القاسم القالي" حليلة الرجل: امرأته، وحليلته أيضاً: جارته التى تحاله وتنزل معه، قَالَ الشاعر:
ولست بأطلس الثوبين يصبى ... حليلته إذا هجع النيام
عرس الرجل: امرأته أيضاً، قَالَ امرؤ القيس:
كذبت لقد أصبى عَلَى المرء عرسه ... وأمنع عرسى أن يزن بها الخالى
وحنة الرجل.: هي حنته، قَالَ كثير:
فقلت لها بل أنت حنة حوقل ... جرى بالفرى بينى وبينك طابن
وهي طلته أيضاً، قَالَ الشاعر:
وإن امرأ فِي الناس كنت ابن أمه ... تبدل منى طلةً لغبين
وهي ربضه الرجل والربض: كل ما أويت إليه، قَالَ الشاعر:
جاء الشتاء ولما اتخذ ربضا ... يا ويح كفى من حفر القراميص
وهي قعيدة الرجل أيضاً: امرأته، قَالَ الأسعر الجعفى:
لكن قعيدة بيتنا مجفوة ... بادٍ جناجن صدرها ولها غنى
وهي وزوجه أيضاً، قَالَ الأصمعى: ولا تكاد العرب تَقُولُ زوجته، وقَالَ يعقوب: يُقَال: زوجته، وهى قليلة، قَالَ الفرزدق:
وإن الَّذِي يسعى ليفسد زوجتى ... كساع إِلَى أسد الشرى يستبيلها
وهي بعله أيضا وبعلته، وأنشد الفراء:
شر قرينٍ للكبير بعلته ... تولغ كلباً سؤرة أو تكفته
وبيته أيضاً، قَالَ الراجز:
أقول إذ حوقلت أو دنوت ... وبعض حيقال الرجال الموت
ما لي إذا أنزعها صأيت ... أكبر غيرنى أم بيت
وشهلته أيضاً
أنشدنى أَبُو بَكْرِ بن الأنبارى:
لَهُ شهلة شابت وما مس جيبها ... ولا راحتيها الشئنتين عبير ". (الأمالي/20).


اسماء العسل
ذكر السيوطي" العَسل له ثمانون اسما أوردها صاحب القاموس في كتابه الذي سماه ترقيق الأسل لتصفيق العسل. وهي هذه: العَسَل والضَّرْب والضَّرَبَة والضَّرِيب والشَّوْب والذَّوْب والحَمِيت والتَّحْمُوت والجلْس والوَرْس والأرْيُ والإذوَاب واللّوْمَة واللِّئْم والنَّسِيل والنَّسِيلَة والطَّرْم والطِّرم والطرام والطِّرْيَم والدستفشار والمُسْتَفْشَار والشَّهْد والشُّهْد والمِحْرَان والعُفَافَة والعُنْفُوان والماذِيّ والماذِية والطُّن والطَّنّ والبِلِّة والبَلَّة والسَّنُّوت والسِّنَّوْت والسنوة والشَّراب والغَرَب والأَسُّ والصَّبِيب والمَزْجُ والمِزْج ولُعَابُ النَّحْلِ والرُّضَاب ورُضاب النَّحْل وجَنى النحل ورِيْقُ النحل وقَيءُ الزنابير والشَّوْر والسَّلْوى ومُجاج النَّحْل والثَّوَابُ والحافِظُ والأمين والضَّحْل والشِّفاء واليمانيَّة واللَّوَاص والسَّلِيق والكُرْسُفِي واليَعْقِيد والسُّلْوانة والسُّلْوَان والرَّخْفُ والجَنَى والسُّلاف والسُّلافَة والسَّرو والشرو والصميم والجُثُّ والصَّهْباء والخِيم والخُوُّ والضج والسَّدَى والرَّحِيق والرُّحَاق والصَّمُوت والمَجُّ والمجلب والحَلَب والعِكْبِرُ والنَّحل والأصبهانية. قلت: ما استوفى أحد مثل هذا الاستيفاءومع ذلك فقد فاتَه بعضُ الألفاظ: أنشد القالي في أماليه:
ولَذٍّ كطَعْمِ الصرْخَدِيِّ تَرَكْتُه.

وقال: الصرخدي: العسل كذا قال أبو المياس وقال ابن دُريد:
الصَّرْخَدِي: الخمر. وفي أمالي الزَّجاج من أسامي العسل: السّعَابِيب". (المزهر1/320).


اسماء السيف
ذكر السيوطي" من أسماء السيف كما ذكر ابن خالويه في شرح الدريدية: الصَّارِم والرِّدَاء والخليل والقَضِيب والصَّفِيحة والمُفَقَّر والصَّمْصَامة والمَأْثُور والمِقْضَب والكَهام والأنِيث والمِعْضَد والجُرَازُ واللَّدْن والفُطَار وذُو الكَريهة والمَشْرَفيّ والقُسَاسِيّ والعَضْب والحُسام والمُذَكَّر والهُذام والهَذُوم والمُنْصَل والهَذَّاذ والهَذْهَاذِ والهُذَاهِذ والمِخْصَل والمِهْذَم والقاضِب والمُصَمِّم والمطببق والضَّرِيبة والهِنْدُوَاني والمُهَنَّد والصَّقيل والأبْيض والغَمْر والعَقِيقة والمتين وهو الذي لا يقطعو والهندكي أيضافي شعر كثير". (المزهر1/320).


اسماء الماء
قال ابن عبد ربه" يقال ماء نقاخ، للماء العذب. وماء فرات، وهو أعذب العذب. وماء قعاع وهو شديد الملوحة. وماء حراق، وهو الذي يحرق من ملوحته. وماء شروب، وهو دون العذب قليلا وماء مسوس، وهو دون الشروب. وماء شريب، وهو دون العذب". (العقد الفريد2/311).

-------------
ضحى عبد الرحمن
العراق
تموز 2022


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الأدب، اللغة العربية، نوادر لغوية، النحو،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 30-07-2022  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مباحث في اللغة والأدب/ 97 الذباب في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 96 الذباب في التراث العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 95 من تأريخ التمور في العراق
  مباحث في اللغة والادب/ 94 النخيل والتمور في الشعر العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 93 أنواع النخيل والتمر
  مباحث في اللغة والادب/ 92 صفات وكنى النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والادب/ 91 امثال عن النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والأدب / 90 حكايات وطرف عن النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والادب/ 89 حلوى التمور ومخرجاتها
  مباحث في اللغة والادب/ 88 النخيل والتمر في الأحلام/3
  مباحث في اللغة والادب/ 87 النخيل والتمر في التراث العربي/2
  مباحث في اللغة والادب/ 86 النخيل والتمر في التراث العربي/1
  مباحث في اللغة والادب/ 84 نصائح من كبار الحكماء الى سياسي العراق
  مباحث في اللغة والادب/ 83 الكرد في التراث العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 82 حكايات وطرف عن الجمال
  مباحث في اللغة والادب/ 81 جمال المرأة في الشعر
  مباحث في اللغة والادب/ 80 صفات النساء
  مباحث في اللغة والادب/ 79 صفات النساء وما يكره وما يستحب من خلقهن
  مباحث في اللغة والادب/ 78 وسامة الرجل في التراث
  جميلات العرب
  مباحث في الأدب واللغة/ 76 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/ 75 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/74 الجمال في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 73 الجمال عند العرب
  مباحث في اللغة والأدب/ 72 القبيحة والجميلة من النساء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/71 الهرج والغوغاء
  مباحث في اللغة والأدب/70 الهمج والرعاع في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/69 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/68 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/67 الطعام والمطبخ العربي

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عبد الرزاق قيراط ، رافع القارصي، محمد أحمد عزوز، محرر "بوابتي"، مجدى داود، مراد قميزة، عمر غازي، صلاح الحريري، سامح لطف الله، منجي باكير، المولدي اليوسفي، د - مصطفى فهمي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، علي الكاش، رمضان حينوني، سامر أبو رمان ، محمد اسعد بيوض التميمي، فتحي الزغل، سيد السباعي، د. أحمد محمد سليمان، أحمد النعيمي، أحمد الحباسي، المولدي الفرجاني، كريم فارق، وائل بنجدو، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمد الياسين، سلوى المغربي، د.محمد فتحي عبد العال، محمد الطرابلسي، الهيثم زعفان، الهادي المثلوثي، جاسم الرصيف، ماهر عدنان قنديل، خبَّاب بن مروان الحمد، عبد الله زيدان، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - عادل رضا، د - محمد بنيعيش، أحمد ملحم، مصطفي زهران، سليمان أحمد أبو ستة، حسن عثمان، سعود السبعاني، إيمى الأشقر، د- جابر قميحة، ضحى عبد الرحمن، أبو سمية، حاتم الصولي، رضا الدبّابي، محمد شمام ، عمار غيلوفي، د - الضاوي خوالدية، طارق خفاجي، ياسين أحمد، حميدة الطيلوش، محمود سلطان، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - محمد بن موسى الشريف ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. صلاح عودة الله ، إسراء أبو رمان، نادية سعد، د. عبد الآله المالكي، فوزي مسعود ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، طلال قسومي، صلاح المختار، د. خالد الطراولي ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، فهمي شراب، بيلسان قيصر، سلام الشماع، العادل السمعلي، محمود فاروق سيد شعبان، فتحـي قاره بيبـان، د- محمد رحال، صالح النعامي ، سفيان عبد الكافي، د- محمود علي عريقات، عزيز العرباوي، الناصر الرقيق، محمود طرشوبي، د - صالح المازقي، د - المنجي الكعبي، أحمد بوادي، فتحي العابد، رشيد السيد أحمد، صفاء العراقي، محمد علي العقربي، يزيد بن الحسين، صفاء العربي، عبد الله الفقير، عراق المطيري، د- هاني ابوالفتوح، أشرف إبراهيم حجاج، تونسي، عواطف منصور، عبد الغني مزوز، أ.د. مصطفى رجب، محمد العيادي، صباح الموسوي ، خالد الجاف ، د - شاكر الحوكي ، يحيي البوليني، د. عادل محمد عايش الأسطل، إياد محمود حسين ، رافد العزاوي، كريم السليتي، علي عبد العال، عبد العزيز كحيل، حسن الطرابلسي، محمد يحي، مصطفى منيغ، محمد عمر غرس الله، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. طارق عبد الحليم، أنس الشابي، د. أحمد بشير،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة