البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

عرفتك مناضلا وليس زبوكا يا رجل

كاتب المقال علي الكاش - العراق / النرويج    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 848


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


بلا أدنى شك إن التغييرات الزمانية والمكانية تترك ظلالها على شخصية الفرد، وغالبا ما تطرأ بعض التغييرات والإنعطافات في الشخصية بحكم الظروف التي يعيشها الإنسان، فأي فرد يتفاعل اراديا او لا اراديا مع المجتمع الذي يعيش فيه فيؤثر به ويتأثر به، لحد الآن الأمر طبيعي، ولكن احيانا تنزلق الشخصية إلى انعظافات حادة لا يمكن تفسيرها او قبولها، وربما تفسر لغير صالح الشخصية نفسها، في المجتمع العراقي خاصة والعربي عموما تمتاز الشخصية بالإزودواجية التي تحدث عنها بإستفاضة د. علي الوردي في رسالته (شخصية الفرد العراقي)، والأمر لا يتعلق بالأزدواجية فحسب، بل يمكن الحكم عليها بأنها شخصية مضطربة وغير مستقرة، تتصارع بها الأهواء كريشة في مهب الريح، وهذه الإضطرابات تكون في غالب الأحيان جمعية، أي لا تقتصر على الفرد الواحد، والتغييرات في المجتمع العراقي بعد الغزو تمثل أبلغ صورة واضحة عن هذه الإضطرابات الجمعية.

ولأن الأمر معروف ولا يحتاج الى إستفاضة وإسهاب بحكم الشواهد التي بلمسها أي فرد في المجتمع، سنتحدث اليوم عن حالة فردية، تصلح كنموذج يمكن الإستشهاد به للحالة الجمعية. فقد عشنا أحلى فترات حياتنا في السبعينيات من القرن الماضي، انه فعلا زمن العمالقة في كل ناحية من نواحي الحياة الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والفنية والعمرانية والرياضية، ولا يمكن لأي عراقي ان ينكر هذه العهد الجميل الذي إستمر الى بدء الحرب العراقية الإيرانية، فبدأ التغيير في ملامح المجتمع العراقي الى سيء فالأسوأ بعد الغزو الامريكي عام 2003.

الحقيقة ان بوادر التغيير السلبية في المنطقة حطت عندما حظ الخميني المقبور أقدامه في ايران بعد دعم كبير من دول الإستكبار العالمي التي انقلب عليها، كما انقلب على العراق الذي آواه لعدة سنوات، وعلى المعارضة الايرانية التي مهدت له السبيل للحكم. وصار الأمر بعد الغزو الأمريكي مألوفا فقد تبين ان رجال الدين هم رجال سياسة بعمائم مزيفة وان زهدهم كاذب يوهمون به عوام الناس، وهم يعملون لدنياهم ومصالحهم وليس دينهم، بل هم المسؤولون عن تدمير وتشويه صورة الإسلام داخل اوطانهم وخارجها، وما أصحاب العمائم اليوم إلا نسخة طبق الأصل من إمامهم الخميني وخلفه الخامنئي.

تعرفت على صديق طيب السريرة في منتصف السبعينات من القرن الماضي، كان شابا يا نعا رشيق القوام دائم الإبتسامة، هاديء الطباع، وفي قمة الأخلاق والرفعة. كان نموذجا حيا لطيبة أهل محافظة المثنى، المدينة التي ينحدر منها، والتي هي اليوم من أفقر واسوأ محافظات العراق دون ان يكلف نفسه بالدفاع عنها وبيان المسؤول عن تخلفها العمراني والاقتصادي والثقافي. كانت حالته المادية الوسط، ويسكن في مدينة بغداد، في أحد الأحياء الفقيرة، لغرض اكمال دراسته الجامعية. تقاربنا فكريا وصرنا أصدقاء لا نتفارق يوما، وكلما مرت الأيام توطدت علاقتنا أكثر فأكثر، واستمر بنا الحال الى ان فرقتنا الخدمة العسكرية، ومع بداية الحرب العراقية الايرانية انقطعت العلاقة بين الأصدقاء الأشقاء ولم نعد نسمع أحدنا عن الآخر، لكن تبقى الصورة الجمالية لصداقتنا مطبوعة في الذاكرة، ولا يمكن ان تغادرها، فهي لم تكن أياما بل سنوات جميلة قضيناها معا في زمن الجمال العراقي.

هذا الصديق العزيز كان يدرس في احدى الجامعات في بغداد، وكان مناضلا بمعنى الكلمة، شيوعيا حتى النخاع، وكان الإتحاد السوفيتي السابق يمثل له القدوة، ولابد للدول العربية ان تنحو الطريق الاشتراكي كطريق أوحد لتحقيق الرفاه لشعبها، (وطن حر وشعب سعيد) هذا هو شعار التقدم وانهاء العبودية وتحرير الشعوب من الامبريالية العالمية، وكان يبغض النظام الرأسمالي كل البغض ويعتبره نظام عبودي استغلالي بشع، وما يدعية من حرية لا حقيقة لها في الواقع، وانما هي شعارات فارغة، وهذا رأي الشيوعيين عموما.

غالبا ما كان يتابع احداث الوطن وينتقد بعض الممارسات وفق رؤيتة الشيوعية وعبر صحيفة (طريق الشعب) الناطقة بلسان الحزب الشيوعي العراقي، ونتناقش دائما حول الأوضاع الجارية سيما السياسية، كانت المجموعة من الشيوعيين بإستثنائي، فقد كنت مستقلا، وكانوا يستغربوا من معلوماتي الكبيرة عن الفكر الماركسي ولا أنتمي للحزب الشيوعي، وكانوا يستعيروا مني بعض الكتب عن الماركسية، فقد كانت لدي جميع كتب ماركس وانجلز وعشرات الكتب التي كتبت عن الماركسية، وكانت تلك الكتب محظورة حينها، وكان كتاب (الناس والعلم والمجتمع) طباعة موسكو ينتقل دائما من يد لأخرى بين المجموعة لسهولته، وتفصيله للفكر الماركسي بطريقة مبسطة ومفهومة، علاوة على كتاب تطور الفكر الماركي للياس فرح. كنت أمازحهم القول بأنه إذا مطرت السماء في موسكو فأن الشيوعيين في الناصرية والمثنى يفتحوا المظلات تعبيرا عن الولاء للإتحاد السوفيتي السابق، وهذه نفس القاعدة التي تطبقها اليوم الاحزاب الشيعية الولائي فالولاء لايران وليس لأوطانهم. كانت صداقتنا متينة جدا رغم الأختلاف الفكري بيننا، وكنت اتعاطف مع الظروف القاهرة التي يعيشوها والضغط الذي تمارسه الأجهزة الأمنية من خلال متابعة تحركاتهم ورصدها أول بأول، على الرغم من ان نشاطهم كان سلميا، وكان يشدني اليهم إصرارهم على البقاء كشيوعيين اصلاء رغم معاناتهم المستمرة وملاحقتهم والتضييق عليهم.

علمت خلال الحرب ان أحد أصدقائنا من المجموعة أسرته القوات الايرانية، وكان وقع الأسر قد آلمني كثيرا، سيما انه كان يعيش علاقة حب جميلة مع احدى الفتيات الشيوعيات وكان يأمل الزواج منها بعد التخرج من الجامعة لكن ظروف الحرب أجهضت مشروعه، وانتهى أمره بالأسر مع ان فتاته حسب علمي حينها بقيت في انتظاره ورفضت الزواج ممن تقدم لها، ولا أعرف بقية المعلومات عنها او عن صديقنا الأسير فيما إذا عاد او لا سامح الله حصل له أمر ما. ومازلت اترقب سماع أخباره بشوق ولهفة، ولا منجد مع الأسف لحد اليوم.
دارت الأيام ولم أعد اسمع أي شيء عن مجموعتنا، لغاية قبل سنوات قلائل، فقد قرأت في موقع كتابات مقالات بإسمه، مع صورة صغيرة للكاتب لا توضح ملامحه جيدا، ولكني على الفور عرفته، لم يغير مرور السنين الكثير من ملامحه، سوى النظارات وشيب قليل وقلة في الرشاقة عن السابق، بدأت بمتابعة ما يكتب، وكأني اشهد شخصية لا علاقة لها بماضيه، بل انحرف عنها بزاوية 80 درجة. فقد كان وهو الشيوعي الملحد يدافع بضرواة عن المرجع السيستاني ويعده تاج رأسه، بل ويدافع بشراسة عن الحشد الشعبي ويعتبره مقدسا على الرغم من جميع الانحرافات التي جرت بعد الحرب مع تنظيم داعش الإرهابي والإنفتاح على التجارة عبر المكاتب التجارية والسيطرة على المنافد الحكومية، وعندما عرفت بأنه يعيش في بلد رأسمالي وهو الشيوعي المعادي للنظام الرأسمالي إنتابتني الحيرة أكثر.
كنت اظن اني سألتقيه يوما في احدى دول المنظومة الاشتراكية السابقة، هو او اي فرد شيوعي من مجموعتنا السابقة، وعشت سنوات في تلك الدول ولم التقِ بأي منهم مع الأسف، اما يكون احدهم ـ الشيوعي المخضرم ـ يعيش في بلد رأسمالي، فهذا ما لم يخطر على بالي مطلقا.
خلال لقاءات حوارية معه تأكد لي بأنه نفس الصديق القديم شكلا، وغيره شخصية، فقد إنقلب على ذاته وتأريخه ونضاله بشكل مريع لا يمكن تصوره مطلقا. ولكن في الحقيقة عندما تتبعت مسيرة الحزب الشيوعي العراقي بعد الغزو الأمريكي الغاشم، تأكد لي بأن الأمر لم يقتصر على شيوعي فرد بل على الحزب كله، حزب شيوعي يُقاد من قبل دولة استعمارية ورأسمالية، ويتعاون مع قوات الإحتلال! ويغير شعاره الى (وطن محتل وشعب تعيس). كنت اتساءل: هل يمكن ان يتخلى الحزب عن نضاله بهذه الطريقة الساذجة؟ وماذا عن آلاف الشهداء الذي ضحوا بحياتهم من أجل الحزب لينضم حزبهم الى حظيرة خنازير المحتل؟ الحقيقة هذا الأمر لا يقتصر على الحزب الشيوعي بل على الأحزاب الحاكمة اليوم ومنها حزب الدعوة وغيره.

الذي آلمني أكثر ان تظهر صورته من ضمن مجموعة الزبابيك التي أطقها عليهم الاعلامي المبدع فنان الشعب أحمد البشير، فهم ذيول لإيران، ومتاجرون كبار في ما يسمى بسوق المقاومة الموهومة. وقد أحسن البشير في اطلاق تسمية الزبابيك عليهم، فهذا أقل ما يقال بحقهم، زمرة ضالة وخائنة من اصحاب الاقلام المأجورة باع دينهم ووطنهم وشرفهم.

أردد مع نفسي: هل يُعقل ان يتحول المناضل الى زبوك؟ وهل يعقل ان يؤجر قلمه ولسانه وضميره الى زمرة من العملاء لفظهم الوطن وبصق في وجوههم الصفراء، وداس على روؤسهم الخاوية؟

ما الذي سيقوله عنهم ابنائهم واحفادهم في المستقبل، وهل فكر الزبابيك في هذه المسألة؟ وهل يتشرفوا بتأريخهم المخزي والعار الذي سيلاحقهم واحفادهم كظلهم؟

صحيح ان الظروف تغير الإنسان كما أسلفنا، لكن ان يتحول المناضل الى زبوك، فهذا صعب على التصور والخيال لأصحاب العقول والضمائر الحية.

اقول مع نفسي رغم امتناعي عن الإستضافة في أي حوار او لقاء تلفازي، رغم الطلبات التي وصلتني، اقول كيف سيكون الأمر لو اجتمعت مع هذا الصديق الغالي على قلبي في حوار مباشر؟ وهل يمكنني ان أتحاور معه في أية مسألة؟ أم سيتلعثم لساني وتتعثر الكلمات في فمي، وينهمر دمعي مستذكرا صورته السابقة.

اسأل الله تعالى ان لا يتحقق ذلك، افضل ان تبقى صورته السابقة في مخيلتي، وليس تلك الصورة المسخ التي طرأت عليه، سبحان اللهّ مغير الأحوال، ولا حول ولا قوة إلا بالله عما نشهده اليوم من أحداث وتغييرات في شخصية الفرد والمجتمع العراقي.

عرفنا ان الصفة الإنقلابية من صفات الأحزاب الثورية، لكن لم نيدر بخلدنا انها تعني الإنقلاب على الذات والمعايير الاخلاقية والوطنية.

اتمنى يا أخي العزيز لك الصحوة وان تأخرت، وان تنزع عنك جلباب الزبابيك، وترجع الى أصلك الرفيع، ويستفيق ضميرك من سباته العميق، عد يا رجل الى تأريخك الجميل وليس الى حزبك العميل، عد الى عراقيتك الأصيلة فهي جذورك الحقيقية، عسى أن يغفر لك العراقيون المعروفون بطيبة قلوبهم ذنوبك.

ان الإصرار على الذنب يفاقم الذنوب ويثقل تأريخ الإنسان، ويحبط عمله، ولك الخيار يا من كنت من الأخيار، علينا النصيحة ولك القرار.

كلمة أخيرة لأخي الحبيب: ودي واعتزازي بك كمناضل سابق، وعزائي فيك كزبوك لاحق.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، الإحتلال، السيرة، الشخصية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 22-03-2022  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  نفس الطاس، نفس الحمام التعاون مع الاحتلال
  لماذا لا توجد مراسم عاشوراء وغيرها من الطقوس في بلاد فارس؟
  عمر الفاروق في عيون الشرق والغرب 2 ـ 2
  عمر الفاروق في عيون الشرق والغرب 1 ـ 2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/13 الأخيرة
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/12 ما قبل الأخيرة
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/11
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/10
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/9
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/8
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/7
  الجسد يقصف الروح في أربيل
  ­النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/6
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/5
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/4
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/1
  هادي العامري واوهام المدمنين
  شيعة العراق وأزمة المواطنة
  مجموعة (يقودنا حمير) البريطانية من أولى بهذه التسمية؟
  يا محور المقاومة: في القلب غصة
  الفساد سائب الأطراف ولا حدود له
  الى أبطال غزة في غزوة طوفان الأقصى
  خاطرة: الى شهداء عرس الحمدانية والى ذويهم
  وصيتا الخميني والخامنئي لعبيدهم في العراق
  القول ما قاله سماحة الكاردينال ساكو بشأن فاجعة عرس الحمدانية
  معنى الساسانية وعلاقته بالدولة الفارسية 2 ـ 2
  معنى الساسانية وعلاقته بالدولة الفارسية 1 ـ 2
  الفتاوى الثلاث المقدسة التي دمرت العراق

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمد اسعد بيوض التميمي، كريم السليتي، أحمد الحباسي، طلال قسومي، تونسي، رافد العزاوي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سلام الشماع، الهيثم زعفان، عمر غازي، محمد العيادي، محمد أحمد عزوز، كريم فارق، حميدة الطيلوش، د - الضاوي خوالدية، عمار غيلوفي، إسراء أبو رمان، محمد الياسين، د. صلاح عودة الله ، فتحـي قاره بيبـان، د. أحمد بشير، فتحي العابد، د - محمد بن موسى الشريف ، سامح لطف الله، سعود السبعاني، المولدي الفرجاني، أنس الشابي، عبد الرزاق قيراط ، عبد الله زيدان، د. أحمد محمد سليمان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، حاتم الصولي، مجدى داود، سامر أبو رمان ، رحاب اسعد بيوض التميمي، جاسم الرصيف، د- هاني ابوالفتوح، يحيي البوليني، مصطفي زهران، أبو سمية، د - عادل رضا، ماهر عدنان قنديل، عبد الله الفقير، أحمد النعيمي، د. خالد الطراولي ، إياد محمود حسين ، د. عبد الآله المالكي، علي عبد العال، فهمي شراب، د.محمد فتحي عبد العال، عبد الغني مزوز، صفاء العراقي، محرر "بوابتي"، محمد الطرابلسي، رمضان حينوني، د - المنجي الكعبي، عزيز العرباوي، فتحي الزغل، فوزي مسعود ، رافع القارصي، محمد عمر غرس الله، وائل بنجدو، حسن الطرابلسي، د- جابر قميحة، مصطفى منيغ، مراد قميزة، سفيان عبد الكافي، الهادي المثلوثي، محمود طرشوبي، د - محمد بنيعيش، د- محمد رحال، صلاح الحريري، صالح النعامي ، رضا الدبّابي، د. عادل محمد عايش الأسطل، سيد السباعي، منجي باكير، د. طارق عبد الحليم، صباح الموسوي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد شمام ، أشرف إبراهيم حجاج، رشيد السيد أحمد، محمود فاروق سيد شعبان، الناصر الرقيق، خالد الجاف ، محمود سلطان، ياسين أحمد، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، خبَّاب بن مروان الحمد، إيمى الأشقر، عراق المطيري، أ.د. مصطفى رجب، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - شاكر الحوكي ، أحمد ملحم، سليمان أحمد أبو ستة، العادل السمعلي، صفاء العربي، يزيد بن الحسين، ضحى عبد الرحمن، عواطف منصور، سلوى المغربي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، صلاح المختار، د - صالح المازقي، أحمد بوادي، محمد يحي، د - مصطفى فهمي، حسن عثمان، علي الكاش، نادية سعد، د- محمود علي عريقات،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة