البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أخطار ابتعاث الشباب للخارج

كاتب المقال موقع المختار الإسلامي   
 المشاهدات: 9466


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ليست عداوة الكافرين للمسلمين خافية على ذي بصيرة، فهم لا يألوننا خبالا، وما أصدق وصف القرآن الكريم لهم، وذلك في قوله- تبارك وتعالى -: [يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ لاَ يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً وَدُّواْ مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاء مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآيَاتِ إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ * هَاأَنتُمْ أُوْلاء تُحِبُّونَهُمْ وَلاَ يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ عَضُّواْ عَلَيْكُمُ الأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ قُلْ مُوتُواْ بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ * إِن تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِن تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُواْ بِهَا وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئاً إِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ] [سورة آل عمران 118-120] فهم منذ أن جاء نبينا- صلى الله عليه وسلم -، بهذه الرسالة وهم في مكر مستمر، وقد صفا لهم الجوُّ عندما ضعفنا وأصبحوا أقوياء، وخيم علينا الجهل وتقدموا هم، في مجال العلوم المادية، واستطاعوا احتلال بلادنا، فزين لهم ذلك المضيَّ في عدوانهم علينا، والإمعان في الاستيلاء على بلادنا وثرواتنا، ولكنهم رأوا أن جذور الإسلام عميقة في كيان المسلم مهما كان هذا الفرد المسلم مقصراً، ووجدوا أن روح الإسلام ومعانيه ومثله العليا، مستولية أشد الاستيلاء على مشاعر الناس وتصوراتهم... فواجهوا هذا الواقع بالمكر والتدبير، وخططوا لإزالة هذه العقبة من طريقهم... وهي هذا الإسلام الذي لن يمكنهم من تحقيق أغراضهم وأطماعهم، مادام حياً في نفوس المسلمين وسلوكهم.

فمن ذلك كلمة غلادستون أحد زعماء بريطانيا: " مادام هذا القرآن في أيدي المسلمين فلن يقر للاستعمار قرار في ديار الإسلام " وأمثال هذه الكلمة كثير.

وفكروا وقدروا، ثم فكروا وقدروا، ودرسوا كيف يمكنهم أن يزحزحوا الإسلام عن مكانته في صدور المسلمين؟ وكيف يقتلعون هاتيك الجذور بهدوء ويسر ونجاح؟ وقادهم تفكيرهم وتقديرهم إلى وسائل عدة... استخدموها بإتقان وإحكام. وكان من ذلك الابتعاث، والتبشير ونشر التحلل والإفساد الخلقي والحملات العسكرية المسلحة، والتشكيك، والإلحاد، ومحاربة اللغة العربية، وبعث القوميات العنصرية، والنزعات الوطنية الضيقة لتحل محل الدين، وإفساد مناهج التعليم، ووسائل الإعلام.

ونود هنا أن ننظر في موضوع الابتعاث، لنبين كيف أنه كان من أفتك الأسلحة لزلزلة الإسلام من القلوب، ومحاولة اقتلاع جذوره العميقة من أعماق نفوس المسلمين، وبين أيدينا حقائق يجب أن لا تغيب عن أذهاننا، من أهمها أنهم أعداء ألداء، فلا يمكن أن يكون منهم حرص على أن نتعلم ونتقوى، وأنهم أنانيون ماديون فلا يمكن أن يكون عندهم مثل هذا الإيثار والتضحية من أجلنا، وقد حرصوا على سلوك كل سبيل لإخفاء هذه الأنانية وذاك المكر، ولكنهم على الرغم من جهودهم في كتمان ذلك غلبوا على أمرهم، لأنه أقوى من أن يستر، وظهر ذلك في مواقف عديدة.

ولو أنهم دروا أن تعليمنا لا يقودنا إلى أفخاخهم، لما رضوا أن يعلمونا حرفاً واحداً، فمثل هذه البعثات دفع إليها، وكان سبباً من أسبابها:

- الرغبة في أن يكون تجانس وتطابق في التفكير بين المستعمرين وأبناء البلاد بين المسلمين.

وينشأ عن هذا بالضرورة ضعف سلطان الدين، وزحزحة مكانته عند كثير من هؤلاء المتعلمين من المبعوثين. و إن وجود المرء مدة طويلة في مجتمع كافر منحرف، وتعايشه معه يجعله يتأثر بأعراف هذا المجتمع وقيمه شاء أم أبى... ولا يمكن أن يشذ عن هذه السنة فرد، وإن كان التأثر يختلف قوة وضعفاً، سلباً وإيجاباً... ولكنه موجود على أية حال. ونسبة الذين يسلمون من هذا التأثير نسبة قليلة، وهذا ما جعل الإقامة في بلاد الكفار، أمراً مقيتاً لا تستريح النفس إليه، ومحظوراً إن لم يكن له داعٍ.

وإليك بعض أثاره حتى تدرك مدى خطورته:

- إن من آثار الابتعاث والاستسلام له والمبالغة فيه تأكيد العبودية للغرب التي أرادوها في بادئ الأمر، وتحققت لهم في نفر من المبعوثين.

إن الله - عز وجل - حرم علينا مطلقاً التبعية للكفار، وحظر علينا أن نكون ذيولاًَ لغيرنا، والاستسلام لفكرة الابتعاث والمضي فيها إلى أبعد مدى يؤثر مثل هذا التأثير الهدّام، ومن أجل ذلك وجب علينا أن نحول دون وقوع هذه الكارثة ما استطعنا إلى ذلك سبيلا. قال - تعالى -: [كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ] [آل عمران 110]. وقال: [وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً] [البقرة 143].

وأمرنا - عز وجل - أن ندعوه في صلاتنا مرات ومرات أن يهدينا صراطاً متميزاً بأنه صراط الذين أنعم عليهم غير صراط اليهود وغير صراط النصارى. وقد رجع كثير من المبتعثين مشبعين بروح الغرب، يتنفسون برئة الغرب، ويفكرون بعقل الغرب ويرددون في بلادهم صدى أساتذتهم المستشرقين وينشرون أفكارهم ونظرياتهم بإيمان عميق وحماسة زائدة ولباقة وبلاغة وبيان، ومن هنا يكون خطر هؤلاء أعظم من خطر أساتذتهم.

والخطورة البالغة تكمن في أن يتسلم هؤلاء المبتعثون بعد عودتهم مسئوليات التوجيه والتربية والإعلام... إنهم عندئذ يسلخون أمتهم عن دينها وقوميتها، ويقومون بعملية مسخ لواقعها وقيمها ومثلها.

- ومن أخطر الآثار أن يعود المبعوث يحقق أغراض أعداء الأمة، فمن المعلوم أن حاجة المسلمين إلى العلوم التطبيقية حاجة ماسة، ومع ذلك فإن السيد أحمد خان (المولود 1232 1817 والمتوفى سنة 1315 1898) وهو نموذج من المبتعثين كان يعارض في إنشاء دراسات علمية تجريبية في الجامعة التي أنشأها في الهند، وهو من الذين قضوا حقبة في بلاد الانكليز، وهو كما يقول الأستاذ الندوي: (أول مسلم هندي سافر إلى الجزائر البريطانية في هذا العهد المبكر) وقد عاد وهو من أشد الناس حماسة للدعوة للأخذ بالحضارة الغربية خيرها وشرها.

- ومن أخطر الآثار الانحراف العقدي والانهيار الخلقي، اللذان يصاب بهما كثير من الطلبة، ذلك لأن عوامل الإفساد والإغراء، والتشكيك والإغواء التي يتعرضون لها قد تتغلب على عناصر المقاومة التي تكون لدى بعضهم، فالانطلاق من جو مجتمع مغلق إلى جو مجتمع مفتوح يحدث هزة عنيفة لا يمكن أن تتجاهل.

وهناك سببان رئيسيان للانحراف هما:

الناحية الفكرية والناحية الخلقية: فالطالب الناشئ يذهب إلى مجتمع يقوم نظام الحياة فيه على أساس تنحية الدين جانباً والتحلل من قيوده، ويرى في هذا المجتمع ما يبهره من مظاهر التقدم والنظام، فيكون في حالة نفسية تؤهله لقبول الشبهات، وتُلقى إليها الشكوك بشكل مدروس منظم، ويكون هناك وحيداً يعيش بعيداً عن جماعة المسلمين، فلا يتاح له أن يؤدي الصلوات في جوها المؤثر، ولا أن يحضر موسم العبادة العظيم في شهر رمضان، مما يسهل على الكائدين إيقاع الانحراف عليه.

وهناك الناحية الخلقية التي قد تكون أشد ظهوراً بالنسبة إلى الطلاب المسلمين في ديار الغرب، إذ ينتقل هذا الشاب من بلاد درج الناس فيها على سلوك معين، وأعراف خاصة، فمن ذلك أن المرأة المحترمة لا تكون إلا أما أو أختاً أو بنتاً أو زوجة أو امرأة أجنبية عفيفة صينة.

ويسافر الفتى وهو في ذروة التهاب الغريزة الجنسية. ويذهب إلى مجتمع لا يلتزم ذاك السلوك، ولا يعترف بهاتيك الأعراف، ويلقى المرأة فيه متاحة مباحة لمن شاء من الناس، ولا يرى كثير من الناس هناك في ذلك شيئاً كبيراً. وليس هناك فتنة أضر على الرجال من النساء كما يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -. هذان هما السببان الرئيسيان في الانحراف.

ومن الآثار الخطيرة تخلف المبتعث في لغته الأم، وقد يكون تخلفه هذا سبباً يدعوه إلى أن يقف مسيئة للغته وأمته، فيؤكد مثلا بقاء تدريس العلوم التجريبية والتطبيقية باللغة الأجنبية، وذلك ليغطي عجزه وليؤدي العمل المطلوب منه بأسهل سبيل وأقل جهد.


 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 07-02-2008  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

Warning: mysql_fetch_array(): supplied argument is not a valid MySQL result resource in /htdocs/public/www/actualites-news-web-2-0.php on line 793

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. خالد الطراولي ، صفاء العراقي، محمود فاروق سيد شعبان، د. طارق عبد الحليم، خبَّاب بن مروان الحمد، د - محمد بن موسى الشريف ، إياد محمود حسين ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سليمان أحمد أبو ستة، فهمي شراب، فتحي العابد، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عبد العزيز كحيل، عمار غيلوفي، جاسم الرصيف، كريم السليتي، إسراء أبو رمان، ياسين أحمد، محمد يحي، د. أحمد محمد سليمان، رشيد السيد أحمد، أنس الشابي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صلاح المختار، عمر غازي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - شاكر الحوكي ، محمد العيادي، مراد قميزة، حسن عثمان، د- جابر قميحة، صالح النعامي ، بيلسان قيصر، خالد الجاف ، د- محمد رحال، أحمد النعيمي، د. مصطفى يوسف اللداوي، سيد السباعي، رافد العزاوي، سلام الشماع، عبد الرزاق قيراط ، وائل بنجدو، مجدى داود، أحمد بوادي، رافع القارصي، محمد أحمد عزوز، فتحي الزغل، عبد الغني مزوز، عزيز العرباوي، مصطفي زهران، علي عبد العال، رحاب اسعد بيوض التميمي، د.محمد فتحي عبد العال، مصطفى منيغ، د. أحمد بشير، محمد شمام ، علي الكاش، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - مصطفى فهمي، منجي باكير، حميدة الطيلوش، أحمد بن عبد المحسن العساف ، يزيد بن الحسين، محمد علي العقربي، كريم فارق، د- محمود علي عريقات، إيمى الأشقر، أحمد ملحم، سفيان عبد الكافي، عراق المطيري، الهادي المثلوثي، رمضان حينوني، د - عادل رضا، حاتم الصولي، الناصر الرقيق، أ.د. مصطفى رجب، محمود طرشوبي، د. صلاح عودة الله ، د. عبد الآله المالكي، الهيثم زعفان، فتحـي قاره بيبـان، نادية سعد، تونسي، محرر "بوابتي"، المولدي اليوسفي، محمد الياسين، المولدي الفرجاني، ماهر عدنان قنديل، حسن الطرابلسي، سامر أبو رمان ، صباح الموسوي ، عواطف منصور، محمود سلطان، د - صالح المازقي، فوزي مسعود ، محمد اسعد بيوض التميمي، صفاء العربي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - المنجي الكعبي، طارق خفاجي، أشرف إبراهيم حجاج، سعود السبعاني، محمد عمر غرس الله، عبد الله الفقير، ضحى عبد الرحمن، صلاح الحريري، د - الضاوي خوالدية، أبو سمية، طلال قسومي، د- هاني ابوالفتوح، سلوى المغربي، يحيي البوليني، رضا الدبّابي، محمد الطرابلسي، سامح لطف الله، العادل السمعلي، أحمد الحباسي، د - محمد بنيعيش، عبد الله زيدان،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة

سياسة الخصوصية
سياسة استعمال الكعكات / كوكيز