البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

اليونسكو.. وتكــريم الآبقــين ‏

كاتب المقال مجلة البيان / الشبكة الإسلامية   
 المشاهدات: 8058


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


أعلنت منظمة اليونسكو عن تكريم جلال الدين الرومي شيخ الطريقة المولوية كشخصية عالمية. ولا شك أن المنظمة ‏العالمية للثقافة والعلوم التابعة للأمم المتحدة ترى في شخصية جلال الدين الرومي صفات تؤهله للاقتداء العالمي، فهو ‏بحسب بيان المنظمة الشاعر والفيلسوف والمعلم الروحي. ‏

يشار إلى أن الاحتفال بالذكرى الـ 800 لجلال الدين الرومي ستُقدَّم في أكثر من 18 بلداً تمتد من الأرجنتين وصولاً إلى ‏إندونيسيا، وسيتم خلالها تقديم الحضرة المولوية والموسيقى الصوفية والعسكرية التركية. ‏

لقد اهتم الغربيون بكتابات جلال الدين الرومي حتى صح أن يقال: إن الغربيين هم الذين عرّفوا العالم به حين ترجموا له ‏كافة كتبه إلى اللغات الأوروبية، ونشروا أفكاره في العالم. وقد أمضى المستشرق الإنجليزي نيكلسون ثلاثين عاماً في ‏ترجمة (المثنوي) بأجزائه الستة - وهو أشهر مؤلفاته - وألحقها بشروح وتعليقات، وترجم الشاعر الأمريكي المعاصر ‏كولمان باركس معظم أعمال الرومي إلى اللغة الإنجليزية، وتُقبِل مختلف الجامعات الأوروبية والأمريكية حالياً على دراسة ‏أعماله، وتهتم بها المجلات العلمية والثقافية، وقد نشرت صحيفة البيان الإماراتية أنه قد كُــرِّم (جلال الدين الرومي) - وهو ‏شيخ الطريقة المولوية - باعتباره الشاعر الوحيد ضمن أصحاب قائمة أكثر الكتب مبيعاً. ‏

وقد انتشرت الأماكن الصوفية التي ترتبط باسمه، وفي مدينة (دالاس) بمفردها ظهر ما يزيد على (30) تجمعاً خلال العام ‏الماضي تقريباً. يقول علي أمين زاده، أحد مواطني تكساس والمولود في إيران، والذي ترك وظيفته ضابط أمن في مطار ‏دالاس بواشنطن العاصمة ليصبح زعيماً لجماعة صوفية جديدة في تكساس: «حركة الصوفية مزدهرة للغاية هذه الأيام، ‏والعديد من الأمريكيين باتوا يستجيبون لرسالة الإسلام الصوفي التي تدور حول الحب والصداقة والتفاهم»![ جريدة البيان: ‏‏(10 /10/1423هـ)] ‏

ولكن ما سر افتتان العقلية الغربية بكتابات جلال الدين الرومي؟ ‏
يقول الشاعر الأمريكي كولمان باركس أكبر مترجمي أعمال الرومي إلى الإنجليزية: «أشعار الرومي أبادت كل الحدود ‏التي أقامتها العادات والقوميات في أذهان الناس والتي منعت انتشار الحب والصداقة بين أفراد البشرية». ‏

‏• ما الحدود التي أبادتها أشعار جلال الدين الرومي؟ ‏
يقول جلال الدين الرومي: (انظر إلى العمامة أحكمها فوق رأسي، بل انظر إلى زنار زرادشت حول خصري، مسلم أنا ‏ولكني نصراني وبرهمي وزرادشتي. ليس لي سوى معبد واحد؛ مسجد أو كنيسة أو بيت أصنام)[ في التصوف الاسلامي ‏وتأريخه، نيكلسون 94]. ‏
ويقول أيضاً: (إن ملة العشق قد انفصلت عن كافة الأديان؛ فمذهب العشاق وملتهم هو الله)[انظر: كفافي 2/183]. ‏
ويقول أيضاً: (يا خلاصة الوجود! إن التباين بين المؤمن والمجوسي واليهودي ناشئ من الرأي والنظر)[ انظر: ولد جلبي ‏‏3/101]. ‏

إنها دعوة لصهر الديانات في بوتقة واحدة ومسخ الحدود الفاصلة بين الشرائع، وبذلك تزول معالم الديانة. ‏

يقول المستشرق نيكولسن: (من المعروف جيداً أن مذاهب الصوفية المسلمين وتأملاتهم أثّرت في الإسلام تأثيراً قوياً، وإلى ‏حد ما فإنها توفر أرضاً مشتركة يمكن أن يلتقي فيها أناس من ديانات مختلفة، مع بقائهم مخلصين للديانة التي يؤمن بها كل ‏واحد منهم، يلتفون بروح التسامح والتفاهم المتبادل)[موسوعة المستشرقين (416)]. ‏

إن الدعوة إلى (وحدة الأديان) وصهرها في قالب واحد؛ الغرض منها خَلْطُ الحق بالباطل، وهدم الإسلام وتقويض دعائمه، ‏وجرُّ أهله إلى ردة شاملة، كل ذلك بدعوى المحبة والتسامح والتفاهم. يقول الله ـ سبحانه ـ: {وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُوا ‏فَتَكُونُونَ سَوَاءً} [النساء:٩٨]. ‏

إنها دعوة لإلغاء الفوارق بين الإسلام والكفر، والحق والباطل، والمعروف والمنكر، وكسر حاجز النفرة بين المسلمين ‏والكافرين، فلا ولاء ولا براء، ولا جهاد ولا قتال لإعلاء كلمة الله في أرض الله. والله ـ جل وتقدس ـ يقول: {قَاتِلُوا الَّذِينَ لا ‏يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْـحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا ‏الْـجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ } [التوبة:٩٢] ، فهل يطمع اليهود والنصارى بفكر وثقافة أفضل من هذه؟ ‏

إن اختيار هذه الشخصيات الشاردة عن الهدى يجعلنا أمام استفهام كبير، لا نملك عنه إجابة محددة تنفي التهمة عن هذه ‏الجهود لإحياء تراث الزنادقة. ‏

يقـول البدر العيني شارح صحيـح البخـاري – رحمه الله - عن جلال الدين الرومي: (ألّف كتاباً وسماه المثنوي، وفيه كثير ‏مما يردُّه الشرع والسنة المطهرة، وضلّت بسببه طائفة كثيرة ولا سيما أهل الروم)[ عقد الجمان في تاريخ أهل الزمان ‏‏129]. ‏

ولْنورد أمثلة على زندقته التي يراد تعميمها. يقول الأفلاكي: (سأل مولانا - يقصد ابن الرومي - يوماً: ماذا يقول علماء ‏النصارى في حقيقة عيسى؟ فأجابه سيريانوس: يقولون: عيسى هو الله. فقال مولانا: بعد الآن قل لهم: محمـدنا آلَـــهُ من الله ‏‏(أو أعظم ألوهية من الله)، قالها ثلاثاً)[ الأفلاكي ج1 ص 471]. ‏

وقد كان المعلم الروحي ـ كما نعتته المنظمة العـالمية ـ ذا لسان فاحش بذيء. ولولا الحياء لذكرنا بعضا من أقواله. ‏
ويقول الأفلاكي عن الرومي: (فخرج من السماع ، فبينا هو يمرّ بباب حانة خمارة في رأس المحلة، إذا بعزف ربابة يطرق ‏أذنه المباركة، فوقف هنيهة ثم جعل يدور وهو مظهر غاية السعادة، وظل يطلق الصيحات إلى أن سمع صياح ديكة الفجر، ‏فخرج الرعاع والسوقة، وجثوا بين قدمي مولانا فخلع عنه كل ملابسه وأعطاها لهم، فيقولون: إن جميع الرعاع كانوا من ‏الأرمن ، فلما كان اليوم التالي، أقبل هؤلاء الأرمن إلى المدرسة وأعلنوا إسلامهم وغدوا مريدين له، ثم قاموا إلى ‏السماع)[ (الأفلاكي ج1 ص 722)]. ‏

أما شأنه مع النساء فهو عجب من العجب، حيث لا خلق ولا مروءة ولا ديانة، وكما قال الأول: ‏
وله مع الجنس اللطيف لطائف.. ..أبتِ المروءة شرحها للنافل ‏
فهل من يقول ويفعل هذه الأفاعيل يعد معلماً روحياً؟! ‏

يقول التفتازانـي، معلقــاً علـى بعـض كـلام الـرومي: (ولا يخفى على آحاد معاشر المسلمين فضلاً عن أئمة الدين، أن من ‏تديّن بهذا للضلالة المبينة، وتجنّح بهذا المذهب الباطل اللعين بأنه أكفر الكافرين وأخسر الخاسرين)[ رسالة في الرد على ‏أهل وحدة الوجود للتفتازاني]. ‏

إن تبنّي المنظمة لهذا الفكر المنحرف هي دعوة للزندقة وإشاعة للضلالة، وازدراء للأديان، ولنا أن نتساءل هنا: أين ‏المنظمة العالمية من تكريم معلم الأمم محمد - صلى الله عليه وسلم -؟ أين هي من أصحاب المبادئ كأحمد بن حنبل وابن ‏تيمية ونحوهم من أساتذة الدنيا؟ ‏

ولكنها دعوة لإبراز الوجه الآخر للمسلمين؛ وليستمر الضالون في ضلالهم. ‏


 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 11-12-2007  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

Warning: mysql_fetch_array(): supplied argument is not a valid MySQL result resource in /htdocs/public/www/actualites-news-web-2-0.php on line 793

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  13-12-2007 / 15:27:08   عبد الرؤوف


الغريب أن مقامات ما يدعى بالأولياء ما زالت تتعهد و تجدد حتى خلنا أنه ليست لنا أولوية غير هذا. الخلاصة هو أنه يقع تشجيع الناس على اتباع كل أنواع الأنشطة ما دامت بعيدة عن الإسلام، القاعدة هي دع عنك الإسلام و افعل ما شئت، ملعونون الفاطميون الذين رسخوا خرافة المقامات في البلاد.

  12-12-2007 / 18:39:46   فوزي


يستغل التصوف من طرف أهل الباطل على اختلاف انواعهم، استغلالا وظيفيا، من ذلك:‏
‏- يستغله العلمانيون باعلائهم من مناسبات الاولياء الصالحين والإغداق عليهم وإقامة المهرجانات باسمهم، تحت قصد ‏الإيحاء للناس انهم بما يفعلون يعلون من شان الدين واهله، واهتماماتهم تلك تعمل كوظيفة لتسويق اهل الباطل العلمانيين ‏لدى الناس وإخفاء تجاوزاتهم الشرعية.‏
‏- يعمل العلمانيون باهتماماتهم بالتصوف على تسويق نمط التدين المنحرف، وهم بذلك يشيعون الخرافات لدى الناس ‏ويصدون عن سبيل التدين الصحيح.‏
‏- يعمل اهل الباطل من الكفار على الإعلاء من التصوف واهله بالتنقيب في تاريخ التصوف الإسلامي ورموزه، وذلك إما ‏لضرب مقومات الدين الإسلامي التي تخيف الكافرين من ان ينتشر الإسلام ويعمهم، وهي مقومات لا توجد على اية حال ‏في التوجهات الصوفية، أو لتلبيس التاريخ على طائفة من المسلمين، وهو الامر الذي يقع خاصة حينما تقوم بعض المراكز ‏الغربية الأكاديمية بانتحال دور من يعلمنا ديننا ويفسره لنا، عن طريق التنقيب في تراثنا واعادة عرضه عرضا انتقائيا، كما ‏يفعلون مع رموز التصوف الإسلامي.‏

  12-12-2007 / 16:46:23   عبد الرؤوف


أُخبرت أن للصوفيين شيخ يحجون إليه في الجنوب فيعطيهم "اسم الله الأعظم" ثم يختبر إيمانهم به (الشيخ) و إلا فلا يقبلهم في طريقته.
أليس هذا بشرك؟

  12-12-2007 / 15:22:52   عابر سبيل


ظهر مصطلح التصوف والصوفية أول ما ظهر في الكوفة بسبب قربها من بلاد فارس ، والتأثر بالفلسفة اليونانية بعد عصر الترجمة ، ثم بسلوكيات رهبان أهل الكتاب و لباسهم مما يجعل من فلسفتهم و فكرهم أجنبيا عن روح الإسلام.و ضيح جلال الدين الرومي يقع في مدينة قونيا بتركيا و هي تعتبر عاصمة الصوفية و يشتهر سكانها على أنهم متدينون في حين تثبت الأحصائيات بأنها أكثر مدينة يكثر فيها البغاء و الأكثر إستهلاكا للخمور!! و ضريح الرومي هو بمثابة متحف وطني هناك و يبلغ ثمن التذكرة حوالي 5 دولارات. و تنظم وكالات الأسفار التركية رحلات داخلية تهدف إلى التعريف بالتراث المحلي و من السهل جدا الذهاب إلى هناك لأي تونسي . و المفاجأة الكبرى تنجلي في الرسومات التي تزين المتحف حيث ضريح جلال الدين الرومي إذ هي كلها عبارة عن نجوم سداسية أو ما يطلق عليها بنجمة داوود عليه السلام رمز اليهودية...يوجد بعض كتب المثنوي و أحدها كتب باللغة العربية و به بلادة في الأسلوب ومعان غير مفهومة على الإطلاق.يوجد كتاب في طول 2 صم قيل بأن الروميقد كتبه و هو عبارة عن كتيب للقرآن كله في تحفة أصيلة فقد نعمة البصر من أجلها!!و هو الشيء الذي لا معنى له لنا كمسلمين لأن التفرغ لهكذا شيء لا يقدم للأمة الإسلامية فضلا. و يرفض محبوا الرومي نسبة الهرطقات من دوران و رقصات الدراوييش إليه مدعين بأنها جاءت من بعده. خارج المتحف يقف الكثير من السكان المحليين للدعاء غلأى الله باسم جلال الدين الرومي! و منذ أيام زار الأميرتشارلز البريطاني مع زوجته كاميليا حفلة للدراويش أقيمت في هذه المدينة و ألقى خطابا تكريميا لشخصية جلال الدين الرومي.
ولا يخفى بأن الصوفية هي سرطان في جسد الأمة ففي تونس لنا العديد من الهرطقات الصوفية كالطرق التيجانية و الشاذلية و القادرية...و هي طرق أقرب منها إلى الكفر من الإسلام و بهذه المناسبة أدعوكم إلى الذهاب إلى أحد الأولياء كسيدي بالحسن أو إلى خرجة من اخرجات سيدي بو سعيد و سترون كيف يأتي الناس من كل حدب و صوب و كيف هنالك من ّالمثقفينّ ممن لديه الشيء الكثير منالإعتقاد في الخزعبلات و ستفاجؤون بتلك الشعوذات التي يمارسها التونسيون و تلك الشطحات باسم الدين ...

 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عمر غازي، رحاب اسعد بيوض التميمي، مراد قميزة، رمضان حينوني، رافد العزاوي، سلام الشماع، محمد عمر غرس الله، محمد الياسين، محمد اسعد بيوض التميمي، سيد السباعي، سعود السبعاني، الناصر الرقيق، د - محمد بنيعيش، فتحي العابد، سليمان أحمد أبو ستة، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سامر أبو رمان ، محمود طرشوبي، صلاح المختار، عمار غيلوفي، منجي باكير، عبد الله الفقير، تونسي، علي عبد العال، صباح الموسوي ، حسني إبراهيم عبد العظيم، حاتم الصولي، محمد أحمد عزوز، د - صالح المازقي، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - الضاوي خوالدية، حميدة الطيلوش، د. خالد الطراولي ، إسراء أبو رمان، فتحي الزغل، حسن عثمان، سفيان عبد الكافي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد علي العقربي، د- جابر قميحة، محمد الطرابلسي، ياسين أحمد، أحمد الحباسي، عبد الغني مزوز، رافع القارصي، المولدي الفرجاني، يحيي البوليني، الهادي المثلوثي، عبد الرزاق قيراط ، رضا الدبّابي، د - المنجي الكعبي، طلال قسومي، أبو سمية، وائل بنجدو، د - محمد بن موسى الشريف ، بيلسان قيصر، د. أحمد بشير، عواطف منصور، فهمي شراب، أحمد ملحم، سلوى المغربي، مصطفى منيغ، صفاء العربي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، إياد محمود حسين ، خبَّاب بن مروان الحمد، كريم فارق، علي الكاش، محرر "بوابتي"، سامح لطف الله، ماهر عدنان قنديل، د - عادل رضا، حسن الطرابلسي، نادية سعد، المولدي اليوسفي، د. صلاح عودة الله ، مصطفي زهران، جاسم الرصيف، أحمد النعيمي، كريم السليتي، فتحـي قاره بيبـان، عراق المطيري، محمد العيادي، خالد الجاف ، أ.د. مصطفى رجب، د - مصطفى فهمي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، مجدى داود، د - شاكر الحوكي ، د.محمد فتحي عبد العال، أشرف إبراهيم حجاج، د. طارق عبد الحليم، يزيد بن الحسين، محمد يحي، ضحى عبد الرحمن، صالح النعامي ، د- هاني ابوالفتوح، محمود سلطان، أنس الشابي، د- محمد رحال، صلاح الحريري، العادل السمعلي، محمد شمام ، أحمد بوادي، د. عادل محمد عايش الأسطل، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. عبد الآله المالكي، صفاء العراقي، عزيز العرباوي، الهيثم زعفان، محمود فاروق سيد شعبان، عبد الله زيدان، إيمى الأشقر، رشيد السيد أحمد، د. أحمد محمد سليمان، فوزي مسعود ، عبد العزيز كحيل، د- محمود علي عريقات، طارق خفاجي،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة

سياسة الخصوصية
سياسة استعمال الكعكات / كوكيز