البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

ليلة مع الله في صحبة المستشار عبد الله العقيل

كاتب المقال أشرف إبراهيم حجاج - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 4801 Ashraf252525@gmail.com


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


لله تعالى ليال يلتقي فيها أحباب الله، وناصرو دينه، وحاملو رسالة الكلمة الطيبة، يواجهون بها أعداء الدين والحق.

ومن ينسى يوم الأربعاء الموافق 28 / 9 / 2011، بعد صلاة المغرب ؟... إنها ليلة الاحتفال بالرجل العظيم المستشار عبد الله العقيل، ذلك الرجل الذي قدم للمكتبة الإسلامية والعربية أنضج الإبداعات في مجالات التاريخ والأدب، وخصوصا أسفاره الضخمة عن " أعلام الدعوة والحركة الإسلامية "، الذي ترجم إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية، ووزع في كثير جدا من الدول في أنحاء العالم.

إن من حقنا أن نشد على يد أستاذنا الكبير الأستاذ صلاح عبد المقصود الذي كان " دينامو " الحفل كله، وروحه، والداعي إليه، وندعو بالتوفيق دائما لمركز الإعلام العربي الذي كان ــ ومازال ــ مركزا للإشعاع والارتقاء بالفكر العظيم، والاحتفال بالعلماء الذين خدموا الإسلام والمسلمين.

**********

في القاعة الكبرى... في الطابق الرابع... من نقابة الصحفيين بالقاهرة، كانت الجموع من أجناس متعددة تتزاحم لتنال شرف الاحتفال بهذا الرجل العظيم، وكان الأستاذ صلاح عبد المقصود هو " ضابط الإيقاع " الذي نسق، وقدم المتحدثين في هذا الحفل الكبير من نثر وشعر: سعدنا بكلمة فضيلة المرشد العام للإخوان المسلمين الدكتور محمد بديع، وفضيلة أستاذنا الكبير محمد مهدي عاكف، والأستاذ الدكتور عبد اللطيف عامر الذي تحدث في ايجاز رائع عن علاقته القديمة بالمستشار عبد الله العقيل، وكذلك كلمة الدكتور الناقد الكبير خالد فهمي الذي قدم خلاصة وافية لبحثه " قراءة في ملامح التكوين لأعلام الحركة الإسلامية المعاصرة من خلال تراجم العقيل "، وكلمة الشيخ عبد الخالق الشريف، وقصيدة الشاعرة محبوبة هارون، وكلمة الأستاذة عزة الدمرداش التي كانت موفقة في إيجازها وإلقائها، ووضوح بيانها في بحثها " عبد الله العقيل كوكب مضيء في سماء الدعوة للإسلام "، كما استمعنا بشغف وحب لأستاذنا الدكتور جابر قميحة الذي قدم خلاصة لبحثه " الذاتية الموضوعية في ابداعات المستشار العقيل ". وقد استهله بقوله : إذا أردنا أن نضع المستشار العقيل في بيت من الشعر فليس هناك أبلغ من قول الشاعر :
كان من نفسه الكبيرة في جَيْـــ = ـش، وإن خِيل أنه إنسانُ.
ولا عجب فقد ضرب بقلمه في كل مجال كأنه جيش كبير، أو قبيلة بأسرها.
وألحق الدكتور جابر ببحثه قصيدة قالها في حفيدته " شذا ".

وقد تكون المناسبة أن حفيدات المستشار العقيل قد حضرن الحفل الكبير، فقال الدكتور جابر : لو كانت شذا حفيدتي في سن حفيداتك لقالت فيك ــ يا أبا مصطفى ــ مثل ما قالت حفيداتك.

ومما أسعدنا كلمات من الرعيل الأول بجماعة الإخوان مثل الشيخ معوض إبراهيم والأستاذ الدكتور فريد عبد الخالق.

وسعدنا كذلك بكلمة المحامي القدير سيف الإسلام حسن البنا، وسعدنا كذلك بكلمة الأستاذ الدكتور محمد عمارة، الذي أثنى على الموسوعه الإسلامية : التاريخية العظيمة للمستشار عبد الله العقيل.

وقد كان حظي سعيدا إذ كتبت بحثا متواضعا عن سيادة المستشار عنوانه " الإمام الشهيد حسن البنا في منظور المستشار عبد الله العقيل " قلت فيه : " إن المستشار عبد الله العَقيل عبقريةًَ ذاتُ جوانبَ متعددة في الفكر، والإسلاميات، والتاريخ،والقدرةِ على الالتقاط والتصوير.

ومن جوانبه النفسية إيثار مصلحة الدين والمسلمين على مصلحته الخاصة، من هنا كانت التضحية بالمال والنفيس من أهم سماته الخالدة.

من هنا تأتي حيرة دارسه أمام الجانب الذي يختاره لعرض شخصيته. ولكني آثارت أن أقف مباشرة أمام بعض ما كتبه عن إمام هذه الأمة... الإمام الشهيد حسن البنا. معتمدا على الانتقاء حرصا على الوقت " .

وقد جاء في كلمة فضيلة الدكتور محمد بديع المرشد العام للإخوان المسلمين :
".... ولقد عرفنا شيخنا الكريم المستشار عبد الله العقيل ثابتًا في دعوته، عاملاً على نصرة دينه، واعيًا ومدركًا لطبيعة دعوته وعصره في آنٍ واحد، فكانت كتابته المتنوعة عميقة الأثر والمغزى، ومستشرفةً لآفاق المستقبل، ودالةً على طريق الحق. وصدق فيه القول المأثور: "رحم الله امرأً عرف زمانه واستقامت طريقته.... .
عرفناه إلفًا مألوفًا ذا ابتسامة عذبة، تؤلف القلوب حوله، وفيًّا لدعوته وإخوانه، متمثلاً لما وصى به الإمام الشهيد حسن البنا من صفات الأخ المسلم ؛ فكان هو ؛ عِلمًا وخلقًا وسلوكًا وواقعًا.

عرفناه عالي الهمة، دائم الأسفار، مهتمًّا بشئون الإسلام والمسلمين، داعمًا للدعوة، باذرًا لبذور الخير في كل قطر من الأقطار التي زارها، لتشهد له بالخير يوم القيامة إن شاء الله، مذللاً للعقبات والمشكلات، ناشرًا لدينه ودعوته، مضحيًا في سبيلهما بكل ما يملك.
عرفناه مُنكِرًا لذاته، متجردًا لله في أعماله، برغم كل ما يبذله من علم وجهد ومال وصحة، مبتغيًا رضا الله العلي المتعال..... ".

ومما جاء في كلمة الأستاذ محمد مهدي عاكف ".... إن أسمى مراتب العاطفة هو الحب، وأسمى مراتب العهد هو الوفاء، وإذا اجتمع الحب والوفاء كان عبد الله العقيل مضيفًا عمرًا كعمري، وأعرفه منذ الأربعينيات كان يأتي من السعودية والعراق شوقًا للدعوة.
... العقيل كان ولعًا بالقراءة، وكنت يومًا أبحث عن كتب مهمة فلم أجدها، بينما وجدتها لديه، وأهداني عقب خروجي من الاعتقال الأخير مكتبة كبيرة وكاملة أهديتها للإخوان في مصر الجديدة ؛ حيث أن مؤلفاته جميعًا تجسِّد معنى الحب والوفاء..... ".
ولم يتسع الوقت لإلقاء بقية البحوث والقصائد التي تمثل خمسة أضعاف ما ألقي في الحفل الذي استغرق أربع ساعات. مثل قصائد الأساتذة عبد القادر أمين، وأبي سلمى، ومحمود الشريف، ووحيد الدهشان، وناصر صلاح، وغيرهم.

**********

ومن الملاحظات التي زادت من رونق الحفل وجماله ومصداقيته ما يأتي :
1- الأناشيد والأغاني الجميلة للمنشد " سمير على ".
2- اشتراك شخصيات لها قيمة تاريخية مثل : أحمد الشحات الذي غامر واستطاع أن يصعد إلى علم إسرائيل وينزله من فوق سفارة الصهاينة ويرفع مكانه العلم المصري. وكذلك أيمن الذي قتل بيده 21 صهيونيا على الحدود المصرية.
وكانت كلمة المستشار عبد الله العقيل هي الكلمة الجامعة التي وعتها كل العقول والقلوب في ذلك الحفل الكبير الذي حضره ضيوف من السودان، وأندونيسيا، وماليزيا، والسعودية، وغيرها.
حقا ــ كما قال الدكتور جابر قميحة ــ كانت ليلة من ليالي الله.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مصر، الإخوان المسلمون، عبد الله العقيل، الأخوة في الله، المحبة في الله،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 3-10-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمود سلطان، صفاء العربي، مراد قميزة، تونسي، سعود السبعاني، د. طارق عبد الحليم، سلوى المغربي، صالح النعامي ، ماهر عدنان قنديل، د. عادل محمد عايش الأسطل، إيمى الأشقر، محمد الطرابلسي، حسن الطرابلسي، الهيثم زعفان، محمد عمر غرس الله، إياد محمود حسين ، صلاح المختار، أنس الشابي، د. مصطفى يوسف اللداوي، حاتم الصولي، مصطفى منيغ، د.محمد فتحي عبد العال، د- محمود علي عريقات، د. عبد الآله المالكي، د - المنجي الكعبي، ضحى عبد الرحمن، د - محمد بن موسى الشريف ، يحيي البوليني، فوزي مسعود ، عبد الله زيدان، محمد أحمد عزوز، عبد الله الفقير، جاسم الرصيف، محمد العيادي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، ياسين أحمد، إسراء أبو رمان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د- هاني ابوالفتوح، د. أحمد محمد سليمان، أحمد بوادي، د - شاكر الحوكي ، محمد يحي، فتحي العابد، د - الضاوي خوالدية، سلام الشماع، الناصر الرقيق، فهمي شراب، محمود فاروق سيد شعبان، سفيان عبد الكافي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سامح لطف الله، عراق المطيري، رافد العزاوي، أحمد النعيمي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، الهادي المثلوثي، أ.د. مصطفى رجب، حميدة الطيلوش، د. صلاح عودة الله ، فتحي الزغل، د. أحمد بشير، د- جابر قميحة، محمد اسعد بيوض التميمي، كريم فارق، عبد الغني مزوز، رمضان حينوني، نادية سعد، صباح الموسوي ، منجي باكير، د- محمد رحال، يزيد بن الحسين، كريم السليتي، د - صالح المازقي، المولدي الفرجاني، علي عبد العال، حسني إبراهيم عبد العظيم، صفاء العراقي، عواطف منصور، خالد الجاف ، علي الكاش، سليمان أحمد أبو ستة، العادل السمعلي، عمار غيلوفي، د - عادل رضا، أحمد ملحم، مصطفي زهران، سيد السباعي، عزيز العرباوي، محمد شمام ، محمد الياسين، د - مصطفى فهمي، حسن عثمان، صلاح الحريري، د - محمد بنيعيش، مجدى داود، أشرف إبراهيم حجاج، رشيد السيد أحمد، أبو سمية، محرر "بوابتي"، أحمد الحباسي، رافع القارصي، محمود طرشوبي، فتحـي قاره بيبـان، عمر غازي، وائل بنجدو، رضا الدبّابي، سامر أبو رمان ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، طلال قسومي، د. خالد الطراولي ، خبَّاب بن مروان الحمد، عبد الرزاق قيراط ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة