البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

المجتمع العربي مهدد بقنبلة العنوسة الاجتماعية

كاتب المقال صباح هاشم   
 المشاهدات: 10837



"الانفتاح" المادي عَقُّد الحياة الاجتماعية المصرية بـ 9 ملايين عانس، "يسرو الحلال ولا تعسروه فإنكم إن عسرتم الحلال تيسر الحرام"...كلمات من ذهب، طالما بح بها صوت الشيخ محمد الغزالي - رحمه الله - وهو ينادي أولياء أمور المسلمين، تذكرتها وأنا أكتب هذا التحقيق، عن أثر الانفتاح المادي في محور الحياة الاجتماعية المصرية، وأخذت أرصد ظاهرة العنوسة في مصر بشكل خاص والعالم العربي عموماً، وقد هالتني الأرقام التي قرأتها، فالإحصاءات والدراسات تشير إلى أن هناك أكثر من 15 مليون فتاة عانس في العالم العربي، منها 9 ملايين فقط في مصر!!

دراسة أخرى أوضحت أن نسبة العانسات في المملكة العربية السعودية قد ارتفعت لتصل إلى أكثر من مليون عانس، فيما شهد عام واحد فقط 18 ألف حالة طلاق من أصل 60 ألف عقد زواج، مشيرة إلى ضرورة الإسراع في إنشاء هيئة عليا للأسرة لمعالجة مشكلة ارتفاع حالات العنوسة والطلاق بالسعودية.

وأرجعت الدراسة نسبة العنوسة إلى غلاء المهور وإحجام الكثير من الشباب عن الزواج مما أدى لارتفاع معدلات الانحراف الجنسي، داعية إلى ضرورة معالجة أزمات الأسرة المعاصرة عبر مؤسسة أو هيئة عليا لشؤون الأسرة والطفولة وتيسير سبل الزواج أمام الشباب والشابات.

كما ذكرت دراسة أجرتها جمعية العفاف الخيرية أنه يوجد في الأردن حوالي 87 ألف فتاة تجاوزن سن الثلاثين، ولم يسبق لهن الزواج، وقالت إن متوسط العمر للمتزوجين للمرة الأولى من الذكور في الأردن ارتفع من 20 عاما في عام 1961 إلى نحو 29 عاماً عام 2006، وللإناث من 17 عاما عام 1961 إلى 27 عاما سنة 2006، مرجعة ارتفاع متوسط عمر الزواج إلى تدني مستوي الدخل وارتفاع تكاليف إيجار المساكن، وانتشار التعليم العالي بين الشباب من كلا الجنسين.

ولا شك أن العنوسة، ظاهرة اجتماعية تتفشى بين مختلف الطبقات والشرائح، كما أنها انعكاس مباشر للوضع الاقتصادي السائد، فلاشك أن ارتفاع هذه المعدلات يرجع إلى عدة عوامل في مقدمتها العامل الاقتصادي، المتمثل في غلاء الأسعار وارتفاع المهور، والاشتراطات والطليات الخيالية

لا.. لمصطلح العنوسة

وبتكليف من مجلة "الأمة" عرضت الأمر- على الخبيرة الاجتماعية، والكاتبة الصحفية، نجلاء محفوظ، فقالت: "بداية أنا أتحفظ على مصطلح "العنوسة"، واعتبره مصطلحاً مهيناً للمرأة، وأفضل أن نستخدم تعبير "تأخر سن الزواج"، مؤكدة أن "من أهم أساب تفاقم المشكلة حالة الرفاهية الشديدة، وظاهرة الانفتاح الاقتصادي المبالغ فيه في بعض الدول العربية، والخليجية منها على وجه الخصوص".

وأضافت نجلاء، رئيس القسم الأدبي المناوب بصحيفة الأهرام، في تصريحات خاصة لمجلة "الأمة": "المشكلة أن الانفتاح الاقتصادي والرخاء المادي دفع الفتيات إلى مزيد من التطلعات للعيش الرغد، كما أنه قلل من مساحة الرضا لدى الفتيات خاصة وأهلهن بصفة عامة"، مذكرة بقول الإمام ابن القيم - رحمه الله - "الرضا جنة الدنيا".

وتعجبت نجلاء من هروب معظم الفتيات في العالم العربي من العيش في مستوى اجتماعي مشابه للوسط الذي عاشت وتربت فيه، وإصرارهن على اشتراط العيش في رغد، من أول خطوة في الطريق!.

وأشارت نجلاء، المستشارة في القضايا والمشكلات الأسرية في العديد من المواقع والمجلات العربية، إلى أن "الشره الاستهلاكي والإنفاقي هو أحد أهم الأمراض والعلل السلوكية التي تسيطر على عقول وقلوب الفتيات في سن الزواج"، معتبرة أن "ما تقدمه وسائل الإعلام العربية من إعلانات مستفزة، وما تصدره من نماذج، قد لعب دورا كبيرا في تشكيل وعي وثقافة فتياتنا، فأصبحت يرفض سلوك طريق الكفاح الطويل.

"اظفري بذي المال تربت يداك"!

وأوضحت أن هناك فتيات كثيرات يرفضن الارتباط بشاب فقير أو متوسط الحال، حتى ولو كان ذا خلق ودين وحسب ونسب، وأنهن يقدمن المال كشرط أول وأهم، ويرفعن شعار " اظفري بذي المال تربت يداك"!!

وقالت نجلاء: إنه على الرغم من أن الفتاة العربية على يقين بأن ارتفاع السن يؤخر فرص الزواج، إلا أنها غير مستعدة للقبول بشاب مكافح ومجتهد، وينتظره في المستقبل نجاح باهر، معتبرة أنه "لن يحقق لها ما تحلم به من رغد العيش، رافضة أن تكون شريكة الطريق، ورفيقة الدرب، في مشوار الكفاح الاجتماعي الشريف".

وأضافت نجلاء أن "الواقع والخبرات والتجارب تقول إن المال عنصر مهم ولا شك، غير أنه ليس العنصر الأهم، ولا يجب أن يكون الشرط رقم واحد، لأنه لن يبني- منفردا- سعادة ط&;#1608;يلة الأمد، وهو وسيلة للعيش وليس غاية في حد ذاته، وقديما قالوا الباحث عن المال لا يشبع كالعطشان الذي يشرب من ماء البحر فإنه لا يرتوي أبداً.

وختمت الخبيرة بمشاكل الأشرة حديثها مع مجلة "الأمة" مشيرة إلى أن "الدراسات الحديثة أثبتت أن البنات اللاتي يعشن في مستوى دخل مرتفع يتزوجن في سن كبيرة، وأنهن يرفض الارتباط بشاب أقل أو مساوي لهن في المستوى المادي، ويفضلن انتظار العريس الجاهز"، موضحاً أن "العنوسة تزداد انتشارا بين الطبقات العليا، فيما تقل بين الشرائح الدنيا والفقيرة، كما تنتشر ظاهرة العنوسة بين الفتيات العاملات في وظائف مربحة، عنه في وسط الفتيات اللاتي لا يعملن.

"الوقاية خير من العلاج"

وفي محاولة منها لاستيضاح الأمر، والتعرف على الظاهرة من مختلف جوانبها، التقت مجلة "الأمة" بالدكتور أحمد ربيع أستاذ الثقافة الإسلامية بكلية الدعوة بجامعة الأزهر، فقال: "سبق أن تناولت ظاهرة العنوسة في بحث نشرته جامعة الأزهر، تعرضت فيه للمشكلة، وبينت أن الإسلام كدين يؤمن بقاعدة "الوقاية خير من العلاج".

وأضاف د. ربيع "الإسلام يقدم الضوابط والنصائح التي تسعدنا في الدنيا والآخرة، غير أن هناك من يأبى إلا أن يكون سبباً في إتعاس نفسه!، وصدق الله إذ يقول: (.... فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلاَ يَضِلُّ وَلاَ يَشْقَى * وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى * قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا * قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى* وَكَذَلِكَ نَجْزِي مَنْ أَسْرَفَ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِآيَاتِ رَبِّهِ وَلَعَذَابُ الآَخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقَى).

وأوضح د. ربيع أن "العنوسة باتت من أعقد المشكلات التي تواجه الشباب في العالم العربي، وأنها لم تعد قاصرة على طبقة دون أخرى، ولا فئة دون أخرى، وإنما سرت كالنار في الهشيم، في جميع الفئات والطبقات، فهي موجودة في أكثر الدول العربية ثراءً كدول الخليج العربي مثلا، وموجودة أيضاً في أشدها فقراً كمصر وتونس والسودان وسوريا!!

ويلفت الدكتور ربيع انتباهنا إلى أنه "كلما ارتفع مستوى الدخل في المجتمع، وازداد الناس انفتاحاً، كلما زادت الشروط والطلبات التي يطلبها أهل العروس"، ضارباً مثالاً بإحدى الدول البترولية بالخليج، والتي عاش بها لسنوات كثيرة، أنه "عندما يريد شاب أن يعف نفسه بالزواج، تجد والد العروس يثقل كاهله بالطلبات، فيطلب منه فيلا كبيرة، وسيارة حديثة، وذهب، و.... إلخ.

منغلقة أو منفتحة كلها عانس!

وتشير دراسات حديثة إلى أن العنوسة كظاهرة موجودة في المجتمعات المنغلقة، التي ترسخ فيها بعض العادات والتقاليد المحافظة، كبعض دول الخليج، كما أنها تنتشر أيضاً بين المجتمعات الأكثر انفتاحاً، مثل لبنان وتونس، وهو ما يدل على أنها أضحت ظاهرة عربية مقلقة، وتحتاج إلى حلول ناجعة، وتضافر جهود، رسمية وشعبية، كما تحتاج إلى تغيير ثقافات وتصحيح مفاهيم!

ويرجع الدكتور ربيع الظاهرة إلى عدة عوامل: من بينها العامل الاقتصادي، وبعض العادات والتقاليد البالية، والمفاهيم المغلوطة، معتبراً أن "الانفتاح الاقتصادي" لم يقدم حلاً لمشكلة العنوسة كما كان يتصور البعض، وإنما ضاعف منها.

ويتفق الخبير النفسي الدكتور محمد المهدي، استشاري الطب النفسي بجامعة الأزهر، مع نجلاء وربيع في خطورة الظاهرة، و يضيف: "عندما تحدث انفراجة مادية لأسرة من الأسر، فإنها تنسى ماضيها، وتنخلع تماماً من جلبابها، وتسعى للانتقال إلى وضع جديد، والعيش في مستوى مغاير، فتندفع سلوكيا رافضة كل ما يذكرها بالماضي، وهو ما يفسر إصرارها على ارتباط بناتها بشباب من الأغنياء ورفضها زواج الفقراء أو متوسطي الدخل.

وكان تقرير عن العنوسة في العالم العربي، نشرته هيئة الإذاعة البريطانية على موقعها الإلكتروني، قد أشار إلى أن العنوسة تبدأ في حال تجاوز سن الفتاة الـ30 عاماً، وتتفشى بشكل واضح وملحوظ في المجتمعات العربية الأكثر محافظة (دول الخليج العربي)، حيث تبلغ نسبة العنوسة في بعضها (الكويت والبحرين وقطر والإمارات) 35%، أو الدول الأكثر انفتاحا كلبنان وتونس.

أما في المجتمعات الوسطية كالمجتمع الفلسطيني فتشير الدراسة التي أعدها مازن الشيخ علي حول الموضوع والتي استقينا منها الأرقام السابقة أن نسبة العنوسة لا تتجاوز 1%.


 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 22-05-2008   naseh.net / islamselect.com

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

Warning: mysql_fetch_array(): supplied argument is not a valid MySQL result resource in /htdocs/public/www/actualites-news-web-2-0.php on line 793

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  18-03-2011 / 22:51:20   مستر رمضان
انقاذ العنوسة


بسم الله الرحمن الرحيم

التلخيص المفيد لحل ازمه السكن والبطالة والزواج

أقدم تحايتى إلى شباب ثورة 25 يناير والى شهداء الثورة وبعد أقدم إليكم هذا الحوار كالاتى الصحراء الغير المستغلة هي الوسيلة الوحيدة لإنقاذ ما يمكن انقاذة في الوضع الراهن التي نحن عليه ألان البناء والتعمير في الصحراء هو الحل يجب إنشاء مدن مثل مدينه برج العرب والعاشر من رمضان ومدينه 6 أكتوبر كي نحد من ازمه البطالة التي وصلت عددها 25 مليون يكتسبون صف البطالة ويجب بناء مليون شقه من اجل الفتيات التي وصل سنهم 35 عاما واكتسبوا لقب عانس مشروع المليون شقه في الصحراء مهواش أصعب من مترو الإنفاق مهواش أصعب من حرب أكتوبر مهواش أصعب من ثورة 25 يناير إما عن تكلفه مشروع المليون شقه 20 مليار جنيه وياتى هذا المبلغ من المليارات التي في حياذه الحكومة الفاسدة وتسترد هذه الأموال كي نبنى مشروع المليون شقه مدة زمن بناء المليون شقه 12 شهر فقط يوزع المليون شقه على إل 29 محافظه وكل محافظه يوجد فيه بطالة كما يوجد فيها لوارد ومعدات موصديه من قله العمل كما يوجد فيها أغنياء كل هذا في جميع المحافظات وكل محافظه فيها صحراء هيا بنا إلى البناء والتعمير ولا يجب إن نضيع وقتا أكثر من ما مضى كي نحد من ازمه البطالة والعنوسه فئ مصر ونتسابق نسبه المواليد لياتى علينا طوفان الغضب هيا بنا كي نسبت للعالم نحن المصريين لم يعصى علينا شيء إن هذا المشروع المليون شقه سوف ينعش البلد والكل يعمل مشروع المليون شقه يحتاج مستلزمات للعرائس مثل بتوجازات وثلاجات وغسالات وتلفزيونات وغرف نوم المقصود من مشروع المليون شقه هيشغل مصانع كثيرة على مستوى الجمهورية وينقذ الشباب من الانحراف كالاتى المخدرات والخطف والاغتصاب والتحرش هيا بنا ننقذ أولادنا وأقول لكم البناء افقى إلى الصحراء هو الحل وأتمنى إن نكتسب من ثورة 25 يناير خبرة الشباب التي رفع كرامه مصر عاليا وندعى من الله إن ياتى ألينا بحكومة صالحه تراعى مصالح الشعب اننى احيي فتيات مصر التي كانوا مثل الرجال
وأترككم في رعاية الله وأمنه

من مستر رمضان عبد الحافظ مؤلف كتاب أحلام الشباب واترك إليكم هاتفي (0182419835)

وزوروا موقعي على الجو جل أحلام الشباب مستر رمضان عبد الحافظ
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
مصطفي زهران، عراق المطيري، ماهر عدنان قنديل، د. أحمد بشير، د- جابر قميحة، فتحـي قاره بيبـان، محمد العيادي، محمد يحي، رحاب اسعد بيوض التميمي، منجي باكير، طارق خفاجي، صفاء العربي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عبد الله زيدان، مراد قميزة، د - محمد بن موسى الشريف ، محمد عمر غرس الله، محمد أحمد عزوز، محمد علي العقربي، عبد الرزاق قيراط ، د- هاني ابوالفتوح، محمد الطرابلسي، د. مصطفى يوسف اللداوي، رضا الدبّابي، عمر غازي، وائل بنجدو، فهمي شراب، بيلسان قيصر، د- محمود علي عريقات، طلال قسومي، رشيد السيد أحمد، د. صلاح عودة الله ، رافد العزاوي، أحمد ملحم، المولدي اليوسفي، د - مصطفى فهمي، حسن عثمان، محمد شمام ، سامح لطف الله، فوزي مسعود ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، الهادي المثلوثي، خالد الجاف ، سلوى المغربي، محمود سلطان، د- محمد رحال، أحمد النعيمي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. أحمد محمد سليمان، أنس الشابي، حسن الطرابلسي، يزيد بن الحسين، محمود طرشوبي، الناصر الرقيق، ياسين أحمد، محمد الياسين، د - شاكر الحوكي ، د - محمد بنيعيش، حميدة الطيلوش، ضحى عبد الرحمن، مصطفى منيغ، الهيثم زعفان، د.محمد فتحي عبد العال، رمضان حينوني، عبد العزيز كحيل، د. خالد الطراولي ، علي عبد العال، جاسم الرصيف، فتحي العابد، علي الكاش، يحيي البوليني، د - الضاوي خوالدية، د - المنجي الكعبي، نادية سعد، عبد الغني مزوز، فتحي الزغل، د - عادل رضا، أبو سمية، محمود فاروق سيد شعبان، إيمى الأشقر، عواطف منصور، صلاح الحريري، المولدي الفرجاني، محرر "بوابتي"، عبد الله الفقير، كريم فارق، سلام الشماع، كريم السليتي، أحمد الحباسي، صلاح المختار، د - صالح المازقي، سليمان أحمد أبو ستة، أشرف إبراهيم حجاج، إسراء أبو رمان، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد اسعد بيوض التميمي، رافع القارصي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، حاتم الصولي، عزيز العرباوي، سعود السبعاني، صالح النعامي ، العادل السمعلي، د. طارق عبد الحليم، صفاء العراقي، أحمد بوادي، مجدى داود، خبَّاب بن مروان الحمد، سامر أبو رمان ، صباح الموسوي ، تونسي، سفيان عبد الكافي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، إياد محمود حسين ، أ.د. مصطفى رجب، سيد السباعي، د. عبد الآله المالكي، عمار غيلوفي،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة

سياسة الخصوصية
سياسة استعمال الكعكات / كوكيز