البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الانقلاب بتونس مصاب بالربو لكنه يتنفس

كاتب المقال نور الدين العلوي - تونس   
 المشاهدات: 1046



تكلم رئيس البرلمان التونسي بلهجة واثقة بأن الانقلاب زائل والبرلمان عائد، أحب من أحب وكره من كره. ولم تسعفنا الوقائع ولا التسريبات الضنينة بمعرفة ما في يد رئيس البرلمان ليتحدث هذا الحديث اليقيني، لذلك نميل إلى تصنيف الخطاب في باب المناكفة الفاقدة للوسيلة، أي أنه أقرب إلى الضغط السياسي منه إلى برنامج تحرك ميداني مقتدر بذاته على تغيير واقع الانقلاب على الأرض. في المقابل، نتابع المنقلب يتحرك بأريحية وينفذ برنامجه بإيقاعه الخاص، دون أن يعير أهمية كبيرة لمن يعارضه أو يظهر خشية على مصير البلد.

وهذا يعيدنا إلى قراءة سبقت بأن الانقلاب باق ويتمدد، وبقاؤه وثقته في نفسه ليست ناتجة عن وسائل فعالة بين يديه بقدر ما تعود إلى معرفته اليقينية بفرقة معارضيه وتشتت مواقفهم في مواجهته، لذلك عنونا الورقة بالقول إنه يعيش رغم ضيق التنفس.

فرقة المعارضة أوضح من قوة الانقلاب

يكفي أن نقول إن معارضة الانقلاب في حقيقتها معارضات متعددة لتظهر لنا الفرقة، فهؤلاء المعارضون لا يجمعون جهودهم في مواجهته والاستعداد لاحتمالات ما بعد الانقلاب. إن ما بعد الانقلاب أسوأ عند بعضهم من الانقلاب والمنقلب وعبثه بالدولة، حيث يتوقعون أن العودة إلى المسار السياسي الديمقراطي، سواء بعودة الشرعية البرلمانية والانطلاق منها لاستعادة الصندوق الانتخابي وما يعنيه من مشاركة سياسية أو بفرض وقائع جديدة تتجاوز البرلمان وتنتهي باستعادة الصندوق، هي بوابة قانونية وسياسية مشروعة لعودة الغريم السياسي (أو العدو) الإسلامي إلى مشهد تعددي غير إقصائي.

هؤلاء لا يتفقون في إيمانهم بالديمقراطية التي اعتدى عليها الانقلاب، لذلك يتلذذون بما يجري ما دامت نتيجته الظاهرة إقصاء من لم يفلحوا بإقصائه بالوسيلة الديمقراطية. في قرارة موقفهم أن الانقلاب يقدم لهم خدمة جليلة، وإن لم يذهب إلى شن حرب ابن علي الماحقة على الإسلاميين. وقد ودوا ذلك، ولكن في كل خير لهم والانقلاب يعرف ذلك ويمكن لنفسه.

إنهم يشاهدون معا كيف اختار الانقلاب مجموعة من الشخصيات من غير ذوي الخبرة السياسية ومن غير الأكفاء لإدارة الولايات التي عزل ولاتها (محافظيها)، وأغلبهم من النهضة، لكن ما دام المعزول نهضويا فلا بأس أن يتولى من بعده أيا كان. هذا الموقف الإقصائي (الشامت) يتجلى بوضوح في موقف النقابة التي وقفت بالمرصاد لكل شخصية إدارية أو سياسية عليها شبهة نهضوية تتولى منصبا في الدولة، فلا تهدأ إضراباتها إلا بعزله، لكنها الآن تراقب صامتة ونجزم أنها تستمتع بما يجري. إن جوهر هذا الموقف هو تحفيز الانقلاب على المضي في مشروعه.

يتحدث البعض عن موقفين داخل النقابة؛ أحدهما غير راض عما يجري، ولكن على فرضية وجود هذا الموقف فهو أضعف من أن يوجه قرار النقابة ويضعها ضد الانقلاب، ولذلك نرجح أنها التمثيلية المعتادة لتوزيع الأدوار بين قيادة النقابة (لعبة الشرطي الطيب والشرطي الشرير). وخلف موقف النقابة يكمن فريق سياسي متعدد الرؤوس ينتظر دوما أن تعطي النقابة الإيعاز بالحركة ليتخذوا موقفهم، وأبرز هؤلاء حزب حركة الشعب وحزب التيار والحزب الجمهوري، وطيف واسع من الشخصيات تنظر إلى العالم من ثقب مفتاح باب النقابة. أما احتمال بناء موقف جماعي مع النهضة المعارض للانقلاب فهذا هو الثالث المرفوع.

النهضة في شتاء دافئ؟

يبدو الحزب مطمئنا، وقد زاد في طمأنينته تصريح الغنوشي الواثق عن عودة البرلمان. ولم يجبنا أحد عن السؤال: ماذا بين أيديهم ليبنوا هذه الثقة؟ هل يتحسسون موقفا دوليا مساندا لموقفهم الشرعي؟ ولكن منذ متى كان للضغط الدولي تأثير مباشر على وضع داخلي، خاصة وأن كل هذا الجيل السياسي عاش ينتظر أن يحسم الموقف الدولي مصير نظام ابن علي، فلم ينالوا إلا الوهم حتى الساعة الأخيرة التي حسمها شارع ثائر بعفوية؟ هناك مبالغة في قراءة ما جرى في السودان على أنه عودة إلى الديمقراطية، في حين أن الجيش لا يزال سيد الموقف (ديمقراطية في أفريقيا تساندها فرنسا.. يا للعجب).

هل تغير موقف القوة الصلبة في تونس (الجيش والأمن) من الانقلاب؟ المحاكمات العسكرية والتضييق على الحريات وتصيد المدونين بتهم ثلب الرئيس؛ لا تدل على أي تحول في الموقف يمكن قراءته كإعلان نهاية للانقلاب. إذن لماذا هذه الثقة المفرطة؟

التفسير الوحيد الممكن في غياب معلومات (سرية أو كواليس مطلعة) هو انتظار فعل الأزمة في تقويض قدرة الانقلاب على الاستمرار، وربما الاستبشار بوصول متحول كورونا الجديد من جنوب أفريقيا إلى شمالها، ليضاعف من ارتباك الانقلاب في المواجهة. هل نعتبر هذا موقفا سياسيا أخلاقيا؟

هناك حتى الآن مؤشرات ثابتة على أن الحزب قد نجا من حرب استئصال، وأن تفككه لم يكن بالعمق المؤذي لبنيانه. وهذه أوراق قوة توزن لما بعد الانقلاب مقارنة خاصة بجمود أو تفكك بقية التشكيلات السياسية وفقدانها لسمعتها في الشارع، بالنظر إلى إسنادها للانقلاب ثم تراجعها الظاهر بما كشف هشاشة سياسية تترجم عدم الإيمان الفعلي بالديمقراطية، وهذا أيضا له وزن لما بعد الانقلاب.

الإيقاع البطيء في تحريك الشارع يكشف طمأنينة مفرطة لا نجد لها أسبابا وجيهة سوى أن الحزب لا يريد دفع ثمن إسقاط الانقلاب ما لم يستوثق من شركائه بعده. ولا نرى للحزب شركاء مهما غالى خطاب الاستبشار بجماعة "مواطنون ضد الانقلاب"، فهؤلاء لم يتحركوا خارج إيقاع حزب النهضة. إننا نراهم قلة صادقة ولكن بلا جمهور حقيقي يسير وراءهم.

الانقلاب مصاب بالربو

إنه يتنفس بصعوبة كما قائده المدخن المزمن.. سرعته محدودة وهو يلهث وراء وقائع صغيرة تؤذيه أكثر مما تساهم في استقراره، على غرار تعيين المحافظين من غير ذوي الكفاءة. لكن للربو علاجات كثيرة تديم أنفاس المصاب ولا تجدد رئتيه. نراه يسعى جاهدا للسيطرة على القضاء، وهذا مقتل، لكن في القضاء دخلاء كثر يمكن استعمالهم كما في الأمن وفي الجيش وفي الإدارة، حيث أن جيش الموظفين يبدو غير مهتم بمن يحكم ما دام قادرا على تدبر رواتب جارية.

الربو يصيب البلد برمته، وأول المصابين معارضوه الذين اعتقدوا أنهم بمنجاة، ويحتاج العقلاء الآن إلى تخفيض سقف التوقعات المتفائلة بقرب زواله. سندخل مرحلة لا غالب ولا مغلوب؛ إلا البلد الذي يتقهقر على سلم الديمقراطية وعلى سلم النماء الاقتصادي.

هناك شارع بلا ديمقراطيين مؤمنين بالديمقراطية، وهناك انقلاب يعرف ذلك ويستفيد منه، مع بقشيش إضافي؛ فاستفحال الأزمة الذي يظنه المعارضون واقعا على كاهل الانقلاب وحده يقع في النهاية عليهم إذا ظنوا أنهم سيحكمون من بعده. فكأني أسمع المنقلب يقول في قصره: "أعمق الأزمة حتى تأتوني طائعين وتعينونني عليها، فإذا لم تأتوا ستقع على رؤوسكم من بعدي، وإذا مت ظمآنا فلا نزل القطر".

هل يستحق هذا الشعب هذه العذابات؟ هذا ليس سؤالا لتحقير الشعب، ولكن الشعب الذي يعبث به منذ سنوات طويلة إعلامي جاهل لا يحسن تركيب جملة مفيدة؛ يحتاج وقتا أطول في الأزمة ليعيها ويتحرك دون إذن النخبة.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

إنقلاب قيس سعيد، تونس، الإنقلاب في تونس، إتحاد الشغل، حركة النهضة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 2-12-2021   المصدر: عربي 21

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
رحاب اسعد بيوض التميمي، رضا الدبّابي، د - المنجي الكعبي، أحمد بوادي، فهمي شراب، صباح الموسوي ، مصطفى منيغ، فتحـي قاره بيبـان، د. صلاح عودة الله ، أ.د. مصطفى رجب، محرر "بوابتي"، عبد الغني مزوز، أحمد ملحم، مصطفي زهران، سلام الشماع، محمد أحمد عزوز، رافع القارصي، سامر أبو رمان ، د. أحمد بشير، حاتم الصولي، د. عبد الآله المالكي، كريم السليتي، محمود طرشوبي، د. طارق عبد الحليم، علي عبد العال، أحمد الحباسي، صفاء العربي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، كريم فارق، عمر غازي، خبَّاب بن مروان الحمد، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عواطف منصور، د.محمد فتحي عبد العال، محمود سلطان، عمار غيلوفي، د- هاني ابوالفتوح، الهادي المثلوثي، جاسم الرصيف، يحيي البوليني، د- محمود علي عريقات، د. خالد الطراولي ، حسني إبراهيم عبد العظيم، حسن الطرابلسي، سلوى المغربي، ياسين أحمد، صلاح المختار، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سامح لطف الله، نادية سعد، د. أحمد محمد سليمان، أبو سمية، حميدة الطيلوش، محمد يحي، عراق المطيري، فتحي الزغل، د - محمد بن موسى الشريف ، عبد الرزاق قيراط ، د - محمد بنيعيش، منجي باكير، مراد قميزة، صفاء العراقي، د. عادل محمد عايش الأسطل، الناصر الرقيق، مجدى داود، طلال قسومي، العادل السمعلي، صالح النعامي ، فوزي مسعود ، عزيز العرباوي، عبد الله زيدان، محمود فاروق سيد شعبان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، سيد السباعي، رافد العزاوي، يزيد بن الحسين، رشيد السيد أحمد، د - الضاوي خوالدية، محمد الياسين، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سفيان عبد الكافي، إسراء أبو رمان، أشرف إبراهيم حجاج، د - مصطفى فهمي، رمضان حينوني، محمد عمر غرس الله، إياد محمود حسين ، محمد العيادي، ضحى عبد الرحمن، خالد الجاف ، فتحي العابد، د - عادل رضا، د- جابر قميحة، أحمد النعيمي، المولدي الفرجاني، وائل بنجدو، د. مصطفى يوسف اللداوي، علي الكاش، محمد الطرابلسي، د - صالح المازقي، الهيثم زعفان، سعود السبعاني، إيمى الأشقر، د - شاكر الحوكي ، محمد شمام ، أنس الشابي، تونسي، محمد اسعد بيوض التميمي، سليمان أحمد أبو ستة، حسن عثمان، عبد الله الفقير، د- محمد رحال، ماهر عدنان قنديل، صلاح الحريري،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة