البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبمقالات رأي وبحوثالاتصال بنا
 
 
   
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات محرر بوابتي
مقالات فوزي مسعود على الفايسبوك

لايصح القول بالإشتراك في الحرية إلا لدى المنتسبين لمجال مفاهيمي واحد

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس   
 المشاهدات: 671
 محور:  مقالات في المعنى

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


يكتب الكثير ومنهم الاسلاميون متغنين بالحرية، ويقولون إنهم يسعون لطلبها لكل الناس مهما تعددت خلفياتهم
وهم يقولون كذلك أن الحرية هي ماتجمع التونسيين مهما اختلفت مشاربهم
الحقيقة فهم الحرية بهذه المعاني فيه تسويش وعدم وضوح

الحرية تفهم بمستويين إما أنها حالة لموجود وإما أنها كيفية لفعل

1- الحرية حينما تكون حالة للفرد الإنسان فإنها تؤثر في أفعاله، فهو في حالة الحرية تكون أفعاله ذات مسؤولية وينتج عن ذلك عمق في معاني الفعل باعتبار الحرية تجعل الالتزام بالانجاز مكونا من الفعل
بينما حينما يكون الفرد في حالة انعدام الحرية، فإن أفعالة ينعدم فيها بعد المسؤولية، فيتحول الفعل لحدث آلي من دون البعد الذاتي للمعنى المنتج فيه، فهو ينجز الأبعاد التقنية اللازمة من الفعل من دون أي إضافة شخصية فيه لعدم قدرته على ذلك

إذن الحرية باعتبارها حالة، سابقة عن الفعل، وهي تتعلق بمجال كل الأفعال الراجعة بالنظر للفرد، من حيث وجود المسؤولية وعدمها
فالحرية كحالة تلمّ بالفرد، لها تعلق بنسبة الفعل له باتخاذها لمسة ذاتية فيه أم لا، فالحرية كحالة تجعل الأفعال بها طابع ذاتي يعكس بصمة الفرد وهو مايجعله مسؤولا عن الفعل، لأنه إن لم يكن حرا فلاتعلق للفعل به

لكن علينا ملاحظة أن الحرية كحالة للموجود لم تعد مطروحة في العصر الحديث، لأنه لايكاد يوجد فرد غير حر يعيش عبودية تمنع عليه حريته أي حريته كحالة متعلقة به كفرد
إذن الحرية بهذا المعنى لاتعنينا لأن موضوعها منتفي

2- بقيت الحرية بمعناها المتعلق بالفعل، وهي الحرية ككيفية للفعل
في هذه الوضعية الثانية، الحرية كيفية لفعل موجود وليست فعلا مستقلا، فهي صفة تلحق بفعل أي أنها مضافة لحدث سابق حتى وإن بدت أحيانا سابقة عن الفعل، لكن منطقيا لاتوجد تلك الحرية الا في تعلق بالفعل فهي مضافة وما هو مضاف إليه سابق عن المضاف

خذ مثلا حرية الزنا وحرية شرب الخمر وحرية قتل الجنين في عمر معين وحرية التصرف في الجسد وغيرها، هذه أفعال تلحقها كيفيات للحرية

إذن الحرية ككيفية تقرر درجة حرية الفعل، فهي هنا تتحرك في المعاني نسبة الى فعل ما وأخذا من مخزون قيم ومعايير يضخ معاني مفهوم الحرية

الحرية ككيفية، تتحرك في سلم المعاني المأخوذة من خلفية عقدية فكرية وجوبا، لأن الحرية في هذه الوضعية ليست الفعل المادي وإنما درجة جدارته وقبوله في مستويات معينة، فهو تقييم معياري حسب مسطرة قيمية تتيح التصرف في مناطق معينة وتمنعها في مناطق أخرى
إذن الحرية ككيفية للفعل، تتحدد بمسطرة معيارية قيمية، لذلك يتاح نفس الفعل لدى مجموعة بشرية ويمنع نفس الفعل لدى مجموعة اخرى، وسبب ذلك أن المسطرة القيمية المعتمدة تختلف في التقييم وبتالي في مساحة الحرية أي الإتاحة

فالحرية الجنسية السائبة تتاح لدى البعض ممن تكون خلفيتهم العقدية تسمح بذلك وتمنع لدى البعض الآخر ممن تمنعهم خلفيتهم العقدية ذلك
وبالمقابل في الاتجاه الآخر، الحرية تفهم لدى البعض بإتيان سلوكيات في المجال العام ولكن نفس الحرية كمفهوم تأخذ لدى مجموعة أخرى بمنع ذلك السلوك في المجال العام وقد تيمح بسلوك آخر لاتقبله المجموعة الأولى

بالتالي الحرية هنا لاحقة عن الفعل، لكنها كذلك لاحقة عن مسطرة قيمية
إذن الحرية ليست مفهوما مستقلا، بل هي لوحدها إن تركت من دون ضبط قيمي معياري، يمكن أن تنتج خلافات كبيرة داخل المجموعات البشرية، خاصة حينما لايكون هناك تجانس في المرجعية الفكرية والعقدية

إذن الحرية كمفهوم هو ما يقع الاتفاق عليه، لكن معنى المفهوم لايتفق عليه إلا داخل مجال مفاهيمي معين

نصل لخلاصة أنه لايمكن القول بالاشتراك في قيم الحرية هكذا على اطلاقها، لأن الاشتراك يكون في ماهو مستقل بذاته ونحن رأينا أن الحرية تابعة للفعل وتابعة للمسطرة المعيارية

وثبت بالتالي فساد الكلام الذي ينادي بالحرية هكذا مفهوما سائبا، وإنما الصحيح هو المناداة بالقيم الضابطة أي المناداة بتحكيم مركزية عقدية وهي في حالتنا المركزية الاسلامية وقد تكون لدى البعض المركزية الغربية، لأن المركزية هي التي تنتج المجال المفاهيمي الذي سيضبط معاني الحرية
ثم أنه لايصح القول بالإشتراك في معاني مفهوم الحرية إلا لدى المنتسبين لمجال مفاهيمي واحد وأنه بمعنى آخر لايمكن الاشتراك في معاني مفهوم الحرية لدى من ليسوا مشتركين في مجال مفاهيمي واحد
علما أن المجال المفاهيمي هو تفريع من مركزية عقدية ما
---------------
فوزي مسعود
#فوزي_مسعود

الرابط على فايسبوك
. حول معاني الحرية: هل الحرية تطلب لذاتها أم أنها لاحقة عن الفعل


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

فايسبوك،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 24-04-2023  


تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
مقالات فوزي مسعود على الفايسبوك حسب المحاور
اضغط على اسم المحور للإطلاع على مقالاته

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء