البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبمقالات رأي وبحوثالاتصال بنا
 
 
   
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات محرر بوابتي
مقالات فوزي مسعود على الفايسبوك

في تكوّن المعنى (7): الفعل الرائج يخلق المعاني وينتج المجال المفاهيمي

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس   
 المشاهدات: 360
 محور:  مقالات في المعنى

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


كنت من قبل قد تناولت بالبحث طرق تكوّن المعنى وهي أولا الايجاد التحكمي الأولي من خلال معاني اللفظ التعريفي، وثانيا المعنى المنتج من خلال السلطات المعنوية في الواقع (الزعيم،الشيخ، الفنان...) وثالثا من خلال أدوات الثقافة التي تنتج المعاني وتغير أخرى ثم رابعا رأينا أن الأحداث تملك قوة تنتج من خلالها المعاني وتغيرها (1)

في هذا الموضع من البحث سنرى هذه المرة أن الفعل لما يدخل الوجود بطريقة وشروط معينة فإنه يتحول لمنتج للمعاني ويخلق مجالا مفاهيميا

لتقديم الفكرة لنتصور مثلا أحدهم كان يأتي الزنا، لكن يمكن تصور أفعال أخرى غير الزنا مما يصح فيها كونها أفعالا تنبني على معاني مفاهيم تشتق من خلفية عقدية ما، كالكذب والنفاق وتسيّد الوضيعين المناصب العليا وكاللبس المتبرح وشرب الخمر وغيرها
ولنتصور ذلك الفعل في وضعيتين:

أولا: يزنى بسرية ويخشى أن يطلع عليه الآخرون ويخفي كل ما يشير لكونه كذلك، في هذه الحالة فعل الزنا لايجاوز صاحبه في مجاله الخاص ولايصل للمجال العام، ولما يقع القبض عليه أو كشفه فإنه ينكر

الوضعية الثانية: يزنى ولايخفي فعله وقد يفتخر به، في هذه الحالة ينتقل فعله ذلك من مجاله الخاص للمجال العام، فيقوم بالدفاع عن فعله بطرق عديدة منها أنها حرية فردية وأنه غير ملزم بالمنظومة العقدية التي تعتمد لرفض الزنا وغيرها من الكلام

- الفعل حينما يقع صده من طرف الواقع وتصوراته، فإنه ينتهي في المجال الخاص لموجده ولايجاوزه
إذن رفض الفعل من المحيط يساهم في عدم انتشاره لانه منع انتشار شروط ايجاده
مجموع تلك التصورات والمعاني التي تصدت لقبول فعل الزنا هي ما أسميه المجال المفاهيمي، فالمجال المفاهيمي تصورات ضابطة للناس مشتقة من خلفية عقدية ما وهي في حالة رفض الزنا مركزية اسلامية

- أي أن الذي منع انتشار الفعل هو مجموع التصورات والمفاهيم ومعانيها التي لم توفر الشروط للقبول بتصورات الفعل، هنا مجال مفاهيمي يؤطر الواقع كان بقوته العامل الذي خنق فعلا ما ومنع انتشاره

- المجال المفاهيمي العام الضابط للناس يمكن إضعاف تأثيره من خلال أساليب عديدة منها فرض أفعال تغالبه بالتواجد في ذلك الواقع، وهنا نصل للحالة الثانية وهي جعل الفعل المرفوض (الزنا) محل قبول من خلال وسائل الإعلام والثقافة و القوانين التي لاترى الزنا جريمة (حالة تونس)، فهذا يؤدي أولا لخلخلة معاني المجال المفاهيمي السابق وجعلها ليست بالثبات الذي كان الملتزمون بها يعتقدونه
ثانيا لما كان المجال المفاهيمي هي المساحة المشتركة التي تؤطر وتضخ المعاني لتصورات الناس، فإن فرض أفعال معينة بالواقع ينتهي باحداث معاني جديدة لدى الناس متأتية من أثر ذلك الفعل

- فعل الزنا حينما لايتم منعه، ذلك يعني إنتاج معاني جديدة حول مفهوم ذلك الفعل (الزنا) لاتقول بخطره فضلا على حرمته

وهنا نلاحظ أنه تم ضخ مجموعتين من المعاني، أولا تم تحوير معاني مفهوم الزنا وأضيفت معاني جديدة لذلك الفعل تقول بعدم حرمته وقبوله، لأن الفعل بالواقع يمثل منتجا لمجال مفاهيمي خاص يضاف للمجال المفاهيمي العام المؤطر للواقع

ثانيا وقع تسريب ضمني لمعاني تقول بعدم اعتماد المرجعية الاسلامية في التقييم، فهذا انشاء جديد للمعاني تم ضخه في المجال المفاهيمي العام المسيّر للناس

- أي انه تم تزويد المجال المفاهيمي بمعاني جديدة حول مفهوم الزنا ومعاني مستحدثة حول مرجعية ذلك المجال بحيث لم يعد الاسلام كمركزية عقدية هو مصدره

- تغيير المجال المفاهيمي لم ينتج من الفعل في ذاته والدليل أنه في الحالة الاولى لما وقع الزنا لم يغير اراء الناس، إذن تغيير المجال المفاهيمي أي معاني المفاهيم حصل نتيحة القبول بفعل ما وليس لوجود ذلك الفعل، فالقبول بالفعل يجعله منتجا للمعاني بالواقع

أي أن المعنى لاينتجه الفعل وإنما موقف المجال المفاهيمي السائد سابقا من نفس ذلك الفعل فإن رفضه وتصدى له لم ينتج معاني جديدة وإن قبله لعجز أو قناعة جعله يحدث تغييرا في المعاني

- بهذه الطرق يقع تغيير آراء الناس وإحداث توجهات لديهم بإنتاج معاني مستحدثة
وكما ترون فإن هذه طريقة لانتاج المعاني فيها نوع من القهر والتحيّل، وهو أسلوب إنتاج للمعنى يقرب لوسائل الترهيب واعمال التشكيل الذهني

------
(1) ينظر للمقالات السابقة في محور مقالات في المعنى، منها:
في تكون المعنى (1): معاني المفاهيم تأتي من سلطة الموجودات وليس من تعريفاتها الأولية فقط
https://myportail.com/articles_myportail_facebook.php?id=10658

***********
فوزي مسعود
#فوزي_مسعود
#تأملات_فوزي_مسعود
#مقالات_في_المعنى

الرابط على فايسبوك
. في تكوّن المعنى (7): الفعل الرائج يخلق المعاني وينتج المجال المفاهيمي، نموذج فعل الزنا


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

فايسبوك،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 26-03-2023  


تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
مقالات فوزي مسعود على الفايسبوك حسب المحاور
اضغط على اسم المحور للإطلاع على مقالاته

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء