البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين
أصولها، أسبابها ونتائجها/8

كاتب المقال علي الكاش - العراق / النرويج    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 147


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


6. من اين استقى الفرس مثالب العرب؟
قاله الثعالبي" يحكى أن رجلا يتهم بالدعوة قال لأبي عبيدة لما أتهم بكتاب المثالب: أتسب العرب جميعا؟ قال: ما يضرك أنت من ذلك؟ ـ يعني أنه ليس منهم ـ فإذا إدعى النسب في هاشم وهو دعي قالوا: هو إبن عم النبي من الدلدل وهي بغلته، قرابة ما بينهما كقرابة ما بين النبي وبين البغلة، وفي ذلك يقول أبو سعد دوست:
فديتك ما أنت من هاشــــم * وما أنت من أحمد المرسل
فإن قلت إني إبن عم النبي * فأنت إبن عم من الدلدل (النهاية في الكناية/115).
تُستمد المثالب غالبا من فن الهجاء في الشعر والنثر والخطب وبعض النوادر الواردة في التأريخ العربي والإسلامي، وهي رغم استهجانها من قبل العلماء المسلمين، لكنها تعد فن قائم بحد ذاته ولا يمكن إنكار هذا الجزء من تأريخ الأمة بغض النظر عن ماهيته وسلبياته، وقد أسهب الكثير من الرواة في ذكر مثالب العرب المسلمين، والكثير منها تجاوز الحقيقة، وكان الغرض منه التجريح بالمقابل بعض النظر عن شخصية القالب والمثلوب. قال الجاحظ" أن ثمة مخبرين كذا بين يصنعون الأخبار أو يولدونها أو يحرفونها لأسباب مذهبية أو دينية أو سياسية أو عنصرية من هؤلاء أبو مخنف والشرقي بن القطامي، والكلبي، وابن الكلبي، ولقيط المحاربي، وشوكر وعطاء الملط، وابن دأب، وأبو الحسن المدائني، وحماد الذي قال عنه يونس بن حبيب: يا عجبا للناس كيف يكتبون عن حماد وهو يصحف ويكذب ويلحن ويكسر". (البغال/11).
غالبا ما لا تعبر المثالب عن جوهر الذي تعرض اليها، قال الجاحظ" بكى عبد الله بن جدعان من بيت لخداش بن زهير. وما زال يهجوه من غير أن يكون رآه، ولو كان رآه ورأى جماله وبهاءه ونبله والذي يقع في النفوس من تفضيله ومحبته ومن إجلاله والرقة عليه أمسك". (كتاب الحيوان1/243). قال ابو حيان التوحيدي" بكت العرب من وقع الهِجاء كما تبكي الثَّكْلى من النساء، وذلك لشرف نفوسها ونزاهتها عن كل ما يتخوَّن جمالها ويعيب فعالها".( أخلاق الوزيرين/90). وأضاف" قيل لعقيل بن عُلَّفة: لم تهجِ قومك؟ فقال: إن الشاة إذا وردت الماء فلم يُصفر لها لم تشرب، أي إذا لم يُحرِّضوا على المكارم لم يفعلوها". (أخلاق الوزيرين/265).
كما قال الجاحظ" أسباب عداوات النّاس ضروب: منها المشاكلة في الصناعة، ومنها التقارب في الجوار، ومنها التقارب في النّسب، والكثرة من أسباب التّقاطع في العشيرة والقبيلة، والسّاكن عدو للمسكن، والفقير عدوّ للغني وكذلك الماشي والراكب، وكذلك الفحل والخصيّ، و بغضاء السّوق موصولة بالملوك، وكذلك والموصي له بالمال الرغيب، وكذلك الوارث والموروث، ولجميع هذا تفسير". (كتاب الحيوان7/59). لذا هناك عدة دوافع تقف وراء المثالب منها سنفصلها بدقة:
بكل أسف في الوقت الذي قام الفردوسي وغيره من المؤرخين والشعراء الفرس بتجاوز سلبيات ملوكهم ورجالهم وإغفالها وأتجاهلها أو طمسها، حيث إنهم ركزوا على إيجابياتهم وبالغوا بها بشكل أقرب منه للأساطير والمعاجز، على سبيل المثال، قال الحميري" تزعم الفرس أن فيلاً من فيلة كسرى اغتلم فأقبل نحو الناس، فلم يقم له شيء حتى دنا من مجلس كسرى، فأقشع عنه جنوده وأسلمه صنائعه، وقصد إلى كسرى ولم يبق معه إلا رجل واحد من فرسانه، كان أخصهم به حالاً، فلما رأى قربه من الملك شد عليه بطبرزين كان في يده فضرب جبهته به ضربة غاب جميع حديده بها في جبهته، فصدف عنه وارتدع، وأبى كسرى أن يزول من مكانه، فلما أيقن بالسلامة قال لذلك الرجل: ما أنا بما وهب الله تعالى لي من الحياة على يديك بأشد سروراً مني بما رأيت من هذا الجلد والوفاء والظفر (3) في رجل من صنائعي وحين لم تخطئ فراستي، فهل رأيت أحداً قط أشد منك؟
قال: نعم! قال: فحدثني عنه! قال: على أن تؤمنني، فأمنه، فحدثه عن بهرام جوبين بحديث شق على الملك إذ كان عدوه بتلك الصفة". (الروض المعطار/550).
وقال ابن حوقل" اجتزت بعبّادان سنة ثمان وثلاثين وخمس مائة وهى جزيرة فى وسط الدجلة وماء الفرات عند مصبّهما فى البحر واختلاط ماء البحر بهما وفيها رباط يسكنه جماعة الصوفيّة والزهّاد وليس بينهم المرأة البتّة وفى هذه الجزيرة مسجد من جانب الشرق وفيه ودائع وأمانات غير مسلّمة الى أحد من الناس وقد قرّر الجماعة بتلك البقعة أنّ كلّ من أخذ من عبّادان شيئا على سبيل الجناية والسرقة فإنّ السفينة تغرق لا محالة بزعمهم حتّى أنّهم قد رسخوا فى قلوب الناس أنّ تراب عبّادان إن حمله أحد بغير أمر أولئك الجماعة فإنّ تلك السفينة التي فيها من ذلك التراب تغرق وليس كما زعموا". ( صورة الأرض/48).
وذكر ياقوت الحموي عن تعظم الفرس للنار" قرأت في كتاب الابستاق، وهو كتاب ملّة المجوس: أن سعدى بنت تبّع زوجة كيكاووس، عشقت ابنه كيخسرو وراودته عن نفسه، فامتنع عليها، فأخبرت أباه أنه راودها عن نفسها، كذبا عليه، فأجّج كيخسرو لنفسه نارا عظيمة بأبرقوه، وقال: إن كنت بريئا فإن النار لا تعمل في شيئا، وإن كنت خنت كما زعمت، فإن النار تأكلني. ثم أولج نفسه في تلك النار وخرج منها سالما ولم تؤثر فيه شيئا، فانتفى عنه ما اتّهم به. قال: ورماد تلك النار بأبرقوه شبه تلّ عظيم، ويسمّى ذلك التلّ اليوم، جبل إبراهيم، ولم يشاهد إبراهيم، عليه السلام، أرض فارس ولا دخلها، وإنما كان ذلك بكوثاربّا من أرض بابل". (معجم البلدان1/70).
وذكر فريد الدهر شمس الدين الأصفهاني" أن بمازندران، وهي المسماة طبرستان عين ماء، من حمل من مائها، تبعته دودة طول أنملة الإنسان، فلو مل الماء تسعة، وكان معهم عاشر لم يحمل الماء، تبع كل واحد ممن حمل دودة، ولم يتبع العاشر الذي لم يحمل شيئا، فإن قتل واحد منهم تلك الدودة استحال الماء مرا لوقته، واستحال ماء كل من هو وراءه مرا، وأما من هو على جانبه فلا يستحيل ماؤه" ( مسالك الابصار3 /213).
على العكس من ذلك نجد ان المؤرخين العرب أسهبوا في الحديث عن مثالب العرب المعارضين لهم، مؤرخو الدولة العباسية مثلا بالغوا في ذكر مثالب بني أمية، واختلقوا الكثير من القصص والأكاذيب للطعن بهم، وهكذا بالنسبة لبقية الحقب التأريخية اللاحقة، وقد شكلت هذه المثالب العربية العربيه، والإسلامية مادة دسمة للفرس أولا، ومن بعدهم للمستشرقين، استثمروها في الطعن بالعرب والإسلام. على سبيل المثال هذه النصوص. قال المقدسي عن سكان الجزيرة العربية" يكثرون اكل لحم اليربوع والحيّات ويقطعون الطريق ويؤون الغريب ويهدون الضالّ ويخفرون القوافل وعلى الجملة لا يمكن ان يعبر أحد هذا الطريق الّا بخفير أو قوّة وترى الحاجّ مع قوّتهم يهتكون وتؤخذ اباعرهم وخزائنهم". (أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم/252).
قال الكاتب المجهول وهو فارسي كما يظن اكثر من كتب وحقق له" باورد تقع بين الجبل والمفازة. ذات مزارع وحقول كثيرة. هواؤها حسن، وأهلها سفلة". ( حدود العالم/115). و ايضا" ساروان: بلدة في الجبال، أهلها ذوو جرأة ومقاتلون يمتهنون اللصوصية، عنيدون عديمو الوفاء مصاصو دماء. والعصبيات بينهم دائمة". ( حدود العالم/119). وعن الغور" وهي بلاد بين الصخور والجبال، لها ملك يسمونه غورشاه، يستمد سلطته من أمير الجوزجان. وكانت الغور هذه قديما دار كفر بأسرها، أهلها سيئو الطباع وغلاظ وجهلة". ( حدود العالم/123).
ذكر ابن بطوطة عن الهند" كان للسلطان صهر يسمى بمغيث بن ملك الملوك وكانت أخت السلطان تشكوه لأخيها إلى أن ماتت فذكر جواريها أنها ماتت بسبب قهره لها وكان في نسبه مغمز فكتب السلطان بخطه يجلى اللقيط يعينه ثم كتب ويجلى موش خوار معنا آكل الفئران، يعني بذلك الأمير غدا لأن عرب البادية يأكلون اليربوع وهو شبه الفأر". (رحلة ابن بطوطة2/364). قال ياقوت الحموي عن دور الراسبي" بين الطيب وجنديسابور من أرض خوزستان. كأنه منسوب إلى بني راسب ابن ميدعان بن ماك بن نصر بن الأزد بن الغوث. يُنسب إلى دور الراسبي أبو الحسين علي بن أحمد الراسبي. وهو من عظماء العمال وأفذاذ الرجال. مات ليلة الأربعاء لليلة بقيت من ربيع الآخر سنة إحدى وثلاثين ثلاثمائة، في أيام المقتدر بالله، ووزارة وزيره علي بن عيسى. ودُفن الراسبي بداره. وخلف بنتاً وأخاً، وكان يتقلد من واسط إلى شهرزور، وكورتين من كور الأهواز. ومبلغ ضمانه ألف ألف وأربعمائة ألف دينار في كل عام ولم يكن للسلطان معه غير صاحب البريد، لأن الحراج والضياع والحرث والشجر وما سواه داخل في ضمانه. وقد استطاع ضبط جميع أعماله، وحمى ما تحت يديه من الأعراب واللصوص والكرد، ومات عن أموالٍ عظيمةٍ".(الخزل والدأل/10). وهناك الآلاف من النصوص التي تتضمن مثالب للعرب والمسلمين رواها المؤرخون العرب يمكن الرجوع اليها في كتابنا (اغتيال العقل الشيعي).
معنى المثالب
لا بد من أخذ فكرة مبسطة عن مثالب العرب ومصادرها وكيفية استفادة الشعوبيين منها.
قال ابو الضلع السندي:
لنْ ترىَ بيتَ هِجاءٍ * أبــــــداً يأتيكَ منىِّ
الهجاء أكبرُ مِمــن * قدورُه يَصْغُرُ عنيِّ (كتاب الورقة/23)
المثالب جمع مثلب ومثلة ومثلبة، وتعني العيوب، ويقال بانت مثالبه أي ظهرت عيوبه أو نواقصه، وعكسها منقبة أي محاسن المرء. ويقال أمر ثلب بمعنى أمر معيب، والفاعل منه ثالب، والمفعول به مثلوب. وثلب عرضه بمعنى طعن في عرضه. ذكر الفيروز آبادي " ثلبه يثلبه ثلبا من باب لامه وعابه وصرح بالعيب، قال الراجز(لا يحسبن التعريض إلا ثلبا)، وقيل الثلب شدة اللوم والأخذ باللسان". (تاج العروس). أما إبن منظور فقد ذكر" ثلبه يثلبه ثلبا بمعنى لامه وعابه وصرح بالعيب، وقال فيه وتنقصه". (لسان العرب). وذكر الجوهري" ثلبه ثلبا إذ صرح بالعيب وتنقصه، وذكر نفس ما جاء في تاج العروس ولسان العرب. (الصحاح في اللغة). وهناك معاني أخرى للكلمة لا يعنينا أمرها بقدر تعلق الأمر بموضوع البحث.
يفسر(أمجد حسن سيد أحمد) وهو أول من حقق كتاب المثالب في رسالة دكتوراة " المثالب هي عملية تنفيس ضد الحكم القائم على حد التعبير، وقد اشتد أمر المثالب حين أمر معاوية (رض) بسب العلويين على منابر المساجد، مما أثار غضب المسلمين عامة والعرب خاصة، وحثهم في مثالب الأمويين وأعوانهم من العرب". (أطروحة المثالب/21). الحقيقة أن هذا الكلام غير علمي مطلقا، فالهجاء كأحد أهم واجهات المثالب هو أحد أغراض الشعر في العصر الجاهلي شأنه شأن بقية الأغراض، والمثالب معروفة منذ نشأة الإنسان وحتى الوقت الحاضر، ولكنها تطورت واتسعت في العصر الجاهلي، وليس الإسلامي كما زعم سيد أحمد، لأن الشعر كما هو معروف قد خفت بريقه مع فجر الإسلام، ولكنه عاد الى نشاطه مع العهد الأموي، ولكن وصل أوجه في العهد العباسي الأول وليس العصر الأموي كما ذكر الكاتب ، حيث اشتدت النزعات الشعوبية المعادية للعرب والإسلام على حد سواء. ويمكن القول بأنه اشتد امر المثالب في عهد الدولة العباسية أي حكم آل البيت الذين بالغوا في التأليب على ذكر مثالب بني أمية، واشتروا ذمم الكتاب والشعراء، ويمكن إجراء مقارنة ما بين توجهات الشعراء خلال العهدين الأموي والعباسي لمعرفة الفارق.
قال الشاعر:
لا تهتكن من مساوي النّاس ما ستروا * فيهتك الله سترا من مساويكا
واذكر محاسن ما فيهم إذا ذكـــــــروا * ولا تعـب أحدا منهم بما فيكا
من جهة ثانية لم يثبت ان معاوية أمر امر بسب العلويين على منابر المساجد كما إدعى محقق المثالب، فهذه الروايات كان مصدرها الشيعة أو أخذت عن مراجعهم على علتها، وقد شاعت في العصر العباسي كما بينا، ومن المعروف أن هناك حالات تزاوج بين العلويين وبني أمية، فكيف يُسب العلويون عموما! كما كان أئمة الشيعة يستلمون المنح والجوائز من خلفاء بني أمية سيما الحسن والحسين، فكيف يتسلموا عطايا ممن يشتمهم! في هذه التهمة طعن بالأئمة وليس ببني أمية فحسب. قال ابن عبد ربه" اجتمع الناس على معاوية سنة إحدى وأربعين، وهو عام الجماعة؛ فبايعه أهل الأمصار كلها، وكتب بينه وبين الحسن كتابا وشروطا، ووصله بأربعين ألفا. وفي رواية أبي بكر بن أبي شيبة، أنه قال له: والله لأجزينك بجائزة ما أجزت بها أحدا قبلك، ولا أجيز بها أحدا بعدك! فأمر له بأربعمائة ألف". (العقد الفريد5/111)
المثالب تُستمد غالبا من فن الهجاء في الشعر والنثر والخطب وبعض النوادر الواردة في التأريخ العربي والإسلامي، وهي رغم استهجانها من قبل العلماء المسلمين لكنها تعد فنا قائما بحد ذاته ولا يمكن إنكار هذا الجزء من تأريخ الأمة بغض النظر عن ماهيته وسلبياته، وقد أسهب الكثير من الرواة في ذكر مثال العرب المسلمين، والكثير منها تجاوزت الحقيقة، وكان الغرض منه التجريح بالمقابل بعض النظر عن شخصية الثالب والمثلوب، وهناك عدة أسباب تقف وراء المثالب منها.

عقيل بن أبي طالب أكثرهم ذكرا لمثالب الناس!
قال الأفطسي" أربعة من قريش كانوا رواة الناس للأشعار، وعلماءهم بالأنساب والأخبار؛ مخرمة بن نوفل بن وهيب بن مناف بن زهرة، وأبو الجهم بن حذيفة بن غانم بن عامر بن عوف بن عبيد بن عويج بن عدي بن كعب. وحويطب بن عبد العزى بن أبي قيس بن عبد ودّ بن نصر بن مالك بن حسن بن عامر بن لؤي. وعقيل بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي، وكان عقيل أكثرهم ذكرا لمثالب الناس، فعادوه لذلك، وقالوا فيه وحمّقوه، وسمعت ذلك العامة منهم". (المجموع اللفيف/425). علما أن عليّ وعقيل أمهما فاطمة بنت أسد بن هاشم. ذكر التوحيدي" قال المدائنيّ: مرّ عقيل بن أبي طالب على أخيه عليّ بن أبي طالب (ع) ومعه تيس، فقال له عليّ: إنّ أحد ثلاثتنا أحمق. فقال عقيل: أمّا أنا وتيسي فلا". ( الامتاع والمؤانسه1/390).

حالة السب واللعن بين علي ومعاوية
قال الشاعر:
إذا مَا ذكرت الناس فاترك عيوبهم * فلا عيب إلا دون ما منك يذكر
فإن عبت قوما بالذي ليس فيهــــم * فذلك عند اللَّه والناس أكبر
وإن عبت قوما بالذي فيك مثلــــه * فكيف يعيب العور من هو أعور
وكيف يعيب الناس من عيب نفسه * أشد إذا عد العيوب وأنكر
متى تلتمس للناس عيبا تجد لهـــم * عيوبا ولكن الذي فيك أكثر (روضة العقلاء/125)
من المعروف أن هناك حالات تزاوج بين العلويين وبني أمية، فكيف يُسب العلويين عموما! وكان أئمة الشيعة يستلمون المنح والجوائز من خلفاء بني أمية سيما الحسن والحسين، فكيف يتسلموا عطايا ممن يشتمهم! في هذه التهمة طعن بالأئمة وليس ببني أمية فحسب. قال ابن عبد ربه" اجتمع الناس على معاوية سنة إحدى وأربعين، وهو عام الجماعة؛ فبايعه أهل الأمصار كلها، وكتب بينه وبين الحسن كتابا وشروطا، ووصله بأربعين ألفا. وفي رواية أبي بكر بن أبي شيبة، أنه قال له: والله لأجزينك بجائزة ما أجزت بها أحدا قبلك، ولا أجيز بها أحدا بعدك! فأمر له بأربعمائة ألف". (العقد الفريد5/111).

1. أسباب عنصرية
يتمثل التعصب العنصري بالمنافسة بين الشعراء والخطباء ومحاولة كل فريق أن يُعلي من شأن قومه ويسيء للفريق الذي يعاديه عن حق أو باطل. وهذا ما تجده في المفاخرة بين العرب والفرس والروم وغيرهم. حيث يحاول كل قوم ان يظهر محاسنه من جهة وعيوب غيره من جهة أخرى.
قال الثعالبي" يحكى ان رجلاً يتهم بالدعوة قال لابي عبيدة لما اتهم بكتاب المثالب أتسب العرب جميعاً؟ قال: وما يضرك أنت من ذلك يعني انه ليس منهم " فاذا " ادعى النسب في هاشم وهو دعى قالوا هو ابن عم النبي من الدلدل وهي بغلته اي قرابة ما بينهما كقرابة ما بين النبي وبين البغل وفي ذلك يقول ابو سعد دوست:
فديتك ما أنت من هاشـــم * وما أنت من احمد المرسل
فان قلت أني ابن عم النبي * فانت ابن عم من الدلدل (رسائل الثعالبي/74).
قال الحصري" قبيلة منسوبة إلى الضعف، وقد ضربت العرب بها المثل. قال الفرزدق لجرير:
وما استعهد الأقوام من زوج حرة من الناس إلا منك أو من محارب
أي يأخذون العهد عليه أنه ليس من كليب ولا من محارب". ( زهر الآداب3/709).
قال أبو نواس في قصيدته التي فخر فيها باليمانية وهجا قبائل معدّ:
وقيس عيلان لا أريد لها * من المخازى سوى محاربها ( زهر الآداب3/709).
قال الفرزدق يهجو بني كليب:
ولو يرمى بلؤم بنى كليب * نجوم الليل ما وضحت لساري
ولو لبس النهار بنو كليب * لدنّس لؤمهم وضح النهـــــــار ( زهر الآداب4/913).
قال أبو صاعد: كان الشنآن بن مالك رجلاً من بنى معاوية بن حزن بن عبادة بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، يتغنى بأبيات له، وقد كان يزور نساء من بنى المنتفق ابن عم له يقال له المضرحى، فقال بنو المنتفق: لئن لقينا المضرحى لنعقرن به! فتغنى الشنآن بن مالك - وكان صارماً، وكان إنساناً تطلعه العين صورة - فقال:
لقد غضب العرام في أن أزورهـا * ولم أر كالعرام حراً ولا عبداً
ولا مثل مكحول ولا مـثل مـــالك * ولا مثل غيلان إذا ما ارتدى البردا
أتوعد نضو المضرحى وقد ترى * بعينك رب النضو يغشاكم فردا
فما ذنبنا إذ علقتنا نساؤكم * ولم تر فيكم ذا جمال ولا جلدا (مجالس ثعلب1/56).
قال يحيي بن مبارك اليزيدي يهجو الأصمعي في شعرٍ له:
ومن أنت هلْ أنتَ إلا امرؤٌ * إذا صحَّ أصلكَ من باهلهْ
وحسبكَ لؤمُ قبيلٍ بهـا * لمنْ هيَ في كفه حاصلهْ
فكيفَ لمن كان ذا دعوةٍ * وكفه نسبته شائلهْ (الورقة/7)
أنشد دعبل لرزين بن زند ورد العروضي يهجو خُزاعة:
أخُزاعَ إن ذُكرِ الفخارُ فأمسكوا * وضَعوا أكُفكمُ على الأفواهِ
لا تفخروا بسوى اللواطِ فإنمــا * عندَ المفاخرِ فخركـمْ بستاهِ (الورقة/8)
قال فضل بن هاشم الملقب ابن جُدير البصري:
أنا فضلُ بنُ هاشمِ بن جُديرِ لمْ أقل مُذْ خُلقتُ كِلمةَ خيرْ (الورقة/30)
قال الطِرِمَّاح:
تَميمٌ بطُرْقِ اللؤمِ أهدَى من القَطَا * ولو سلكتْ طُرْقَ المكارمِ ضلَّتِ
أَرَى اللَّيلَ يَجلوه النهار ولا أَرَى * رجالَ المخازي عن تميمٍ تجلَّتِ
ذبحنا فَسَمَّينا فَحَلَّ ذبيحُــــــــــنا * وما ذبحتْ يوماً تميمٌ فسمَّتِ
ولو أنَّ برغوثاً علَى ظهرِ قملةٍ * يكُرُّ علَى ضيفيْ تَميمٍ لولَّتِ (الزهرة/188)



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

بحوث، الفرس، العرب، إيران، الصفويون، الشعوبية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 31-01-2024  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/11
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/10
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/9
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/8
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/7
  الجسد يقصف الروح في أربيل
  ­النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/6
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/5
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/4
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/1
  هادي العامري واوهام المدمنين
  شيعة العراق وأزمة المواطنة
  مجموعة (يقودنا حمير) البريطانية من أولى بهذه التسمية؟
  يا محور المقاومة: في القلب غصة
  الفساد سائب الأطراف ولا حدود له
  الى أبطال غزة في غزوة طوفان الأقصى
  خاطرة: الى شهداء عرس الحمدانية والى ذويهم
  وصيتا الخميني والخامنئي لعبيدهم في العراق
  القول ما قاله سماحة الكاردينال ساكو بشأن فاجعة عرس الحمدانية
  معنى الساسانية وعلاقته بالدولة الفارسية 2 ـ 2
  معنى الساسانية وعلاقته بالدولة الفارسية 1 ـ 2
  الفتاوى الثلاث المقدسة التي دمرت العراق
  الطفولة من ضحايا الديمقراطية
  هل يجرؤ المرجع الأعلى على إتخاذ هذه الخطوة؟
  ممارسات عاشوراء بين الدين والسياسة
  سؤال: إذا كان المهدي موجودا فلماذا الدعاء (عجل الله فرجه)؟
  تساؤلات حول حرق القرآن الكريم في السويد!
  الديمقراطية الامريكية والعودة الى الدكتاتورية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عمر غازي، محمد يحي، أحمد الحباسي، د. مصطفى يوسف اللداوي، حاتم الصولي، تونسي، محمد عمر غرس الله، الناصر الرقيق، عزيز العرباوي، محمد شمام ، د- محمد رحال، د. عادل محمد عايش الأسطل، أ.د. مصطفى رجب، رافع القارصي، فتحي الزغل، خبَّاب بن مروان الحمد، أحمد بوادي، سعود السبعاني، جاسم الرصيف، د. أحمد بشير، د - مصطفى فهمي، إيمى الأشقر، حسن الطرابلسي، أبو سمية، إسراء أبو رمان، مجدى داود، د- جابر قميحة، حميدة الطيلوش، خالد الجاف ، محمد اسعد بيوض التميمي، سليمان أحمد أبو ستة، د - عادل رضا، محمود فاروق سيد شعبان، إياد محمود حسين ، ضحى عبد الرحمن، عواطف منصور، ماهر عدنان قنديل، سامر أبو رمان ، سلام الشماع، صلاح المختار، حسن عثمان، ياسين أحمد، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد العيادي، محمد الياسين، د- محمود علي عريقات، د. صلاح عودة الله ، محمد أحمد عزوز، سفيان عبد الكافي، رشيد السيد أحمد، د. طارق عبد الحليم، حسني إبراهيم عبد العظيم، فتحـي قاره بيبـان، د. أحمد محمد سليمان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عبد الغني مزوز، يزيد بن الحسين، صالح النعامي ، سلوى المغربي، صباح الموسوي ، أنس الشابي، فوزي مسعود ، محرر "بوابتي"، فهمي شراب، د.محمد فتحي عبد العال، مصطفى منيغ، مراد قميزة، د - شاكر الحوكي ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - محمد بن موسى الشريف ، رضا الدبّابي، علي الكاش، مصطفي زهران، محمود سلطان، طلال قسومي، صلاح الحريري، علي عبد العال، فتحي العابد، المولدي الفرجاني، رافد العزاوي، نادية سعد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، العادل السمعلي، د. خالد الطراولي ، د. عبد الآله المالكي، د - الضاوي خوالدية، د - صالح المازقي، د- هاني ابوالفتوح، أحمد النعيمي، سيد السباعي، أشرف إبراهيم حجاج، يحيي البوليني، الهادي المثلوثي، صفاء العراقي، د - محمد بنيعيش، وائل بنجدو، كريم السليتي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عراق المطيري، كريم فارق، عبد الله الفقير، عبد الرزاق قيراط ، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - المنجي الكعبي، محمد الطرابلسي، محمود طرشوبي، الهيثم زعفان، عمار غيلوفي، منجي باكير، أحمد ملحم، سامح لطف الله، صفاء العربي، عبد الله زيدان، رمضان حينوني،
أحدث الردود
حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة