البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الوطن بين المقدس والمدنس

كاتب المقال علي الكاش - العراق / النرويج    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 407


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


(عندما يدس المعمم أنفه في السياسة يكون كالغراب ضيع المشيتين الدين والسياسة معا).
ـ قال الأفوَه الأوْدِيّ:
لا يصلح الناسُ فوضى لا سراةَ لهمْ ... ولا سَرَاةَ إذا جهالهُم سادوا (قواعد الشعر/76).

الا تعلم يا رجل الدين: أن الغمد لا يستوعب سيفين، رجل دين وسياسة، وسياسي ورجل دين، و الفرق واضح ومبين. ان معرفة أهداف مراجع الدين من الاسرار، فلا لحاياهم ولا عماماتهم ولا خواتمهم تجسد الوقار، لأن الدين مكارم اخلاق وتعامل أخيار، البعض منهم تظنه زاهدا متعبدا وهو من ألد الأشرار، فسرعان ما تتكشفت عورته ويرتفع عنها الستار، الشر من سماتهم، والجشع من طباعهم، والضحك على الذقون منهاجهم، فهل المطلوب منها إحترامهم وتتويجهم بهالة القداسة؟ لا وأيم الحق، اسمع الفارق، لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

لا تأخذ الدجال في الله لومة لائم، يأخذ بالأحوط والطلاسم والنمائم والعزائم، يتجاهل الفقراء والأرامل والأيتام، شديد الحرص على خدمة أعداء الإسلام. اشبوعنا خنوع وإذلال، من حيث لم يخطر على بال. وبقاء الحال من المحال، ولكم سوء المآل..
يكاد القلب أن يتصدع، مصير مدقع، وتفكك مجتمع، عيش بذل وخوف وجزع، وصبر طويل ما عاد ينفع، وصوت جاهر ما عاد يُسمع، نصرخ بقوة وصداه يرجع، من يأسنا يكاد القلب يفجع والعقل يتوجع، والشر يتوسع، معممنا ما عاد بالحق يتشيع، ألهته الدنيا وملذاتها والطمع، يخدرنا بخطب كالأفيون بلا نفع، لو كان زاهدا حقا ما خضع لمارد الجشع، وما اخفى مؤسساته وامواله ببرقع، معمم بخطط الشيطان مضطلع، قريب من القبر ومن الأخماس لا يشبع.

الشرع منتهك مما يجعلنا بموقف حائر، كيف معممنا بالدين يتاجر. سألنا أهل التقوى عن أمره؟ فقالوا هو في الدجل محترف شاطر. يحول الزمن الغابر الى حاضر، واختلفت الرؤى عند الناس فصار السارق والعاهر جيد الصنعة خبير وماهر، والعدل هو السكوت عن المظالم، ورغم انفك قبول المصائر، ما أنت الا عبد ذليل فاياك فأياك ان تجاهر، صار الحق مطلبا صعبا مهما علت بصوتها المحاجر، بالخفي يرتكبون الصغائر والكبائر وتراهم يزهدون بكذبهم على المنابر. الا ترعوي يا معمم بنار الوعيد فتجعل من اتباعك كالعبيد؟ تخفي في أعماق نفسك ما فضحه تعالى على وجهك. سودت يا معمم الصحائف البيضاء، وبيضت الصفائح السوداء، انت علة في جسد العراق أنت داء، بل أنت وباء.

لقد أفسد الحكام كل ما هو صالح، وموقفك منهم مبهم غير واضح، فلا أنت صمام أمان ولا أنت ناصح، دوختنا بالنفاس والرضاع والمنكوحة والناكح، حتى فتاويك مبهمة وعلى الأرجح يا راشد، أفسدت ديننا ودنيانا يا جاحد. حاشا الله ان تلتزم بالعهد المتين، اقسم بربٌ العالمين والذكر المبين، لا أنت حصن ولا أنت حصين، ولا أنت صمام الشعب الأمين، لا نعلل النفس بالأماني، فأنت عميل فارسي أناني.

لقد حيرت الألباب بإغلاقك عن أتباعك الباب، فلا أنت حي يرزق، ولا ميت وطواك التراب، وصرت شهيد المحراب، فقد أختلف الناس حول الغياب، فأخرج ووضح الأسباب، كي لا تغتاب أو تعاب، أخرج وأزل عنهم الدهشة والإرتياب، لعل في ظهورك يزول السراب، بأن غياب مرجعهم حجة أو عقاب قد كفتنا فكرة الغياب وبتنا منها في إرتياب، قد تحول اليقين الى سراب، في ضوء إنتفاء الأسباب. صارت الغيبه خدعة وعيبه.

أقسم ورب الأرباب ما حن يوما الأعاجم على الأعراب، أينما حل الأعاجم، حل الدمار والخراب، ان قلت كلمة بالفصحى، تلعثمت وسال من فمك اللعاب. العيش بوجودك ما طاب، بل تعاظم عندنا المصاب، الأمل فيك قد خاب، تهنا اين الخطأ وأين الصواب، ما ينفع معك الإسهاب، طالما حل الظلم والعذاب، مهما طال الدهر سيحين وقت الحساب، فدعاء المظلوم على الأحوط مستجاب. سبحان من جمع فيك مثالب بعلو السحاب. تراوغ كالثعالب وتفترس كالذئاب.

لم تفتِ بجهاد ضد الإحتلال، وأفتيت بجهاد ضد الدواعش الأنذال، هل النصارى أقرب اليك من المسلمين؟ هيهات أن تجيب على السؤال المبين. لأن مبدأ المتخاذل الجبان، أما الهروب او اللف والدوران.

آخر الحياة فناء، وآخر الدجل إنتهاء، وآخر الفراق لقاء، ان لم يكن في الأرض ففي السماء. اذا سمحت الدنيا لك بالظلم، فإبشر بعدم الرجاء، لا شيء يدوم غير رب السماء. إسمع يا مرجع وتأمل، الشعب يصرخ بوجه الظالم المعتل، خاب ظنه فيك وما عاد ويأمل، عجبي إن باب الله مفتوح، في حين بابك مقفل، سبحان الله كم من اتباعك مستحمر ومغفل.

تتكدس أموال المراجع في الغرب الكافر، والفقراءيأكون من المزابل ويسكنون المقابر. وما ان تستفسر عنهم عن مصير الخمس، تجدهم ما بين متعجرف ومتكابر، متهما بالعمالة والكفر، وتصبح وفق شرعهم مرتدا وفاجر.قد توضحت المعالم، وألف لعنة على الظالم.
صارت العمامة والعقال خزي وسفالة وعار، فلا ترتجي صفو الجو من الغبار. ستتحول الأحوال من سيء الى اسوأ حال، ما لم يتحول الشعب الى ثائر، يسعى لحقوقه ويكون بحرا هادر، ينفجر كبركان ثائر، ويحرق كل دجال وفاسد وعاهر.

تركت دموع العين تنسكب، متفرجا على ناس من حزنها تنتحب، أهذا هو الإسلام يا رجل، وانت على مقربة من الأجل؟ ماذا ستقول للرب يوم القيامة، بعد ظهور شياطينك من تحت العمامة؟ هل في سيرتك ما يشفع، وقد خنت الأمانة؟ حذاري يا صمام الأمان، ففي رحيلك السلام والأمان.
معممنا لم يدع من فنون الدجل صنفا إلا إرتقاه، ولا نوعاً السحر إلا إختاره وإنتقاه، ولا وجها من الخزعبلات إلا بان في محياه. حسبنا الله فيما نقول، عسى ان نجد عند الأتباع القبول. نحن نطالب بحقوق وليس شفقة ورفق، لسنا عبيدا لأحد فنسترق. من استكبر في نفسه أميرا، وعتا بنفسه عتواً كبيراً، وكان محللا للدماء، فهو ينتهك شرع السماء، كفرعون يفعل ما يشاء. مجد وهمي يدعوه للتنقي على أوج رتب الترقي، إذا حلٌ بمستحمرين تهلل بالبشرى والسرور، وتحلى سيماه بالحبور، وترنمت بوسيم شمائله أطياره، وتفتحت بنسيم خلقه أنواره. يعلن الخير، ويضمر الشر، لا يعرف الخير والبر، خاتمته سقر.

نصب له الشيطان فخا فوقع في الشباك، ومن حاد عن الحق مصيره الهلاك. لا نأسف عليك ولكننا نأسف على من خدعته بفتواك، بئس من اضلك وأعماك. يا معمم ماذا لربك ستقول، أليس الآخرة خالدة والدنيا تزول؟ فهل فكرت في آخرتك متأملا، وانك ستلقى ضحيتك عاجلا ام آجلا. تدعم نعرة جاهلية عاطلة، ونزعة عصبية باطلة، تزرعها في زمرة جاهلة. ويحك من الخاتمة، ومن شر نفسك الآثمة.
كنا نظن بالمعممين خيرا، وان بعض الظن إثم، لكنهم خدعونا وزادونا هما على همٌ، فالظلم حلٌ فلا أمن ولا سلم، والحق غادرنا ناقما ولم يقم، فعذرنا على الرحيل ولا تلم، من وطن ليس فيه ثقافة وعلم، حرمونا الدجاجيل حتى من الحلم. مما يزيدنا لوعة وألم، في بلدي يقتل الفرد على الكلم. معممون فاسدون مذ كانوا أجنة في الرحم، لعن الله نطفة جرعتنا الحزن والألم، نعيش ظلم وفساد يعجز عن وصفهما القلم.
قسما برب العالمين، جميع حكامنا فاسدين. احلف بالله الواحد الصمد، واحدهم يفسد أمة وليس بلد، حجتهم بلا برهان ولا سند، شوهوا الشرع وإدعوا الزهد، فاسدون وابليس لهم عضد، ستلعنهم الأجيال للأبد، لا هنأهم الله بمال او ولد. قد خربوا العراق عن سبق اصرار وعمد، يقتلون كل حر فضح دجلهم أو نقد، منهم من اغتيل وأعتقل وخُطف او فُقد.

دخل على الناس من الهم والكدر، ما فيه عبرة لمن اعتبر، نعوذ به من شر الفساد والطغيان، لعله يقينا من حيف الزمان. الميزان هو رمز العدالة، لذلك تلاحظ كفة الاشرار تعلو لخفتهم، وتنزل كفة الأخيار لثقلهم. نكثوا بيمينهم والنكث باليمين كفر، وفساد المعممين عهر ما بعده عهر. معممنا بموافقه المريبة كمن باع كل شيء بلا شيء، واشترى لا شيء بكل شيء. فاسد حتى النخاع، لكن في ميدان الباطل جسورا وشجاع.
معمم يبارك مجرما سافلا وجزار، عليه ما يستحقه من المنتقم الجبار، قاتله الله مجبولاً على الفظاظة، والقسوة والغلاظة، إرهابي ميليشياوي ولائي، مصدر المحن والبلاوي، لا يستحق صفعة من نعالي، لقد سبوا الحريم ونهبوا الأموال، وأحرقوا البلاد وساءت بنا الأحوال، أذاقوا الناس كؤوس الإهانة فسكروا بالمهانة، لم تعظم عليه القضية، وأترعت له كؤوس المنية. ضجوا الناس بالعويل والنحيب، مبتهلين الله تعالى من شر يوم وصيب، كل هذه المصائب ومعممنا متفرج، لا أفهم، هل هو مرجع أم مهرج؟

الخاتمة
معممنا ظالم لا ضمير يوجعه، ولا شرع الله يردعه، ولا منطق سليم يتبعه، لقد أساء الأدب، وخاتمته حطبا للهب، فتَبَّت يداه كأبي لهب، عما فعل وكسب. ان شيطانه عربيد مريد، يعلمه الشر فيتقنه ويزيد،
لكن مهما تجاوز الظلم المدى، سنشرق يوما شمس الهدى، والسلام على من تاب وإهتدى.


--------
علي الكاش


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، إيران، الفساد، الفساد السياسي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 13-02-2023  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  عمر الفاروق في عيون الشرق والغرب 1 ـ 2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/13 الأخيرة
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/12 ما قبل الأخيرة
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/11
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/10
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/9
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/8
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/7
  الجسد يقصف الروح في أربيل
  ­النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/6
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/5
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/4
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/1
  هادي العامري واوهام المدمنين
  شيعة العراق وأزمة المواطنة
  مجموعة (يقودنا حمير) البريطانية من أولى بهذه التسمية؟
  يا محور المقاومة: في القلب غصة
  الفساد سائب الأطراف ولا حدود له
  الى أبطال غزة في غزوة طوفان الأقصى
  خاطرة: الى شهداء عرس الحمدانية والى ذويهم
  وصيتا الخميني والخامنئي لعبيدهم في العراق
  القول ما قاله سماحة الكاردينال ساكو بشأن فاجعة عرس الحمدانية
  معنى الساسانية وعلاقته بالدولة الفارسية 2 ـ 2
  معنى الساسانية وعلاقته بالدولة الفارسية 1 ـ 2
  الفتاوى الثلاث المقدسة التي دمرت العراق
  الطفولة من ضحايا الديمقراطية
  هل يجرؤ المرجع الأعلى على إتخاذ هذه الخطوة؟
  ممارسات عاشوراء بين الدين والسياسة

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أ.د. مصطفى رجب، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. عادل محمد عايش الأسطل، حسني إبراهيم عبد العظيم، كريم السليتي، د - محمد بن موسى الشريف ، فتحي الزغل، عبد الغني مزوز، علي الكاش، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد العيادي، عواطف منصور، وائل بنجدو، رشيد السيد أحمد، مصطفي زهران، طلال قسومي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - محمد بنيعيش، مراد قميزة، فهمي شراب، د. أحمد محمد سليمان، المولدي الفرجاني، د- محمد رحال، رافع القارصي، سعود السبعاني، مجدى داود، صلاح المختار، د- جابر قميحة، إيمى الأشقر، د- محمود علي عريقات، سلام الشماع، خالد الجاف ، د.محمد فتحي عبد العال، رافد العزاوي، رمضان حينوني، عبد الله زيدان، صفاء العربي، محمد أحمد عزوز، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، فوزي مسعود ، د - عادل رضا، د. أحمد بشير، نادية سعد، صلاح الحريري، الناصر الرقيق، أحمد ملحم، د- هاني ابوالفتوح، صفاء العراقي، محمود طرشوبي، رضا الدبّابي، سامح لطف الله، د. صلاح عودة الله ، أشرف إبراهيم حجاج، الهيثم زعفان، إسراء أبو رمان، محمد شمام ، علي عبد العال، حاتم الصولي، محمد يحي، عراق المطيري، محمد اسعد بيوض التميمي، حسن الطرابلسي، يحيي البوليني، د. مصطفى يوسف اللداوي، عزيز العرباوي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، منجي باكير، جاسم الرصيف، د - الضاوي خوالدية، د. خالد الطراولي ، خبَّاب بن مروان الحمد، سفيان عبد الكافي، تونسي، مصطفى منيغ، محرر "بوابتي"، عبد الله الفقير، سامر أبو رمان ، محمد الياسين، أبو سمية، أحمد بوادي، سيد السباعي، فتحـي قاره بيبـان، الهادي المثلوثي، أحمد النعيمي، محمد الطرابلسي، ماهر عدنان قنديل، يزيد بن الحسين، صالح النعامي ، كريم فارق، حسن عثمان، د - شاكر الحوكي ، محمد عمر غرس الله، أنس الشابي، سليمان أحمد أبو ستة، إياد محمود حسين ، العادل السمعلي، د - المنجي الكعبي، د - مصطفى فهمي، أحمد الحباسي، عبد الرزاق قيراط ، د - صالح المازقي، ياسين أحمد، سلوى المغربي، عمر غازي، صباح الموسوي ، محمود فاروق سيد شعبان، د. عبد الآله المالكي، ضحى عبد الرحمن، محمود سلطان، د. طارق عبد الحليم، فتحي العابد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، حميدة الطيلوش، عمار غيلوفي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة