البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

ولا تنسوا الفضل بينكم

كاتب المقال د. علي عثمان منصور شحاته - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 2043


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ما أعظم هذا التوجيه الرباني الكريم، حين تشتد الخصومة بسبب الخلافات التي تنشأ بين الناس، لاختلاف الطباع والعادات والأمزجة، أو لأي سبب آخر؛ فتتحول الأمور وتتأثر العلاقات بسبب هذه الاختلافات أو الخلافات.

وهذه الآية الكريمة نزلت في حادثة هي طلاق المرأة قبل الدخول بها، أي بعد تمام العقد وقبل الدخول، ولا شك أن الأمر هنا مظنة التناحر والاختلاف والتخاصم؛ هنا يأتي التوجيه الكريم في قول الله تعالى:﴿وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلَّا أَنْ يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ﴾ سورة البقرة: 237.

يقول الشيخ السعدي رحمه الله في تفسير هذه الآية؛ أي: إذا طلقتم النساء قبل المسيس، وبعد فرض المهر، فللمطلقات من المهر المفروض نصفه، ولكم نصفه. هذا هو الواجب ما لم يدخله عفو ومسامحة . . ثم رغب الله في العفو، وأن من عفا، كان أقرب لتقواه، لكونه إحسانا موجبا لشرح الصدر، ولأن معاملة الناس فيما بينهم على درجتين: إما عدل وإنصاف واجب، وهو: أخذ الواجب، وإعطاء الواجب. وإما فضل وإحسان، وهو إعطاء ما ليس بواجب والتسامح في الحقوق، والغض مما في النفس، فلا ينبغي للإنسان أن ينسى هذه الدرجة، ولو في بعض الأوقات، وخصوصا لمن بينك وبينه معاملة، أو مخالطة، فإن الله مجاز المحسنين بالفضل والكرم، ولهذا قال: ﴿إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ﴾. تيسير الكريم الرحمن باختصار.

ومما ذكر في معنى الفضل ما روي عن الضحاك: في قوله تعالى: "ولا تنسوا الفضل بينكم"، قال: المعروف .. وقيل أي: لا تنسوا الإحسان.

إذن فالسياق هنا هو الخصومة بسبب الطلاق قبل الدخول وما يترتب عليه من مهر وخلافه، هذا هو السبب الذي نزلت الآيات في سياقه، وقد نص الأصوليون والفقهاء على قاعدة هامة، وهي أن "العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب".

فيمكن أن يشير إلى الأخذ بالفضل، والإعطاء بإحسان، والتعامل بالمعروف، في كل فرقة بين الزوجين قبل الدخول أو بعده؛ حيث إن الناس عند نية الزواج والمصاهرة تتوطد العلاقات وتزداد الألفة والمحبة، فإذا حدث انفصال لأي سبب، انقلبت المودة والعلاقات الطيبة إلى عداوات شديدة، وكأن لم تكن بينهم إلا هذه العلاقة!!! والحقيقة أن الناس تربطهم كثير من الروابط، فإذا انقطع أحدها، فلنبق على بقيتها، فهناك علاقات الدين، والأخوة الإنسانية، والرحم العامة، والجوار والصداقة وغيرها، بل قد توجد روابط قرابة ورحم.

ومن الممكن أن نجعل هذه الآية شعارا لتعاملاتنا، ومنهجا في حياتنا؛ عند أي خصومة، أو اختلاف بيننا، فنتعامل بالإحسان والمعروف، وألا نَفْجُر في الخصومة، وعلينا ألا ننس الفضل بيننا، ونتمسك بقيم الإسلام ومبادئه حتى في خصوماتنا، حيث إن الفُجر في الخصومة من صفات المنافقين؛ كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أَرْبَعُ خِلالٍ مَن كُنَّ فيه كانَ مُنافِقًا خالِصًا: مَن إذا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذا وعَدَ أخْلَفَ، وإذا عاهَدَ غَدَرَ، وإذا خاصَمَ فَجَرَ، ومَن كانَتْ فيه خَصْلَةٌ منهنَّ كانَتْ فيه خَصْلَةٌ مِنَ النِّفاقِ حتّى يَدَعَها" متفق عليه.

وعليه فالتزام هذا التوجيه القرآني الكريم فيه من المنافع ما لا يحصى؛ فهو يؤدي إلى: ترابط المجتمع وسلامه الاجتماعي، وسلامة وصلاح الأنباء والذرية، ويرد كيد شياطين الإنس والجن، وفوق كل ذلك يحقق رضا الله تعالى الذي يبشر بالفلاح والفوز في الدنيا والآخرة.
فعلينا أن نتذكر الخير دائما، وأن نحافظ على المودة والرحمة في تعاملاتكم؛ فالدنيا سريعة الزوال، وهي متاع الغرور، ولن يبق للإنسان منها إلا ما قدم من خير وإنصاف وعدل، وتخفف فيها من أثقال الظلم والعدوان والبغي. ﴿ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ ﴾ سورة ق 37.
نسأل الله تعالى الهداية والتوفيق

-------------
أ. د. علي عثمان منصور شحاته
القاهرة – جمهورية مصر العربية



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الفضل، الإحسان، الأخلاق، الإسلام، التزكية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 6-01-2021  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عبد الله زيدان، عراق المطيري، سامر أبو رمان ، محمد الياسين، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عبد الغني مزوز، خبَّاب بن مروان الحمد، بيلسان قيصر، مجدى داود، رشيد السيد أحمد، عبد الله الفقير، محمد اسعد بيوض التميمي، عمار غيلوفي، د. أحمد بشير، صالح النعامي ، حسن عثمان، إسراء أبو رمان، سلام الشماع، محمد العيادي، محمود طرشوبي، العادل السمعلي، د- جابر قميحة، الهادي المثلوثي، رافع القارصي، يحيي البوليني، فتحي الزغل، مصطفى منيغ، د - محمد بنيعيش، ماهر عدنان قنديل، عزيز العرباوي، أحمد النعيمي، صلاح الحريري، فوزي مسعود ، صلاح المختار، أحمد ملحم، فهمي شراب، رمضان حينوني، د. خالد الطراولي ، د. عبد الآله المالكي، طلال قسومي، صباح الموسوي ، ياسين أحمد، منجي باكير، أنس الشابي، سعود السبعاني، محمود فاروق سيد شعبان، الناصر الرقيق، أشرف إبراهيم حجاج، محمد علي العقربي، كريم السليتي، سامح لطف الله، فتحـي قاره بيبـان، سفيان عبد الكافي، د - شاكر الحوكي ، إيمى الأشقر، حسني إبراهيم عبد العظيم، رحاب اسعد بيوض التميمي، حميدة الطيلوش، المولدي الفرجاني، عمر غازي، عبد الرزاق قيراط ، إياد محمود حسين ، محرر "بوابتي"، خالد الجاف ، د. طارق عبد الحليم، د - الضاوي خوالدية، فتحي العابد، محمد يحي، طارق خفاجي، د - عادل رضا، محمد شمام ، أ.د. مصطفى رجب، علي الكاش، د- هاني ابوالفتوح، أبو سمية، ضحى عبد الرحمن، د. صلاح عودة الله ، د - مصطفى فهمي، مراد قميزة، جاسم الرصيف، د - المنجي الكعبي، د.محمد فتحي عبد العال، المولدي اليوسفي، وائل بنجدو، صفاء العراقي، رضا الدبّابي، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد عمر غرس الله، د. أحمد محمد سليمان، د. مصطفى يوسف اللداوي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، سيد السباعي، كريم فارق، د- محمود علي عريقات، محمد أحمد عزوز، الهيثم زعفان، حاتم الصولي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أحمد الحباسي، عبد العزيز كحيل، محمود سلطان، عواطف منصور، حسن الطرابلسي، نادية سعد، سليمان أحمد أبو ستة، د- محمد رحال، رافد العزاوي، أحمد بوادي، علي عبد العال، تونسي، صفاء العربي، د - صالح المازقي، مصطفي زهران، سلوى المغربي، يزيد بن الحسين، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - محمد بن موسى الشريف ، محمد الطرابلسي،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة