البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الوسائط التشكيلية ودلالاتها الإبداعية في المنسوج الفني
قراءة لتجربة الفنانة ماريا نول فونتان

كاتب المقال بسمة منصور - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 4611


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


"ليس من طبيعة الإبداع الفني ان يكون وليد العجلة والتسرع واللهفة والاندفاع وليس من طبيعة التذوق الجمالي ان يتولد عن النظرة العابرة للقراءة الخاطفة أو الاستمتاع السريع"1

فما يفسر جمالية المشهد الفني في اللوحة الفنية المعاصرة هو مدى تجاوزه واختراقه لما كان، ليقدم أثرا جديدا فكرا ومعنا وصورة، اختراق ينتهك به الموجود الفني ويؤسس لعملية إنتاجية مبتكرة، رهانها الإبداع، وبإمكانها شد المتلقي ليتأمل أبعادها التشكيلية، التي ستعمل على كشف إمكانية تحوّل الفكرة الذهنية إلى عمل مادي محسوس، يحتل الفضاء بالطول والعرض. تحوّل يبين أهمية المسألة الفنية لديه، فهي بحث واختبار، مبدأه ماذا ننجز؟ وبماذا ننجز؟ إشكاليات تحول الأثر من الإنشائية الاعتباطية إلى إنشائية هندسية قيامها التفكير والبحث، وتخرجه من دائرة التكرار وتضعه موضع الاختلاف، ذلك هو ديدن الفكر المعاصر تحوّل الفكر الفني من فكر يبحث في الأصالة إلى فكر يبحث في مسألة الابتكار والتجديد. فالمسألة الفنية المعاصرة تقوم أساسا على اختراق النظم الفنية السابقة أو المألوفة، وتسعى إلى انتهاك وتجاوز الممارسات المتداولة عبر إدراج وسائط فنية جديدة أو قلب النظم الفنية السابقة... بإحداث رؤية حديثة تتماشى مع العصر. فنجاح التجربة التشكيلية يتحدد بنوعية كل ممارسة فنية وما مدى اختراقها وتجاوزها للمألوف وذلك انطلاقا من الخامات المدرجة والأشكال المستحدثة وأسلوب العرض ومكان العرض، "فالمخترق يتخطى الممنوع من حيث هو يقصد زيادة قيمة اللذة. فمقدار الإثارة يزداد كلما زادت ملامستنا والتصاقنا بموضوع المنع"2.. وقد دون الفن المعاصر تجارب فنية سعت إلى اختراق المتداول الفني عبر بحثها فيما هو ممنوع والغير متداول ونذكر في هذا السياق تجربة الفنان مارسال ديشمب "فقد عبرت تجربة هذا الفنان التي تأسست بدء على "الريدي ميد"، عن حركة جديدة اعتبرها بيار ريستاني"حركة مضادة للفن"، أو منهية لمثال الفن والجمال مثلما يراها آخرون"3. وقد نسج على منوال هذه الحركة عديد الفنانون الذين سعوا إلى تغيير الخطاب التشكيلي بإدراج وسائط ممنوعة أو غير مألوفا في عالم الفن ك"الكتابة الآلية" و"الارتجالية" للألوان على القماش مثل تجربة بولوك، وهناك من الفنانين من سعى إلى تغيير أسلوب العرض القائم على مبدع ومتلقي لتضحى التجربة قائمة ومكتملة بفعل المتلقي الذي يصبح فاعلا ومشاركا لعملية الإنتاج... وهناك من الفنانين من عبّر عن فعل الاختراق بانتهاك المنظومات الفنية القديمة المبنية على المحاكاة والتمثيل بإدراج وسائط غير مألوفة في الممارسة التشكيلية، لتتجاوز الممارسة الفنية الألوان والخامات المقدمة ويتحول سطح اللوحة إلى فسيفساء من الخامات المتنوعة مثل الورق والبلاستيك والتراب... لتصبح الممارسة الفنية بحثا في ماهية المواد، من حيث الملمس والسمك.. فكل مادة محسوسة لها خصوصياتها البصرية والتشكيلية ولعلنا نذكر في هذا السياق تجربة براك وبيكاسو من حيث القص والتلصيق وخروج العمل عن الرسم الأكاديمي والألوان الجاهزة...

ان ما قدمته الحركات الفنية المعادية للفن الكلاسيكي ساهم في توسع الفكر الفني، لتنفتح التجارب التشكيلية على مجالها البيئي والاقتصادي والسياسي... وتتوسع التصورات الفنية، وتساهم في جعل التقنيات الفنية تلتقي في فضاء فني واحد وتنهل من محيطها الفكرة والمادة. انفتاح ساهم في جعل الأثر مقرا تتعايش فيه الوسائط التشكيلية المختلفة، بحث يتمحور أساسا في كيف تتحول الوسائط الطبيعية إلى اثر فني؟ والى أي مدى يطوع الفنان المواد لتتعايش وتتجانس فيما بينها؟ وتخترق المألوف وتقدم خطابا فنيا حديثا.

الطبيعة المنسوجة:
سعت المنسوجة كغيرها من التقنيات الفنية إلى تجاوز المألوف وتقديم رؤية فنية جديدة، وتقدم تعريفا جديدا للنسيج، يتجاوز المألوف وينفتح على بقية التقنيات، لتصبح المنسوجة منحوتة أو لوحة... تتداخل في عملية إنشاءها وسائط متنوعة، كالحديد، الورق، الخيط، البلاستيك... أهازيج من المواد المتفرقة والمختلفة وقع تركيبها ونسجها لتنشئ تعبيرات تشكيلية... كتجربة الفنانة ماريا نول (4)، تجربة حولت ما أتلفته الطبيعة ورمته أرضا إلى منسوجة فنية، انصهرت فيها الأغصان والأوراق البالية لتبعث فيها الحياة من جديدة، لتقدم لنا وجها آخر للطبيعة، وجها فنيا. لتصبح الطبيعة كما عبر عنها كانط بقوله: " الطبيعة جميلة عندما تظهر بمظهر الفن، ولا يمكن أن نسمي الفن جميلا إلا إذا وعينا بأنه فن مع أنه يظهر بمظهر الطبيعة"5. هي هجرة الألياف من الطبيعة إلى المنسوجة، هجرة غيرّت المعطيات السابقة للنسيج، لتضعه موضع بحث يربط الفن بالجيولوجيا، ممارسة جعلت من الصلب لينا، ومن التالف جيدا... ثنائيات جمعتها الفنانة في أعمالها لتقدم فلسفة بصرية تحقيق المتعة جمالية، وتقدما درسا فنيا جديدا يتماشى مع الصورة المقدمة للمنسوجة، لتضحي التجربة بحثا في الخامة وفي كيفية تطويع الغريب ليتعايش في فضاءه الجديد.





جعلت الفنانة المنسوجة مسكنا للألياف الطبيعية فلم تعد المنسوجة مساحة للخيوط تلتقي فيها العلامات والرموز التراثية والزخارف بل باتت فضاء تجتمع فيه الأوراق والأغصان.. خامات طوعتها لخدمة تصوراتها الفنية. وكما غيرت الخامات وجهة المنسوجة فان المنسوجة بدورها غيرت وجهة المواد لتفقدها مفهومها الأصلي لتصبح مجرد علامات طبيعية عوضت الشكل الثنائي الأبعاد بأشكال ثلاثية تحتل المساحة المنسوجة بأسلوب بارز وتقدم ملمسا مغيرا ورؤية جديدة "فعلاً تفقد الأشياء المجردة من وظيفتها في فضاء غير فضاء استعمالها "6 لتتحول إلى مجرد وسائط تعود إلى الطبيعة بشكلها واصلها ولكن بوظيفة أخرى.

إن التغييرات التي أثارتها الفنانة في أعمالها قدمت تعريفا آخرا للنسيج إذ لم نعد نتحدث عن منسوجة تقليدية تحترم في مضمونها التقنية المألوفة والأشكال البصرية المتداولة بل بات من الممكن جعل النسيج ينفتح على مجاله الفني بإدراج طرق أخرى للنسج، ومواد تجعلنا نتحدث عن لوحات طبيعية منسوجة تنشط الفضاء الساكن عبر أشكاله الواقعية فتوحي للمتلقي "بالتناغم الحركي المستمر للتوزيع المكاني لعناصر التصميم في سياق شكلا تأليفي توليدي لا يكسر حدة الوحدة العضوية وأنفاس الفنان القصدية والأسلوبية التعبيرية يدخل فيه المكرر والمتدرج والتنوع الشكلاني للمكونات."7

ولئن اختلفت منسوجاتها مع النسيج التقليدي إلا إنها حافظت على طبيعة المشهد، فجل أعمالها تحتل الفضاء بالطول والعرض ليغيب المشهد الثلاثي الأبعاد، توهم المتأمل أنها أعمال نحتية. فخاماتها الطبيعية عوضت الأشكال المنسوجة لتتغير القراءة من النسج إلى الحضور الفعلي للشكل، ويسيطر الحضور التقليدي للأشكال على فضاءها، حيث التكرار والترتيب، النظام ودقة الحضور، وكأننا أمام شبكة من الأشكال الهندسية، رسمت بإحكام، ووزعت في مجالها الفني وكأنها أشكال هندسية، لعل في حضورها تذكرنا بالمفردة في المنسوجة التقليدي وال"المفردة هي شكل بسيط ينتج تكراره شبكة من المفردات ويكون هذا التكرار حسب اتجاه أو اتجاهين أو عدة اتجاهات..."8. لتحدث بهذا التكرار فاعلية مشهدية، وتغير الثابت ليصبح متحركا، فمن ثبات الشكل المنسوج إلى حيويته، من حيث إخضاعه وترويضه لينسجم مع طبيعة الفكرة، وفي ذات الوقت يحافظ على شكله المألوف، هي لعبة الإبداع والمحاكاة، إبداع من حيث الفكرة والإخراج الجديد للمنسوجة ومحاكاة من حيث الترتيب المألوف للأشكال.

فطواعية العمل الفني وتأقلمه مع تصورات الفنان لا يعد صدفة أو من وحي اللحظة ففي مثل هذه الأعمال تتضح لنا الدراسة التشكيلية التي أنجزتها الفنانة، دراسة في الوسائط وأسلوب التوزيع، لتأكد بحضور خاماتها إن العمل بالنسبة للفنان هو عملية عقلية واعية وليس مجرد انفعال أو الهام (...) ولابد للفنان حتى يكون فنانا أن يملك التجربة ويتحكم فيها ويحولها إلى ذكرى ثم يحول الذكرى إلى تعبير أو يحول المادة إلى شكل، فليس الانفعال كل شيء بالنسبة للفنان بل لا بد له أن يعرف حرفته ويجد المتعة فيه، ينبغي أن نفهم القواعد والأشكال والخدع والأساليب التي يمكن بها ترويض الطبيعة المتمردة وإخضاعها سلطان الفن"9.



تأخذنا تجربة ماريا نول إلى منعرج آخر في الإبداع والابتكار، منعرج يؤكد ان كل الوسائط ممكنة في الفن، حتى الوسائط هشة الملمس تدمجها داخل خيوط المنسوجة بأسلوب محكم، وتوزعها بانتظام فتوحي كأنها أشكال حيكت، مغتنمة النتوءات التي على الاوراق الأوراق، لتعطي انطباعا بالملء والفراغ. والحركة الإيقاعية، نتيجة التناظر والتشابه في الحجم والشكل واللون.

تخضع الفنانة الوسائط الطبيعية لتتعايش داخل منسوجاتها بانسجام وكأنها جزء من مكوناتها عبر توزيعها بإحكام، فأشكالها الطبيعية تندمج داخل خيوط المنسوجة، وتمرر بينها الخيوط، لتتماسك فيما بينها، تماسك يوهم بانصهار وسائطها التشكيلية، فتقدم انطباعا أخرا حول مكوناتها فلم تعد الغصون والأوراق والثمار ألياف طبيعية بل باتت جزءا لحياكة النسيج، مثلها مثل الوسائط المألوفة الأخرى.

ان ما اقترحته ماريا نول من وسائط تشكيلية يجعل المنسوجة تنفتح على وسطها البيئي، وبات من الممكن نسج الخامات الصلبة كما تنسج الخيوط، لتأكد بذلك خروجها الفعلي من المجال الوظيفي وتبرهن مدى طواعيتها لأفكار الفنان.

--------------------------
المصادر والمراجع بالعربية والفرنسة:
1-Alain, Propos sur l’esthétique, P.U.F, Paris, 1949. P48
2- انظر مقال محمد محسن الزارعي، ظاهرة الاختراق في الفن المعاصر، ورد في مجلة أوراق فلسفية،العدد 26، سنة 2010/2009. ص 207
3- انظر مقال محمد محسن الزارعي، ظاهرة الاختراق في الفن المعاصر، ورد في مجلة أوراق فلسفية،العدد 26، سنة 2010/2009. ص 207
4- ماريا نول فونتان Marie-Noëlle FONTAN :( 1948) تلوز، اختصاص تاريخ الفن، لها عدة معارض جماعية وفردية.
5-الدين سعيد (الدين سعيد)، معجم المصطلحات والشواهد الفلسفية، تونس، دار الجنوب للنشر، 2007، ص 308
6- التريكي (رشيدة )، الجماليات وسؤال المعنى، ترجمة وتقديم إبراهيم العميري، تونس، الدار المتوسطية للنشر، 2009، ص 68
7-- أبو راشد (عبد الله)، التذوق والنقد الفني، سوريا، منشورات وزارة الثقافة.
8-انظر مقال نور الدين الهاني بعنوان، المفردة في الفنون التشكيلية، ورد ضمن منشورات مركز الفن الحي لمدينة تونس – البلفيدير، ص 13
9- فيشر (ارنست)، في ضرورة الفن، ترجمة أسعد حليم، القاهرة، الهيئة المصرية للكتاب، 1971، ص 16


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

بحوث جامعية، بحوث فنية، مقالات فنية، الفن التشكيلي، المنسوج الفني، ماريا نول فونتان،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 30-10-2017  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - شاكر الحوكي ، حسن عثمان، عبد الرزاق قيراط ، يزيد بن الحسين، د- محمد رحال، محمود سلطان، ياسين أحمد، فهمي شراب، سامر أبو رمان ، رافد العزاوي، مجدى داود، د. خالد الطراولي ، محمد الطرابلسي، رضا الدبّابي، محمد أحمد عزوز، د - صالح المازقي، محرر "بوابتي"، فتحـي قاره بيبـان، وائل بنجدو، د- هاني ابوالفتوح، فتحي الزغل، عبد الله زيدان، سامح لطف الله، رحاب اسعد بيوض التميمي، سفيان عبد الكافي، صلاح المختار، فتحي العابد، رمضان حينوني، د - عادل رضا، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد العيادي، ماهر عدنان قنديل، رشيد السيد أحمد، حسن الطرابلسي، د.محمد فتحي عبد العال، منجي باكير، د. أحمد بشير، صباح الموسوي ، أنس الشابي، أبو سمية، العادل السمعلي، محمد شمام ، عراق المطيري، عبد الغني مزوز، محمود طرشوبي، د - محمد بنيعيش، سعود السبعاني، مصطفي زهران، حميدة الطيلوش، عمر غازي، علي الكاش، د - مصطفى فهمي، د. طارق عبد الحليم، أحمد بوادي، محمد الياسين، المولدي الفرجاني، أ.د. مصطفى رجب، عزيز العرباوي، ضحى عبد الرحمن، يحيي البوليني، د- محمود علي عريقات، أحمد الحباسي، جاسم الرصيف، خبَّاب بن مروان الحمد، طلال قسومي، أشرف إبراهيم حجاج، سلوى المغربي، د. عبد الآله المالكي، سليمان أحمد أبو ستة، علي عبد العال، إيمى الأشقر، أحمد النعيمي، صلاح الحريري، صفاء العربي، تونسي، مصطفى منيغ، د. عادل محمد عايش الأسطل، مراد قميزة، محمد اسعد بيوض التميمي، د. مصطفى يوسف اللداوي، الناصر الرقيق، د - محمد بن موسى الشريف ، الهيثم زعفان، د- جابر قميحة، كريم فارق، خالد الجاف ، محمود فاروق سيد شعبان، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد يحي، إسراء أبو رمان، محمد عمر غرس الله، فوزي مسعود ، د. أحمد محمد سليمان، عمار غيلوفي، صالح النعامي ، سيد السباعي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، نادية سعد، حسني إبراهيم عبد العظيم، رافع القارصي، عبد الله الفقير، د - الضاوي خوالدية، عواطف منصور، حاتم الصولي، صفاء العراقي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - المنجي الكعبي، كريم السليتي، سلام الشماع، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أحمد ملحم، إياد محمود حسين ، الهادي المثلوثي، د. صلاح عودة الله ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة