البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

هل يتمكن الأزهر الشريف من حمل لواء الوسطية؟

كاتب المقال ايمن الهلالي    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 3568


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الوسطية من يستطيع حمل لوائها يتمكن من جمع شتات الأمة ويعيد توحيدها ، وهذا الأمر ليس سهلاً كما يبدو لأنه يحتاج إلى توافر ميزات بحامل اللواء ، منها قدرته على تشخيص علل الأمة ليتمكن بعدها من وضع الحلول الناجعة لها ، ولكي يشخص العلل والأمراض بعيداً عن المجاملة أو الإستحياء أو الخوف فهو يحتاج للشجاعة ، لأن بعض أمراض هذه الأمة تعد صحفاً مقدسة ورموزاً فوق الشبهات والنقاش والطعن ، ولهذا يجب أن تتوفر فيمن يتصدى لذلك شجاعة القلب في مواجهة طاغوت المجتمع وفراعنة السياسة والحكم وكهنوت المعابد ولصوص القداسة ، وهذه المواجهة ستكون هي البداية الصحيحة لكون أهم أمراض مجتمعنا أنه أصبح مدجناً لرموز وشخصيات تسيطر عليه عبر إشاعة ثقافة القطيع من خلال الحكم بالموت السريري للعقل وهو الهبة العظيمة والكبرى من الله للبشر ، وبعد التشخيص الدقيق تبدو الخطوة التالية بإستخدام الخطاب الوسطي وهو الوحيد الذي يمكن من خلاله إحداث التغيير في أفكار المجتمع وهز قداسة المبتدع والضار منها وإحياء البديل الصالح لتبنيه وإشاعته لدى الناس وهو عمل صعب تواجهه عقبات ويؤدي إلى تحمل نتائج غير مرغوبة ، فأن تكون وسطياً في مجتمع نشأ وتربى على الحدية وإتخاذ المواقف المتطرفة فقطعاً ستكون مرفوضاً من كل الأطراف المتصارعة التي إتخذت التشدد في المواقف .

وهذه المقدمة تطرقنا لها للتعريج على موقف الأزهر الشريف من قضايا الأمة المصيرية بإعتباره مناراً للعلم والعلماء ، واتضح لنا منها وجوب تمسك الأزهر الشريف بجانب الوسطية المعروف به كمنهج له كي يستطيع أن يواجه مشاكل الأمة ، والخطوة الأولى أن يتبنى ويحاور ويتكاتف مع الجهات الوسطية في كل مجتمع من مجتمعاتنا لكي يتكون محور الوسط القوي وهو المحور القرآني حيث جعل الله هذه الأمة وسطاً ، والوسطية لا تعني أن تتخذ مساراً مخالفاً للمتطرفين فقط ، بل تعني أيضا أن تطرح مشروعك للأمة كبديل صالح وسليم لكل أنواع التطرف وهذا المشروع سيكون هو الحل الأمثل للقضاء على أمراض المجتمع ، ولكي يتمكن الأزهر الشريف من طرح هذا المنهج الوسطي عليه أن يبتعد عن التبعية للأحكام والمواقف المسبقة ، وأن يبتعد عن المحاور السياسية ذات الأهداف التسلطية والنفعية ، ومن أجل إستنهاض هذا الطود من سباته لكي يأخذ دوره القيادي في نهضة الأمة من جديد ، فقد بين المرجع العراقي العربي الصرخي الحسني رغبته في أن يبادر الأزهر الشريف إلى حركة الإصلاح في الأمة وفقاً لشروط تجعل حركته منتجة الثمار ، وليس لأجل الإعلام والمنافع السياسية لبعض الجهات ، حيث ورد في حواره لصحيفة الوطن بتاريخ 21/ 2/ 2015 قوله ( إذا توفرت المقدمات الصحيحة والقيادات الواعية الشجاعة ، فإن الأزهر الشريف يمكن أن يكون الرائد والقائد والحامل للواء الوسطية ووأد الإقتتال والتناحر والتناطح الواقع في العراق وفي غير العراق ، وفي رد سابق على أنباء تواردت حول مبادرة للأزهر للإصلاح قلت إن كانَ فِعلا قد صدر هذا الكلام عن فضيلة شيخ الأزهر فأنا أحييه إبتداءً على شجاعتِه وصراحتِه ووضعِ يدِه على الجرح وتشخيصِه للخطوةِ الأولى الصحيحة التي تؤدي إلى الخطوات اللاحقة المؤسسة للحل الناجح والخلاص الحقيقي .

لكن منذ سنوات طوال نسمع بالحوار بين الأديان والحوار بين المذاهب وتصرَف الأموال وتنعقِد المؤتَمَرات واللقاءات (والحوارات مجازاً) ووقعوا ميثاق شرف ومواثيق شرف لكن مع شديد الأسف لم نجد الشرف ولا مواثيق الشرف ، فلم نجنِ أيّ ثمرةٍ طيبةٍ عن ذلك ، بل وجدنا النتائج العكسية ، فسادَت وإنتشَرَت قوى التَكفير الديني وقوى التكفير الطائفي في المجتمع وإنخفض وإنمحى صوت الإعتدال ) . ومن هنا نجد أن المرجع الصرخي يتأسف على الجهود والوقت والأموال التي صرفت وبذلت في مؤتمرات ولقاءات للحوار والتقريب ولم الشمل ولكنها كانت تحمل أسباب فشلها بين جنباتها حيث يشير قائلاً ( ما ذكرته يكشف عن الأسس الفاسدة غير الموضوعية التي تعتمدها المؤتمرات واللقاءات ومواثيق الشرف ، ويكشف عن أن المتحاورين لا يتصفون بالصدق والإخلاص ، ولا يملكون العلم والفكر والروح والمنهج الحواري التقاربي الإصلاحي ، ولا يتّصِفون ولا يملِكون الأسلوب والسلوك والسيرة العملية والأخلاق الرسالية الإصلاحية ، ويكشف عن تبعية المؤتمرات والحوارات والمتحاورين لإرادات سياسية تبغي المكاسب السياسية الإعلامية والمصالح الفئوية الضيقة دون النظر إلى مصلحة المجتمع وتعددية المذاهب والأديان ، فمثل هذه المؤتمرات واللقاءات والمجاملات محكومة بالفشل قطعًا وتكون نتائجها عكسية عادة ) .

وأخيراً نتمنى للأزهر الشريف أن يعود لممارسة دوره التأريخي المشرف في الدفاع عن هذه الأمة وهو أهل لذلك بإذن الله تعالى .


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الوسطية، الأزهر الشريف، رجال الدين، التدين،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 8-03-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  11-03-2016 / 06:40:15   ابو كرار
نعم بسبب ضعف العرب اصبحت ايران هي الان تسرح وتمرح بالدول العربية

نعم بسبب ضعف العرب اصبحت ايران هي الان تسرح وتمرح بالدول العربية ….ولكن هيهات يدوم ملكها لان الصرخي الحسني موجود وهو الكاشف لزيفها الديني فعل العرب جميعا التكاتف وتايد هذا الرجل الشيعي العراقي العربي الصرخي الحسني….

  11-03-2016 / 05:47:58   أحمد البابلي
المرجعية العراقيه

إذا لم يتم تفعيل مشروع الخلاص الذي طرحه السيد الحسني ..لا يمكن حل الأزمات بالمنطقه

  10-03-2016 / 19:41:54   محمد
سبب دمار العالم ايران المجوسية واذنابها

سبب دمار العالم ايران المجوسية واذنابها

  10-03-2016 / 17:19:38   احمد الشمري
الوحدة العربية

..وحدة الصف العربي #‏ووحدة القرار العربي والإرادة المستقلة #‏والتصميم والعزم #‏على المواجهة مع نظام إيران في كل #‏الميادين السياسية والاقتصادية #‏والدولية كفيل بكبح جماح هذا التمدد الفاتك..)
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
صباح الموسوي ، محمد العيادي، د - عادل رضا، مصطفى منيغ، د - صالح المازقي، فهمي شراب، طارق خفاجي، د. أحمد محمد سليمان، محمد عمر غرس الله، عمار غيلوفي، المولدي الفرجاني، عبد الله الفقير، محمد الطرابلسي، محمد الياسين، محمد شمام ، سلام الشماع، سليمان أحمد أبو ستة، أحمد الحباسي، د. خالد الطراولي ، محمد علي العقربي، عراق المطيري، عبد الغني مزوز، د. ضرغام عبد الله الدباغ، الهادي المثلوثي، د- هاني ابوالفتوح، علي الكاش، محمود فاروق سيد شعبان، الناصر الرقيق، خبَّاب بن مروان الحمد، صفاء العربي، د. عبد الآله المالكي، د- محمود علي عريقات، حسني إبراهيم عبد العظيم، رضا الدبّابي، صلاح المختار، د- جابر قميحة، د - محمد بن موسى الشريف ، محمد اسعد بيوض التميمي، الهيثم زعفان، د - شاكر الحوكي ، د. عادل محمد عايش الأسطل، صالح النعامي ، عبد الرزاق قيراط ، كريم فارق، عبد العزيز كحيل، سامر أبو رمان ، طلال قسومي، إيمى الأشقر، سفيان عبد الكافي، أنس الشابي، د - المنجي الكعبي، سامح لطف الله، منجي باكير، فوزي مسعود ، سلوى المغربي، د. طارق عبد الحليم، حسن الطرابلسي، فتحي العابد، أ.د. مصطفى رجب، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمود سلطان، حسن عثمان، بيلسان قيصر، سعود السبعاني، رافع القارصي، محمد أحمد عزوز، حاتم الصولي، عمر غازي، عواطف منصور، سيد السباعي، جاسم الرصيف، عبد الله زيدان، إياد محمود حسين ، العادل السمعلي، خالد الجاف ، نادية سعد، كريم السليتي، ماهر عدنان قنديل، عزيز العرباوي، علي عبد العال، د - محمد بنيعيش، د.محمد فتحي عبد العال، فتحـي قاره بيبـان، محرر "بوابتي"، مصطفي زهران، د. مصطفى يوسف اللداوي، حميدة الطيلوش، رافد العزاوي، محمود طرشوبي، يزيد بن الحسين، مجدى داود، ياسين أحمد، محمد يحي، رمضان حينوني، إسراء أبو رمان، المولدي اليوسفي، صلاح الحريري، أحمد بن عبد المحسن العساف ، وائل بنجدو، صفاء العراقي، فتحي الزغل، د - مصطفى فهمي، أبو سمية، تونسي، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. صلاح عودة الله ، د - الضاوي خوالدية، أحمد ملحم، أحمد النعيمي، د. أحمد بشير، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أشرف إبراهيم حجاج، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، مراد قميزة، يحيي البوليني، د- محمد رحال، رشيد السيد أحمد، أحمد بوادي، ضحى عبد الرحمن،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة