البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

علاقة الحامل بالشيء و فتحات المادة (الشيء الجاهز) على العمل التشكيلي

كاتب المقال وئام فاتح - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 7405


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


إن تأسيس العمل الفني على خليط متجانس من العناصر و المواد شكّل في تاريخ فن القرن 20 منعرجا حتّم تغيير العديد من المُسلّمات و المواقف من الممارسة التشكيلية و المبادئ و القيم التي تتحكّم بها و قلّص المسافة بين الأجناس و الميادين الفنية.

يرى " ألبرتي" أن اللوحة لم تعد تلك النافذة التي يظهر من خلالها ذلك العالم الموضوعي أو تلك الشاشة التي يعرض فوقها لتفصلنا عنه جاعلة منه عالما بصريا لا يلتمس إلا عن بعد.
ـ وقد ظهرذلك مع التكعيبية:

لجأ التكعيبيون إلى وسائل خاصة تجنبا لإغراءات الألوان و الفرشاة و القماشة المسطحة للّوحة و المظاهر البراقة بُغية التركيز على ما هو غير مألوف و غير منمُق كالمواد المستعملة و النفايات و الأوراق، فلم تقتصر التكعيبية في هذه المرحلة التحليلية على تنفيذ الموضوع من زوايا و رؤى مختلفة و تفكيكه أو تحويله إلى سطوح صغيرة متواصلة و متداخلة مع فضاء اللوحة كلّه. وتجسّدت إلتفاتة هذه الحركة إلى عناصر المحيط في تقنية التلصيق التي كان " لبيكاسو و براك " الفضل في تطوير هذا المنهج وتدعيم الجانب الملمسي و ذلك بإدخال المواد الجديدة كالرمل و الحصى...إلى اللوحة مما قاد التكعيبي للتحوّل كانا قد مهّدا له منذ سنة 1912 وهي مرحلة قائمة على التحليل والتأليف لعناصر مختارة و ذات دلالات.



ففي مرحلة التكعيبية التركيبية كانت تسعى إلى التوفيق بين الداخل و الخارج مضافة إليها قصدية العودة إلى الأشياء و إستعارة دلالة الواقع منها.
يقول بيكاسو :" يجب ألا نبحث بل يجب أن نكتشف. "



بهذا يصبح مفهوم الإتساق يحمل قيما و متطلبات تتجاوز الإطار التقليدي للتقنيات و الأصول الحرفية للعمل الفن.

حيث جلب "فون غوغ" إنتباهنا إلى العادي و التافه و ذلك برسمه للحذاء البالي والكرسي البسيط، وقد فتحت هذه الإختيارات التقنية مجالات جديدة أمام الفعل التشكيلي وقلّصت المسافات الفاصلة بين مختلف ميادين الفن المرئي و قطعت الحدود بين فنّي النحت و التصوير جاعلة ممارسة التصوير في إطار يُضاهي فضاء النحت و ما يتطلبه من أفعال النحت المختلفة. لقد أتاحت هذه التحوّلات إلى إمكانية ممارسة التصوير في أوضاع جديدة أفقية خاصة على عكس ما جرت عليه التقاليد الأكاديمية.
ـ مع الدادئية :

لجأت إلى الإلصاق و التركيب مستخدمة مختلف المواد المعبرة و الغريبة عن الفن بما فيها والمبتذل و العادي جدا كالأسلاك الحديدية و علب الكبريت و الشعارات وصناديق القناني و فضلات الطعام...كي تدخلها إلى سياق العمل أو تجعل منها بعد أن تعزلها عن واقعها الخاص أعمالا فنية قائمة بذاتها. فقد سعت الدادئية إلى إنزال الفن من عليانه و إرتباطه بأرضية الواقع و كان كل من "مارسال دوشان و فرانسيس بيكابيا و ماكس أرنست" من أهم دعاة هذا التيار الجديد.

وقد قام مارسال دوشان بإنتاج ما أسماه الجاهز للصنع Ready Made . ولا ننسى طبعا تصريحه الشهير القائل : إن كل شيء قابل لأن يكون عملا تشكيليا.

ففي حركة الرادي مايد الفنان لم يعد يرسم و يلوّن و يبني حسب القاعدة بل هو مطالب بالبحث و إستغلال ما يوفره الوسط الذي ينتمي إليه و يجمع القطعة الجاهزة و يقدمها للجمهور.

و بإستخدام مثل هذه المواد الغريبة عن التصوير أدخل مارسال دي شون إلى الفن واقع جديد ، الواقع الشاعري حسب تعبير أراغون وطرح للمرة الأولى مسألة واقع العمل الفني الذي أرادت الدادئية من خلاله التعبير عن رفضها للمفهوم الجمالي التقليدي وما يتطلب من تقنية فنية محددة و التركيز على عامل الصدفة و دلالتها الإيجابية و الإهتمام بالطبيعة العفوية لهذه العناصر التي أخذت كما هي.

ولقد أعلن جون كاج "أن الرسم هو إتصال بين الفن و الواقع و أنا أحاول التحرّك داخل الثغرة التي تفصلهما ". كما إعتمد هذا الفنان على قطع اللإسفنج الإصطناعي، حبال،أشياء موجودة،دجاجة، نسور، صور لأشخاص ثم يصنعها في لوحة في شكل قفص و الشيء الأكيد هنا هو أن الحياة قد إخترقت أعماله من جانب إلى آخر. كما تبين ذلك أيضا في العديد من الأعمال النحتية.



وأخيرا نجد حركة البوب آرت التي كان لها نفس التوجه، إذ يقول روشنبرغ:" أنا لا أقوم لا بالفن من أجل الفن و لا بالفن ضد الفن أنا مع الفن ولكن مع الفن الذي ليست له علاقة بالفن ، فالفن مرتبط إرتباطا وثيقا بالحياة."
ويقول كلود فيالا:" أستخدم مواد بالية أو قطع مركبة تلصق دون أن تمدد فوق إطار حيث يختار الفنان تبديل وجه الأشياء من التفاهة و الإبتذال إلى الكيف و الجمال."

بهذا فإن الفن التشكيلي لا يقتصر على مواد و أدوات معينة لا غير بل إنه شامل ومتنوّع ومتغير،كما يقول Tinguely : " إن الفن شامل لأنه يمكن أن يصاغ من حجر أو من زيت من خشب أو من حديد من هواء أو طاقة من ألوان مائية، من قماش أو من وضعية ما، من خيال، من توتر، من قلق، أو فرح من غضب أو من ذكاء، من مادة لاصقة أو من خيط، أو من تناقض..." (1) .

------------------------
"علاقة الحامل بالشيء و فتحات المادة ( الشيء الجاهز ) على العمل التشكيلي"
تقديم الطالبة وئام فاتح من تونس متحصلة على شهادة الماجستير في جماليات وممارسات الفنون المرئية و مرسمة بالسنة الخامسة شهادة الدكتواه في علوم و تقنيات الفنون.

------------------------
(1)
« L’art est total car il peut être fait aussi bien de pierre et d’huile de bord et de fer d’air et d’ énergie de gouache de toile et de situation d’imaginaire et d’obstination, d’ennuie de bouffonnerie, de colère, d’intelligence de colère de fil de fer ou d’opposition », cité in art vivant, n 7 p 20, Histoire Matérielle et immatérielle de l’art moderne ,Florence de Méredien.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

بحوث علمية، دراسات فنية، الفن التشكيلي، العمل التشكيلي، دراسات علمية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 12-04-2014  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
يحيي البوليني، محمود فاروق سيد شعبان، سفيان عبد الكافي، د.محمد فتحي عبد العال، إياد محمود حسين ، إسراء أبو رمان، فتحي الزغل، الناصر الرقيق، كريم السليتي، د- محمود علي عريقات، فوزي مسعود ، مصطفى منيغ، جاسم الرصيف، د. عبد الآله المالكي، أحمد بوادي، سامح لطف الله، محمد اسعد بيوض التميمي، وائل بنجدو، عمار غيلوفي، د - محمد بن موسى الشريف ، سعود السبعاني، عبد الله زيدان، صلاح المختار، أحمد الحباسي، د. أحمد بشير، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - مصطفى فهمي، بيلسان قيصر، محمود سلطان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عراق المطيري، عبد الرزاق قيراط ، محمد العيادي، د - شاكر الحوكي ، سلوى المغربي، خبَّاب بن مروان الحمد، د. مصطفى يوسف اللداوي، خالد الجاف ، ماهر عدنان قنديل، الهادي المثلوثي، مصطفي زهران، ضحى عبد الرحمن، د. صلاح عودة الله ، محمد الطرابلسي، أشرف إبراهيم حجاج، د. أحمد محمد سليمان، إيمى الأشقر، حسن عثمان، سيد السباعي، طلال قسومي، رضا الدبّابي، أ.د. مصطفى رجب، صفاء العربي، محمد شمام ، حسن الطرابلسي، حميدة الطيلوش، د - عادل رضا، د. طارق عبد الحليم، د - الضاوي خوالدية، سليمان أحمد أبو ستة، منجي باكير، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - محمد بنيعيش، صفاء العراقي، د. خالد الطراولي ، د - صالح المازقي، حسني إبراهيم عبد العظيم، أنس الشابي، المولدي الفرجاني، رمضان حينوني، علي عبد العال، رافد العزاوي، حاتم الصولي، يزيد بن الحسين، فهمي شراب، رشيد السيد أحمد، فتحي العابد، عزيز العرباوي، سامر أبو رمان ، محمد الياسين، طارق خفاجي، نادية سعد، محمد علي العقربي، عمر غازي، سلام الشماع، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عبد الغني مزوز، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - المنجي الكعبي، صالح النعامي ، أحمد النعيمي، عبد العزيز كحيل، عواطف منصور، رافع القارصي، علي الكاش، د- محمد رحال، أحمد بن عبد المحسن العساف ، تونسي، أبو سمية، الهيثم زعفان، المولدي اليوسفي، محمود طرشوبي، محرر "بوابتي"، عبد الله الفقير، صلاح الحريري، د. ضرغام عبد الله الدباغ، العادل السمعلي، ياسين أحمد، كريم فارق، صباح الموسوي ، فتحـي قاره بيبـان، مجدى داود، د- جابر قميحة، محمد عمر غرس الله، محمد يحي، د- هاني ابوالفتوح، أحمد ملحم، مراد قميزة، محمد أحمد عزوز،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة