البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الرموز الشعبية و مدلولها في الذاكرة الجماعية العربية

كاتب المقال حميدة الطيلوش - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 28337


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


إن الأشكال و الرموز الشعبية نابعة من أصل بيئة الفنان الشعبي كما أن الفكر الشعبي السائد في المجتمع و الظروف المحيطة بالفنان هي التي تشكل إنتاجه الفني.

و السلوك الإنساني رمزي في جوهره لأن الإنسان وحده هو القادر على إبداع الرموز دون غيره من المخلوقات و ينفرد عنها جميعا بالسلوك الرمزي و القدرة على استعمال الرمز، فكل أنماطه من السلوك تتألف من رموز اصطلح عليها الجميع.
و المجتمع بدوره هو الذي يحدد معنى الرمز، و يفقد الرمز معناه و قيمته إذا خرج عن نطاق المجتمع أو الجماعة، فليس في الرمز خصائص ذاتية تحدد بالضرورة ذلك المعنى و تفرضه على المجتمع.

و الرمز التشكيلي الشعبي يتميز بانطلاقة التعبير و البعد عن المقاييس المقننة في الفن الأكاديمي، كما أنه يحكى عن طريق الأشكال و القصص و المعتقدات الدينية و الشعبية، و ألوانه رمزية تعبر عن تلقائية الفنان الشعبي و بيئته البسيطة(1). وتزخر مفردات الفن الشعبي بمجمـوعات هائلة من الرموز ذات الدلالات والعلامات والرسوم والأشكال والنصوص والكتابات ، و التي تحوى العديـد من القيم التشكيلية والتعبيـرية ، و التي يمكن الاستفادة منها في صياغات تشكيلية تتفق مع مفاهيم الحداثة في الفن، وخاصة مجال التصوير، فالمفردات التشكيلية في الفن الشعبي، وارتباطها بالقصص الشعبية والأسـاطير لها عقيدة في الوجدان الشعبي، فالموروث الثقافي تتلاقى فيه الأصالة مع الحداثة في الجمع بين خبرة الفنان والمعرفة بمفهومه الموروث والحفاظ على الهوية ، وأشكال الإبداع الشعبي الأصيل.

لذا تمثل المفردات الشعبية مصدراً هاماً من مصـادر الرؤية لدى الفنان التشكيلي العربي عبر عصور تلك المفردات الميتافيزيقية المطلسمة ، ذات الطابع الرمزي من ناحية والخداعي من ناحية أخرى ، و التي تضرب بجذورها بعيدا.

إن هذه المفردات بدائية فطرية تفتقر إلى حنكة الرسام ، وإلى قدرة الملـون العارف بالنسب ، وقواعد المنظور، ولكنها معبرة موحية لما فيها من فطرة ورمزية، ومن ثم فإن هذه التصورات والرؤى ، وإن كانت الخرافة مصدرها ، إلا أنها كانت بالنسبة للاتجاهات الفنية الحديثة على جانب كبير من الأهمية ، فيما بدا من مظاهر تمثلت في أعمالهم الفنية المستلهمة من طبيعة الرموز الشعبية، فالاتجاهات الفنية الحديثة للصورة المرئية تتجه إلى الاستلهام من التراث القومي والشعبي.

ذلك ما دفع بالباحثين إلى تناول مفردات السحر الشعبي بالدراسة لرغبته الصادقة في التوصل إلى نتائج قد تثرى الجانب التشكيلي من خلال استخلاص الأسس الفنية التي ترتكز عليهـا تلك المفردات.

لذا سعت مجموعة كبيرة من الفنانين إلى اعتماد رموز و علامات تراثية ذات الصدى العميق في دواخل المجتمع العربي و في عاداته ومعتقداته. رموزا طالما سكنت لاوعي العربي و خلفياته الذهنية و العقائدية، توارثها سكان البلدان العربية جيلا عن جيل فانعكست على سطح حياتهم المعيشة لتكون مرآة صادقة عن ذواتهم و دواخلهم وها هي تنعكس بصورة جلية في لوحات هؤلاء الفنانين باعتبار أن هذه الأعمال مرآة صادقة بدورها عن المجتمع العربي في معيشة اليومي، اختلفوا في معالجتها تشكيليا.

والرموز كثيفة و متنوعة تحاكي في شكلها عالم المرئيات و تعانق دلالاتها فضائات الماورائيات تضيف على العمل التشكيلي شحنة تعبيرية تعزز جذور خطابه في أرض عربية صرفة نذكر منها:
-الشمس: وهي مركز الحياة وترمز للقوة وترسم كدائرة كبيرة أو ما يشبه النجم و بداخله نقطة أو وجه و ترسم أحيانا محاطة ببعض الخطوط كدلالة على الإشعاع.
-القمر و الهلال: ويلعب القمر دورا هاما في وجدان المصور الشعبي حيث تناوله بمعاني مختلفة كالحب والشهوة و الأنوثة أما الهلال فكان يستخدم كشكل ضد الحسد.
-النخيل: وهو رمز مقدس ورمز للخصب و الرزق.
-الإبريق: وهو رمز للطهارة والوضوء و يبعد الشر و الحسد وكثيرا ما يرسم على واجهات المنازل.
-الشجرة: وهى رمز للأمومة والرزق و الخصوبة و نجد المصور الشعبي كثيرا ما ينشغل برسم أغصانها و زخرفتها.
-سنابل القمح: وهو رمز للتفائل و الخصب والرزق الوفير.
-الكف: رسم الكف كرمز لإبعاد الحسد و شر العين و لذلك يقرن رسم العين برسم الكف فيرسم الكف مفتوحا في وسطه عين تكتب تحتها كلمة ( يا حافظ ) أو(خمسة خميسة).



-السيف: يرتبط السيف بمعاني البطولة و الفروسية و الشجاعة.


-المتلث و الدائرة و المربع: ترسم هذه الأشكال متداخلة للتعبير عن دلالات سحرية و تعاويذ وطلاسم كما يمثل المربع و الدائرة القدسية والجلال.
 الرموز النباتية: مثل النبات و الزهور و هما رمزان للرزق والتفائل والصفاء و رسمها المصور الشعبي بطريقة عشوائية في الأعراس و في رسوم الحج لترمز إلى الفرح و البهجة بقدوم الحجاج و كذلك على المقابر كرمز للرحمة.


 الرموز الحيوانية:.
-الأسد: ويحتل مكانة متميزة في وجدان المصور الشعبي وهو رمز للشجاعة
و الإقدام.



-الجمل: يقترن برسم النخلة للتعبير عن البيئة الصحراوية وكثيرا ما يرسم مع شكل الكعبة للتعبير عن عودة الحج.



-الافعى:كثيرا ما يرسمها المصور الشعبي مهزومة في مواجهة شخصياته لأنها تمثل الشر و الكراهية.
-القط الأسود: ويرمز إلى الفأل الحسن وطرد الشيطان و الشرور.
-السمكة: رمز التكاثر، رمز قديم يعني التجدد و الخير و العيش الرغيد وترمز لسعة الرزق وجلب الحظ و الخصوبة. والسمكة رمز للتجديد و الأدلة في الميثولوجيا قاطعة، ففي الأساطير العربية والحضارات السامية وفي المعتقدات الدينية السماوية، غالباً ما يدل هذا المخلوق على الانبعاث.
انه رمز عرف في الأساطير الفرعونية، ونسج في المنسوجات القبطية، ورسم على الخزف الإسلامي.. صور في الرسم الشعبي على الأواني والنسيج والزجاج والورق.
و بالنسبة للعلامات و الرموز فلا تزال وفيرة و متعددة في الفنون الشعبية فالعلامة المستمدة من الموروث (السمكة، خمسة اليد، القاطع و المقطوع...) في حد ذاتها هى شىء من الماضي تناوله الفنانون ضمن مظهرية اللون و الشكل و ضمن لعبة فريدة خاصة بالفنان في حد ذاته، تخترق كل المرجعيات حتى تفرد مساحة لمظهرية فنية مستقلة تكتفي بذاتها بحيث لا تقدم إلى الجمهور مجرد المعرفة بهذا الرمز أو ذاك، مجرد معرفة تاريخية تقوم على الترصيف و العرض.

--------------
(1) علي الشريف، حسين، 1920، ص 100.
--------------
الرموز الشعبية و مدلولها في الذاكرة الجماعية العربية
تقديم الطالبة حميدة الطيلوش من تونس متحصلة على شهادة الماجستير في جماليات و ممارسات الفنون المرئية و باحثة لنيل شهادة الدكتوراه في علوم و تقنيات الفنون.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

دراسات فنية، بحوث فنية، الرسم، الرموز الشعبية، دراسات جامعية، الذاكرة العربية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 2-04-2014  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - المنجي الكعبي، إياد محمود حسين ، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - صالح المازقي، إيمى الأشقر، سفيان عبد الكافي، محمد العيادي، محمد شمام ، عمار غيلوفي، د.محمد فتحي عبد العال، جاسم الرصيف، أحمد الحباسي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. طارق عبد الحليم، محمد يحي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د- محمود علي عريقات، تونسي، د- محمد رحال، عواطف منصور، الناصر الرقيق، أنس الشابي، العادل السمعلي، سليمان أحمد أبو ستة، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أ.د. مصطفى رجب، د. خالد الطراولي ، د - محمد بنيعيش، عبد الله الفقير، ضحى عبد الرحمن، صفاء العراقي، ياسين أحمد، فوزي مسعود ، أبو سمية، أحمد بوادي، مصطفي زهران، طلال قسومي، حسني إبراهيم عبد العظيم، فهمي شراب، حسن الطرابلسي، الهيثم زعفان، حميدة الطيلوش، عزيز العرباوي، د - عادل رضا، أحمد النعيمي، صفاء العربي، عبد الرزاق قيراط ، سلوى المغربي، د - محمد بن موسى الشريف ، سعود السبعاني، علي عبد العال، محمد الياسين، د - مصطفى فهمي، منجي باكير، صلاح الحريري، صلاح المختار، سامر أبو رمان ، عراق المطيري، مصطفى منيغ، عمر غازي، صباح الموسوي ، ماهر عدنان قنديل، د. صلاح عودة الله ، رافد العزاوي، مراد قميزة، محمد اسعد بيوض التميمي، فتحي العابد، د- جابر قميحة، سيد السباعي، خالد الجاف ، رافع القارصي، المولدي اليوسفي، د. عادل محمد عايش الأسطل، أحمد ملحم، إسراء أبو رمان، عبد العزيز كحيل، كريم السليتي، رمضان حينوني، محرر "بوابتي"، كريم فارق، رضا الدبّابي، محمد عمر غرس الله، حسن عثمان، د. مصطفى يوسف اللداوي، وائل بنجدو، حاتم الصولي، علي الكاش، د - شاكر الحوكي ، صالح النعامي ، المولدي الفرجاني، يحيي البوليني، د. أحمد بشير، محمد علي العقربي، نادية سعد، مجدى داود، محمد الطرابلسي، محمود طرشوبي، سلام الشماع، محمود فاروق سيد شعبان، رشيد السيد أحمد، د - الضاوي خوالدية، د. عبد الآله المالكي، أشرف إبراهيم حجاج، بيلسان قيصر، عبد الله زيدان، فتحي الزغل، د- هاني ابوالفتوح، خبَّاب بن مروان الحمد، د. أحمد محمد سليمان، عبد الغني مزوز، الهادي المثلوثي، سامح لطف الله، طارق خفاجي، محمود سلطان، يزيد بن الحسين، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمد أحمد عزوز، فتحـي قاره بيبـان،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة