البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الأبعاد التشكيلية بين شاكر حسن أل سعيد و بول كلي

كاتب المقال ابراهيم بن نبهان - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 4626


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


يمكننا الوصول إلى أهمية الممارسة التشكيلية التي عايشها الفنان العراقي شاكر حسن آل سعيد في حياته الفنية، في ماهية المخاض التشكيلي الفلسفي حول بحثه عن صورة الحقيقة المطلقة و كيفية تجسيدها على فضاء فني بطريقة صوفية تشكيلية. من هنا يمكننا التساؤل عن توازي الممارسة الفنية لآل سعيد مع نضيره السويسري بول كلي والاختلاف القائم في طريقة التعامل مع الأثر الفني.

يمثل البعد ألحروفي المعاصر من أهم المباحث التي جعلت من الحرف مفردة و مادة تشكيلية، أكسبت العمل الفني قيما جمالية و أبعاد روحية رمزية تتخطي الرؤية البصرية لتصل إلي البعد الأخر إن صح قولي هذا، من خلال الأبعاد الصوفية التي يعايش بها الأثر الفني للوصول إلى صورة المطلق أي الوحدة الإلهية من خلال ما يسمى بالبعد الواحد للعلامة و الخط علي حد السواء .

إن شاكر حسن أل سعيد قام بإحداث ممارسة صوفية تشكيلية متجاوز من خلالها الواقع الملموس، لذلك فان اللوحة الحروفية حملت طبيعة مزدوجة ومتداخلة على المستوى البصري زاخرة بالدلالات الرمزية والإشكال التي تبوح بالتشكيل. وقد اختلفت طريقة التعامل مع العلامة من فنان إلى أخر فبقي مقروءا لدى بعض الفنانين و تحول إلي مفردة تشكيلية لدي الأخ. فذهب أل سعيد إلي استعمال الحرف أو العلامة الخطية إلى إدخالها في السطح التشكيلي لتصبح جزءا لا يتجزأ منه. إن رمزية العلامة التي جسدها الفنان يمكن أن تعبر عن الرابط الروحاني الذي يصل إلى صورة الميتافيزيقي وربطه بما هو موجود على ارض الواقع أي محاولته المريرة لفتح المغلق في صورة موضوعية.

تأملات موضوعية، 1984 زيت علي كرتون 120120x صم


يمكن للعقل أن يستوعبها في لحظة تأمل، فمن خلال تجذره الصوفي و سيطرة البعد الديني يحاول أل سعيد أن يكشف عن اللامرئي الموجود ما وراء الحجاب الذهني إلى وتجسيده في صورة المرئي على سطح تشكيلي ذو بعدين حامل بذلك الإبعاد المختلفة للفنان. فينطلق شاكر حسن أل سعيد من تجربة خاصة مع المطلق من خلال استعماله للبعد الفكري الفلسفي و البعد النقدي لانجاز مزاوجة روحانية تشكيلية تصاعدية من الأسفل إلى الأعلى أي انطلاقا من التصوف التشكيلي وصولا إلي صورة المطلق. لقد ذهب الفنان من خلال أعماله الفنية إلى محاولته في الكشف عن الحقيقة و إعطاء الحرف بعد روحاني مستعينا في ذلك بما هو صوفي، فينطلق من الصوفي التشكيلي وصولا إلي الصورة الإلهية إن صح قولي. على عكس نظيره بول كلي الذي ينطلق من التشكيل من خلال الألوان و الأشكال و الخطوط على المساحة المسطحة للوصول إلى روح التصوف و البعد الروحاني في أعماله الفنية. فكانت أعمال بول كلي مبنية على إشارات تكون تجريدية مختزلا فيها ما هو مرئي علي فضاء ثنائي الأبعاد.

بول كلي بالرموز الخفية


لذلك يمكننا القول بان استعماله للكتابة أو لأسلوب الخط بطريقة تكون لا مقروءة يجمع فيها بين الشكل الهندسي و النقطة و الخط ، كما تجمع أعماله الصور الإنسانية التي تنبني على الفضاء الفني بطريقة مغلقة فيها نوع من السرية. فتفضي بذلك بعد خيالي سحري، فقد كشف بول كلي بان الفن العربي الإسلامي زاخر بالأبعاد المختلفة من حيث إنها موزعة بين الحقيقة الموجودة ، و بين الخيال المطلق. وقد ذهب للبحث عن ماهو حاضر وراء الموجود من خلال دراسته لروح الشكل محاولا في ذلك إحالته إلى خط ونقطة على فضاء ذو بعدين. هذا بالإضافة إلي تأثره بالأجواء الروحانية و الصوفية. لقد حاول بول كلي في أعماله أن يمزج بين أسلوبه في التشكيل مع العناصر التشكيلية الروحانية المستوحى من الحرف العربي و الزخرفة الإسلامية فاكتشف فيه جمالية على مستوى الشكل فادخل الحرف بطريقة حديثة داخل الفضاء التشكيلي عبر الطابع الصوفي لمحاولة الكشف عن المطلق .


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الفن، الفن التشكيلي، دراسات فنية، دراسات نقدية، بول كلي، شاكر حسن أل سعيد،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 6-10-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عبد الله الفقير، أحمد بن عبد المحسن العساف ، صلاح المختار، سامر أبو رمان ، أبو سمية، محمد الطرابلسي، المولدي اليوسفي، منجي باكير، فوزي مسعود ، محمود فاروق سيد شعبان، الهيثم زعفان، د - شاكر الحوكي ، عواطف منصور، محمد عمر غرس الله، سعود السبعاني، محمد علي العقربي، د. طارق عبد الحليم، إسراء أبو رمان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - الضاوي خوالدية، خبَّاب بن مروان الحمد، أ.د. مصطفى رجب، عبد الرزاق قيراط ، حسن الطرابلسي، المولدي الفرجاني، رافع القارصي، حسن عثمان، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمد الياسين، فتحي العابد، فتحـي قاره بيبـان، أحمد النعيمي، رحاب اسعد بيوض التميمي، الهادي المثلوثي، صباح الموسوي ، بيلسان قيصر، العادل السمعلي، كريم السليتي، د. صلاح عودة الله ، د - محمد بنيعيش، جاسم الرصيف، سلام الشماع، محمود طرشوبي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، علي الكاش، د. أحمد محمد سليمان، محمد العيادي، د - صالح المازقي، عبد الغني مزوز، إيمى الأشقر، د.محمد فتحي عبد العال، د - المنجي الكعبي، طلال قسومي، سليمان أحمد أبو ستة، د - مصطفى فهمي، مجدى داود، د. عبد الآله المالكي، د - محمد بن موسى الشريف ، د- محمد رحال، مصطفي زهران، كريم فارق، سفيان عبد الكافي، سلوى المغربي، د. أحمد بشير، محمد يحي، محرر "بوابتي"، يحيي البوليني، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - عادل رضا، د- جابر قميحة، مصطفى منيغ، حاتم الصولي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، ضحى عبد الرحمن، سامح لطف الله، رافد العزاوي، عمر غازي، د- محمود علي عريقات، عزيز العرباوي، نادية سعد، يزيد بن الحسين، أنس الشابي، طارق خفاجي، محمد اسعد بيوض التميمي، أحمد الحباسي، د- هاني ابوالفتوح، أحمد بوادي، محمد شمام ، صفاء العربي، ياسين أحمد، أشرف إبراهيم حجاج، رمضان حينوني، عبد الله زيدان، تونسي، صفاء العراقي، علي عبد العال، محمود سلطان، سيد السباعي، د. عادل محمد عايش الأسطل، حميدة الطيلوش، محمد أحمد عزوز، صلاح الحريري، عراق المطيري، ماهر عدنان قنديل، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، الناصر الرقيق، د. خالد الطراولي ، رشيد السيد أحمد، عبد العزيز كحيل، إياد محمود حسين ، فهمي شراب، رضا الدبّابي، وائل بنجدو، فتحي الزغل، خالد الجاف ، صالح النعامي ، أحمد ملحم، عمار غيلوفي، مراد قميزة،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة