الاغتراب؛ أي الشعور بالاختلاف عن الجماعة على المستوى النفسي بشكل رئيسي؛ ومن ثَم عدم القدرة على التكيف معها وعدم الانتماء الحقيقي إليها.
وأسوأ اغتراب هو ذلك الذي يشعر فيه الإنسان أو المؤسسة بأن ثقافة الغير أفضل من ثقافة قومه وأهله، ويعيش ذلك الذي يواجه تلك المحنة نوعًا من الانفصام النكد الذي يؤرق عيشه ويعكر صفو تفكيره، إنه ذلك الذي يُطلق عليه "اللامنتمي"؛ لأنه في الواقع ينسلخ عن قومه وثقافتهم وتاريخهم ونمط حياتهم ونظام شرائعهم، ليلتحق بثقافة جماعة أو أمة أخرى؛ فإذا بها تحاذر منه، ولا تقبله بشكل تام في داخلها، وكأنه انسلخ عن هوية قومه دون أن يحقق اندماجًا في هوية من يريد الاستتباع لهم.
وتتعمق أزمته حين يتحول كمخلب قط في يد الجماعة التي يبغي اللحاق بها ليدمر ثقافة قومه الذين جاء منهم.
واجه العلمانيون في العالم الإسلامي الذين انبهروا بحضارة الغرب مطلع القرن الماضي تلك الأزمة، والتي عبَّر عنها الدكتور "محمد محمد حسين" في كتابه الهام "حصوننا مهددة من الداخل"، وأشار إلى تلك الأزمة "أبو فهر محمود شاكر" في رسالته "في الطريق إلى ثقافتنا"، وعبَّر عنها في كتابه الضخم والمهم "أباطيل وأسمار".
والعجيب في أمر العلماني أنه ذرائعي وبراجماتي، فهو يذهب إلى السلطة ليتحالف معها من أجل أن يقوم بمهمته في تغيير هوية أبناء أمته وثقافتهم، وحدث ما يمكن أن نصفه بنوع من تراضي وظيفي بينهم وبين الساسة العلمانيين أيضًا؛ بحيث تركت الدولة لهم المجال الثقافي "ليبرطعوا" فيه وينشطوا في فضائه، مستفيدين من المكانة والدعم السياسي والمالي من جانب الدولة.
وأذكر مثلًا؛ أن عبد الناصر قال لليساريين والماركسيين في عصره: لكم الثقافة أما السياسة فلي، اعملوا ما تريدون فيها أما السياسة فإن تطاولتم على مقامها فسوف أقطع رقابكم ولكم الويل والسجن.
وأصبح قيادات الإعلام والثقافة، والصحف والتلفزيون، وقصور الثقافة وهيئات الكتب، ومراكز الترجمة والمجلات الثقافية، ومراكز الفنون والسينما وغيرها مما لا يمكن حصره مفتوحة على مصراعيها للعلمانيين، يرتعون فيها ويتمتعون بالمخصصات المالية لها، وهو من أموال دافعي الضرائب، من أهلهم الذين يتآمرون عليهم لتغيير ثقافتهم والتحدث بلسان العدو من الغرب واليهود، وكل من "لَفَّ لَفَّهُم" وسار على منهجهم.
فمثلًا مجلة "إبداع"؛ هي مجلة تصدرها الهيئة المصرية العامة للكتاب التابعة لوزارة الثقافة المصرية، وهذه الوزارة والهيئة إنفاقها والصرف عليها من أموال المصريين، ويرأس مجلس إدارتها أحد هؤلاء العلمانيين، وهو "أحمد عبد المعطي حجازي"، نشرت قصيدة بعنوان "شرفة ليلى مراد" للشاعر اليساري حلمي سالم، تمس الذات الإلهية وتمس مقام رب العالمين.
ورفع أحد المحامين قضية لإيقاف المجلة بسبب عدوانها على مقام الله سبحانه وتعالى، وجاء في حكم المحكمة الذي قضى بوقف المجلة: "من غير المتصور عقلًا أن يكون هذا العمل قد نُشر عبثًا دون أن يمر على القائمين على هذه الأعمال؛ الأمر الذي يؤكد أن بعض أولئك لديهم القناعة والاستعداد لنشر مثل هذا الإسفاف المتطاول على رب العزة والجلالة". وليس أمر "وليمة لأعشاب البحر" للكاتب السوري "حيدر حيدر" عنا ببعيد.
الغريب أن أهل تلك الثقافة الخائنة من شعراء وفنانين وبيروقراط، يمارسون الخيانة والتحدي لثقافة الناس بالذهاب إليهم في عقر دارهم؛ لتقديم أعمال فنية تأخذ بيد الناس إلى العلمنة والتحديث بعيدًا عن الإسلام والدين، فقد ذهبت قافلة ثقافية إلى مناطق بدوية في سيوة وسيدي براني ورأس الحكمة، محمية بقوات الأمن؛ لتقديم ما يسمونه عروضًا فنية، تقوم فيها "الغوازي" ـ على حد قول الخبر المنشور ـ بالرقص عارية أمام الجماهير.
كما كانت المغنية ترتدي لباسًا عاريًا؛ وهو ما جعل الجمهور البسيط يقوم بالهياج والثورة على القافلة ورجمها بالطوب والحجارة، وكان المشهد يدعو للرثاء؛ الدكتور أحمد مجاهد مدير قصور الثقافة والوفد الصحفي المرافق له يتسللون لواذًا خوفًا من الجماهير الغاضبة في حراسة قوات الأمن، بينما كان المشايخ وعلماء الإسلام في المساجد حذروا من القافلة ومثقفيها؛ لأنهم يقترفون ثقافة الحرام بالمعنى الشرعي.
الجماهير تقذف القافلة الثقافية بالحجارة فتحتمي بالأمن، هنا الثقافة وجهًا لوجه في مواجهة سخط الجماهير، وهذه هي محنة ثقافة الضرار التي تذهب في غلوائها حد اقتحام البيوت على الناس؛ من أجل تحدي هويتهم وعقيدتهم ونمط حياتهم؛ فإذا بها تصبح عدوًّا للناس وللجمهور، يحميها الأمن والسلطة منهم.
والغريب أن المنطق العلماني يقول بحرية ثقافة الخيانة والردة، ولا يقول بضرورة احترام عقائد الناس وهويتهم ودينهم، ففي قرية الشورانية في قلب سوهاج اخترق البهائيون المرتدون البلد، وجاهروا بالردة في وسط جمهور مسلم؛ فهاج الناس وحرقوا بيوتهم، فتلك جريمة شرف للتخلص من عار أولئك، وهنا لابد من تفهم مشاعر الناس وتقديرها، فحين لا يجد الناس أمامهم سوى أن يحموا دينهم بأنفسهم، فليفعلوا وهذا حقهم، بل هو واجب عليهم.
اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة: