البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مسلسل نور وباب الحارة لماذا وكيف؟

كاتب المقال أبو العلاءعبدالله (الناصرة) فلسطين    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 9015


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


لم يكن نجاح مسلسل نور عربيا بالأمر الغريب أو غير المتوقع وإنما هو حلقة في سلسلة حلقات لبرامج ومسلسلات أريد منها هدفا محددا , وظف في سبيله اقوي واكبر قناة إعلاميه على صعيد العالم العربي بكل ما تملك من احدث الوسائل والتقنيات وامهر الفنيين والإعلاميين ورأس المال .



باب الحارة و نجاح مسلسل نور





لقي مسلسل باب الحارة بجزأيه نجاحا منقطع النظير وحصد كما هائلا من المشاهدين على جميع الفضائيات والمواقع الالكترونية حتى أصبحت شخصيات المسلسل على اختلافها رموزا وقدوه لكل متابع وفقا لفهمه وثقافته وتربيته وجيله وشاع اسم باب الحارة فأطلق على الكثير من المصالح التجارية كاسم له صداه وسلعه تجاريه طبعت على الملابس البوسترات واللافتات كانت كفيله بتحقيق أرباح هائلة .


مسلسل باب الحارة دراما سوريا ناجحة دخلت القلوب وأرضت الثقافة العربية والاسلاميه بما حملت من مضامين حضاريها( إلا في بعض المواقف المحددة) ولكن ليس باب الحارة هو المقصود في هذا المقال وإنما تحدثنا عنه لأنه هو الذي مهد الطريق في مخطط محطة أم بي سي لتفرض علينا بعد ذلك مسلسل نور فكان الطعم وعلى مدار عامين متواصلين عرض مسلسل باب الحارة الذي اعتاده المشاهد العربي بلهجته السورية التي أصبحت محببة ومؤلوفه متزامنة مع عرض إعمال سوريه أخري في نفس الفترة المذكورة , طبعا هذا الكلام ما كان اعتباطا إنما هو تحضير المناخ والارضيه لعرض مسلسل نور باللهجة السورية إذ أن الدبلجه السورية تقع في المرتبة الثالثة أو الرابعة وتتفوق عليها الدبلجه أللبنانيه رائدة هذا العمل والتي أدخلته قبل ما يزيد عن أربعين عاما حيث أن نقولا أبو سامح الممثل والمخرج والمنتج المعروف قام من خلال شركته فيلملي بدبلجة كما هائلا من أفلام الكرتون مثل مغامرات السند باد , ريمي , زينه ونحول , النسر الذهبي , ساسوكي , البوكيمون , إلا أن أحدا لم ينتبه في حينه لنتيحةو خطر هذه الأعمال القادمة إلينا من اليابان مع عدم مراعاة الاختلاف في العقيدة والحضارة .


وفي سنه 1985 بدا أبو سامح بدبلجة الأعمال المكسيكية والبرازيلية التي وصلت أوجها في التسعينيات فأنتج 11 مسلسلا منها انطو نيلا , لوبي , جودا , والمستبد , الأمر الذي أغرى الفضائيات العربية التي راحت تتنافس على نقل هذه المسلسلات فانشات عدة استوديوهات في دول الخليج , مصر , سوريا , الأردن , لدبلجة المزيد من هذه الأعمال لذلك أدى نجاح باب الحارة تمهيد الطريق أمام مسلسل نور باللهجة السورية التي اعتادها المواطن العربي , لا بل أحبها وأصبحت موسيقى يتمتع بسماعها وأصوات المثلين محببة على قلبه ومؤلوفه لسماعه .



الدبلجه تعريف وتاريخ





نشأت الدبلجه في أوروبا من اجل إنشاء تقارب بين الثقافات والشعوب الاوروبيه ومد الجسور بين الدول وتضييق هوة النقاش الثقافي القائم بينها في سبيل تحقيق الحلم الأوروبي الذي أصبح واقعا فيما بعد بالسوق الأوروبي المشترك .

الدبلجه : مصطلح تلفزيوني من الأصل الفرنسي دوبلاج و الدبلجه هي الترجمة الصوتية تتم في الأستوديو حيث تعرض المادة المصورة ويقوم الممثلون بتأدية الأدوار لمطابقتها على النص المصور وعلى المترجم أن يكون دقيقا في اختيار الكلمات والمقاطع القصيرة حتى يتطابق الصوت مع حركة الشفاه والتعابير والحركات في المقطع المدبلج بمعنى أخر إلصاق الأصوات الجديدة على مشاهد المسلسل المدبلج .


انتشر هذا العمل وازدهر في العالم العربي لان الدبلجه أمر سياسي في توجهاته الخاصة وقادة العالم العربي بحاجة ماسه لتخدير الشعوب وثنيها عن الأصل أضافه لذلك تكلفتها الرخيصة مقارنة مع الإعمال العربية إذ تصل كلفة الحلقة الواحدة مبلغ ثلاثة ألاف دولار و تلقى رواجا كبيرا نتيجة الخواء الروحي الذي يعيشه المواطن في العالم العربي.

ولا يفوتني التنويه إن اخطر المسلسلات المدبلجه التركية والاندونيسية لأنها تحمل الثقافة الاسلاميه حضاريا ودينيا مع ما امتزج بها من تشويه وتحريف وكفر وعلمانيه وعادات فرضت على هاذين الشعبين خلال القرن الماضي .

كذلك يعيب النقاد على الدبلجه السورية أنها لا تلتزم بالأصل وتحرف في النصوص لكن هذا الأمر ما هم إل أم بي سي وهي تقدم مشروعها مسلسل نور لان ألخطه مرسومة بشكل دقيق .



إخطار الدبلجه مع أمثله من مسلسل نور





لقد ألزمت نفسي تحمل مشاهدة بعض حلقات المسلسل في سبيل أن أكون واقعيا وعلميا في طرحي و لا ادع مجالا للشك أو التخمين وحتى أضع أمام القراء معطيات حقيقية علها تخرج من هذا الجنون المدمر وتنقذ من الكابوس المسيطر.

ليس في مسلسل نور قصه أو قضيه تعالج وإنما هو أشبه بعرض مذكرات ليس إلا إذ ليس فيه رسالة تربويه أو فكره حضاريه اللهم إلا الأغراض والأحداث المرجوة من أخطار الدبلجه وسنعرضها هنا بشئ من التفصيل .


إن عرض مسلسل كمسلسل نور على مدار ثلاث أشهر أو تزيد كفيله بخلق الالفه والصحبة والعادة لمشاهدة هذا المسلسل بكل ما فيه من : شخصيات, تصرفات، أماكن ومناظر طبيعيه , فكل هذه المعطيات تدخل المشاهد وتجذبه إلى عالم أخر بعيدا عن واقعه وحياته حيث لا يجني في نهاية المطاف إلا إضاعة الوقت سدا والعيش في الخيال فاستمرار عرض المسلسل بهذا الكم والفترة الزمنية جعل من شخصية مهند ( اللوطي ) شخصيه محببة عند المراهقين لا بل قدوه ومثالا في الشكل والتصرف وطريقة تسريحة الشعر وإطلاق اللحية وما شابه وهو في حياة المراهقات فارس الأحلام الذي جسد مواصفات زوج المستقبل وان كانت متزوجة راحت تطلب من زوجها أن يكون صورة لمهند أو أن يطلب من زوجته أن تكون صورة لنور .


يقدم مسلسل نور مؤسسة الزواج على أنها هامشيه يمكن استبدالها بصداقه وإقامة علاقات محرمه مثلا العلاقة قبل الزواج بين( دانا وأنور وقضية الحمل)و( بانا وكامل) الأمر الخطير الذي يهدد كيان المجتمع ويبعث فيه الفوضه ويحطم الروابط (زوج شريفه تركها وذهب، مهند ينجب طفلا من نهال بلا زواج ) كان المسلسل يدعو لحالة انفلات غرائزي دون حسيب أو رقيب حتى أن المراه التي تسمى ( شريفه) وهي جده ولا زالت على ذمة رجل لتحب وتتصرف كالمراهقين في علاقتها (المحامي جيهان) أو المراه الراشدة(ميسون) التي تعرف( وليد) وهي لا زالت( زوجه لطارق) وتتزوج من وليد بعد طلاقها دون علم أهلها وأخبرتهم لاحقا , وفي المحصلة الروابط هي علاقات محرمه تنتهي بالزواج بعد الحمل أي إننا نتحدث عن جيل من علاقات غير شرعيه (زنا).


يلاحظ بشكل ملفت للنظر تعمد مشاهد السرير بالأخص بين ( مهند ونور ) والقبل والمداعبات وملابس النوم والرومانسية الغير حقيقية الغارقة في الوهم والخيال حتى أن مهند وحرصا على رضاء نور يسمح لها السفر لوحدها مع عابدين الذي تصوره نور انه صديقها ويقبل هذا الأمر عند مهند ويمرر على كل المشاهدين كبارا وصغارا ويطبع في الذهان الصغار والمراهقين شرعيه علاقة ألصداقه بين الجنسين والقبل والاحتضان والزيارات والخروج سويا فهل يا ترى سنرى استضافة الآباء لأصدقاء بناتهم في مجتمعنا قريبا على اعتبار التقدم والتحضر وبفضل مهند ونور.


قد يحاول البعض التقليل من شان خطر هذا المسلسل وأمثاله من أعمال الدبلجه وتصويرها بأنها مجرد عمل فني يستمتع به لكن الواقع يشير إلى غير ذلك إذ أن نسبة الطلاق في العالم العربي ارتفعت بشكل ملحوظ إضافة للمشاكل الاجتماعية الناتجة عن إدمان الأمهات والزوجات والمراهقين مشاهدة هذه المسلسلات التي تضع السم في الدسم وتحمل في حقيقتها مشروعا تدميريا كاملا تعطي شرعيه للانتقام تميع الأخلاق وتغير القيم والمعايير بفكر دخيل ابعد ما يكون عن حضارتنا وثقافتنا ولتلخيص بعض هذه الأخطار حتى لا تغيب عن الأذهان بعد استعراض نماذج من المسلسل بشكل سريع نعرضها كما يلي :


نقل ثقافة وأفكار هدامة تتناقض مع عقائدنا وحضارتنا تكون كفيله بضياع ألهويه والانتماء .


إغراق في الرومانسية والأحلام والخيال من اجل جذب المشاهدين وإضاعة الوقت سدى.


إعطاء شرعيه للانتقام وشريعة الغاب وتصوير الحياة بأنها تقوم على الحظ .


إعطاء قدوه سيئة للمراهقين والأطفال خصوصا من خلال عرض المسلسل على فترات زمنيه طويلة وبناء شخصياتهم من خلال نماذج لا تتعايش مع الدين و العقيدة والمجتمع.


الاستهانة بمؤسسة الزواج والدعوة لإقامة علاقات غير شرعيه وجعلها أمرا عاديا


التعامل مع قضايا خطيرة كالطلاق والإجهاض بهذه السطحية وهذا الاستهتار دون تقدير مسؤوليات وتبعيات الأمر .


الدعوة للتسيب الجنسي وانفلات الغرائز لتصويرهم الحياة قائمه على إمتاع الإنسان نفسه وإشباع غرائزه دون حسيب أو رقيب وكأنه هم الإنسان الأول والأخير وشغله الشاغل .


استغلال حالة الفراغ الروحي والإرهاق النفسي عند ألامه العربية والاسلاميه وحقنها بخيالات وأفكار هدامة تزيد من حالة السكون والخمول والكسل .


هذا ولم تزل هذه الأعمال وسيله من وسائل الغزو الفكري يمارس على الأمة منذ رحيل الاستعمار عسكريا من المنطقة وتسليم القيادات للحكام العرب فتبدأ مرحله جديدة بأساليب حديثه تتناسب مع تطور الزمان وحقوق الإنسان والمحافل الدولية والعولمة وزمن القرية الواحدة والشبكة ألعنكبوتيه .


 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 28-07-2008  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  29-07-2008 / 18:45:46   محمد
بحب نور

أنا من المغرب أحب نور و أفضل مسلسل عند هو ديال نور أوك كل المغاربة يحبونه تحياتي لنور ومهند أوك بييييي

  28-07-2008 / 11:17:51    ابو سمية
بل البنتاغون صحبة امراء سعوديين

توضيح للاخ حنبعل، قنوات mbc يمولها البنتاغون بالاشتراك مع امراء سعوديين، يعني امريكا لم تكن لتمرر مشاريعها لولا وجود هؤلاء الامراء السعوديون

لكانه لم تكفهم خياناتهم السابقة حينما وضعوا اراضي السعودية تحت تصرف القوات الغربية لتدمير العراق وتقتيل اهله واستباحة نسائه، لكانه لم يكفهم ذلك، وهاانهم الان يواصلون مهماتهم التامرية، لتدمير جزءا اخر من المسلمين من خلال وسائل اخرى هذه المرة، انها الوشائل الاعلامية من خلال الترويج لاعمال اعلامية قمة في الخطورة

  28-07-2008 / 11:10:21   ابو سمية
مقال جيد

مقال جيد فعلا، وما احوجنا لمثل هذه المقالات التي تكشف الاخطار المتربصة بنا من خلال ابناء جلدتنا الذين يعملون على تمرير مؤامرات الاعداء مستغلين اطمانان الناس لهم


  28-07-2008 / 10:32:13   حنبعل


شكرا لكاتب المقال
و اردت ان اضيف ان اختيار البطل ليس اعتباطيا بل هو الهدف الشيطاني الاكبر من اخلال اختيار شابا وسيما كامل المواصفات الجسدية مع ما يوحون به من اعجاب الفتيات به و رومنسيته و اخلاقه....و هو ما سيشد اليه اعجاب اكثر المشاهدين خاصة من المراهقين و المراهقات و كونه شادا لوطي و هو ما سيكتشفه معجبيه فيما بعد ما سيؤدي الى قبول عدد كبير منهم بالامر ونشر الشدود وهدا الهدف الشيطاني الاكبر للمسلسل و للقناة التي يمولها البنتاغون
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
فتحـي قاره بيبـان، مراد قميزة، د. مصطفى يوسف اللداوي، حميدة الطيلوش، صفاء العراقي، د - صالح المازقي، خبَّاب بن مروان الحمد، حسني إبراهيم عبد العظيم، أحمد بوادي، سلوى المغربي، د - الضاوي خوالدية، ياسين أحمد، مصطفى منيغ، أحمد النعيمي، فتحي العابد، علي عبد العال، محمد علي العقربي، مجدى داود، سليمان أحمد أبو ستة، د - عادل رضا، د. طارق عبد الحليم، د- هاني ابوالفتوح، طارق خفاجي، وائل بنجدو، محمد أحمد عزوز، صالح النعامي ، رمضان حينوني، عمار غيلوفي، أنس الشابي، إياد محمود حسين ، علي الكاش، د. صلاح عودة الله ، د.محمد فتحي عبد العال، جاسم الرصيف، صباح الموسوي ، حسن عثمان، د- محمد رحال، يحيي البوليني، أحمد ملحم، د. أحمد بشير، محمد يحي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، الهادي المثلوثي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. أحمد محمد سليمان، صفاء العربي، حاتم الصولي، إسراء أبو رمان، د - محمد بنيعيش، د. خالد الطراولي ، المولدي الفرجاني، عبد الله الفقير، ماهر عدنان قنديل، محمد العيادي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، يزيد بن الحسين، حسن الطرابلسي، طلال قسومي، نادية سعد، رافع القارصي، أشرف إبراهيم حجاج، العادل السمعلي، محمود طرشوبي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد الياسين، سلام الشماع، عزيز العرباوي، محرر "بوابتي"، صلاح المختار، سيد السباعي، عبد الرزاق قيراط ، ضحى عبد الرحمن، أحمد بن عبد المحسن العساف ، رضا الدبّابي، رشيد السيد أحمد، عبد الغني مزوز، أبو سمية، عمر غازي، محمد شمام ، أحمد الحباسي، سامر أبو رمان ، الهيثم زعفان، محمود سلطان، رافد العزاوي، خالد الجاف ، تونسي، سعود السبعاني، صلاح الحريري، أ.د. مصطفى رجب، بيلسان قيصر، محمد عمر غرس الله، كريم فارق، سفيان عبد الكافي، محمد اسعد بيوض التميمي، فتحي الزغل، د - محمد بن موسى الشريف ، المولدي اليوسفي، مصطفي زهران، رحاب اسعد بيوض التميمي، فوزي مسعود ، د- جابر قميحة، محمود فاروق سيد شعبان، عراق المطيري، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد الطرابلسي، الناصر الرقيق، منجي باكير، عواطف منصور، د - مصطفى فهمي، إيمى الأشقر، فهمي شراب، سامح لطف الله، د- محمود علي عريقات، كريم السليتي، د - شاكر الحوكي ، عبد الله زيدان، عبد العزيز كحيل، د. عبد الآله المالكي، د - المنجي الكعبي،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة