البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

طيب، إنقلاب وماذا بعد

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 2582


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


هناك مشكلة خطيرة تتعلق بمنهجية التفكير، بحيث تجعله أسيرا لمرحلة معينة من مساره فلا يجاوزها، كأمثلة لذلك:

الحركات الاسلامية شغلت الدنيا طيلة أزيد من قرن وهي تروج وتدعو لفكرة أن الاسلام هو الحل، وبقيت تدور وتكرر نفس المعنى، ولم تستطع أن تخرج من تلك المعاني وتتجاوزها لمرحلة توضيح كيف يكون الاسلام حلا نسبة لمشاكل الواقع، فأنتج ذلك العقم الفكري عقما في الفعل

مثل آخر، الدعاة وخطباء الجمع وعموم الناس، يقولون لنا ان نتقي الله، وهو كلام نحن أساسا متفقون عليه ونعتبره بديهية، لكن هؤلاء لا يقولون لنا كيف نتقي الله إزاء المشاكل التي تشوشنا وتقتحم عليا حياتنا، من تبرج وتهتك وفقر واحتياج مادي يضطرك لأمور لا تقبل بها في الوضع العادي، فأنتج هذا المنهج التفكيري القاصر إسلاما عقيما اختزل في مجرد شعائر مثلها مثل العادات الفلكلورية الدورية

وهو نفس المنهج القاصر الذي يتعامل به مع الانقلاب حاليا ، العديد يعمل على توضيح أن ما قام به قيس سعيد انقلاب وهو أمر اصلا يتفق عليه متابعو أولئك الكتاب بداهة، لكن إخوتنا الكتاب هؤلاء يصرون على ترديد نفس المعنى في كتاباتهم ولا يجاوزونه لغيره من مراحل التفكير نسبة للمشكل المطروح

من ذلك مثلا، ماذا يجب أن نفعل لمواجهة الانقلاب، وماهي أنواع المواجهات، وهل المواجهة يلزمها شروط نجاح، وهذه الشروط هل هي مادية أم فكرية وعقدية وماهو الهيكل / التنظيم اللازم لذلك

لكن ماهو واقع أننا بقينا في مستوى القول بأن ما حدث انقلاب ولسبب ما اخذنا بأسر تلك الفكرة أو بمستوى التفكير المرحلي ذلك، وأخشى أن نبقى هناك مثلما بقينا لمدة قرن مع فكرة الاسلام هو الحل وبقينا قرونا مع فكرة اتقوا الله


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

إنقلاب قيس سعيد، تونس، الإنقلاب في تونس،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 23-08-2021  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  حول حكاية رصّ الصفوف: هل أن السيسي وسليم عمامو وهيئة بن عاشور كانوا يرصون الصفوف
  إصلاح النفس لا يكفي
  "العقل" التنفيذي مقابل العقل المفكر
  على الشباب أن يؤسس لفعل سياسي جديد بمعزل عن التنظيمات الحالية
  خطر قنوات "MBC" والإستفاقة المتأخرة
  اجعلوا أحزانكم على "أبي إبراهيم"، مولّدة للطاقة
  مصطلح "نخب الاستقلال"، ليس بأجدر ولا أفضل من مصطلح "منتسبي فرنسا"
  الواقع يغيّره صاحب القوة وليس صاحب الحق والمبدأ : أخلاق القوة (*) هي التي تغير الواقع
  المسلّمات التي تنتج طمأنينة زائفة: لا يمكن تغيير واقعنا مع الإبقاء على الأصنام وزوايا النظر النمطية
  نماذج للخلط في تناولاتنا: فرنسا، غض البصر، تعدد الزوجات ...
  التونسي لايفعل ولايغيّر، ليس لأنه عاجز وإنما لأنه لايعرف ماذا يفعل
  ثقافة الدجاج والتّدجين
  هل حان الوقت لأن تحلّ التنظيمات الإسلامية نفسها
  الفعل السياسي الحالي لاقيمة له، لأنه لن يتجاوز سقفا حدده مدير السجن الذي يحكمنا منذ عقود
  يجب أن تكون قادرا على تجاهل الحدث، وذلك شرط حرية الموقف
  التونسيون وهواية العبث: نموذج دعوات المشاركة والمقاطعة في الإنتخابات
  يا جماعة يهديكم الله، حكاية سب أم المؤمنين وعراك الصحابة، هذا تاريخ وليس عقيدة
  علينا أن نحزن لوجود هؤلاء بيننا
  لماذا تفشل دعوات المقاطعة للسلع الغربية أو دعوات التصدي للإنقلاب: الدعوة المباشرة للفعل تضعف احتمال نجاحه
  لماذا لا يفرح البعض منا لأفعال المقاومة اللبنانية ولا يحزنون لخسائرها
  المدوّنون الإسلاميون و وَضْعيّة الكلب
  على هامش تفجيرات لبنان: الجهل والمعرفة بالأحداث هل هي ذات قيمة
  هل لدى التونسي مشكلة في قدرات ........
  الحركات الإسلامية وحتمية السجن أو الأدوار الوظيفية: تونس، الجزائر، المغرب، الأردن ...
  البودكاستات العربية ذات مظهر جذاب، لكنها عقيمة المحتوى وتكرس واقعا فاسدا
  المنصّات الإعلامية الجديدة، هل تخرج من المواضيع العقيمة: الإلحاد، دخول الغربيين الإسلام...
  لماذا تبحثون في حياة السّلف الأوائل، وهؤلاء القدوات بيننا
  مالذي يجمع بين مشاهدة الألعاب القتالية والرقص والجنس
  ضعف قدرات التجريد لدى "النخب"، هو الوجه الآخر لمشاكلنا
  "نخب" الجمود الذهني، وفلسفة ذلك ماوجدنا عليه آباءنا

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
مصطفي زهران، حميدة الطيلوش، طلال قسومي، د - محمد بن موسى الشريف ، د- محمد رحال، فوزي مسعود ، عمر غازي، الهيثم زعفان، إسراء أبو رمان، د. طارق عبد الحليم، بيلسان قيصر، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد العيادي، رضا الدبّابي، أنس الشابي، صلاح الحريري، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أحمد بوادي، محمد اسعد بيوض التميمي، محمود سلطان، نادية سعد، محمود فاروق سيد شعبان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د.محمد فتحي عبد العال، د- جابر قميحة، أ.د. مصطفى رجب، سلوى المغربي، حاتم الصولي، د - المنجي الكعبي، عبد الغني مزوز، أحمد ملحم، مصطفى منيغ، فهمي شراب، محمد أحمد عزوز، ضحى عبد الرحمن، أشرف إبراهيم حجاج، أحمد النعيمي، أحمد الحباسي، عبد الله زيدان، إياد محمود حسين ، سامح لطف الله، خالد الجاف ، سلام الشماع، حسني إبراهيم عبد العظيم، علي عبد العال، رشيد السيد أحمد، المولدي اليوسفي، خبَّاب بن مروان الحمد، صباح الموسوي ، سامر أبو رمان ، رافع القارصي، د. خالد الطراولي ، محرر "بوابتي"، د. صلاح عودة الله ، وائل بنجدو، د. عبد الآله المالكي، كريم فارق، الهادي المثلوثي، د- محمود علي عريقات، رمضان حينوني، المولدي الفرجاني، د - صالح المازقي، د - مصطفى فهمي، فتحي الزغل، د. أحمد بشير، صفاء العراقي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، إيمى الأشقر، محمد علي العقربي، جاسم الرصيف، د - محمد بنيعيش، مجدى داود، محمد الياسين، مراد قميزة، سيد السباعي، محمد عمر غرس الله، د - الضاوي خوالدية، سليمان أحمد أبو ستة، عزيز العرباوي، عبد العزيز كحيل، عمار غيلوفي، د. عادل محمد عايش الأسطل، رافد العزاوي، يزيد بن الحسين، صالح النعامي ، عبد الله الفقير، محمود طرشوبي، علي الكاش، صلاح المختار، يحيي البوليني، ياسين أحمد، الناصر الرقيق، عواطف منصور، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد يحي، د. أحمد محمد سليمان، فتحي العابد، سعود السبعاني، د- هاني ابوالفتوح، ماهر عدنان قنديل، تونسي، عراق المطيري، محمد شمام ، العادل السمعلي، د - شاكر الحوكي ، منجي باكير، فتحـي قاره بيبـان، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، كريم السليتي، محمد الطرابلسي، سفيان عبد الكافي، عبد الرزاق قيراط ، طارق خفاجي، أبو سمية، صفاء العربي، حسن عثمان، د - عادل رضا، حسن الطرابلسي،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة