البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

انقلاب قيس سعيد والنخبة التي قالت "لا"

كاتب المقال محرر نون بوست   
 المشاهدات: 1008



بمجرد أن أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد اتخاذه إجراءات استثنائية بناءً على الفصل 80 من الدستور، لم تتأخر النخبة التونسية بمختلف أطيافها ومواقعها في رفضها المطلق للخطوة الانفرادية أحادية التأويل، في ردة فعلٍ عكست يقظةً ووعيًا من مختلف الفاعلين السياسيين والأكاديميين والخبراء والنشطاء الذين دعوا إلى تسريع العودة للمسار الدستوري.

وبالتالي فإن عمال يقظة النخبة ليس الخروج عن بيت الطاعة لمجرد الخروج بقدرما هو تحرك في الوقت المناسب والتنبيه من خطورة وتداعيات سياسات تضر بالمصلحة العليا للدولة بمنأى عن المصالح الفردية والفئوية.

خبراء بالمرصاد
بناءً على المثل التونسي "صاحب صنعتك عدوك"، من سوء حظ الموالين للانقلاب أن أول من عارض قيس سعيد في خطوته هم الخبراء والمختصون في مجال القانون والدستور بالنظر إلى كون سعيد نفسه يقاسمهم نفس التخصص.

هذا العامل ساعد بدرجة كبيرة في إحباط محاولة التفسير الأحادية ولي عنق النص الدستوري خاصة مع ظهور أولي للخبير الدستوري عياض بن عاشور الذي أطلق رصاصة الرحمة على السند الذي توخاه رئيس الجمهورية لتجميد عمل مؤسسات الدولة واحتكار جميع السلطات بيده.

ودحض الخبير كل التعلات التي اتخذها سعيد لتجميد البرلمان في مخالفة للنص الدستوري وهو لا يعني حله كما لا يعني إنهاء انعقاد البرلمان خلال مدة الشهر وهما خرقان للدستور ارتكبهما الرئيس.

والأخطر من عملية قيس سعيد الانقلابية يوم عيد الجمهورية هو ما اعتبره الخبير بن عاشور عملية غير فجائية، بل ضمن خطة تم الإعداد لها مع سابق الإضمار والترصد، وأن ما تسرب من معلومات منذ أشهر خير دليل على مشروع معد سلفًا للإطاحة بالدستور والاعتماد عليه في نفس الوقت.

ذلك التخوف امتد إلى شخصيات أخرى مختصة في القانون أبدت خشيتها على مستقبل البلاد الذي بات يسوده الغموض في ظل احتكار الرئيس لجميع السلطات بيده، وقد عبر عن ذلك الخبير الدستوري جوهر بن مبارك الذي سبق أن أشار منذ أشهر إلى خطورة انقضاض قيس سعيد على دولة القانون ومؤسساتها وذلك باحتكاره تأويل الدستور مع غياب المحكمة الدستورية التي ساهم في عدم قيامها بعد رفضه المصادقة عليها رغم التعديلات التي أجراها البرلمان على مشروع القانون.

كل تلك المغامرة السياسية التي يقودها رئيس الجمهورية باتت مرفوضة، فحتى الخبير الدستوري رابح الخرايفي الذي أصبح يدعم سعيد كان في السابق يحذر من توجهات الرئيس نحو تغيير الدستور وما تحمله في طياتها من انزلاقات كارثية قد تؤدي بالبلاد إلى حالة من الفوضى خاصة مع حالة الانقسام التي قد تذكي الصراع.

وبناءً على ما سبق فإن حالة الانسداد والغموض الحاليّ بعد الانقلاب الدستوري الذي لا تزال البلاد تعاني من مخلفاته، قد تؤدي إلى مزيد من تأزيم الأوضاع واحتقان المواطنين مع ضيق الأفق السياسي والاكتفاء بتسيير شؤون البلاد من خلال المراسيم الرئاسية حتى باتت السياسة الاتصالية لرئاسة الجمهورية، مصدر المعلومة الصحفية لوسائل الإعلام ووكالات الأنباء داخل البلاد وخارجها، مقتصرة فقط على صفحة رسمية للرئاسة في تطور غير مسبوق منذ سنوات.

معارضة فاعلة
تعالت الأصوات المنددة بالإجراءات المتخذة ليس من نواب البرلمان المجمد فقط، بل حتى من أحزاب ليس لها حضور داخل المجلس النيابي ومن شخصيات سياسية مستقلة ومحامين ووزراء سابقين وقضاة، ما يعكس حجم الخوف من الانتكاسة التي أقدم عليها الرئيس الذي لم يبق في صفه إلا القليل، وبالتالي لم تحظ قرارات قيس سعيد بمساندة مختلف الحساسيات.

ذلك الامتعاض جعل عدة أحزاب وشخصيات متنافرة تجتمع لأول مرة وتلتقي منذ الثورة وتتشابه مواقفها وبيناتها على غرار ما كان يجمعها خلال فترة الاستبداد زمن الرئيس المخلوع زين العبدين بن علي، فقد كانت جبهة 18 أكتوبر تجمع ألوان الطيف الشيوعي اليساري واليميني الإسلامي تحت خيمة واحدة ضد الاستبداد ومع قيام نظام ديمقراطي و"برلمان تونسي حر لا بد منه" كما طالب جيل التونسيين الأوائل خلال الاستعمار الفرنسي.

ثم تكرر ذات المشهد في ثورة الحرية والكرامة قبل عشر سنوات للمطالبة ببرلمان تعددي يعكس واقع التونسيين في المجلس التأسيسي الذي أسس لدستور 2014، فكان من أحسن الدساتير بشهادة العديد من زعماء العالم الذين حضورا حفل ختمه خلال جلسة برلمانية ممتازة وتاريخية.

ليس هذا فحسب، بل إن أحزابًا وشخصيات مثل حمة الهمامي زعيم الحزب الشيوعي سنوات الجمر دعا صراحة إلى عزل قيس سعيد لأنه مشروع ديكتاتور يريد الحكم المطلق عبر ضرب حركة النهضة، وسبق لحزب العمال أن انتقد بشدة رغبات قيس سعيد في العودة بتونس إلى دستور الاستقلال محذرًا من رجوع زمن القمع والتسلط من خلال النظام "الرئاسوي" الذي يطمح سعيد لتفيعله.

كما أن أحزابًا استشعرت خطورة الفترة فأصدرت بيانات مشتركة في خطوة نادرة للتحذير من الخطوة الانقلابية وضرورة مواجهتها بشكل جماعي، بالتعبير عن رفضها المطلق للانقلاب الذي شبهوه بانقلاب المخلوع بن علي في الـ7 من نوفمبر/تشرين الثاني 1987 وبانقلاب السيسي في مصر على شرعية أول رئيس عربي ومصري منتخب ديمقراطيًا، ما يتطلب التمسك بمكتسبات الثورة بعيدًا عن دعوات العنف.

رقابة المجتمع
نادت بكل عفوية مؤسسات المجتمع المدني من جمعيات ومنظمات وطنية للتحرك في بيانات وتصريحات للإعلان بوضوح عن خطورة ما أقدمت عليه مؤسسة الرئاسة من إقصاء لبقية مؤسسات الدولة والاعتداء على رموز سيادتها مثل مؤسسة البرلمان ورئاسة الحكومة والنيابة العامة في خرق لاستقلالية السلطات والقضاء.

كما دعت نقابات ومنظمات إلى ضبط خطة وبصفة تشاركية مع قوى مدنية لتكوين لجنة عمل لمراقبة تطورات الوضع ورصد الانتهاكات التي تهدد الحقوق والحريات والعدالة وكرامة المواطن.

هنا لا بد من التشديد والتأكيد على دور المجتمع المدني المستقل كأحد أهم عوامل نجاح الديمقراطية وكمحدد لمدنية الدولة، أو على الأقل الدعوة إلى إنهاء تفعيل الإجراءات الاستثنائية في مدتها أو إعداد برنامج وخطة عمل واضحة بعيدًا عن الغموض والغرف المظلمة، إضافة إلى تقريب الرؤى لحل الأزمة والحفاظ على مكتسبات ثورة.

وقد وقفت عدة جمعيات حقوقية ونقابية وهيئات منها ما تأسس قبل الثورة ومنها ما هو نتاج ثورة 2011 مثل المجلس الأعلى للقضاء وتقاطعت دعواتهم مع بعضها بشأن تجاوز رئيس الدولة للشرعية القانونية والدستورية، داعين إلى رفض الهيمنة على السلطات وتقزيم دور استقلالية القضاء.

بينما ظهرت دعوات افتراضية على مواقع التواصل الاجتماعي للتظاهر ضد تجميد المسار الدستوري ورجوع عمل البرلمان وهو ما اقتصر على مواقع التواصل بعد صدور أمر رئاسي يمنع كل تجمع يفوق ثلاثة أشخاص بالطريق والساحات العامة.

وبالتالي فإن القرار المستقبلي يظل بأيدي النخب بما يدفع نحو إصلاح بنية الدولة بحيث تصبح السلطة انعكاسًا لإرادة المجتمع، وهذا أحد تراكمات الثورة الشعبية بعد عقد من الزمن.

حرية الرأي
بفضل مساحة الحرية الواسعة التي اكتسبها الإعلاميون والمدونون بكل انتماءاتهم وشرائحهم العمرية ومشاربهم الفكرية منذ عشر سنوات على ثورة الحرية، أبدى ناشطو قطاع الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي رفضًا قاطعًا للعودة إلى حظيرة القمع والاستبداد والرقابة وهرسلة الآراء وهو المكسب الوحيد الذي طالما افتخروا به وأبدوا عدم الاستعداد للتضحية به أو التنازل عنه.

فظهرت وسوم ومشاركات تحت عنوان حرية التعبير خط أحمر، ولا للعودة إلى تدجين الإعلام، إلى غير ذلك من انتقادات لمساعي تكميم الأفواه.

وإجمالًا عكس موقف النخبة التونسية في معظمها موافقتها لرئيس الجمهورية فيما يخص موضوع مقاومة الفساد وهو أيضًا أمر لا يستحق اللجوء إلى إجراءات استثنائية أو أن يكون بصفة انتقائية وبتصفية حسابات مع الخصوم السياسيين، ولا عن طريق انقلاب دستوري دون أفق واضح ومعلن.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

إنقلاب قيس سعيد، تونس، الإنقلاب في تونس،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 11-08-2021   المصدر: نون بوست

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
يزيد بن الحسين، خالد الجاف ، ضحى عبد الرحمن، د - محمد بنيعيش، سلوى المغربي، إيمى الأشقر، محمد اسعد بيوض التميمي، عبد الرزاق قيراط ، أبو سمية، مصطفي زهران، د - مصطفى فهمي، أحمد ملحم، صالح النعامي ، محرر "بوابتي"، حميدة الطيلوش، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمود فاروق سيد شعبان، فهمي شراب، محمد الياسين، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د- هاني ابوالفتوح، العادل السمعلي، عراق المطيري، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سفيان عبد الكافي، صفاء العربي، أحمد الحباسي، د. صلاح عودة الله ، رضا الدبّابي، د. أحمد بشير، رمضان حينوني، عبد الله الفقير، محمد شمام ، صباح الموسوي ، مصطفى منيغ، سيد السباعي، عواطف منصور، حسني إبراهيم عبد العظيم، إياد محمود حسين ، محمد أحمد عزوز، الناصر الرقيق، المولدي الفرجاني، رافد العزاوي، أحمد بوادي، طلال قسومي، سامر أبو رمان ، مراد قميزة، صلاح الحريري، عمر غازي، د. طارق عبد الحليم، د - محمد بن موسى الشريف ، علي عبد العال، رافع القارصي، محمود طرشوبي، تونسي، عزيز العرباوي، فتحـي قاره بيبـان، صلاح المختار، خبَّاب بن مروان الحمد، الهادي المثلوثي، يحيي البوليني، د - المنجي الكعبي، أ.د. مصطفى رجب، د - صالح المازقي، حسن عثمان، د. خالد الطراولي ، حاتم الصولي، سعود السبعاني، ماهر عدنان قنديل، محمد العيادي، د - الضاوي خوالدية، أنس الشابي، د. عبد الآله المالكي، محمد عمر غرس الله، كريم فارق، كريم السليتي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمد الطرابلسي، فوزي مسعود ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د- محمود علي عريقات، د. أحمد محمد سليمان، فتحي الزغل، حسن الطرابلسي، وائل بنجدو، منجي باكير، عبد الغني مزوز، ياسين أحمد، عبد الله زيدان، الهيثم زعفان، د- محمد رحال، جاسم الرصيف، سلام الشماع، د- جابر قميحة، إسراء أبو رمان، مجدى داود، سامح لطف الله، رشيد السيد أحمد، صفاء العراقي، عمار غيلوفي، د - شاكر الحوكي ، سليمان أحمد أبو ستة، أحمد النعيمي، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمود سلطان، علي الكاش، فتحي العابد، محمد يحي، أشرف إبراهيم حجاج، نادية سعد، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - عادل رضا، د.محمد فتحي عبد العال، رحاب اسعد بيوض التميمي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة