البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

استشهاد الزواري.. الصهيونية عارية في تونس

كاتب المقال سالم لبيض - تونس   
 المشاهدات: 3453


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ألمٌ كبيرٌ ووجعٌ أصاب التونسيين والعرب أجمعين، مأتاه غيلة الشهيد محمد الزواري من جهاز الاستخبارات الصهيوني (الموساد)، وقتله بدم بارد، أمام منزله في مدينة صفاقس، يوم الخميس 15 ديسمبر/كانون الأول الجاري. لم يكن الشهيد قبل الواقعة علامةً بارزة في تونس، أو في خارجها، في بلاد العرب المختصّة في صناعة الرمزيات والزعامات، الحقيقية منها والوهمية، فلا هو لاعب كرة قدم موهوب أو فنان مشهور أو قائد سياسي خطيب كلوم أو وجه نقابي مألوف عند العموم، أو ناشط مدني مذكور، إلا في حدود بعض الأنشطة العلمية، في مجال هندسة الطائرات بدون طيار، والتي لم تكن تشدّ إليها اهتمامات العوام، فالعلوم في أوطاننا كانت دائماً في أدنى سلّم الأولويات، وفي خاتمة التراتبيات.

محمد الزواري وُلد لحظة استشهاده وعشية مماته رمزاً من رموز الإنسانية، ومناضلاً في سبيل فلسطين والأمة العربية، ومن أبطال الكفاح ضدّ الصهيونية، وأحد صناع ملاحم المقاومة الفلسطينية، الوطنية والقومية والإسلامية واليسارية، وتلك التي بدون هوية، بعد أن كشفت كتائب عزّ الدين القسام عضويته فيها منذ عشر سنوات خلت. طائرات الأبابيل التي ساهم في صنعها وتطويرها، وساعدت على تغيير توازنات القوة والرعب في العدوان على قطاع غزّة سنة 2014، مهما كان ذلك طفيفاً، شاهد على أن الشهيد كان عنوان قضية، اسمها فلسطين، مراجعها الدينية والحضارية ستبقى قدس العرب والمسلمين والمسيحيين، إلى أبد الآبدين، طبيعتها ميتا- قُطرية، لا تعترف البتة بالحدود بين الدول العربية.

روت دماء الزواري الأرض التونسية، لتغسلها وتطهّرها من أدران الصهيونية، واختراقاتها للدولة الوطنية، ومنظومتها الأمنية، وأنسجتها المدنية، وأحزابها السياسية، وشبكاتها الإعلامية التي ترسّبت فيها على مدى الأزمنة والسنين.

كتب، من قبل، المؤرخ التونسي الهادي التيمومي عن النشاط الصهيوني في تونس منذ 1897 وإلى 1948. وبعد ذلك، أظهرت الوقائع عمق هذا التغلغل إبّان فترات حكم دولة ما بعد الاستقلال، حين جنّدت الاستخبارات الصهيونية عملاء لها، وجمعت المعلومات الضرورية، عن منظمة التحرير الفلسطينية، في منطقة حمام الشط في ضاحية تونس الجنوبية، لتقصفها سنة 1985 بدون هوادة في آخر سنوات الحقبة البورقيبية، مستهدفةً زعامات المنظمة الذين آوتهم تونس سنة 1982 بعد مجزرة صبرا وشاتيلا، وكذلك فعلت في أول أيام الفترة البنعليّة، مع القائد الفلسطيني خليل الوزير (أبو جهاد)، مهندس المقاومة المسلّحة والانتفاضة الفلسطينية، حينما اغتالته سنة 1988 في ضاحية تونس الشمالية، على مرمى حجر من قصر السيادة الرئاسية.

وفي ظلّ الثورة التونسية، نما وتغلغل تيار التطبيع الموالي للصهيونية، مستفيداً من مناخات الحرية، في مؤسسات الدولة التونسية، بعد أن انفتحت له البلاد على مصراعيها، وباتت له شركات خدمية، ومؤسسات اقتصادية، ومراكز بحثية، ومنابر إعلامية، وكوادر جامعية، وشبكات استعلامية، وتعاون، وروابط، وصفقات، ومؤتمرات علمية احتضنتها مؤسسات كبرى وأخرى أكاديمية، وأبواق علا صوتها هنا وهناك، تخلط، عن قصدٍ، بين اليهودية والصهيونية، لتمرير هذه بتلك.

وقد شاهدنا كيف زكّى المجلس الوطني التأسيسي، وهو ثمرة نضالات الطبقة السياسية والحركات الوطنية والتنظيمات الثورية الاحتجاجية، سنة 2014، وزيرة السياحة في الحكومة التكنوقراطية التي كانت تفتخر بزياراتها المتكرّرة للدولة العبرية، حتى إنها نعتت بني جلدتها من التونسيين بالعنصرية، على خلفية مواقفهم المناهضة لزيارات "الإسرائيليين" الصهاينة إلى جزيرة جربة في محجّة الغريبة اليهودية السنوية، ونزولهم في الموانئ التونسية بجوازات سفر الدولة العبرية، في أثناء مشاركتهم في الرحلات الجماعية التي تنظمها كبرى وكالات الأسفار العالمية.

كما رأينا كيف أدت انتخابات 2014 التشريعية والرئاسية، إلى صعود فريق حكم، سارع إلى تعيين وزير خارجية كُلف، في الماضي القريب، بمهام رئيس مكتب رعاية مصالح الجمهورية التونسية في تلّ أبيب، طبقا للأمر عدد 621 لسنة 1996 المنشور في جريدة الرائد الرسمي للبلاد التونسية، عدد 32 المؤرخ في 19 أبريل/نيسان 1996، بكل ما يعنيه هذا التمشي من ارتباطات ومصالح وعلاقات وولاءات خفية وعلنية مع دولة "إسرائيل" والمنظمة الصهيونية العالمية ولوبياتها في الدول الأوروبية، وفي الولايات المتحدة الأميركية. وقد بلغ الأمر في ظل ولاية وزير الخارجية التونسي الحالي الذي تعلّم الصناعة الدبلوماسية في غرف الظلام في تل أبيب، أن استُقبل في تونس بصفة سرّية في شهر أغسطس/آب من السنة الجارية عضو الكنيست الصهيوني عن حزب الليكود، أيوب قرا، وصاحب القولة الشهيرة "أنا وطني إسرائيلي وصهيوني متحمس"، والمطالب بقصف غزّة بألف صاروخ، في مقابل كل قذيفة تسقط على "إسرائيل"، والداعي إلى قتل أكبر عدد من الفلسطينيين، ونائب وزير التعاون الإقليمي "الإسرائيلي" الذي أصدر مكتبه بيانا نشره موقع بانيت وصحيفة بانوراما الصهيونيين في 5-8-2016 جاء فيه: "بموجب حديث نائب الوزير أيوب قرا، أنه يعمل جاهداً للحصول على علاقات دبلوماسية مع تونس، والنهوض قدما بهذه العلاقة كما كانت في الماضي في العام 1977، نائب الوزير أضاف: أجريت فحوصاتي، ووجدت أن الجانبين متعطشان لبناء علاقة ودية وطيدة، وخاصة في موضوع السياحة بين البلدين. نائب الوزير صرح أنه زار تونس، في اﻵونة اﻷخيرة، ولم يكشف النقاب عن مضمون زيارته ﻷسباب أمنية، إلا أنه قال إنه على علاقة مع شخصيات رفيعة المستوى تونسية".

نال محمد الزواري شرف الشهادة في أعلى تجلياتها وإشراقاتها، لكن قتله أماط اللثام عما يتخفّى ويعتمل وراء الأكمة، من مؤامراتٍ صهيونية على تونس، من الدولة العبرية التي تصنف الدولة التونسية من الأهداف اللينة الرخوة التي لديها القابلية للاختراق والتغلغل، وتجنيد العملاء اليسير تجنيدهم بأقل الأثمان، كما أظهرت ذلك التحقيقات الأمنية مع الضالعين في جريمة الاغتيال، ممن أوقفهم الأمن التونسي واحتجزهم لفائدة التحقيق.

عاد الانفتاح الذي أبدته الحكومات التونسية المتعاقبة على الأنشطة "الإسرائيلية" المختلفة، بمسميات شتى، على التونسيين، بالوبال والقتل والاختراق الأمني، وتحويل تونس إلى مرتع للمخابرات الصهيونية، فقد أفاد مركز يافا للبحوث والدراسات، في تقرير له صادر سنة 2012، بأن جهاز الموساد الصهيوني، جدّد تمركزه في تونس، وأعاد هيكلة نشاطه بعد ثورة 14 يناير/كانون الثاني 2011، مجنداً أكثر من 300 عنصر من المخبرين، ومشكّلا ثلاث خلايا له في كل من العاصمة تونس وسوسة وجربة، تهتم الأولى بالوضع الداخلي ومواقف الأحزاب السياسية والمجتمع المدني والإعلامي من قضايا التطبيع والتحولات السياسية وقضايا السلطة في تونس، وترصد الثانية وضع الجزائر، وتعتني الثالثة بما يجري في ليبيا.

تفسر كل هذه المعطيات ضعف موقف السلطة التنفيذية، برأسيها الحكومي والرئاسي، من اغتيال الشهيد محمد الزواري، كما تفسر الحجم الكبير من الاختراق الصهيوني لتونس، وأثره الجلي في القرارات السياسية، والاختيارات الاقتصادية والمالية، هذا وإن ما خفي كان أعظم.

اعترف بحادثة الغدر التي قامت بها المخابرات الصهيونية على الأرض التونسية، وزير الدفاع الصهيوني، أفيغدور ليبرمان، قائلا "إنه إذا ما قُتل شخص في تونس فمن المفترض ألا يكون نصيرا للسلام". وأضاف أن إسرائيل تفعل ما يجب القيام به للدفاع عن مصالحها، وتغطيتها مباشرةً من موقع الجريمة من القناة العاشرة الصهيونية، وهي حادثة تعطي الفرصة للحكومة، وللبرلمان، بوصفه ممثل الشعب، لسنّ قوانين حامية، تجرّم التغلغل الصهيوني والأجنبي في تونس، وزجر سلوك من ينخرط في مثل أنشطة كهذه من التونسيين، حماية للسيادة الوطنية، ودفاعا عن الدولة التونسية التي مكّنتها هذه المناسبة، على ما حملته معها من أوجاع، من أن تعالج وضع الجهاز العصبي لمؤسساتها الأمنية والاستعلامية الذي أصابه تلف كثير منذ أواخر سنوات بن علي، بفعل الاختراق الخارجي.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، محمد الزواري، الموساد،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 23-12-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
فتحي العابد، طلال قسومي، عواطف منصور، د- هاني ابوالفتوح، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. أحمد محمد سليمان، إسراء أبو رمان، د - محمد بنيعيش، أحمد الحباسي، د. مصطفى يوسف اللداوي، د- جابر قميحة، رشيد السيد أحمد، أحمد النعيمي، د.محمد فتحي عبد العال، يزيد بن الحسين، الناصر الرقيق، محمود طرشوبي، سلام الشماع، رافع القارصي، علي عبد العال، عزيز العرباوي، صالح النعامي ، د- محمود علي عريقات، جاسم الرصيف، الهيثم زعفان، محمد أحمد عزوز، إيمى الأشقر، د. أحمد بشير، صفاء العربي، حميدة الطيلوش، منجي باكير، سامح لطف الله، أنس الشابي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، علي الكاش، مراد قميزة، محمد شمام ، رضا الدبّابي، نادية سعد، سفيان عبد الكافي، صلاح الحريري، د - الضاوي خوالدية، عبد الله الفقير، د. خالد الطراولي ، وائل بنجدو، ياسين أحمد، د - مصطفى فهمي، صباح الموسوي ، أحمد بوادي، د. طارق عبد الحليم، خبَّاب بن مروان الحمد، مجدى داود، تونسي، أشرف إبراهيم حجاج، عبد الغني مزوز، العادل السمعلي، يحيي البوليني، د - عادل رضا، محمد الطرابلسي، د. عادل محمد عايش الأسطل، أحمد ملحم، د - المنجي الكعبي، عمار غيلوفي، الهادي المثلوثي، محمود سلطان، حسن الطرابلسي، محمد اسعد بيوض التميمي، د. عبد الآله المالكي، أبو سمية، ضحى عبد الرحمن، مصطفى منيغ، خالد الجاف ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، فتحـي قاره بيبـان، د - محمد بن موسى الشريف ، محمد الياسين، عمر غازي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، فوزي مسعود ، سيد السباعي، محرر "بوابتي"، أ.د. مصطفى رجب، كريم فارق، إياد محمود حسين ، د- محمد رحال، رافد العزاوي، حسن عثمان، محمد عمر غرس الله، عبد الرزاق قيراط ، محمد يحي، محمد العيادي، صفاء العراقي، المولدي الفرجاني، رحاب اسعد بيوض التميمي، حسني إبراهيم عبد العظيم، فتحي الزغل، سلوى المغربي، كريم السليتي، د. صلاح عودة الله ، مصطفي زهران، أحمد بن عبد المحسن العساف ، صلاح المختار، سامر أبو رمان ، فهمي شراب، د - صالح المازقي، عبد الله زيدان، د - شاكر الحوكي ، سليمان أحمد أبو ستة، رمضان حينوني، عراق المطيري، ماهر عدنان قنديل، سعود السبعاني، حاتم الصولي، محمود فاروق سيد شعبان،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة