البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أموال الاستثمار في تونس بين عطش الفقراء ونهم الفاسدين

كاتب المقال محمد هنيد   
 المشاهدات: 3666



تُوّجت في تونس منذ يوم فعاليات مؤتمر الاستثمار الذي جمع مجموعة هامة من الدول العربية والأوروبية من أجل دعم الاقتصاد التونسي المتهالك بفعل المسار الانتقالي المتعثر وبفعل عديد العوامل الداخلية والخارجية. قدمت الدول العربية مبلغا هاما كما قدمت المجموعة الأوروبية جملة من الوعود الاستثمارية التي تهدف إلى تخفيف حالة الاحتقان الاجتماعي من ناحية ومنع انهيار الاقتصاد الهش من ناحية ثانية.

احتلت دولة قطر المرتبة الأولى عربيا بمبلغ ناهز المليار والربع من الدولارات كما قدمت المملكة العربية السعودية هبة بمائة مليون دولار وظرفا استثماريا بسبع مائة مليون دولار أما الكويت فقدمت قرضا بخمس مائة مليون دولار موزعة على خمس سنوات.

الشارع التونسي رحب كثيرا بالمؤتمر الذي تكفلت دولة قطر بكل تكاليفه التنظيمية واللوجستية. هذا الترحيب يأتي بسبب الأزمة الخانقة التي أطبقت على مفاصل الاقتصاد التونسي فأصابته بالشلل. عديدة هي العوامل التي تفسر هذا الشلل وهي أسباب يعرفها كل أهل تونس وأهمها فساد الإدارة بشكل تحول معه الفساد إلى دولة داخل الدولة بل إن الفساد هو الدولة نفسها.

قد يرى البعض في هذا الحكم تجنيا على البلاد ومبالغة كبيرة لكن الحقيقة التي يعلمها كل ساكنة إفريقية هو أن سبب فقرهم وسبب تداينهم وسبب المؤتمر نفسه إنما هو الفساد والإفساد الذي جعل من الاقتصاد الوطني رهين حفنة من المتنفذين ومن العائلة الاقطاعية التي جعلت من الدولة وأملاكها مزرعة عائلية خاصة.

خذْ كل القطاعات والوزارات والإدارات فلن تجد غير منظومة محكمة من المسؤولين الفاسدين الذين يستنزفون الدولة وخيراتها ويبيعون ثروات الوطن لشركات النهب العالمية بأبخس الأثمان ومن أجل بعض الملايين التي يحولونها إلى حساباتهم المصرفية خارج البلاد.

زد على ذلك منظومة ضريبية قُدّت على مقاس الفاسدين ولصالح الأغنياء وأشباههم فلا المحامون ولا الأطباء ولا الكثير من القطاعات الحرة ملتزمون بدفع ضرائبهم بل يستنزفون الدولة كما يستنزفها كبار رجال الأعمال بالقروض الخيالية التي لا تعود إلى خزينة الدولة أبدا.

على الطرف الآخر للمشهد التونسي يقبع ملايين الفقراء خاصة في المناطق الداخلية المسحوقة سواء في جنوب البلاد أو وسطها أو شمالها حيث يفتقر المعذبون في الأرض إلى أبسط ضروريات البنية التحتية من طرقات وماء وكهرباء ومدارس ومستشفيات. ففي تونس تخفي البطاقة البريدية للسياحة التونسية جيوبا ضخمة للفقر والعوز والحاجة كما تحجب قصصا مرعبة عن الخصاصة التي أسقط فيها نظام الاستبداد التونسي ـ مع الوكيليْن بن علي وبورقيبة ـ آلاف العائلات التي لا تزال إلى اليوم تصارع من أجل قوتها وقوت أطفالها.

صحيح أن النظام القمعي خلال حقبة الاستبداد قد نجح في تدمير الطبقة الوسطى وفي تهميش الداخل التونسي الذي وجد نفسه خارج خطط التنمية فتحول إلى ساحات واسعة لكل العاهات الاجتماعية وانخرط في حالة الموت البطيء التي واكبها تجهيل منظم وإعدام لكل وسائل الخروج من الفقر إلا بالتحالف مع النظام القمعي أو بالهجرة والهروب أو الموت والانتحار.

هكذا أفرغ المنوال الاستبدادي قرى بكاملها من شبابها ومن قواها الحية القادرة على تغييرها وعلى إخراجها من حالة الموت الاقتصادي والاجتماعي والثقافي. فتكونت موجات الهجرة الأولى مبكرا سواء نحو المدن فنشأت بذلك أحزمة الفقر ومدن الصفيح التي لا تزال تطوق العاصمة تونس أو نحو أوروبا لتجلب بالعملة الصعبة مداخيل إضافية للعائلات الحاكمة.

أما بعد الثورة المباركة ثورة 17 كانون الأول/ ديسمبر 2010 فلا يزال صنّاع الثورة نفسها من الفقراء والمسحوقين والمعطلين والمهمشين ينتظرون قطار التنمية الذي طال انتظاره.

فلقد لعبت الاعتصامات والاضرابات التي قادتها القيادات النقابية من رموز الدولة العميقة دورا خطيرا في تركيع الاقتصاد وفي إحلال حالة الفوضى وفي تنفير المستثمرين بشكل فاقم من حالة العجز الاقتصادي وضاعف من منسوب الاحتقان الاجتماعي.أما ضعف مؤسسات الدولة بسبب هشاشة المسار الانتقالي فقد ساهم هو أيضا في انتشار ظواهر الفساد سواء ما تعلق منه بالصفقات العمومية أو ما اختص بنهب المال العام وبضرب المؤسسات الحكومية واستنزافها.

هكذا دمّرت المطلبيّة المتطرفة كامل المسار الانتقالي للثورة التونسية كما ساهمت العمليات الإرهابية المشبوهة في نسف ما تبقى من البناء الاقتصادي فتضرر قطاع السياحة بشكل كبير ومفزع وأغلقت أغلب المؤسسات السياحية أبوابها دافعة بآلاف العمال إلى الشارع المشتعل أصلا.

اليوم يمثل مؤتمر الاستثمار حقنة منشطة جديدة في الجسد التونسي العليل فتشكل الأموال المرصودة فرصة نادرة من أجل وضع المسار الانتقال على الطريق السليم والخروج بشكل نهائي من منطقة الخطر التي سقطت فيها ثورات الربيع الأخرى.

إنّ إبقاء المنظومة القضائية والمنظومة الجبائية والمنظومة المالية كما هي عليه اليوم في تونس لن يسمح بالتقدم خطوة واحدة على طريق بناء الاقتصاد ولن تستطيع كل مليارات الأرض النهوض بالاقتصاد التونسي ولا النهوض بجيوب الفقر والمفقرين لأن الفساد الذي ينخر الدولة ومؤسساتها قادر على ابتلاع أمواج المحيط من الدولارات مثلما تؤكد ذلك التجربة المصرية.

عندها وعندها فقط يستنفذ الفقراء صبرهم بعد تبخّر كل المليارات التي أسندت لتونس وساعتها ستعود أمواج المهمشين والمسحوقين عالية صاخبة تعانق السماء لتطحن جيوب الفساد والمفسدين فتستعيد الجماهير كرامتها وتستعيد ثروتها وتبني مستقبلها ومستقبل أبنائها وتزأر شعارها الأصيل "التشغيل استحقاق يا عصابة السرّاق" رغم خيانة النخب وتضليل إعلام العار التونسي.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، مؤتمر الإستثمار، الفساد، الفساد المالي، الفساد السياسي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 1-12-2016   المصدر: عربي 21

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محرر "بوابتي"، سامر أبو رمان ، رافع القارصي، د- هاني ابوالفتوح، د. أحمد بشير، حسني إبراهيم عبد العظيم، الهادي المثلوثي، يزيد بن الحسين، أشرف إبراهيم حجاج، محمد عمر غرس الله، د - محمد بنيعيش، د - المنجي الكعبي، عزيز العرباوي، محمود فاروق سيد شعبان، مراد قميزة، إياد محمود حسين ، د - الضاوي خوالدية، د. طارق عبد الحليم، مجدى داود، أبو سمية، عبد الله الفقير، محمد شمام ، العادل السمعلي، د. عبد الآله المالكي، صفاء العراقي، حسن الطرابلسي، طلال قسومي، حسن عثمان، يحيي البوليني، صباح الموسوي ، خبَّاب بن مروان الحمد، صلاح المختار، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد أحمد عزوز، عمر غازي، تونسي، سلوى المغربي، إيمى الأشقر، رافد العزاوي، محمد اسعد بيوض التميمي، محمود سلطان، محمد يحي، د.محمد فتحي عبد العال، ضحى عبد الرحمن، عواطف منصور، د - عادل رضا، صالح النعامي ، فهمي شراب، علي الكاش، ماهر عدنان قنديل، سيد السباعي، عبد الرزاق قيراط ، الناصر الرقيق، محمد الياسين، سليمان أحمد أبو ستة، منجي باكير، أ.د. مصطفى رجب، نادية سعد، صلاح الحريري، سامح لطف الله، أحمد النعيمي، رمضان حينوني، حاتم الصولي، سفيان عبد الكافي، محمود طرشوبي، مصطفى منيغ، أحمد بوادي، كريم فارق، د- محمود علي عريقات، د. كاظم عبد الحسين عباس ، الهيثم زعفان، د - محمد بن موسى الشريف ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، فتحي الزغل، د. خالد الطراولي ، فوزي مسعود ، عراق المطيري، عبد الغني مزوز، د. صلاح عودة الله ، صفاء العربي، رشيد السيد أحمد، مصطفي زهران، حميدة الطيلوش، فتحـي قاره بيبـان، عمار غيلوفي، د. أحمد محمد سليمان، أحمد الحباسي، إسراء أبو رمان، خالد الجاف ، علي عبد العال، د - صالح المازقي، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد الطرابلسي، فتحي العابد، د - مصطفى فهمي، أنس الشابي، د- جابر قميحة، رضا الدبّابي، محمد العيادي، كريم السليتي، جاسم الرصيف، وائل بنجدو، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عبد الله زيدان، سعود السبعاني، د. عادل محمد عايش الأسطل، سلام الشماع، ياسين أحمد، د - شاكر الحوكي ، د- محمد رحال، أحمد ملحم، المولدي الفرجاني، رحاب اسعد بيوض التميمي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة