البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

قبيل السقوط .. الشرق الأوسط 2017

كاتب المقال شيرين فريد    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 2752


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


هناك حقيقة يستشعرها ويؤمن بها "معظم العقلاء" ممن يتأملون فى الأحداث التاريخية والسياسية المتتابعة خلال العقود أو ربما القرون الماضية ، وفى المقابل يعتبرها "البعض" محض أكاذيب ونوعاً من الدجل بسبب أن بعض دجاجلة السياسة والدين والإعلام والشعوذة إستخدموها بسفاهة وحماقة لمصلحة الأنظمة الحاكمة التى ينتمون إليها .. وهناك "البعض الآخر" ممن لا يؤمنون بنظرية المؤامرة تماما فيتجاهلونها بالكلية ..

وهذه الحقيقة هى أنه منذ عدة قرون أصبح من الواضح والجلى لكثير من الساسة والمفكرين والمثقفين فى الشرق والغرب أن هناك "أيادى خفية" تتعمد أن ترسم مستقبل "العالم" وخاصة منطقة "الشرق الأوسط" لأسباب تاريخية وجغرافية ودينية ، لتعيد رسم خريطته السياسية والإجتماعية والإقتصادية كل مائة عام تقريباً ..

ومن المؤكد بأن تلك "الأيادى الخفية" لا يعلم كنهها أحد إلا ما ندر ، وكل ما يُنشر أو يُذاع هنا أو هناك ما هو إلا محض إفتراضات وتحليلات شخصية ، فتارة يقولون أنها "الماسونية" وتارة يقولون أنها "حروب الجيل الرابع" وتارة يقولون أنها "الإرهاب" وتارة أخرى يشطحون بسذاجة فيقولون أنها "مؤامرة كونية من سكان كواكب أخرى" .. ومع هذا فربما تكون بعض النتائج التى يتم التحذير منها صحيحة ولكن لا يقابلها تفسيرات مقنعة ..

ومن المؤكد أيضاً بأن القائمين على "أنظمة الحكم" فى منطقة "الشرق الأوسط" وغيرها و"أجهزة مخابراتها" يعلمون جيداً هذه الحقيقة ، وربما أغلبهم يعلمون حقيقة كنه تلك "الأيادى الخفية" ولكنهم لا يستطيعون أن يبوحوا بكنهها ، وهذا يندرج تحت بند "التقاليد السياسية والأمنية" المُتعارف عليها دولياً !! ..

فخلال عدة قرون سقطت "الإمبراطورية الفرنسية" بإقطاعييها لتتحول "فرنسا" إلى "نظام حكم عسكرى" ثم تعود "للنظام الإمبراطورى" ثم ترجع "للنظام العسكرى" ثم تنتهى "للنظام المدنى" الحالى ، وفى كل مرة كان "النظام الحاكم" بها يرفع شعار "المؤامرة" قبيل سقوطه ويشير بأصبع الإتهام هنا وهناك لكنه لم ينطق ببنت شفه عن حقيقة تلك "الأيادى الخفية" التى تسببت عمداً فى إسقاطه ..

وفى بدايات القرن العشرين سقطت أكبر إمبراطوريتين فى العالم وهى "الإمبراطورية العثمانية التركية" و"الإمبراطورية الروسية" وحينها إنبرى المثقفون والمفكرون والإعلاميون ورجال الدين التابعون لتلك الإمبراطوريتين برفع شعار "المؤامرة" وتوجيه الإتهام إلى "الماسونية العالمية" هذا اللهو الخفى والذى أصبح "شماعة" لأى فشل أو تقصير لكل "نظام سياسى فاشل وغبى" ، ولم يتم أيضاً الإفصاح حينها عن "الأيادى الخفية" الحقيقية والتى أدت إلى إنهيار هاتين الأمبراطوريتين ..

وخلال منتصف القرن العشرين سقطت ممالك وإمبراطوريات وأسر حاكمة وتشكلت أنظمة حكم أخرى غالبيتها كانت عسكرية الهوى والتوجه فى الشرق الأوسط وأفريقيا وأسيا وأمريكا الجنوبية ، وأيضاً لم يبح من سقط بكنه تلك "الأيادى الخفية" التى تسببت فى إسقاطه ..

وخلال العقود الماضية سقط "شاه إيران" وسقط "جعفر نميرى" وسقط "صدام حسين" وسقط "مبارك" وسقط "القذافى" وسقط "غيرهم" ، وبالرغم من أنهم سقطوا "سقوطاً مخزياً" من وجهة نظر غالبية شعوبهم لكنهم لم يوجهوا سهام إتهامهم لمن ورطهم فأسقطهم ، ولكنهم وجهوها لـ"عدو وهمى" هم من صنعوه .. حتى "القذافى" صاحب الشهرة العالمية والتاريخية فى إفشاء الأسرار صمت للأبد !! ..

وبرغم أن تلك "الأيادى الخفية" لا يعلمها أحد من "عامة الناس" ومن يعلمها من "علية الساسة والعسكريين" لا يستطيع أن يبوح بكنهها ولكن "رائحة أثارها" دائماً تفوح بعد كل سقوط بما يمكن أن نتأمل فيه وندرسه ونعرف منه كيف تفكر عقول تلك "الأيادى الخفية" وكيف تخطط ..

وأول ملاحظة هامة يمكن أن يكتشفها "الفاحص المتأمل" بسهولة من آثار تلك "الأيادى الخفية" أنها دائماً تعتمد على تواريخ محددة للبدء فى تنفيذ أى مخطط لهم وفى تواريخ محددة فى إنهائه .. وأيضاً من الواضح أنهم يقدسون علم الإرقام ويعتمدون على إشارات وإستنتاجات حسابية وتاريخية معينة لتحديد وقت البدء ووقت الإنتهاء ووقت إعادة المحاولة إن فشلت المحاولة الأولى ..

ومن خلال بحثى فى علم الأرقام والتواريخ ومطابقته على الأحداث السياسية والإجتماعية التى وقعت خلال الأربعة قرون الماضية فى "العالم" وخلال القرنين الماضيين فى منطقة "الشرق الأوسط" إكتشفت بأن عام 2017 هو عام بدء السقوط لكافة "الأنظمة الحاكمة" فى "الشرق الأوسط" إن كانت "مدنية أو عسكرية أو حتى ملكية" ، وأن عام 2020 أو 2021 هو عام الإنتهاء .. وخلال تلك الفترة ستنتقل كل المنطقة وشعوبها إلى "مرحلة الفوضى" والتفتيت لدويلات أقل حجماً وأضعف قوة .. "وسوف أكتب مقال منفصل لشرح هذا البحث بتفاصيله" .. وللعلم فأنا أتحدث عن "أنظمة" ولا أتحدث عن "حكام" ..

وبالتأكيد سيتبادر سؤال هام إلى الذهن إن كان إستنتاجى هذا صحيحاً ، لأنه برغم قناعتى بنتيجة إستنتاجى ولكننى أتمنى وأحلم من داخلى أن أكون مخطئة وأن يكون إستنتاجى خاطئاً ..

والسؤال هو : ما هو "الحل" .. أو ما هو "البديل" لعدم "السقوط" والدخول فى هذا "النفق المُظلم" ؟؟ ..

ولكن قبل أن أجيب على هذا السؤال يجب أن أقص على القارئ واقعتين هامتين ثابتتين فى ذهنى ولن أنساهما أبد الدهر لأنهما يعتبران تمهيداً للإجابة على السؤال المطروح :

- الواقعة الأولى : فى فبراير 2011 عندما ألقى "مبارك" خطابه الأخير والذى إختزله الكل كعادة "غالبية الشعب المصرى" فى عبارة "أنا أو الفوضى" ، فمعارضوه إعتبروا هذه العبارة تهديداً منه لهم ، ومناصروه إعتبروها توقعاً منه لما سيحدث محلياً ، لكن لم ينتبه أحد للرسائل التى حاول "مبارك" أن يرسلها لشعبه ، فهو ظن حينها أن شعبه يمكن أن تصل "درجة وعيه" ليفهم ما بين سطور كلماته ، ولكنه بالتأكيد قد نسى ربما لضعف ذاكرته بسبب "الشيخوخة" أنه هو نفسه من دمر "وعى شعبه" على مدار ثلاثة عقود .. !! ..

و"مبارك" فى هذا الموقف التاريخى ذكرنى بـ"الرجل المسن" الذى كان يحتضر ومن حوله "أبناؤه وأحفاده" جالسون ينتظرون أن يقول لهم شيئاً هاماً ، وأكتشف فجأة وهو على هذه الحالة بأنه قد ضل وأضل وخدع "كل أبنائه وأحفاده" طيلة سنوات تربيته لهم ، وحاول أن يخبرهم بتلك الحقيقة وهو يحتضر وأن هناك "مخاطر" ستواجههم من "عدو خفى" ، ولكنه عجز عن فعل هذا ، ولم يقل لهم غير أن أحد "البراغيث" يحاول أن يمص دمه ..

و"مبارك" نفسه حاول فى هذا الخطاب أن يوجه أصابع إتهامه إلى "جماعة الإخوان" ولبقايا "اليسار المصرى" ولم يتحدث صراحة عمن تسبب فى إسقاطه تمهيداً لإسقاط "النظام" ككل ، وهذا برغم أنه طيلة فترة حكمه لم يكره أو يعادى غالبية معارضيه لا من "جماعة الإخوان" أو من "بقايا اليسار" أو من "باقى معارضيه" ، ولكن الوضع كان عبارة عن صراع بين كافة الأطراف على مكاسب سياسية وشعبية محلية ليس أكثر ، ثم تطور الوضع للصراع على إرضاء "الأيادى الخفية" دولياً .. بالإضافة إلى أن ما بين ثنايا وسطور خطابه كان موجهاً للجميع بما فيهم أعضاء "جماعة الإخوان" وليس لفصائل محددة .. وأيضاً "مبارك" لم يكن يكره "البرادعى" أو مؤيديه ، ولكنه كان يكره شخصاً واحداً فقط وكان هذا الشخص هو أكثر شخص يخشاه "مبارك" ونظامه !! ..

- الواقعة الثانية : قبيل إسقاط حكم "جماعة الإخوان" بحوالى شهر إستضافت إحدى القنوات الفضائية التابعة لإحدى "الأجهزة الأمنية المصرية" هذا الشخص الذى كان يكرهه "مبارك" ونظامه ويخشونه وقال له مقدم البرنامج بنبرة "متوسلة" : "لقد تسببت فى وصول "جماعة الإخوان" لكرسى الحكم ونطلب منك كما تسببت فى وصولهم لكرسى الحكم أن يتم إزاحتهم عنه ؟؟ !!" .. فرد عليه هذا الشخص بكلمة واحدة فقط وبنبرة الواثق من نفسه : "حاضر" .. !! .. وهذه الكلمة كانت "الضوء الأخضر" والذى أعطى إشارة البدء لنجاح "30 يونيه" !! ..

هل تعلمون من هو هذا الشخص الذى كان يكرهه نظام "مبارك" وفى نفس الوقت يخشاه ، وأيضاً يكرهه "النظام المصرى الحالى" وفى نفس الوقت يخشاه ؟؟ !! .. إنه عالم الإجتماع الأمريكى المصرى "سعد الدين إبراهيم" أحد أذناب "الأيادى الخفية" فى "مصر" .. !! .. وللعلم فكل دولة فى "المنطقة" يوجد بها نسخ من هذا "الشخص" !! ..

وربما لا يعلم الكثيرون أن "سعد الدين إبراهيم" هو "المصرى الوحيد" الذى عندما حاول نظام "مبارك" كعادته أن يلعب معه بـ"فزاعة الترهيب القضائى" لترويضه فى عام 2000 كأى "مواطن مصرى" حتى ولو كان "مزدوج الجنسية" إنتفضت "الأيادى الخفية" فقامت الدنيا ولم تقعد ، وهددت "الولايات المتحدة الأمريكية" حينها بإيقاف المساعدات الإضافية عن "مصر" ، حتى أن "إرييل شارون" رئيس الوزراء الإسرائيلي حينئذ قام بتكليف "وزارة خارجيته" باستدعاء "القائم بالأعمال المصري" في "تل أبيب" وتحميله رسالة عاجلة "للحكومة المصرية" تُعرب فيها "إسرائيل" عن الصدمة التي مُنيت بها نتيجة صدور حكم قضائي بحبس الدكتور "سعد الدين إبراهيم" بإعتبار الحكم انتهاكاً لحقوق الإنسان ، وربما تكون هذه هى المرة الأولى والوحيدة منذ إقامة علاقات بين "مصر" و"دولة الكيان الصهيونى" عام 1979 التي تحتج فيها إسرائيل على "شأن مصري داخلي" لا علاقة لها به .. ومن بعد هذا الموقف وإنتهاء القضية بدأ "نظام مبارك" فى التعامل بحذر مع "سعد الدين إبراهيم" وتجنب الصدام معه بالأساليب التقليدية ..

والأن نعود لإجابة السؤال المطروح : "ما هو "الحل" .. أو ما هو "البديل" لعدم "السقوط" والدخول فى هذا "النفق المُظلم" ؟؟" ..

الإجابة ببساطة هى أن من بيده مسؤولية الحل هم طرفى المعادلة : "الشعوب وأنظمة الحكم" .. فـ"الشعوب" مسؤوليتها أن تقف وراء "أنظمة حكمها" الوطنية وتساندها لأقصى درجة فى هذه "المرحلة الحرجة والخطرة" على الجميع ، بشرط أن تكون هذه "الأنظمة" على قدر مسؤولية وقوف "شعوبها" خلفها .. و"أنظمة الحكم" مسؤوليتها أن تضع نصب أعينها أن منبع قوتها الحقيقية هو فى حب "شعوبها" لها وإصطفافها خلفها وليس فى رضى "الأيادى الخفية" عنها ، لأن رضى "الأيادى الخفية" عن أى "نظام حكم" مهما بلغت سطوته لـ"شعب جائع وعارى ومريض وجاهل" لن ينقذ "عنقه" من "السقوط" !! ..

ولذا يجب على هذه "الأنظمة" وبسرعة أن تقوم بإصلاحات جدية تصب فى المقام الأول فى صالح شعوبها كلها وليس فى صالح أفراد بعينهم ، وهذا ما يستلزم منها بأن تقوم بإختيار "رجال أكفاء" للقيام بهذه المهمة ، وأن تركز على إعادة هيكلة "منظومة التعليم والصحة والعدالة الإجتماعية والإعلام" ، وقبل هذا كله يجب إعادة هيكلة "المنظومة السياسية المتهالكة" والتى عفا عليها الزمن ..

ويجب أن تتذكر كل "أنظمة الحكم" فى "الشرق الأوسط" واقعة تاريخية هامة وذات عبرة وهى عندما وصل الحال بأخر حكام أسرة "بنى أمية" الخليفة "مروان بن محمد" والشهير بـ "مروان الحمار" إلى أن "يتسول الحماية" الشخصية من "الرعية" ولم يجدها ، فسقطت "رأسه" وسقطت "دولته" !! ..

فإستقيموا يرحمكم الله ،، ..

---------

شيرين فريد
رئيسة تحرير "جريدة شيرى بريس"


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الشرق الأوسط، التغيرات السياسية، الثورات العربية، التدخل الأجنبي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 22-08-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أحمد بن عبد المحسن العساف ، رحاب اسعد بيوض التميمي، مراد قميزة، فتحي العابد، صلاح المختار، عبد الغني مزوز، إيمى الأشقر، صالح النعامي ، كريم السليتي، خبَّاب بن مروان الحمد، د - شاكر الحوكي ، صلاح الحريري، عمار غيلوفي، عبد الرزاق قيراط ، يحيي البوليني، صباح الموسوي ، محمد اسعد بيوض التميمي، سيد السباعي، د - عادل رضا، عمر غازي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، الهيثم زعفان، محمد الياسين، سامر أبو رمان ، رشيد السيد أحمد، محمود طرشوبي، عبد الله زيدان، رافد العزاوي، د. طارق عبد الحليم، د - المنجي الكعبي، منجي باكير، د. خالد الطراولي ، أشرف إبراهيم حجاج، مصطفى منيغ، عبد الله الفقير، محمود سلطان، فتحـي قاره بيبـان، جاسم الرصيف، أحمد بوادي، د - محمد بنيعيش، د. كاظم عبد الحسين عباس ، علي الكاش، إسراء أبو رمان، طلال قسومي، د - محمد بن موسى الشريف ، د- جابر قميحة، نادية سعد، د. أحمد بشير، حسن عثمان، رضا الدبّابي، أحمد ملحم، إياد محمود حسين ، سلوى المغربي، فوزي مسعود ، رمضان حينوني، تونسي، خالد الجاف ، د- محمد رحال، ماهر عدنان قنديل، حسني إبراهيم عبد العظيم، المولدي الفرجاني، عزيز العرباوي، ضحى عبد الرحمن، عراق المطيري، سعود السبعاني، حاتم الصولي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد أحمد عزوز، د - مصطفى فهمي، محمد يحي، وائل بنجدو، محمد شمام ، د- محمود علي عريقات، الهادي المثلوثي، سفيان عبد الكافي، د. عادل محمد عايش الأسطل، الناصر الرقيق، سامح لطف الله، أحمد الحباسي، محمود فاروق سيد شعبان، محمد عمر غرس الله، كريم فارق، أ.د. مصطفى رجب، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صفاء العراقي، د. أحمد محمد سليمان، سلام الشماع، يزيد بن الحسين، د.محمد فتحي عبد العال، ياسين أحمد، حسن الطرابلسي، عواطف منصور، العادل السمعلي، رافع القارصي، أحمد النعيمي، د- هاني ابوالفتوح، مجدى داود، مصطفي زهران، محمد العيادي، سليمان أحمد أبو ستة، صفاء العربي، محمد الطرابلسي، أنس الشابي، فهمي شراب، د - الضاوي خوالدية، فتحي الزغل، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - صالح المازقي، أبو سمية، محرر "بوابتي"، د. صلاح عودة الله ، د. عبد الآله المالكي، حميدة الطيلوش، علي عبد العال،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة