البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

"ما يتعداش": حكومة "الوحدة الوطنية" من أجل الفساد

كاتب المقال  طارق الكحلاوي - تونس   
 المشاهدات: 3956



اختار الرئيس السبسي أن يجعل من تمرير قانون "المصالحة" المعروف بقانون تبييض الفساد أولوية الأولويات، ودفع مع رئيس مجلس النواب وحلفائه لبدء مناقشته تحديدا في أثناء المفاوضات الحالية لتشكيل حكومة "الوحدة الوطنية" ومناقشة "برنامجها". هذه المبادرة المتعثرة التي تترنح لولا محاولات إنقاذها من قبل البعض، تبين بوضوح أنها إطار جديد لتمرير السبب الأساسي الذي يوجد من أجله السبسي في قرطاج وحزبه في البرلمان أي تمرير قانون لتبييض "الفساد المالي وإهدار المال العام". القانون الذي يقوض قانون العدالة الانتقالية وإجراءات الصلح التي تتم ضمن أطر الشفافية، فالقانون الجديد مجرد إطار لتبييض الفساد من لجنة تعينها السلطة التنفيذية، وهو الأمر الذي فضلت فيه منظمات دولية مثل المرز الدولي للعدالة الانتقالية، وانتقدته أيضا منظمة هيومان رايتس واتش هذا الأسبوع.

في المقابل أطلقت جمعيات المجتمع المدني والأحزاب السياسية، التي لم تنخرط في لعبة "حكومة الوحدة الوطنية"، في حملة تحت شعار "ما يتعداش" (لن يمر) لإسقاط المحاولة الجديدة للسبسي لتمرير قانونه، حيث حاول ذلك بالتحديد قبل سنة وفشل.

السبسي وتحالفه يعتبرون هذا القانون الذي يبيض الفساد ويزور الانتخابات ويلغي العدالة الانتقالية ليعوضها بآلية أخرى، هو أولوية، بعكس كل النظريات الاقتصادية والخبراء الجديين الفعليين يعتبرون أن تبييض الفساد هو محرك الاقتصاد والاستثمارات. برنامج حكومة السبسي "الجديدة" مهما كان شكلها هو قانون تطبيع الفساد، ومثلما أشار كثير من الملاحظين، خدمة لمن أوصلهم للسلطة وحماية لداعميهم وأنصارهم.

والآن، فإن كل من يجلس على طاولة السبسي وكل من يشارك بأي شكل من الأشكال في اللعبة الجديدة، سيلحقه العار إلى الأبد. ولا يجب لأي من الأطراف التي بقيت خارج إطار طاولة السبسي أن تشعر بالندم بأنها "معزولة" عن "التوافق الوطني". فأي "توافق" حول الفساد وتبييضه لا يمكن أن يؤمن وضعا سياسيا صحيا ومستديما.

في هذه الأثناء كتب الرئيس السابق لاتحاد الصناعة والتجارة الهادي الجيلاني، المقرب من عائلة بن علي، والمعني مباشرة بقانون تبييض الفاسد، تحديثة على جداره في الفيسبوك جاء فيها: "تونس لا تحتاج إلا لقائد جيد، يعرف كيف يفرض احترامه للخروج بالبلاد من هذا الانحدار المتزايد في كل يوم... لن يكون هناك مكان للفوضى و للتسيب؛ لأن ذلك ما يسهل حلول الإرهاب.. نحن بحاجة إلى قبضة حديدية، عادلة، ديموقراطية وتحب تونس والتونسيين، لكنها لا ترحم زارعي الفوضى والاضطرابات.. تلك هي الفرصة الأخيرة لسلطة مدنية.. وعدا ذلك يجب الاستنجاد بالجيش".

تأتي هذه النصائح لدعم الديمقراطية من خلال الاستنجاد بالجيش من أحد الأشخاص المعنيين بقانون تبييض الفساد ("المصالحة") المقترح من السبسي، لكنه يقول بصوت عال ما يقوله الآخرون في سرهم. وهو مثال على أن هذا النوع الذي تربى على الإذلال لا يفهم إلا المصالحة بالمحاسبة. أما إذا أعطيته صكا على بياض يتحول إلى فرعون.

لكن الأمر لا يتعلق بالماضي، بل يتعلق بممارسات راهنة. أهم صفقة شراء المنشأة العمومية للاتصالات "تونس للاتصلات" التي يملك فيها الإماراتيون (شركة "اتصالات") 35% من الأسهم، شركة مالطية صغيرة يملك فيها الإماراتيون 65% من الأسهم بقرض يصل إلى أكثر من 300 مليون يورو، لن تستطيع الشركة التونسية بأي شكل من الأشكال، سواء بأرباحها أو أرباح الشركة المالطية أن تسدده دون تدخل الدولة، ومن ثمة توريط البلاد في مزيد من نزيف العملة الصعبة، ونحن نعاني أصلا من ذلك. إهدار المال العام هذا يحصل تحت إشراف وزير الاتصالات المشرف على أحد الأحزاب الحاكمة، الذي يريد مسح هذا الموضوع في رئيس "تونس للاتصالات" رغم أنه مهندس الصفقة مع قيادات من حزبه، أدى أحدهم دور التقييم المبالغ فيه لقيمة الشركة المالكية عبر أحد مكاتب الدراسات. ولم يجد مدير الاتصلات التونسية ما يقوله أمام سيل الأسئلة والإشكالات التي أثارها نواب المعارضة في جلسة مساءلته في البرلمان هذا الأسبوع.

وعلى خلفية كل ذلك، تتوالى المؤشرات على أننا إزاء نشأة حكم كليبتوقراطي بقيادة عائلة السبسي. آخرها تصريحات رضا بلحاج أحد مؤسسي حزب السبسي، وأحد مواطن ثقته سابقا ومدير ديوانه قبل إقالته منذ أشهر قليلة. حيث أكد أن أحد أقرباء السبسي الذي خلفه في موقع مدير الديوان وابن السبسي حافظ السبسي وأخاه الآخر خليل السبسي مع آخرين لم يسمهم (اأرجح يعني زوجة السبسي وزوجة ابنه)، أصبحوا يتحكمون في أجواء القصر ومفاصل السياسة بما في ذلك القرار المفاجئ للسبسي بإقالة ضمنية للصيد، تحت عنوان مبادرته التي لم يستشر فيها أحدا من حلفائه المسماة "حكومة الوحدة الوطنية".

بلحاج الذي لم يتكلم إلا بعد إقالته وإهانته علنا، يثبت ميزة عامة لقيادات حزب السبسي وهي الانبطاح الكامل، والتواطؤ مع سياسات تعفين الجو العام في البلاد، والمساهمة في إرساء حكم العائلة قبل الانقلاب على ذلك، عندما يتم إقصاؤهم وحرمانهم من نصيبهم من الكعكة. ادعى بلحاج في التصريحات ذاتها أن السبسي عرض عليه منصبا ديبلوماسيا ساميا، في حال غادر في صمت مثلما فعل وزير الخارجية السابق الطيب البكوش، الذي تم تعيينه أمينا عاما لاتحاد المغرب العربي فقط لإرضائه، وليس لكفاءاته الديبلوماسية، فالبكوش تميز بأداء كارثي أشهره مطالبة السلطات التركية بإلغاء فيزا وهمية سماها "فيزا الجهاد"، وأيضا مساهمته في تعطل العلاقات مع السلطات الليبية في طرابلس، في وقت كنا نحتاج فيه للتعاون الأمني الوثيق في سياق محاربة الإرهاب.

آخر مظاهر الفوضى التي تهيمن على قصر الباجي، ما تعرض إليه أحد أصدقائه السابقين، الذي عينه في دور مستشار في ملفات الاستثمار. إثر نقده لمدير ديوان وقريب السبسي، أعلنت متكلمة باسم السبسي إنكار وجوده كموظف بصفة مستشار دون حتى إعلامه بنهاية عقده، مع افتكاك سيارته الإدارية في عرض الطريق العام. وربما ما خفي كان أعظم. ممارسات هواة لا تليق بمؤسسة رئاسة الجمهورية.

السبسي الذي لا يستطيع أن يدير قصرا، يريد رغم ذلك صلاحيات واسعة ويتفاوض على تشكيل حكومة "ستنقذ البلاد". السبسي وحكمه العائلي وحزبه المليء بالانتهازيين هو المشكل، ولا يمكن أن يكون حلا لأي شيء. في ظرف سنة وعام أرسى مع "الكفاءات" التي رافقته البلاد في نسبة نمو ترواح الصفر في المئة، وانهيار للعملة الوطنية وتحول الفساد للدين الرسمي للدولة. ورغم ذلك لا يزال هناك بصيص أمل في المجتمع المدني وباقي الأحزاب التي لم تنسق وراء وهم "وفاق" تعزز سياسات اقتصادية واجتماعية تقوض الديمقراطية عوض أن تحصنها.

نقول مثلما يقول تونسيون شرفاء آخرون للسبسي وحزبه وقانونه وعقلية الفساد وتبييضه: ما يتعداش!


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الثورة المضادة، بقايا فرنسا، الباجي قائد السبسي، قانون المصالحة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 1-07-2016   المصدر: عربي 21

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عبد الله الفقير، سليمان أحمد أبو ستة، د. صلاح عودة الله ، رحاب اسعد بيوض التميمي، سفيان عبد الكافي، تونسي، صلاح الحريري، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد الطرابلسي، د. أحمد محمد سليمان، عراق المطيري، سعود السبعاني، إياد محمود حسين ، د. أحمد بشير، د. خالد الطراولي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، خالد الجاف ، محمود سلطان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - مصطفى فهمي، فتحي العابد، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - المنجي الكعبي، د - محمد بن موسى الشريف ، د- محمود علي عريقات، أبو سمية، د. طارق عبد الحليم، محمد أحمد عزوز، محمد الياسين، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد يحي، إيمى الأشقر، كريم السليتي، يزيد بن الحسين، سامح لطف الله، صباح الموسوي ، حميدة الطيلوش، سلوى المغربي، محمد عمر غرس الله، سامر أبو رمان ، وائل بنجدو، يحيي البوليني، علي عبد العال، عمر غازي، أحمد النعيمي، رضا الدبّابي، د - الضاوي خوالدية، عبد الرزاق قيراط ، د- هاني ابوالفتوح، رافع القارصي، د. عبد الآله المالكي، مراد قميزة، محمود طرشوبي، طلال قسومي، صفاء العراقي، حاتم الصولي، د - صالح المازقي، د - شاكر الحوكي ، فتحي الزغل، صالح النعامي ، سيد السباعي، ضحى عبد الرحمن، عزيز العرباوي، فتحـي قاره بيبـان، ياسين أحمد، فوزي مسعود ، نادية سعد، رمضان حينوني، محرر "بوابتي"، أحمد بوادي، د- محمد رحال، الهيثم زعفان، جاسم الرصيف، كريم فارق، فهمي شراب، علي الكاش، مصطفي زهران، محمد شمام ، أشرف إبراهيم حجاج، د- جابر قميحة، ماهر عدنان قنديل، الناصر الرقيق، الهادي المثلوثي، رافد العزاوي، منجي باكير، د - محمد بنيعيش، محمد اسعد بيوض التميمي، صلاح المختار، عواطف منصور، د - عادل رضا، محمود فاروق سيد شعبان، أحمد ملحم، عبد الغني مزوز، أ.د. مصطفى رجب، العادل السمعلي، حسني إبراهيم عبد العظيم، سلام الشماع، صفاء العربي، رشيد السيد أحمد، المولدي الفرجاني، مجدى داود، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد العيادي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أحمد الحباسي، خبَّاب بن مروان الحمد، حسن الطرابلسي، د.محمد فتحي عبد العال، عبد الله زيدان، أنس الشابي، حسن عثمان، عمار غيلوفي، مصطفى منيغ، إسراء أبو رمان،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة