البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

بين الخطاب والواقع مسافات

كاتب المقال سنية تومية - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 3750


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


في وقت كان فيه الصيد مرتبطا بقضايا المواطنين الاقتصادية يجتهد ويغالب الصعاب لمساعدة البلاد على تسريع وتيرة العمل التنموي إلى درجة أنه قرر فيه إحالة بعض صلاحيات الوزراء للولاة وتسريع قضاء شؤون المواطن من جهته من ناحية و التخفيف من البيروقراطية من ناحية ثانية ومما يساهم كذلك في تخفيف الضغط الإداري على المصالح المركزية من ناحية ثالثة في وقت تحتاج فيه بلادنا إلى توجيه كل الطاقات لخدمة الدولة والدفاع عنها وإرساء الأمن ومحاربة الإرهاب و الفساد جاءت مبادرة رئيس الجمهورية لاقتراح حكومة وحدة وطنية تضم اتحادي الشغل والأعراف وأحزاب الائتلاف وبعض المعارضة ويعتبر خطاب الباجي أهم تصريح قدمه منذ توليه رئاسة الجمهورية في ديسمبر2014 .

ولئن أعجبتني المبادرة ولأنها حتما ستحرك الوضع السياسي في البلاد الذي دخل منذ فترة فيما يشبه حالة الجمود وكان لا بد من مبادرات لحلحلة الاحتقان وتحريك الوضع وخلق محاور للحياة السياسية تملأ الفراغ الذي طبع الساحة السياسية في الفترة السابقة
ولأنها اختبارات غير مباشرة للذين امتهنوا المكوث على الربوة والذين احترفوا الانتقاد والصراخ والعويل والذين ولا يعجبهم العجب ونحن قد فارقنا جمادى ورجب وبذلك يكون رئيس الدولة قد وضع الجميع أمام المحك .كل تلك الأطراف ستكون في أشد الحرج أمام الرأي العام إن هي رفضت هذه المشاورة دون تبرير قوي ومقنع وبالتالي سيكون أهم و أول حلقة من حلقات المسلسل الرمضاني ‘حكومة الوحدة الوطنية’.

إلا أنها قد تربك أداء الحكومة التي أخذت فيها بعض الثمار تينع وحان وقت قطافها بخصوص أدائها تتجلى لكل مشخص للوضع موضوعي وصادق للعمل الحكومي الذي بدا في تحقيق الأهداف المأمولة منه.

نرى أغلب التفاعلات التي يبسطها البعض من الإعلاميين وأشباه المحللين إلى درجة اختزالها في تبادل المواقع بدل المناقشة في تقديم لأطروحات والبرامج البديلة سقيمة.

بدا موقف الاتحاد حاسما و مسؤولا عبر تصريح القيادي سامي الطاهري الذي قال حرفيا ‘الاتحاد غير معني بالدخول في أي حكومة’ وهذا ما عزز فيما بعد من قبل أمينه العام الذي قال ندعم المقترح بغض النظر عن مشاركة الاتحاد من عدمها.
وهذه رئيسة منظمة الأعراف وداد بوشماوي تدعي أن ما يهم منظمتها برنامج حكومة الوحدة الوطنية وليس أسماء أعضائها دون أن تقدم للرأي العام ولو حتى ملامح عامة عن البرامج التي يرتئيها اتحادها فكان تصريحها ضبابيا وصالحا لكل زمان ومكان من نوعية الخطابات الجاهزة دون أن نرى موقفا واضحا هل سيدخل في الحكومة أو لا و هل سيدعمها بالمستقلين أم لا أما الرابطة فلم أسمعها إلى حين كتابة هذه الأسطر قد نبست ببنت شفة وكأنها تقول ‘هاني معاكم ولا تنسوني’.والأمر سيان بالنسبة لعمادة المحامين .
واستدراك الباجي قائلا إنه لا يمانع في انضمام بعض أحزاب المعارضة إذا رغبت في ذلك وكل 'من رغب وضع اليد في اليد معنا' لإنقاذ البلاد أراه ممجوجا وكأنه يمن عليهم.

وبخصوص التصريح الذي أدلى به ‘الباجي’ والمتعلق بأنه لا يعتقد أنّ الأحزاب التي عارضت الحوار الوطني ترغب في الانضمام إلى هذه الحكومة أقول إنه تعمد إقصاءها وإخراجها حتى من الحوار حول تشكيلة الحكومة القادمة مع إنه ليس مخولا له الحديث باسمها أو حتى التخمين في معتقداتها .

الأحزاب التي رفضت الحوار الوطني ليست متكلسة ومتحجرة وبإمكان القائد الحق جلبها إلى دائرة الحوار وهي تحترم نفسها وحجمها في الانتخابات التي منحها إياه الشعب فمثل الأحزاب المناضلة والتي لها باع وذراع في العمل السياسي مثلا كالحزب الجمهوري رفض الانضمام إلى حكومات الترويكا رغم عرضها عليه عديد المرات وحزب رئيس الجمهورية السابق رفض مؤسسه أصلا أن يجلس معه كمدعو في حفلة واحدة هي مؤتمر النهضة فكيف سيقبل معه الانضمام إلى الحكومة القادمة.

لذلك كان تصريح رئيس الجمهورية هنا لغوا وثرثرة زائدة فليس كل ما يعلم في السياسة يقال وبذلك تنتفي صفة رئيس الجمهورية التي يفترض فيه أن يكون جامعا لكل التونسيين وقادراً على إلهاب حماسة الأحزاب المعارضة للعمل و التفاني من أجل الوطن لا محللاً سياسياً عميقاً دبلوماسياً في تعامله فقط كما كان عليه أن يبث روح الثقة فيمن حوله وواسع الأفق و منفتحاً على الأفكار الجديدة ومتمتعا ببدرجة عالية من القبول الجماهيري فما بالنا بالقبول الحزبي.

ولئن تمتع ببعد الأفق والقدرة على اتخاذ القرار في المواقف الصعبة التي تمر بها اليوم البلاد إلا أنه كان عليه أن يكون على قدر عال من الدبلوماسية السياسية.

يجب أن تكون لدية القدرة على الإقناع والتأثير في الآخرين والقدرة على القيادة من خلال استخدام الأساليب المختلفة التي تتفق مع الاختلافات الفكرية والثقافية لأحزاب المعارضة وللمنظمتين المرغوب في التأثير فيهم حتى يدخلوا الحكومة القادمة.
وحري برئيس الجمهورية أن يتوفر لديه العلم والقدرة على الاستعانة بمن هم أهل الخبرة من المستقلين ذوي الكفاءة للنهوض بالحالة الاجتماعية للبلاد ولقد كان المنصف المرزوقي رئيسا للجمهورية لمدة ثلاث سنوات فلم نراه محتفيا به مستعينا به رغم زلات هذا الأخير.

ويجب أن يكون رئيس الدولة لديه المرونة والرغبة في التغيير وفق التغيرات التي تحدث في مجتمعه وأن يضع متطلبات الشعب وطموحاته في أولويات العمل الداخلي وأن يكون على اتصال دائم بالشعب حتى لا تتسع الفجوة بين الشعب والمرؤوس كما كان في الأنظمة السابقة والتي أدت إلى انهيارها وتفككها لا أن يكتفي بزيارات خاطفة لسوق ‘باب الفلة’ و.....و...و....

الأيام وحدها ستثبت من كان حقا من الرباعي جديرا بجائزة نوبل والمواقف هي من تصنع المنظمات ولكن لا ألوم هذين المنظمتين بقدر ما ألوم أشباه الإعلاميين الذين لم يتوجهوا إليهما بالسؤال.

ولئن اتفق الجميع على الأدواء التي تمر بها البلاد في تشخيص أجمعت عليه كل الأطراف إلا أن الأدوية التي اقترح الباجي ضخها في جسم الحكومة يجب أن تضخ وإلا لن يكون للخطاب معنى وسيكون بين الواقع والخطاب مسافات لان الخطاب حقيق بان ينزل غلى الواقع للتطبيق.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، حكومة الصيد، التحوير الوزاري، تشكيل الحكومة، نداء تونس، حركة النهضة، الباجي قائد السبسي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 6-06-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عمار غيلوفي، صلاح المختار، حسن عثمان، د. أحمد بشير، خالد الجاف ، رافد العزاوي، الهيثم زعفان، صفاء العربي، مصطفى منيغ، خبَّاب بن مروان الحمد، تونسي، علي الكاش، د - شاكر الحوكي ، محمد اسعد بيوض التميمي، علي عبد العال، د- هاني ابوالفتوح، أ.د. مصطفى رجب، رمضان حينوني، رشيد السيد أحمد، فوزي مسعود ، محمود فاروق سيد شعبان، عبد الله الفقير، سيد السباعي، فهمي شراب، الناصر الرقيق، محمد عمر غرس الله، أشرف إبراهيم حجاج، رضا الدبّابي، عراق المطيري، فتحي العابد، يحيي البوليني، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد الياسين، أحمد بوادي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، إيمى الأشقر، د. مصطفى يوسف اللداوي، مصطفي زهران، د - الضاوي خوالدية، عزيز العرباوي، إسراء أبو رمان، ماهر عدنان قنديل، د- محمود علي عريقات، د - مصطفى فهمي، منجي باكير، حاتم الصولي، حسن الطرابلسي، د - عادل رضا، د - صالح المازقي، د - المنجي الكعبي، د - محمد بن موسى الشريف ، عبد الغني مزوز، عواطف منصور، محرر "بوابتي"، محمود سلطان، سامح لطف الله، د- محمد رحال، صباح الموسوي ، وائل بنجدو، د.محمد فتحي عبد العال، سامر أبو رمان ، د. عادل محمد عايش الأسطل، كريم السليتي، المولدي الفرجاني، رافع القارصي، ياسين أحمد، طلال قسومي، محمد العيادي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمود طرشوبي، حسني إبراهيم عبد العظيم، الهادي المثلوثي، سليمان أحمد أبو ستة، محمد أحمد عزوز، أحمد النعيمي، إياد محمود حسين ، العادل السمعلي، سلوى المغربي، صفاء العراقي، محمد الطرابلسي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، نادية سعد، مجدى داود، عبد الرزاق قيراط ، د - محمد بنيعيش، د. أحمد محمد سليمان، د. صلاح عودة الله ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. عبد الآله المالكي، يزيد بن الحسين، فتحي الزغل، د. خالد الطراولي ، فتحـي قاره بيبـان، د. طارق عبد الحليم، سلام الشماع، عمر غازي، صلاح الحريري، ضحى عبد الرحمن، جاسم الرصيف، أنس الشابي، مراد قميزة، حميدة الطيلوش، سعود السبعاني، كريم فارق، صالح النعامي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، أحمد ملحم، أبو سمية، أحمد الحباسي، سفيان عبد الكافي، محمد شمام ، د- جابر قميحة، محمد يحي، عبد الله زيدان،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة