البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مقالات منسية : أخوال النبي عليه السلام

كاتب المقال عباس محمود العقاد   
 المشاهدات: 2686


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


… جاء في يوميات الأخبار في ردكم على المستفهم عن أخوال النبي عليه السلام أن جده لأمه لم ينجب ذكورًا وأن كتب السير لم تذكر ذلك، وإني أستأذن سيادتكم في عرض ما أعرف عن هذا الموضوع، فقد قرأت في كتاب «محاضرات الأدباء ومحاورات الشعراء والبلغاء» لأبي القاسم حسين بن محمد المعروف بالراغب الأصبهاني ما نصه: «يروى أن الأسود بن وهب خال رسول الله استأذن عليه فبسط له رداءه فقال الأسود: حسبي أن أجلس على ما أنت عليه، فقال النبي ﷺ: اجلس فإن الخال والد.» ومن هذا نعلم أن للرسول عليه السلام خالًا اسمه الأسود بن وهب، والسلام عليكم ورحمة الله …

عبد الحميد حسن محمود، مدرس

إننا لم نقل إن جد النبي عليه السلام لم ينجب ذكورًا، ولكننا قلنا بهذا النص: إن «المفهوم من القول بأن والد السيدة آمنة قد مات عنها، أنه لم يمت عن أحد غيرها من البنين والبنات.»

أما رواية الراغب الأصبهاني فهي تذكر الأسود بن وهب، وهكذا ورد الخبر عن الأسود في أنساب قريش لأبي عبد الله المصعب الزبيري: «من ولد عبد مناف بن زهرة الأسود بن عبد يغوث بن وهب بن عبد مناف بن زهرة.»

فليس هو ابن وهب على هذه الرواية ولكنه ابن عبد يغوث بن وهب، ولم يثبت أن أباه مات عنه مع السيدة آمنة والدة النبي صلوات الله عليه.

ولا تدل أخبار الأسود هذا على أنه كان موضع الحفاوة من النبي؛ لأنه كان من المستهزئين، ويروي عنه صاحب «الأنساب» و غيره: «أن جبريل حنى ظهره ورسول الله ﷺ ينظر فقال رسول الله ﷺ: خالي خالي! فقال جبريل: دعه عنك، فمات الأسود.»

وعن روايات الراغب الأصبهاني يسألنا — في هذا البريد — الأستاذ عبد الرحيم الشهاوي من قلين بمحافظة كفر الشيخ: كيف نوفق بين ما روي في هذا الكتاب من حديث منسوب إلى رسول الله: «لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحًا خير له من أن يمتلئ شعرًا»، وبين قول الرسول: «إن من الشعر لحكمة»؟

وكلنا نعلم أنه عليه الصلاة والسلام كان له شاعره حسان بن ثابت، وأن الإمام الشافعي كان شاعرًا، وأن الكثيرين من أجلاء الصحابة كانوا ينظمون الشعر وإن لم يحسبوا من الشعراء.

ونقول للأستاذ الشهاوي: إننا لا نصحح الكثير مما ورد في «محاضرات الأدباء» من الأحاديث، وإن ما ورد في هذا الكتاب قد ورد في غيره من كتب الروايات المقبولة وغير المقبولة، وليس من العسير دفع التناقض الظاهر بين الروايات إذا صحت بهذه النصوص، فإن كلمة «الشعر» قد تقال ولا يلزم منها أن تطلق على جميع الشعر، بل على شعر معهود منه تدل عليه المناسبة ويصدق عليه التحريم، ولا تناقض في هذه الحالة بين قوله صلوات الله عليه: «إن من الشعر لحكمة» وبين سائر الأحاديث المروية في كراهة الشعر، فإن قوله: إن في الشعر لحكمة، معناه بالبداهة: إن من الشعر لحكمة، ومعناه بالبداهة بعد ذلك أن نعلم أن الشعر المنهي عنه هو الشعر الذي يناقض الحكمة ويدعو إلى الخطل والسفه. وفي الآية القرآنية التي استهل بها الأصبهاني شواهده وأشار إليها الأستاذ صاحب الخطاب بيان فاصل لشعر الغواية وشعر الهداية؛ إذ تقول الآية الكريمة: (وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ * أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ * وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ * إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللهَ كَثِيرًا وَانْتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ).

فلا موجب إذن للحيرة بين مختلف الروايات عن الأحاديث الخاصة بالشعر، فإن الحد الفاصل بين الشعر المكروه والشعر المباح واضح من الآية القرآنية وضوحه من الأحاديث النبوية، فكل ما سلك بأصحابه سبيل الظلم والغواية، وهام بهم في كل وادٍ على غير هدًى، فهو مستنكر معيب، وكل من قال صالحًا وعمل صالحًا وتاب عن الظلم فلا جناح عليه. ولعل الشعر الذي يمتلئ الجوف قيحًا خير من الامتلاء منه هو الشعر الذي كان معهودًا قبل توبة من تاب وقبل الذين ذكروا الله وانتصروا من بعد ما ظلموا … فلم يكن من العمل الصالح ولا من القول الحكيم.

------------
جريدة الأخبار
١٨ نوفمبر ١٩٦١


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

عباس محمود العقاد، السيرة النبوية، أخوال النبي، نقد كتب السيرة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 9-01-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
حميدة الطيلوش، د - صالح المازقي، إياد محمود حسين ، د - مصطفى فهمي، مراد قميزة، أنس الشابي، عزيز العرباوي، د - محمد بنيعيش، ضحى عبد الرحمن، د - المنجي الكعبي، المولدي الفرجاني، عمر غازي، رمضان حينوني، محمد الطرابلسي، د - محمد بن موسى الشريف ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، صفاء العراقي، سامر أبو رمان ، رشيد السيد أحمد، تونسي، محمد يحي، حسن الطرابلسي، د- محمود علي عريقات، أحمد بوادي، محمود سلطان، مصطفى منيغ، د.محمد فتحي عبد العال، عبد الرزاق قيراط ، أبو سمية، حاتم الصولي، د. أحمد بشير، سيد السباعي، د- محمد رحال، صالح النعامي ، محمد شمام ، سلوى المغربي، د. عبد الآله المالكي، رضا الدبّابي، صلاح الحريري، مصطفي زهران، عواطف منصور، سلام الشماع، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. ضرغام عبد الله الدباغ، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - الضاوي خوالدية، عبد الله زيدان، محمد أحمد عزوز، علي الكاش، رافد العزاوي، علي عبد العال، منجي باكير، فتحـي قاره بيبـان، سليمان أحمد أبو ستة، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. خالد الطراولي ، محمود طرشوبي، محمد عمر غرس الله، د- هاني ابوالفتوح، صفاء العربي، الهيثم زعفان، كريم فارق، د. أحمد محمد سليمان، رافع القارصي، محمد الياسين، عراق المطيري، العادل السمعلي، أشرف إبراهيم حجاج، طلال قسومي، سعود السبعاني، صباح الموسوي ، فوزي مسعود ، الهادي المثلوثي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، كريم السليتي، عبد الله الفقير، مجدى داود، يزيد بن الحسين، د - شاكر الحوكي ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عمار غيلوفي، سامح لطف الله، الناصر الرقيق، خالد الجاف ، خبَّاب بن مروان الحمد، عبد الغني مزوز، محمد اسعد بيوض التميمي، أحمد ملحم، إيمى الأشقر، أ.د. مصطفى رجب، فهمي شراب، يحيي البوليني، د. مصطفى يوسف اللداوي، وائل بنجدو، فتحي العابد، إسراء أبو رمان، ياسين أحمد، سفيان عبد الكافي، أحمد الحباسي، ماهر عدنان قنديل، محرر "بوابتي"، محمود فاروق سيد شعبان، د. صلاح عودة الله ، فتحي الزغل، رحاب اسعد بيوض التميمي، د- جابر قميحة، أحمد النعيمي، صلاح المختار، محمد العيادي، جاسم الرصيف، د - عادل رضا، نادية سعد، د. طارق عبد الحليم، حسن عثمان،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة