البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

" الله .... ليس كذلك "
ولميركل الألمانية وشعبها : شكر ... بشكر

كاتب المقال زهير سالم - لندن   
 المشاهدات: 3288


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


مع تميز الموقف الألماني في التعامل مع اللاجئين السوريين أحببت أن أعود إلى جذور هذا التميز وتاريخه في العلاقات ( الإسلامية – الألمانية) خلال ثلاثة قرون من تاريخ الحروب الصليبية . حيث أصر ثلاثة أباطرة ألمان من سلالة شتاوفر على ألا ينخرطوا في ذلك العدوان على الطريقة التي أرادتها البابوية ..

في كتيب صغير الحجم مترجم في تسعين ورقة تحت عنوان ( الله .. ليس كذلك ) تجمع الشاعرة والباحثة الألمانية ( زيجرد هونكة ) سفرا ضخما من تاريخ الحضارة أو إذا شئتم من تاريخ الفروسية والأخلاق النبيلة ، أو إذا شئتم من تاريخ العداوة والبغضاء والكراهية والتعصب الأعمى . تسعون ورقة ، ربما أتطلع إلى أن يقوم بعض السوريين في ألمانيا بإعادة شكر المجتمع الألماني والحكومة الألمانية بالتذكير ببعض ما فيها . عنوان الكتاب باللغة الألمانية : ALLAH IST GANZ ANDERS وناشره الألماني : HORIZONT- GERMANY

وربما أعود بكم إلى هذا الكتاب مرة بعد مرة ولكنني هنا سأنقل رسالة شكر ألمانية سطرها عالم فلسفة لاهوتية ألماني يدعى ( أوليفروس ) منذ ثماني مائة عام يشكر فيها الملك الكامل ( شقيق صلاح الدين ) لأنهم عندما كانوا أسراه مع جيشهم بكل من فيه ، اعتبرهم ضيوفا ، وكان يؤثرهم بثلاثين ألف رغيف على مدى أربعة أيام . " وتلك الأيام نداولها بين الناس "

سأكتفي هنا بنقل النص كما أوردته الكاتبة الألمانية المولودة في عام 1921 والحائزة على العديد من الجوائز العلمية والبحثية ومنها جائزة شيللر على أشعارها الجميلة ..
تنقل في الصفحة الخامسة والعشرين في كتابها الصغير الكبير :

( ومن الشواهد الدالة على هذا الموقف الأخلاقي أن أحد الألمان الذين شاركوا في الحرب الصليبية بعد عودته إلى وطنه على نهر الراين لم يجد بدا من تحرير رسالة إلى سلطان مصر الملك الكامل يعبر فيها عن مشاعره تعبيرا مؤثرا وقد ترسخت في مخيلته المذابح الفظيعة التي أبيد فيها أهل دمياط جميعهم في مصر بناء على أوامر البابا ومبعوثيه الكرادلة ورجالات الكنيسة وذلك بعد الاستيلاء على حصن دمياط بعد حصار طويل ...

لم يكن ذلك الألماني سوى عالم الفلسفة اللاهوتية ( أوليفروس ) من كولونيا على نهر الراين بألمانيا الذي بهره ما اكتشفه من المروءة والفروسية العربية التي أثبتتها شخصية السلطان ( الكامل ) .على الرغم من جميع الأهوال والفظائع التي اعتادها السلطان من قبل النصارى ، ولقد سجل ذلك الشاهد ما رآه بعينه كما لو كان حدثا سعيدا لا يمكن للعقل أن يتصوره ، فقام بكتابة تلك الرسالة التالية إلى السلطان الكامل عام 1221 ، الملك الكامل المعروف بصداقته للقيصر فريدريك الثاني ، إذ أنه لم يقتص من الصليبيين العين بالعين والسن بالسن ، وإنما أطعمهم في مسغبتهم أربعة أيام طوالا مرسلا إلى جيشهم المتضور جوعا كل يوم ثلاثين ألف رغيف ، ومواد غذائية أخرى ...

كتب أوليفروس يقول :
منذ تقادم العصور لم يسمع المرء بمثل هذا الترفق والجود خاصة إزاء أسرى العدو اللدود ، ولما شاء الله أن نكون أسراك لم نعرفك مستبدا طاغية ، ولا سيدا ماكرا ، وإنما عرفناك أبا رحيما شملنا بالإحسان والطيبات ، وعونا منقذا في كل النوائب والملمات . ومن ذا الذي يمكن أن يشك لحظة في أن مثل هذا الجود والتسامح والرحمة هو من عند الله .

إن الرجال الذين قتلنا آباءهم وأبناءهم وبناتهم وإخوانهم وأخواتهم وأذقناهم مر العذاب لما غدونا أسراهم ، وكدنا نموت جوعا راحوا يؤثروننا على أنفسهم على ما بهم من خصاصة ، وأسدوا إلينا كل ما استطاعوا من إحسان بينما كنا تحت رحمتهم لا حول لنا ولا سلطان )
( انتهى زمن كتاب الله ليس كذلك : صفحة 25 )

وفي الإشارة إلى الخصاصة عاشت مصر في عهد الكامل مجاعة لم يمر بوادي النيل مثلها ..
ويبقى الشكر موصول بالشكر حتى يشيع بين الناس العرفان والشكر .

--------
زهير سالم
مركز الشرق العربي للدراسات الحضارية والاستراتيجية ـ لندن


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

اللاجؤون السوريون، ميركل، ألمانيا، الحروب الصليبية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 31-08-2015  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أحمد بن عبد المحسن العساف ، أشرف إبراهيم حجاج، حسني إبراهيم عبد العظيم، ماهر عدنان قنديل، د - شاكر الحوكي ، د - مصطفى فهمي، الهادي المثلوثي، صباح الموسوي ، عمر غازي، أحمد الحباسي، عراق المطيري، فتحي العابد، سيد السباعي، عبد العزيز كحيل، يحيي البوليني، علي عبد العال، محمد العيادي، د. عادل محمد عايش الأسطل، المولدي الفرجاني، د- محمود علي عريقات، صلاح المختار، محمد عمر غرس الله، سعود السبعاني، مصطفى منيغ، محمد الياسين، حسن عثمان، منجي باكير، حسن الطرابلسي، العادل السمعلي، سلوى المغربي، تونسي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عزيز العرباوي، سلام الشماع، رافد العزاوي، أبو سمية، خالد الجاف ، الناصر الرقيق، إياد محمود حسين ، نادية سعد، المولدي اليوسفي، عبد الله زيدان، فتحي الزغل، عبد الغني مزوز، حاتم الصولي، مجدى داود، رمضان حينوني، سامح لطف الله، محمد أحمد عزوز، د - صالح المازقي، محمد اسعد بيوض التميمي، رافع القارصي، حميدة الطيلوش، جاسم الرصيف، صفاء العربي، خبَّاب بن مروان الحمد، د. أحمد بشير، طلال قسومي، د - الضاوي خوالدية، عواطف منصور، د - عادل رضا، فهمي شراب، محمد يحي، كريم فارق، أحمد بوادي، أنس الشابي، د. مصطفى يوسف اللداوي، يزيد بن الحسين، محمود فاروق سيد شعبان، صالح النعامي ، محمود سلطان، د- محمد رحال، ياسين أحمد، صلاح الحريري، د - محمد بنيعيش، وائل بنجدو، د. عبد الآله المالكي، د. أحمد محمد سليمان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - المنجي الكعبي، إسراء أبو رمان، طارق خفاجي، محمد شمام ، د. صلاح عودة الله ، د- هاني ابوالفتوح، د. طارق عبد الحليم، عبد الرزاق قيراط ، محمد علي العقربي، عمار غيلوفي، رضا الدبّابي، كريم السليتي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د.محمد فتحي عبد العال، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، مصطفي زهران، أ.د. مصطفى رجب، د - محمد بن موسى الشريف ، د. خالد الطراولي ، سامر أبو رمان ، أحمد النعيمي، سليمان أحمد أبو ستة، مراد قميزة، بيلسان قيصر، محمود طرشوبي، عبد الله الفقير، سفيان عبد الكافي، ضحى عبد الرحمن، رشيد السيد أحمد، فوزي مسعود ، فتحـي قاره بيبـان، علي الكاش، محرر "بوابتي"، د- جابر قميحة، محمد الطرابلسي، صفاء العراقي، الهيثم زعفان، أحمد ملحم، إيمى الأشقر،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة