عمـرو خـالـد وصنـاعة نـموذج الإسلام الأمـريـكاني: إرضــاء الغـرب
محمد ابراهيم مبروك المشاهدات: 10673
هناك غاية محددة ينساق عمرو خالد إليها وتجعله يخترع ويؤول كل شيئ يقابله في طريقة من مواد الإسلام بالطريقة التي تتسق مع تحقيق هذه الغاية بل لعله يخترع بعض المواد اختراعا ليكتمل تحقيق اتساق هذه الغاية . وهذه الغاية تحديدا هي إرضاء الغرب . ومع عملية الاختزال والاستبعاد والتأويل والتصنيع لمواد الإسلام تكون النتيجة في النهاية كما يقول الكثيرون عنه هي صنع إسلام جديد ولكنه ليس إسلاما حسب الأهواء _أي أهواء_ كما يقولون وإنما إسلام حسب هوى الغرب بوجه التحديد.
ولكي أكون أكثر تحديدا فلا بد أن أذكر أنه لا يوجد منافس للغرب في هذا الهوى إلا جهة أخرى يتم صبغ هواها هي الأخرى في واقعنا المعاصر بحسب هوى الغرب أيضا هذه الجهة هي النساء . أما الطبقة الغنية والأرستقراطية فلا أحتاج إلى كثير استدلال لأثبت تبعية هواها لهوى الغرب بشكل تلقائي.
أما حكاية إرضائه لهوى النساء وأن ذاك هو السبب الرئيس في اجتذابهم له فسوف أشرح ذلك في مقال قادم . وأما تحقيقة لغاية إرضاء الغرب فهذا ما سيتم في سياقة الانتهاكات التي سنذكرها لعمرو خالد لحقائق السيرة النبوية. وإن كان الكثير من الانتقادات الأخرى التي أشرنا إليها من قبل تدخل في هذا السياق أيضاً.
والآن انظرو معي إلى هذه النقاط التي سأذكرها والتي أرى أنها تقلب أمر الدين رأسا على عقب وإن كانت تمر مر الكرام على رأس الكثير من المستغفلين:
* أولاً: يتسائل عمرو خالد: لماذا ندرس السيرة النبوية ؟ ثم يجيب عن ذلك بأننا ندرسها من أجل الاقتداء بالرسول في إقامة نهضة، فالرسول قد أقام نهضة ونحن نريد أن نقتدي به في إقامة نهضة لهذة الأمة (طبعا أكون قد افتريت على الرجل إذا لم أذكر أنه قال أيضاً نريد الاقتداء بالرسول أخلاقياً ولكن ذكره لموضوع النهضة هو الأساس).
إن هناك فرقاً كبيراً بين الغاية والنتيجة، فالغاية هي إقامة الدين وليس النهضة، والفارق كبير لأبعد الحدود. صحيح أن إقامة العبودية ينتج عنها نهضة لكن النهضة لا تكون غاية في ذاتها لأن النهضة قد تكون عن طريق الدين أو غيره فإذا غدت هي الغاية ضاع أمر الدين أدراج الرياح .
* ثانياً: ما هي هذه النهضة ؟
إن عمرو خالد عندما يتحدث عن أن الغاية تحقيق نهضة وتقدم لهذه الأمه المتأخرة فإنه يتحدث حديثا لا يفهم منه إلا التقدم بالمفهوم الغربي المحدد بالتقدم العلمي المادي والتكنولوجي لأنه لو يقصد بذلك التقدم نحو إقامة العبودية لله لتحدث عن كيفية صبغ المجتمع بكافه نواصية السياسية والاقتصادية والإعلامية والاجتماعية بالصبغة الاسلامية وذلك بإقامة الدولة الإسلامية التي تساق لتوجهاتها كل طبقات المجتمع ولكن ذلك حديث ساقط تماما من أحاديث عمرو خالد فيبقى المقصود هو التقدم المادي والتكنولوجي والنهضة في المفهوم الإسلامي تخرج عن ذلك تماما لأن إقامة العبودية تستدعي نوع من النهضة يختلف تماما عن هذه النهضة الغربية وحتى بالنسبة للتقدم المادي والتكنولوجي فهو ليس مطلوباً بالقدر الذي يلبي متطلبات إقامة العبودية لله دون إفراط أو تقصير . أما هذا التقدم المادي والعلمي الغربي فإنه يقدم نموذجا إستهلاكيا يخالف الإسلام تماما حيث يمضي التقدم نحو ابتعاث رغبات مادية تجدد على الدوام ولايمكن تلبيتها ابدا والمشكلة أن مفهوم التقدم هذا مفهوم مستجد على الانسانية كلها ولا يمكن التسليم بصحته. إن اكتشاف فيلسوف كالفيلسوف الفرنسي "جاك روسو" قد نتج عن فوزه بالمركز الأول في إحدى المسابقات العلمية التي كانت تدور أبحاثها في الإجابة عن سؤال واحد هو: هل أفاد التقدم العلمي البشرية أم لا. وكانت إجابته بالنفي. وقد برز مفهوم التقدم مع "كوندرسيه" في أواخر القرن الثامن عشر وهو لا يرتبط حتمياً بالتقدم العلمي الذي نحن مأمورون به قرآنياً، ولكن الأمر هنا يعني على وجه التحديد: هل التقدم العلمي المادي يحتم التقدم الإنساني، وهل الإنسانية تتقدم إلى الأمام تاريخياً بشكل حتمي، ثم ترسخ في الذهين الغربي من خلال الفلسفتين المثالية الجدلية لهيجل والمادية الجدلية لماركس حيث رأى كلاهما أن العالم يمضى إلى الأمام عن طريق التناقضات في خط حلزوني . وهي مسألة تخالف نظرية الدورات الحضارية عند ابن خلدون لكن الاهم من كل ذلك أنها غير ملزمة لنا كمسلمين في شئ ولكن الملزم بالنسبة لنا هو إقامة عبودية الله في الأرض وهذه الإقامة هي التي ستحقق لنا الحياة الطيبة التي تلبي لنا كافة احتياجاتنا المادية والروحية .
ولكن قد يعترض البعض بأننا ملزمون بإقامة النهضة بالمعنى المحدد في المفهوم الغربي للتقدم المادي والتكنولوجي لاكتساب أسباب القوة التي نستطيع بها الدفع عن انفسنا من اعتداءات الغرب وتنكيله بنا.
أقول نعم فنحن مضظرون للتقدم العلمي والمادي في هذا الاتجاه ولكن انتظروا قليلا لتبصروا ما يقوله عمرو خالد . أن هذا النوع من التقدم بالذات الذي استدرك حديثة ليطمأن الغرب أنه لا يقصد والرجل يؤكد على الدوام أنه لا يريد مواجهة الغرب وإنما هو رجل كما يقول عن نفسه صاحب رسالة (يا الله : أكل هذا القدر من الزيف المتبجح) ورسالته هذه هي التبشير بالسلام والتسامح مع الانسانية جمعاء . إذن لم يبق من أمر ثم يستدرك عمرو خالد أمره فربما.. ربما يستشعر الغرب من بعيد جداً في هذا الكلام لمحة القوة ، فيقول على الفور إننا لا نريد من هذه النهضة القضاء على الغرب ومحاربته ولكننا نريد منها أن نعتز بأنفسنا . طبعا جمهور عصر الفضائيات المسطح المغيب لا يدرك ما في هذا الكلام من مصائب جمة (والحق يقال أن بعض هذه المصائب لا يدركها عمرو خالد نفسه).
فأولاً: الرسول صلى الله عليه وسلم لم يأت بالرسالة من أجل النهضة ولا نحن ندرس سيرته من أجل إقامة نهضة وإنما هو أتى بالرسالة ونحن ندرس رسالته من أجل إقامة العبودية لله وهذه الأمور ليست هامشية أو فرعية وإنما تمثل غاية الدين كله والتي تحددت في قوله تعالى: "وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون" . أما الذين لا يفرقون بين حقائق الاشياء ولا يقدرون لقواعد الدين حرمتها ، فإنهم يقولون : لماذا تعقدون الاشياء فإقامة العبودية هي النهضة. وأجيب على ذلك : لا وألف لا . أفيقوا ياناس من الشعارات الغربية التي غدرت من كثرة ترددها مسلمات ترسخت في عقولكم التقدم هذا إلا تحقيق القدر المتعاظم من منتجات الرفاهية والتي لا تستفيد منها عادة سوى الطبقات الغنية في المجتمع التي يوليها عمرو خالد كل اهتمامه ومنافسة الأمم المتقدمة في هذا المجال .
هذا هو الذي يؤول إليه في النهاية معنى النهضة التي يتحدث عنها عمرو خالد ليل نهار ويتفاخر مريدوه بتشدقة بهذا الحديث ولذلك لم يكن من الإسراف إطالتنا لتناولها هنا .
* عند ذكر عمرو خالد لحادثة الفيل قال في تفسير قوله تعالى :" فأرسل عليهم طيرا أبابيل ، ترميهم بحجارة من سجيل ، فجعلهم كعصف مأكول".
أن المقصود بذلك أن هذه الطيور رمتهم بجراثيم حرقت جلودهم وهو تفسير مخالف لظاهر القرآن الذي يتحدث بلا مواربة عن حجارة من سجيل تجعلهم كعصف مأكول والعصف المأكول كما جاء في الطبري والبيضاوي وابن كثير هو أوراق الشجر التي آلت إلى مخرجات طبيعية (أي تحديدا آلت إلى براز) والمعنى القرآني البلاغي الرهيب في كل ما يريده من دلاله يقصد هنا أن هؤلاء الذين ارادو أن يتحدوا الله قد عجلهم بحجارة من عنده وأحالهم إلى براز حقير ولكن هيهات أن يعجب هذا المعنى الغرب وهيهات أن يؤمنوا وربما جاء في الواقعة من إعجاز (خارق عن الطبيعة) ومن ثم أراد عمرو خالد أن يقرب لهم المسافة فيفسر الآية بشئ يمكن تقبله بحسب نواميس الطبيعة ( مادة حارقة تحرق جلودهم) وكأن الله خالق الطبيعة يعجب عليه أن يخرج قواعدها وكأننا ملزمون أن نفسر ديننا بالطريقة التي تتفق مع العقل الغربي وحتى وإن خالف ذلك ظاهر القرآن .
هؤلاء لا يؤمنون بالقرآن فإن كل هذه الأمور تستوي لديهم . ولكن ماذا نفعل في الرغبة الطاغية بعمرو في إرضاء الغرب بأي ثمن .
04-12-2007
islamicnews.net
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
26-07-2014 / 20:22:05 محمود المحرزي
حصاد الهشيم ..
لا ريب ان كثيرا مما ذكره الاستاذ مبروك له حظ من الحقيقة ، و عمرو خالد و من سار على دربه قد استبان امرهم للمجتمع العربي المسلم ، خصوصا ما بعد الربيع و حلول الخريف ... ، على ان الباحث هنا يجنح الى التلفيق ، مستخدما حوادث بعينها هي في حقيقتها محتملة لا قاطعة ، بيد انه يصور لنا انها اكدة في توكيد ادعاءاته المحتملة ، و هو اسلوب طالما عانينا منه من اصحاب الايديولوجيات المصمتة .. سواء الاسلامية منها او اليسارية او غيرها .... ، نحتاج الى تغيير في منهجية الخطاب و توظيف ادواته ..
على ان كل هذا يندرج فيما اطلقنا عليه ( حصاد الهشيم ..
5-02-2009 / 13:57:51 ابو سمية
الاخ التونسي السلام عليكم
موقع بوابتي، على ما اعرف لا ينشر بانتظام مايهاجم الوهابية، وانما ينشر ما يهاجم من يزعم انه رمز للوهابية وهم عموم فقهاء السلطان المروجين لال سعود، وهناك فرق كبير بين الاثنين
وتوجد حالات قليلة وقع فيها مهاجمة الوهابية مستقلة عن ال سعود، ووقع الرد على المهاجمين
موضوع طاعة ولاة الامور، من المسائل الحق التي يراد بها باطل، وهي النقطة بالذات التي يرتكز عليها الجهد الدعائي المنبني على استغلال الاسلام
تقول بانه واجب علينا طاعة ولاة الامور شئنا ام ابينا، وانا ارد عليك، بان المسالة ليست هنا اصلا، نحن لا نناقش وجوب الانضباط بالقواعد الشرعية من عدمها، ومنها نقطة وجوب طاعة ولاة الامور، نحن نناقش مسألة اخرى، وهي هل ان هؤلاء هم ولاة الامور المعنيين شرعا، وهل ان الدولة موضوع النقاش دولة اسلامية اصلا؟
المشكلة ان الطرح الذي ينطلق منه فقهاء السلطان ينبني على افتراضات لا يقع اثباتها، وهو لب المشكلة، ويقف موظفو الدعاية هؤلاء عائقا امام تحريك وعي الناس لاعادة النظر لواقعهم على ضوء الاسلام
وانبه ان مثل هذا الطرح الذي ينبني على الخلط هو بالذات مايسعى له مجمل العمل الدعائي، حيث يقع تصوير ان مخالفي الحكام غيرو راضين بالاحكام الشرعية، نحن نناقش مسالة اخرى، نناقش هل ان الواقع اصلا تتطبق عليه شروط الطاعة، هل ان هؤلاء الخونة هم اصلا مسلمين، واذا كانوا مسلمين، هل تتوفر فيهم شروط الحاكم المسلم، واذا كان الامر كذلك فهل الدولة المعنية تنطبق عليها شروط الدولة الاسلامية، واذا كام الامر كذلك فهل هذه الدولة تعمل على اعلاء الاسلام ام لا وغيرها من المسائل العديدة
اذن النقاش يجب ان يتناول طرفين: الدولة هل هي مسلمة، ثم بعدها الحاكم، بمعنى يجب اثبات اولا اننا نتناول بالحديث اطارا تنطبق عليه الاحكام الشرعية
اما ان يقع القفز مباشرة لحكم من دون النظر لمجمل العناصر الاخرى، فهو تناول تجزيئي انتقائي خبيث، يهدف لاستغلال الاسلام لتمرير الواقع، وهو بالضبط مايقوم به محترفو العلم الشرعي الذين يسمون علماء
بقي القول انني لا اعمم، وانما الحديث واضح انه يتناول اولئك المتاجرون بالعلم الشرعي لتكريس الواقع العفن
اما العلماء الناهون عن المنكر او على الاقل الذين لم يباركوا الواقع، فهؤلاء واجب علينا احترامهم
موضوع الحجاج الثقفي، موضوع اخر ولا علاقة له بواقعنا، حيث لا شبه البتتة بين الحجاج وبين اي حاكم حاليا، ولذلك لسبب بسيط وهو ان الحجاج كان يقوم على امر دولة اسلامية تعمل على نشر الاسلام وتحكم به، وتقر بعلويته وتجيش الجيوش للفتوحات وتحارب الكفار ولا تواليهم
بمعنى ان الحديث لا يجب ان يتناول افعال الشخص الحاكم فقط، وانما الدولة التي يحكمها بدرجة اهم، وليس لان الحجاج اسرف في الظلم او ان احد حكام بني امية او بني العباس اسرف في الفسق، فيقال اذن لاباس بالاسراف المشابه لحكامنا حاليا، وانما المقارنة يجب ان تتطرق للدولة التي يحكمها كلا الطرفين، ومن خلالها يمكن تنزيل الاحكام الشرعية
وتلاحظ ان المشكلة عموما ليست في الاحكام الشرعية، وانما في فهم الواقع وتفسيره
5-02-2009 / 11:01:17 TOUNSI
أعتذر أخي إن لم يكن كلامي دقيقا حيث انبنى على أمرين ..
أولهما أن هذا الموقع ينشر بانتظام مقالات تهاجم الوهابية و رموزها
الثاني أنك من الكتاب المنتظمين في بوابتي و في بعض من مقالاتك مهاجمة للنظام السعودي بلبوسه الوهابي ..
على كل حال لم تكن مداخلتي للدفاع عن الوهابية .. و لكن رغم ذلك فأنا أرى خلاف رأيك..
فرغم أسفي الشديد لتصدر بعض هؤلاء العلماء لمواقف بعضها مخز .. فإني ارى أن مثل هذه المواقف وليدة تأول خاطئ لمفهوم طاعة الولاة .. و قد نجد لهذا جذورا على طول التاريخ الإسلامي .. من أهمها مثال الحجاج ابن يوسف فقد كان يتقرب إلى الله بقتل الناس بشبهة طاعة ابن مروان رغم ما عرف من تدين الرجل ..
و أنا بصراحة أرى بأن من الخطر التوسع في مهاجمتهم ... لأنهم في النهاية قدوات و أهل علم غزير و فصل غير أن بعضهم غالى في التماس الأعذار لأال سعود في بعض طوامهم.. و هذا يترك و لا يؤخذ منهم من دون نقض مبدأ طاعة ولاة الأمور في ما لا يخالف الإسلام .. و هو من ركائز مذهب أهل السنة شئنا أم أبينا ..
هذا ما سمح به الوقت و الله أعلم
4-02-2009 / 19:18:24 ابو سمية
بل الوهابية حركة اسلامية مجددة، ولكن لا علاقة لفقهاء السلطان بها
الاخ التونسي السلام عليكم
يا اخي كيف تتهمني بهذا الطرح، من انني مهاجم للحركة الوهابية؟ اين وجدت هذا في مداخلاتي بهذا الموقع؟
على اني قد اجد عذرا لك، حيث يبدو انك انطلقت من تصور ضمني مسلم به، -لم تناقشه لان اعلام الانحطاط وعلى راسه الاعلام السعودي رسخه كمعطى بديهي- يفيد بان فقهاء السلطان الحاليون المتسيدون للساحة الاعلامية، هم حقا ممثلون للحركة الإحيائية الوهابية.
انا تحدثت من قبل مناديا بعدم الوقع في الخلط، بل ودافعت عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب ضد من انتقده في هذا الموقع، وقلت عديد المرات، ان الافتراض الذي ينبني على الخلط بين المؤسسة الدينية الرسمية السعودية والحركة الوهابية خلط فظيع، وانه هو ماتسعى له وسائل الدعاية السعودية، لكي تظهر نفسها كمن يعمل للاسلام، وبالتالي يقع تصوير من يهاجم هذا الكيان ببلاد الحرمين (الذي يسمى السعودية) ويهاجم انحرافاته وخيانات القائمين على امره كمهاجم للاسلام.
الحقيقة التي ادافع عنها، هي انه لا علاقة للمؤسسة الدعائية السعودية في شقها الديني والتي يقف على رأسها رجال دعاية يسمون شيوخ وعلماء، باي عمل دعوي إسلامي، ولا اي حركة احيائية وبالتلي لا علاقة للحركة الوهابية بهؤلاء المرتزقة باسم الاسلام وباسم الوهابية.
بمعنى يجب عدم الوقوع في التصور الذي تمرره وسائل الدعاية، من ان فقهاء السلطان هؤلاء هم فعلا علماء بالمفهوم الشرعي المتعارف عليه، هؤلاء رجال دعاية، مثلهم مثل الفنانين ولاعبي الكرة، يقع الترويج لهم، لانهم ادوات لتكريس الواقع، ويستهدفون شريحة معينة لا يقع الوصول اليها بوسائل الدعاية الأخرى.
هؤلاء الشيوخ واقصد اولئك الذين يعملون في المؤسسات الرسمية –بالسعودية وغيرها كمصر وتونس والمغرب-، هم رجال دعاية، ولا علاقة لهم بالاسلام الا ان يكون العمل ضده
وعليه، فلا يجب في اي نقاش، تناول او مهاجمة الحركة الوهابية كما يفعل عموم منافقي العلمانية، حينما يصفون هذه الحركة بالتشدد، بل هي حركة تجديد وهي تواصل لمدرسة ابن تيمية وتلميذه ابن القيم، وان كان من تشدد فهو في الاسلام كله، وليس بالوهابية وحدها، ولكنه تشدد لازم نحو اهل الباطل فقط وليس لعموم اهل الحق.
Frere abou soumaya ..
' Vous êtes parmi les voix qui ont prix à leur charge dans ce portail d'attaquer le wahabisme' tout en attaquant ses symboles .. est ce que vous pouvez nous expliquer les inconvénients de ce "courant" à part les cheikh que vous n'etes pas d'accords avec ..
car ce que vous avancer est à mon avis très dangeureux .. car c une thèse revendiquant la destruction intégrale de cette école ... et vous savez très bien qu'est ce que ça va impliquer comme résultats(vous savez que l'origine de la plupart des efforts de la dawa il allah est l'arabie saoudite, des cheikhks wahabistes c'est à dire ..
)
3-02-2009 / 17:56:40 ابو سمية
كلهم سواء
ايها "الانسان" بدات مداخلتك ببوادر وعي، ولكنك ختمتها بما ينفي عنك هذا الاعتقاد
فهل تتصور عمر خالد افضل من علماء السلطان الذين ذكرتهم، من حيث تاثيرهم السلبي وتكريس الواقع لمصلحة المتحكمين فيه
كلهم سواء، ولكن كل منهم يقف على ثغر، يعمل على تمييعه وتسهيل دخول الاعداء منه
3-02-2009 / 16:52:25 insan
يا رجل
طيب قياسا على كلامك فإن
الشيخ اب باز
الشيخ ال الشخ
الشيخ اللحيدان
الشيخ الفوزان
امريكان!!!!!
ليش؟
الشيخ ابن باز افتى بجواز الاستعانة بالامريكان الكفرة ضد اخوتنا المسلمين العراقيين في عام 1991، وقتل من قتل من الابرياء المدنيين والتي كانت الطائرات تقلع من القواعد السعودية (اذكرك بمجزرة ملجأ العامرية).....وهذا في موازين حسنات الشيخ
الشيخ آل الشيخ .....استسخف من يطالب بالمقاطعة الاقتصادية للغرب المتخاذل والمتواطئ مع اليهود ضد المسلمين و قال انه لا ينبغي ان نقاطع لانهم كما يحتاجوننا نحتاجهم
الشيخ اللحيدان: افتى بأن المسيرات لمناصرة الاخوة في غزة وايصال الصوت الى العالم .....الهاء عن ذكر الله!!!!! لكن التفحيط والشيشة ومباريات الهلال والنصر و التجول في الاسواق : لا تلهي عن ذكر الله
الشيخ الفوزان: حمل سيفه للتصدي و مقارعة الاخوان المسلمين و ما ادخر جهدا في ابطال كلامهم و تفنيده و تحذير الناس من كتب سيد قطب
كل هذا يصب في مصلحة من؟
المسلمين؟ ام الامريكان ؟
ثم ان هؤلاء العلماء رأوا خليفة المسلمين ولي الأمر المفدى يرقص بالسيف مع قاتل الاطفال و مغذب المساجين و مغتصب الحرائر بوش ......ولم ينكرو عليه (باستثناء الشيخ ابن باز فقد توفي رحمه الله قبل ذلك) بل و رأو وسمعو في الاخبار بان السفن الحربية الامريكية كانت تقصف العراق في عام ٢٠٠٣ من البحر الاحمر و تمر الصواريخ بالمجال الجوي السعودي .....و لم ينكرو على خليفة المسلمين ولي الامر المفدى هذا الامر....
يكفيك و يدحض افتراءك الكاذب على عمرو خالد بأنه طرد من مصر ....لما رأت الحكومة المصرية مدى حب الشباب له وتحوطهم حوله ..
و يكفيك ان عمر خالد ليس (مفتي الديار المقدسة ، وليس رئيس مجلس القضاء ، و ليس عضو مجلس هيئة كبار العلماء، وليس من يحج بالناس و يخطب بهم في مسجد نمرة)
ثم اذا لم يعجبك عمله.....سوي زيه و اجمع حولك هذا الكم من الشباب و الناس وادخل الى قلوبهم بعدين تعال تكلم ......و لا تقولي انه ما في مجال...القنوات الفضائية ذات الفكر السلفي منتشرة و كثيرة وترحب بأي داعية
و ارنا مهارتك يا سيد
24-12-2007 / 15:02:45 انس
كفاك افتراء على الرجل
9-12-2007 / 21:07:07 Inconnue
Apparament vous n'avez pas lu en entier la premiere reponse d'Abou Mouhammad les windows arabisés y'en pas assez en Tunisie Mr
6-12-2007 / 14:35:35 أبو محمد
شكرا و هذه معلومة أضيفها إلى معلوماتي القليلة حقيقة،
لكني أؤكد على ضرورة التدرج في استعمال العربية و إلا فإنه سنقوم بفرملة نسق التبادل الفكري الحاصل في المجتمع ونحن فعلا على المنهج الصحيح ولك أن تقارن بين استعمال جيل شباب اليوم للعربية و الجيل الذي قبله و هذا نتاج القنوات الناطقة بالفصحى و نتاج لعودة جيل اليوم إلى الدين و إقباله على القرآن الكريم و على عديد المراجع، العائق ليس فكريا بالأساس و لكنه تكنلوجي تحديدا و لكن يقيني أن المستقبل يخبئ لنا مفاجآت سارة إن شاء الله.
كنت أود أن أواصل هذا الحوار الشيق معك لكني مظطر إلى التغيب لمدة شهر، إلى فرصة قادمة.
6-12-2007 / 12:03:21 فتحي قاره بيبان
الأخ أبو محمد،
كنت منذ مدة أريد أن أرد على أولئك الذين يكتبون تعليقاتهم على مقالات مكتوبة بالعربية وهي: لغتهم، بلغة أجنبية هي لغة المستعمر القديم الفرنسية؛ ويسمح لهم المسئول عن موقع بوابتي بذلك. وهذا السلوك خطير جدا فمن ناحية لا يوجد أي مبرر أو منطق في ذلك، حيث من المفروض إذا كنا عربا أن نستعمل جميعا لغتنا في التخاطب بيننا، ومن المفروض أن المعلقين على المقالات بما أنهم قرؤوها بالعربية فبإمكانهم التعليق بالعربية.
ومن الأمور الفطرية في كل فرد وأمة أن تتمسك بلغتها وتدافع عنها باعتبارها مقوما أساسيا من مقومات ذاتيتها وهويتها لا أن تستبدلها بلغة أجنبية، فذلك يمثل اعتداء على الذات ونفيا لها لا يمكن أن يصدر إلا من معتد أثيم.
وأرى أنه نتيجة السياسات التربوية الخاطئة وعوامل أخرى فإننا نشاهد انحرافا خطيرا في التعامل مع الفرنسية، التي ندرسها في المدارس لنستعملها كأداة للحصول على المعرفة التقنية والعلمية والتواصل مع المجتمعات الأجنبية، فإذا بها تتحول إلى لغة بديلة، نستعملها في الشبكة العالمية خاصة، عوض لغتنا العربية للتخاطب مع بعضنا. وهذا الأمر خطيرا جدا لا تسمح مجتمعات أخرى بمجرد افتراض وقوعه لا وقوعه.
ومهما كانت حقائق الواقع فإن استعمال لغة أجنبية للتواصل بيننا عوض لغتنا لا يمكن القبول به أصلا، ويجب من الجميع العمل على وضع حد له بكل الوسائل والجهود الممكنة.
الأخ أبو محمد،
أوافقك تمام الموافقة في أن تعلم العربية واستعمالها والدفاع عنها هو مما نصّ عليه الدين ويثاب عليه المسلم كما يثاب على كل عمل صالح. وتعليقك على طريقة رسم كلمة "مسئول" دليل على حرصك على قواعد العربية ولا خير فيمن لا يحرص على سلامة لغته.
واسمح لي أن أفيدك في هذه المسألة التي تتعلق برسم الكلمات بما يلي وبشكل مختصر: القاعدة الأساسية في رسم الهمزة وسط الكلمة أن نأخذ بعين الاعتبار حركتها وحركة الحرف الذي قبلها وترسم الهمزة على الحرف الذي يقابل أقوى الحركتين. إلا أن لهذه القاعدة استثناءات منها أنه: إذا لزم من كتابة الهمزة المتوسطة على واو اجتماع واوين في وسط الكلمة وسبقت واو الهمزة واو الكلمة، فالأشهر إثبات الواوين ، نحو : رؤوس، فؤوس، كؤوس. وإذا أمكن اتصال ما قبلها بما بعدها، جاز أن تكتب على ياء النبرة، نحو: مسؤول التي يجوز كتابتها هكذا: مسئول .ويمكنك الاطلاع على "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة الذي يمكنك تحميله من موقع مجمع اللغة العربية بالقاهرة أو من موقع "صيد الفوائد" لتلاحظ بنفسك أن كلمة مسئول وردت في هذا المعجم بهذا الرسم.
وأرجو أن يكون لهذا التبادل المفيد أثره في العمل جميعا من أجل لغتنا.
5-12-2007 / 14:05:06 أبو محمد
الأخ فتحي،
أؤيد موقفك المنادي إلى استعمال العربية، و أنا شخصيا من أول المنادين إلى هذا و لك أن تقرأ تعليقاتي السابقة.
لكن، هناك حقائق على الأرض يجب التعامل معها بتروي و تعقل كما أنه هناك مراحل يجب تخطيها.
شخصيا لا أستطيع الكتابة بالعربية إلا من خلال مواقع توفر لوحة مفاتيح مناسبة، و هذا يتطلب وقتا و جهدا. يجب أن نضع في اعتبارنا أنه ليس كل التونسيون من يملك حاسوبا في المنزل و أن المتدخلين عادة ما يتدخلون من مقر الشغل، لست صحفيا و لا كاتبا لتوفر لي شركتي مستلزمات الكتابة بالعربية، و حتى إن ذهبت إلى مقهى انترنت, هل يوفرون لك برمجيات بالعربية؟
حسب رأيي، المسؤول ( تكتب هكذا على الواو وليس على النبرة ) اختار تيسير الأمر على المتدخلين.
شخصيا أولويتي ليست الدعوة إلى العربية كلغة قومية بل كلغة تعيد الناس إلى دينهم، فإذا كانت هناك ضرورة لرد مستعجل أولم تسمح الظروف فعلت ذلك بالفرنسية.
بالنسبة للتدخل الأخير لم أكتب بالعربية و إنما قمت بنسخ جملة من المقال و علقت عليها.
شكرا على حرصك على العربية و رجائي أن تتوفر الظروف المناسبة لتأخذ مكانها الطبيعي و لا أخفي عليك أني لست قلقا البتة فاستعمال الفرنسية إلى زوال إن شاء الله.
5-12-2007 / 13:02:29 فتحي قاره بيبان
إلى الأخ أبو محمد،
حقيقة إني عجزت أن أفهم لحد اليوم الشطحات اللغوية التي يقوم بها المعلقون على المقالات في موقع بوابتي وتأرجحها بين العربية والفرنسية، أما أنت يا أبا محمد فقد تفوّقت عليهم جميعا حيث كتبت نصف تعليقك بالعربية والنصف الآخر بالفرنسية. فهل يمكن يا أخى العزيز أن تفهمني أي منطق يكمن وراء ذلك؟
هذا الوضع الغريب والشاذ والمرضي يكاد لا يوجد إلا في بعض بلدان المغرب العربي وخاصة تونس.
إن الذين يؤيدون هذا الوضع ويسمحون ببقائه وتواصله - مهما كانت تبريراتهم - مخطئون إلى أبعد الحدود في حق أنفسهم ولغتهم ووطنهم، ومنهم المسئول على موقع بوابتي الذي لا أوافقه البتة في هذا السياسة الخاطئة التي لا نكاد لا نرى لها مثيلا في أي موقع آخر على الشبكة العالمية.
إن الاستعمار الفرنسي الذي حمل لنا لغته الفرنسية وسعى في فرنستنا وفسخ ذاكرتنا اللغوية ربما لم يكن يحلم بعد نصف قرن من استقلالنا بنتيجة كالتي نراها اليوم تحقق، بأيدينا وبإرادتنا لا بيد المستعمر وبإرادته.
ألم يكتب الدّوق دي رفيكو من بين كثيرين سنة 1932 قائلا :"إني أنظر إلى نشر تعليمنا ولغتنا كأنجع وسيلة لجعل سيطرتنا في هذا القطر تتقدم... إن المعجزة الحقيقية تكمن في إحلال الفرنسية تدريجيا محل العربية.".!
4-12-2007 / 11:42:31 from sousse
s'il vous plait s'il vous plait s'il vous plait faites un article sur mission fashion c'est trop trop grave et c trop suivi en tunisie
4-12-2007 / 11:31:37 Abou Mohammad
ولكي أكون أكثر تحديدا فلا بد أن أذكر أنه لا يوجد منافس للغرب في هذا الهوى إلا جهة أخرى يتم صبغ هواها هي الأخرى في واقعنا المعاصر بحسب هوى الغرب أيضا هذه الجهة هي النساء
C'est un point vraiment très important et c'est notre point le plus faible, je souhaite que myportail nous fera parvenir la deuxième partie de l'article.
Pour commenter l'article, oui malheureusement Amr Khaled ( je ne sais pas avec sa connaissance ou de bonne fois, de naïveté plutôt)
il est en train de détruire au lieu de construire, c'est un peu comme le cas de radio zitouna.
26-07-2014 / 20:22:05 محمود المحرزي