البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

إيقاف ياسين العياري: المؤسسة العسكرية الذات المقدسة بتونس

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 9242


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


يريدون أن يقنعونا أن لنا ربا أعلى في تونس لا يجوز الاقتراب منه، يسمى المؤسسة العسكرية

ما أنا متأكد منه انه لا رب في هذا الكون فضلا أن تكون تونس، إلا خالقه، ما عدى ذلك ما هي إلا كائنات افتراضية أو واقعية، وان أسبغ على تلك الهيئات والمؤسسات الصفات والتقديسات.

ثم إني لست متأكدا أن القضاء العسكري هذا مستقل، فضلا على أن يكون موضع احترام، فضلا على أن يكون مقدسا.
سبب ذلك مثلا أننا نعرف أن من قتل المئات من الشهداء لا يزالون طلقاء، فهذا القضاء إما أنه غير كفء في كشف من يعرفه الناس، وإما انه غير محايد، وفي كلتا الحالتين سيكون من الصعب البرهنة على وجوب احترام من لايتقن عمله أو من هو غير محايد، بل ومصطف ضد أبناء ثورتنا.

لا اعرف من وضع الأسس القانونية التي تقول بوجوب محاكمة من اعتدى على قدسية ذات المؤسسة العسكرية، ولكني اعرف انه لاشك على قدر كبير من عدم الكفاءة بل والارجح أنه من أتباع سيئ الذكر المتاثر بالمدرسة الغربية، إذ لا أفهم لماذا تفرد المؤسسة العسكرية بهذا القدر المفترض من القدسية، ونحن لا نرى هذا المشرع خص الذات الإلهية مثلا بمثل هذا التقديس.

ثم لماذا أصلا تقدس مؤسسة من دون كل المؤسسات، لا أجد أي تبرير منطقي لهذا الأمر، إلا أن يكن مصادرة على المطلوب وتحكم مسقط لا مبرر له، و كل مصادرة على المطلوب فهي أمر فاسد لا قيمة له كما يعرف ذلك دارسو الفلسفة.

لكل هذه الأسباب فإن إيقاف ياسين العياري أمر لا يجوز، ليس اعتبارا لحيثيات القضية كما يقول محترفو اللغو في مسائل القضاء، وإنما لفساد المنطلقات الفلسفية أساسا التي بني عليها القانون الذي تمضي عليه هذه القضية ذاتها.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الثورة المضادة، بقايا فرنسا، ياسين العياري، إيقاف ياسين العياري،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 25-12-2014  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  حول حكاية رصّ الصفوف: هل أن السيسي وسليم عمامو وهيئة بن عاشور كانوا يرصون الصفوف
  إصلاح النفس لا يكفي
  "العقل" التنفيذي مقابل العقل المفكر
  على الشباب أن يؤسس لفعل سياسي جديد بمعزل عن التنظيمات الحالية
  خطر قنوات "MBC" والإستفاقة المتأخرة
  اجعلوا أحزانكم على "أبي إبراهيم"، مولّدة للطاقة
  مصطلح "نخب الاستقلال"، ليس بأجدر ولا أفضل من مصطلح "منتسبي فرنسا"
  الواقع يغيّره صاحب القوة وليس صاحب الحق والمبدأ : أخلاق القوة (*) هي التي تغير الواقع
  المسلّمات التي تنتج طمأنينة زائفة: لا يمكن تغيير واقعنا مع الإبقاء على الأصنام وزوايا النظر النمطية
  نماذج للخلط في تناولاتنا: فرنسا، غض البصر، تعدد الزوجات ...
  التونسي لايفعل ولايغيّر، ليس لأنه عاجز وإنما لأنه لايعرف ماذا يفعل
  ثقافة الدجاج والتّدجين
  هل حان الوقت لأن تحلّ التنظيمات الإسلامية نفسها
  الفعل السياسي الحالي لاقيمة له، لأنه لن يتجاوز سقفا حدده مدير السجن الذي يحكمنا منذ عقود
  يجب أن تكون قادرا على تجاهل الحدث، وذلك شرط حرية الموقف
  التونسيون وهواية العبث: نموذج دعوات المشاركة والمقاطعة في الإنتخابات
  يا جماعة يهديكم الله، حكاية سب أم المؤمنين وعراك الصحابة، هذا تاريخ وليس عقيدة
  علينا أن نحزن لوجود هؤلاء بيننا
  لماذا تفشل دعوات المقاطعة للسلع الغربية أو دعوات التصدي للإنقلاب: الدعوة المباشرة للفعل تضعف احتمال نجاحه
  لماذا لا يفرح البعض منا لأفعال المقاومة اللبنانية ولا يحزنون لخسائرها
  المدوّنون الإسلاميون و وَضْعيّة الكلب
  على هامش تفجيرات لبنان: الجهل والمعرفة بالأحداث هل هي ذات قيمة
  هل لدى التونسي مشكلة في قدرات ........
  الحركات الإسلامية وحتمية السجن أو الأدوار الوظيفية: تونس، الجزائر، المغرب، الأردن ...
  البودكاستات العربية ذات مظهر جذاب، لكنها عقيمة المحتوى وتكرس واقعا فاسدا
  المنصّات الإعلامية الجديدة، هل تخرج من المواضيع العقيمة: الإلحاد، دخول الغربيين الإسلام...
  لماذا تبحثون في حياة السّلف الأوائل، وهؤلاء القدوات بيننا
  مالذي يجمع بين مشاهدة الألعاب القتالية والرقص والجنس
  ضعف قدرات التجريد لدى "النخب"، هو الوجه الآخر لمشاكلنا
  "نخب" الجمود الذهني، وفلسفة ذلك ماوجدنا عليه آباءنا

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - شاكر الحوكي ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، كريم السليتي، فتحـي قاره بيبـان، رضا الدبّابي، محمد علي العقربي، أحمد بوادي، د. طارق عبد الحليم، عبد الله الفقير، د- هاني ابوالفتوح، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محرر "بوابتي"، محمد الياسين، حميدة الطيلوش، سلام الشماع، جاسم الرصيف، طلال قسومي، الناصر الرقيق، إيمى الأشقر، صباح الموسوي ، عمار غيلوفي، د. صلاح عودة الله ، صلاح المختار، أشرف إبراهيم حجاج، محمود سلطان، علي عبد العال، سفيان عبد الكافي، فوزي مسعود ، بيلسان قيصر، إسراء أبو رمان، تونسي، عبد الغني مزوز، ضحى عبد الرحمن، خالد الجاف ، رافع القارصي، سامر أبو رمان ، ماهر عدنان قنديل، محمد الطرابلسي، ياسين أحمد، د. عادل محمد عايش الأسطل، مصطفي زهران، أ.د. مصطفى رجب، د - محمد بنيعيش، المولدي الفرجاني، نادية سعد، مجدى داود، د. خالد الطراولي ، سعود السبعاني، منجي باكير، د. عبد الآله المالكي، حسن الطرابلسي، د - صالح المازقي، عواطف منصور، د - الضاوي خوالدية، د- جابر قميحة، الهادي المثلوثي، عبد الرزاق قيراط ، وائل بنجدو، د. أحمد بشير، حاتم الصولي، محمد شمام ، أنس الشابي، عبد العزيز كحيل، د- محمد رحال، عبد الله زيدان، الهيثم زعفان، محمود فاروق سيد شعبان، طارق خفاجي، عمر غازي، سامح لطف الله، أحمد النعيمي، رحاب اسعد بيوض التميمي، سلوى المغربي، د - محمد بن موسى الشريف ، حسن عثمان، حسني إبراهيم عبد العظيم، فتحي الزغل، د - المنجي الكعبي، رافد العزاوي، محمد اسعد بيوض التميمي، يحيي البوليني، سليمان أحمد أبو ستة، أحمد ملحم، محمد أحمد عزوز، فهمي شراب، محمد العيادي، د.محمد فتحي عبد العال، مصطفى منيغ، صالح النعامي ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أحمد الحباسي، رشيد السيد أحمد، خبَّاب بن مروان الحمد، أبو سمية، د. مصطفى يوسف اللداوي، عزيز العرباوي، محمود طرشوبي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، صفاء العراقي، د- محمود علي عريقات، يزيد بن الحسين، كريم فارق، صلاح الحريري، محمد عمر غرس الله، إياد محمود حسين ، سيد السباعي، المولدي اليوسفي، محمد يحي، د. أحمد محمد سليمان، علي الكاش، د - عادل رضا، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - مصطفى فهمي، رمضان حينوني، مراد قميزة، صفاء العربي، عراق المطيري، فتحي العابد، العادل السمعلي،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة