البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

بل تونس مقسمة واقعا وحقيقة لقسمين منذ الاحتلال الفرنسي

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 9211


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الإمعية وسلوك القطيع أي إتباع ما يقوله الغير وما تسوقه وسائل الإعلام، من دون تكوين موقف خاص، ثقافة ترسخت تقريبا لدى مختلف الاتجاهات بتونس، إذ ما إن يطلق احدهم تهمة حتى يتبرأ منها الكل من دون التثبت إن كانت فعلا تهمة أم لا، وإن كانت خطأ أو صوابا وإن كانت صدقا أو كذبا.

نموذج ذلك تبرأ الكل من فعل تقسيم التونسيين ومن حقيقة انقسامهم، والحال أن هذا شيء أولا ليس سيئا على إطلاقه، ثم هو أصلا أمر واقع.

فتونس كانت منذ عهد الاحتلال الفرنسي (وليس الاستعمار كما تروج أدوات تشكيل الأذهان طيلة عقود) مقسمة بين من كان يقام المحتل ومن كان يخدمه، سواء أكان راعيا للخنزير لدى المستوطنين الفرنسيين والطليان (وليس المستعمرين كما صورتهم أدوات تشكيل الأذهان البورقيبية طيلة عقود)، أو واشيا بالمقاومة أو كان موظفا في أدوات السلطة الفرنسية المحتلة.

وكلا القسمين: الشريف والخائن، تناسل منه الذرية وتفرعت عنه الآلاف، وأورث كل منهما موقفه لغيره، فكان معنى ذلك أن تونس مقسمة الآن بحكم الواقع وحقيقة الأشياء، لصنفين خائن وشريف، بين محارب لهويته من دين ولغة ومحب لها، بين رافع لراية الإلحاق بالغرب ومحارب لذلك.

وما الصراع الدائر الآن ين الثورة والثورة المضادة، إلا إحدى مراحل المواجهات التي ابتدأ خوضها آباؤنا من قبل ضد فرنسا وأتباعها.

هذه حقائق لا يجب نفيها، كما انه ليس من الحسن رد كل كلام يصور على انه سيئ ابتداء، فلعل ما يصور سيئا هو كذلك للطرف الآخر ولكنه ليس بالضرورة كذلك بالنسبة لك


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الثورة المضادة، بقايا فرنسا،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 29-11-2014  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  حول حكاية رصّ الصفوف: هل أن السيسي وسليم عمامو وهيئة بن عاشور كانوا يرصون الصفوف
  إصلاح النفس لا يكفي
  "العقل" التنفيذي مقابل العقل المفكر
  على الشباب أن يؤسس لفعل سياسي جديد بمعزل عن التنظيمات الحالية
  خطر قنوات "MBC" والإستفاقة المتأخرة
  اجعلوا أحزانكم على "أبي إبراهيم"، مولّدة للطاقة
  مصطلح "نخب الاستقلال"، ليس بأجدر ولا أفضل من مصطلح "منتسبي فرنسا"
  الواقع يغيّره صاحب القوة وليس صاحب الحق والمبدأ : أخلاق القوة (*) هي التي تغير الواقع
  المسلّمات التي تنتج طمأنينة زائفة: لا يمكن تغيير واقعنا مع الإبقاء على الأصنام وزوايا النظر النمطية
  نماذج للخلط في تناولاتنا: فرنسا، غض البصر، تعدد الزوجات ...
  التونسي لايفعل ولايغيّر، ليس لأنه عاجز وإنما لأنه لايعرف ماذا يفعل
  ثقافة الدجاج والتّدجين
  هل حان الوقت لأن تحلّ التنظيمات الإسلامية نفسها
  الفعل السياسي الحالي لاقيمة له، لأنه لن يتجاوز سقفا حدده مدير السجن الذي يحكمنا منذ عقود
  يجب أن تكون قادرا على تجاهل الحدث، وذلك شرط حرية الموقف
  التونسيون وهواية العبث: نموذج دعوات المشاركة والمقاطعة في الإنتخابات
  يا جماعة يهديكم الله، حكاية سب أم المؤمنين وعراك الصحابة، هذا تاريخ وليس عقيدة
  علينا أن نحزن لوجود هؤلاء بيننا
  لماذا تفشل دعوات المقاطعة للسلع الغربية أو دعوات التصدي للإنقلاب: الدعوة المباشرة للفعل تضعف احتمال نجاحه
  لماذا لا يفرح البعض منا لأفعال المقاومة اللبنانية ولا يحزنون لخسائرها
  المدوّنون الإسلاميون و وَضْعيّة الكلب
  على هامش تفجيرات لبنان: الجهل والمعرفة بالأحداث هل هي ذات قيمة
  هل لدى التونسي مشكلة في قدرات ........
  الحركات الإسلامية وحتمية السجن أو الأدوار الوظيفية: تونس، الجزائر، المغرب، الأردن ...
  البودكاستات العربية ذات مظهر جذاب، لكنها عقيمة المحتوى وتكرس واقعا فاسدا
  المنصّات الإعلامية الجديدة، هل تخرج من المواضيع العقيمة: الإلحاد، دخول الغربيين الإسلام...
  لماذا تبحثون في حياة السّلف الأوائل، وهؤلاء القدوات بيننا
  مالذي يجمع بين مشاهدة الألعاب القتالية والرقص والجنس
  ضعف قدرات التجريد لدى "النخب"، هو الوجه الآخر لمشاكلنا
  "نخب" الجمود الذهني، وفلسفة ذلك ماوجدنا عليه آباءنا

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمد يحي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، ياسين أحمد، إسراء أبو رمان، د. عبد الآله المالكي، كريم فارق، د - المنجي الكعبي، د. مصطفى يوسف اللداوي، سامح لطف الله، رضا الدبّابي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. عادل محمد عايش الأسطل، أحمد الحباسي، فتحـي قاره بيبـان، خالد الجاف ، ضحى عبد الرحمن، بيلسان قيصر، سامر أبو رمان ، الهيثم زعفان، د- محمود علي عريقات، د. طارق عبد الحليم، عبد العزيز كحيل، نادية سعد، د - عادل رضا، د - مصطفى فهمي، عواطف منصور، محمد الياسين، محمد العيادي، سلام الشماع، حسني إبراهيم عبد العظيم، إيمى الأشقر، طارق خفاجي، وائل بنجدو، منجي باكير، رحاب اسعد بيوض التميمي، العادل السمعلي، فتحي العابد، حسن عثمان، محمد علي العقربي، المولدي اليوسفي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صفاء العراقي، د - شاكر الحوكي ، أحمد ملحم، حاتم الصولي، د.محمد فتحي عبد العال، سيد السباعي، جاسم الرصيف، د - محمد بن موسى الشريف ، المولدي الفرجاني، د. ضرغام عبد الله الدباغ، الهادي المثلوثي، صلاح المختار، محمد عمر غرس الله، فهمي شراب، د- جابر قميحة، محمد الطرابلسي، أبو سمية، محمد اسعد بيوض التميمي، طلال قسومي، محمد أحمد عزوز، عمار غيلوفي، مصطفي زهران، حميدة الطيلوش، د. كاظم عبد الحسين عباس ، علي الكاش، فتحي الزغل، ماهر عدنان قنديل، إياد محمود حسين ، عزيز العرباوي، د. خالد الطراولي ، يزيد بن الحسين، مصطفى منيغ، مجدى داود، أ.د. مصطفى رجب، تونسي، أحمد النعيمي، عبد الرزاق قيراط ، محمود سلطان، د- هاني ابوالفتوح، د - الضاوي خوالدية، رافع القارصي، سلوى المغربي، خبَّاب بن مروان الحمد، رمضان حينوني، سفيان عبد الكافي، سليمان أحمد أبو ستة، فوزي مسعود ، صفاء العربي، د. أحمد محمد سليمان، عراق المطيري، أنس الشابي، محمد شمام ، مراد قميزة، عبد الله زيدان، د. أحمد بشير، يحيي البوليني، حسن الطرابلسي، صلاح الحريري، صباح الموسوي ، عبد الغني مزوز، عبد الله الفقير، رشيد السيد أحمد، د- محمد رحال، أشرف إبراهيم حجاج، محمود فاروق سيد شعبان، صالح النعامي ، كريم السليتي، عمر غازي، د. صلاح عودة الله ، سعود السبعاني، محمود طرشوبي، أحمد بوادي، رافد العزاوي، علي عبد العال، محرر "بوابتي"، الناصر الرقيق، د - صالح المازقي، د - محمد بنيعيش،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة