البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

صناعة التاريخ والأصناف الثلاثة من البشر

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 7937


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


أقترح النموذج التالي، كفهم لأصناف البشر نسبة لأحداث التاريخ:

الصنف الأعلى هو من يصنع التاريخ من خلال تصميم أو / و إنتاج الحدث (ثورة، انقلاب، حرب ...)

الصنف الثاني هو من يكون همه مجاراة الواقع من دون التفكير في إعادة النظر فيه أو تغييره، بحيث تكون بوصلته مثبتة على الكسب الذاتي والاستفادة القصوى من الحدث، أي القبول بالواقع في كل الحالات والعمل فقط على إيجاد الثغرات التي يدخل منها لمراكمة الربح.

الصنف الثالث، هم وقود الأحداث، نموذجه هو فرد عبارة على حشوة قذيفة لا يدري أين سيقع، يتم تسييره لحيث لايدري، بل لا يعرف أصلا أين موقعه نسبة للزمان والمكان.

الصنف الأول هم صناع التاريخ بقطع النظر عن تقييمهم أخلاقيا: الأنبياء، كبار الطغاة في التاريخ (هولاكو، هتلر، صدام حسين، الخميني...)

الصنف الثاني هم قادة ذوو إشعاع محلي، يدورون عادة في فلك منظومات وقوى محلية أو دولية: فنانو و شعراء البلاط، صحفيون، زعماء الأحزاب، مرتزقة الدين (المشائخ والمفتون...)

الصنف الثالث: هم عموم الناس الذين يرتضون لأنفسهم أن يكونوا إمعات، أفرادا من قطيع يقودهم الصنف الثاني لفائدة الصنف الأول

كتطبيق لهذا النموذج في التفسير على تونس الآن:

الصنف الأول: أمريكا، الحركات الإسلامية الجهادية، فهم الذين يصنعون الأحداث

الصنف الثاني: حركة النهضة وكبيرها الغنوشي الذي هو مجرد بهلواني يسعى لتأكيد تبعيته للغرب من خلال استغلاله لما يمكن أن تتيحه الأحداث بتونس من دون أن يخرج عن إطار ما هو مسموح به دوليا، وهمه تأكيد القبول بالواقع

الصنف الثالث: عموم التونسيين وخاصة الذين يصرون بشكل مقيت على اتخاذ زعمائهم معبودين: أتباع الحركات السلفية وعبوديتهم لشيوخهم ومرجعياتهم بالسعودية، أتباع النهضة وعبوديتهم الغريبة للغنوشي، التونسيون وتبعيتهم لوسائل تشكيل الأذهان من إعلام وتثقيف وتعليم


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الثورة المضادة، بقايا فرنسا، حركة النهضة، راشد الغوشي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 29-10-2014  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  حول حكاية رصّ الصفوف: هل أن السيسي وسليم عمامو وهيئة بن عاشور كانوا يرصون الصفوف
  إصلاح النفس لا يكفي
  "العقل" التنفيذي مقابل العقل المفكر
  على الشباب أن يؤسس لفعل سياسي جديد بمعزل عن التنظيمات الحالية
  خطر قنوات "MBC" والإستفاقة المتأخرة
  اجعلوا أحزانكم على "أبي إبراهيم"، مولّدة للطاقة
  مصطلح "نخب الاستقلال"، ليس بأجدر ولا أفضل من مصطلح "منتسبي فرنسا"
  الواقع يغيّره صاحب القوة وليس صاحب الحق والمبدأ : أخلاق القوة (*) هي التي تغير الواقع
  المسلّمات التي تنتج طمأنينة زائفة: لا يمكن تغيير واقعنا مع الإبقاء على الأصنام وزوايا النظر النمطية
  نماذج للخلط في تناولاتنا: فرنسا، غض البصر، تعدد الزوجات ...
  التونسي لايفعل ولايغيّر، ليس لأنه عاجز وإنما لأنه لايعرف ماذا يفعل
  ثقافة الدجاج والتّدجين
  هل حان الوقت لأن تحلّ التنظيمات الإسلامية نفسها
  الفعل السياسي الحالي لاقيمة له، لأنه لن يتجاوز سقفا حدده مدير السجن الذي يحكمنا منذ عقود
  يجب أن تكون قادرا على تجاهل الحدث، وذلك شرط حرية الموقف
  التونسيون وهواية العبث: نموذج دعوات المشاركة والمقاطعة في الإنتخابات
  يا جماعة يهديكم الله، حكاية سب أم المؤمنين وعراك الصحابة، هذا تاريخ وليس عقيدة
  علينا أن نحزن لوجود هؤلاء بيننا
  لماذا تفشل دعوات المقاطعة للسلع الغربية أو دعوات التصدي للإنقلاب: الدعوة المباشرة للفعل تضعف احتمال نجاحه
  لماذا لا يفرح البعض منا لأفعال المقاومة اللبنانية ولا يحزنون لخسائرها
  المدوّنون الإسلاميون و وَضْعيّة الكلب
  على هامش تفجيرات لبنان: الجهل والمعرفة بالأحداث هل هي ذات قيمة
  هل لدى التونسي مشكلة في قدرات ........
  الحركات الإسلامية وحتمية السجن أو الأدوار الوظيفية: تونس، الجزائر، المغرب، الأردن ...
  البودكاستات العربية ذات مظهر جذاب، لكنها عقيمة المحتوى وتكرس واقعا فاسدا
  المنصّات الإعلامية الجديدة، هل تخرج من المواضيع العقيمة: الإلحاد، دخول الغربيين الإسلام...
  لماذا تبحثون في حياة السّلف الأوائل، وهؤلاء القدوات بيننا
  مالذي يجمع بين مشاهدة الألعاب القتالية والرقص والجنس
  ضعف قدرات التجريد لدى "النخب"، هو الوجه الآخر لمشاكلنا
  "نخب" الجمود الذهني، وفلسفة ذلك ماوجدنا عليه آباءنا

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
يحيي البوليني، خالد الجاف ، إيمى الأشقر، صلاح المختار، رحاب اسعد بيوض التميمي، إياد محمود حسين ، مجدى داود، صلاح الحريري، أبو سمية، فهمي شراب، د- محمود علي عريقات، د. خالد الطراولي ، يزيد بن الحسين، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أشرف إبراهيم حجاج، صباح الموسوي ، عزيز العرباوي، د- هاني ابوالفتوح، رافع القارصي، عمار غيلوفي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عمر غازي، علي الكاش، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، مصطفي زهران، خبَّاب بن مروان الحمد، المولدي اليوسفي، سامر أبو رمان ، المولدي الفرجاني، د. صلاح عودة الله ، د- جابر قميحة، تونسي، حسني إبراهيم عبد العظيم، فوزي مسعود ، عواطف منصور، نادية سعد، مصطفى منيغ، طارق خفاجي، منجي باكير، د. عادل محمد عايش الأسطل، إسراء أبو رمان، أحمد الحباسي، رمضان حينوني، رافد العزاوي، د - صالح المازقي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - شاكر الحوكي ، رشيد السيد أحمد، فتحي العابد، سليمان أحمد أبو ستة، د.محمد فتحي عبد العال، د- محمد رحال، محرر "بوابتي"، سعود السبعاني، صفاء العراقي، بيلسان قيصر، أحمد بن عبد المحسن العساف ، الهادي المثلوثي، د. عبد الآله المالكي، حسن عثمان، وائل بنجدو، د. أحمد بشير، الهيثم زعفان، طلال قسومي، أحمد ملحم، د - محمد بنيعيش، أحمد بوادي، عبد الغني مزوز، محمود سلطان، محمد اسعد بيوض التميمي، أحمد النعيمي، عبد الله الفقير، محمد علي العقربي، د - عادل رضا، حسن الطرابلسي، سفيان عبد الكافي، مراد قميزة، محمد يحي، د - محمد بن موسى الشريف ، علي عبد العال، ياسين أحمد، عبد العزيز كحيل، ماهر عدنان قنديل، الناصر الرقيق، محمود طرشوبي، د - مصطفى فهمي، صفاء العربي، عراق المطيري، ضحى عبد الرحمن، أ.د. مصطفى رجب، فتحـي قاره بيبـان، عبد الله زيدان، سامح لطف الله، د. أحمد محمد سليمان، حاتم الصولي، محمد شمام ، كريم السليتي، محمد عمر غرس الله، محمد أحمد عزوز، د - الضاوي خوالدية، عبد الرزاق قيراط ، د - المنجي الكعبي، حميدة الطيلوش، صالح النعامي ، محمد الياسين، محمد العيادي، سلوى المغربي، د. طارق عبد الحليم، سيد السباعي، محمد الطرابلسي، رضا الدبّابي، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمود فاروق سيد شعبان، فتحي الزغل، جاسم الرصيف، أنس الشابي، العادل السمعلي، سلام الشماع، كريم فارق،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة