البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

لكي لا ننسى: اليوم تاريخ مولد سيئ الذكر

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 7522


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


في مثل هذا اليوم يفترض أن سيئ الذكر كان قد ولد

هذا الشخص الذي يمثل أكبر كارثة عرفتها تونس على مر العصور

هو الذي زرع بذور التبعية للأجنبي لدى التونسيين

هو الذي استعمل أدوات الدولة لاقتلاع التونسيين من دينهم ولغتهم، ثم إلحاقهم قهرا بفرنسا ولغتها وثقافتها

هو الذي دشن مسار ضرب اللغة العربية بتونس فاستبعدت

هو الذي أسس منهج ضرب الإسلام فهمش واضمحل أثره لدى التونسيين

هو الذي زرع بذور نبت الزقوم ممن نرى من بقايا فرنسا الذين يتحكمون الآن في كل مفاصل الدولة، ويمثلون الثورة المضادة

كل سيئة بتونس، ما هي إلا بعض سيئاته من حيث انه منتجها ضمنا ومؤسس أصولها

هو الذي جعلنا نبقى مجرد تابعين اقتصاديا وعلميا للغير رغم مرور عقود على استقلالنا

هو الذي حكم علينا أن نبقى تبعا لا نصنع حتى ابسط المنتجات أو الاختراعات

وكيف يجوز لمن سقف فهمه أن فرنسا هي النموذج، وأمنيته أن يدرس ابنه بفرنسا أو أن يعمل في فرنسا أو أن يتخذ فرنسيا صديقا وزميلا، أو أن يكون بائعا لمنتوج فرنسي، حتى وان كان مهندسا وطبيبا وصاحب رأس مال، كيف لمثل هذا أن يبدع أو أن يقرر لوحده ويفكر بقيمته.

كيف لمن وقع اقتلاعه من هويته وإلحاقه ذهنيا أن يستقل عن الغير أو ينافسهم
وهل يستطيع العبيد إلا التبعية

وهل صمم سيئ الذكر وأنتج إلا تابعين عبيدا إمعات

وهل قام سيئ الذكر بأمر آخر غير تدمير التونسيين نفسيا وتصيرهم كائنات سلبية لا تحسن إلا احتقار الذات وتسفيه اللغة والدين والتمرد عليها بل واعتبار ذلك تطورا على عادة المنتكسين ذهنيا وخلقيا

يلزمنا على الأرجح عقود لكي نتخلص من الآثار السلبية لسيئ الذكر على تونس

كان يفترض أن تكون الثورة مناسبة لكشف خطورة هذا الخائن

لكن.....


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، سيئ الذكر، بورقيبة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 3-08-2014  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  حول حكاية رصّ الصفوف: هل أن السيسي وسليم عمامو وهيئة بن عاشور كانوا يرصون الصفوف
  إصلاح النفس لا يكفي
  "العقل" التنفيذي مقابل العقل المفكر
  على الشباب أن يؤسس لفعل سياسي جديد بمعزل عن التنظيمات الحالية
  خطر قنوات "MBC" والإستفاقة المتأخرة
  اجعلوا أحزانكم على "أبي إبراهيم"، مولّدة للطاقة
  مصطلح "نخب الاستقلال"، ليس بأجدر ولا أفضل من مصطلح "منتسبي فرنسا"
  الواقع يغيّره صاحب القوة وليس صاحب الحق والمبدأ : أخلاق القوة (*) هي التي تغير الواقع
  المسلّمات التي تنتج طمأنينة زائفة: لا يمكن تغيير واقعنا مع الإبقاء على الأصنام وزوايا النظر النمطية
  نماذج للخلط في تناولاتنا: فرنسا، غض البصر، تعدد الزوجات ...
  التونسي لايفعل ولايغيّر، ليس لأنه عاجز وإنما لأنه لايعرف ماذا يفعل
  ثقافة الدجاج والتّدجين
  هل حان الوقت لأن تحلّ التنظيمات الإسلامية نفسها
  الفعل السياسي الحالي لاقيمة له، لأنه لن يتجاوز سقفا حدده مدير السجن الذي يحكمنا منذ عقود
  يجب أن تكون قادرا على تجاهل الحدث، وذلك شرط حرية الموقف
  التونسيون وهواية العبث: نموذج دعوات المشاركة والمقاطعة في الإنتخابات
  يا جماعة يهديكم الله، حكاية سب أم المؤمنين وعراك الصحابة، هذا تاريخ وليس عقيدة
  علينا أن نحزن لوجود هؤلاء بيننا
  لماذا تفشل دعوات المقاطعة للسلع الغربية أو دعوات التصدي للإنقلاب: الدعوة المباشرة للفعل تضعف احتمال نجاحه
  لماذا لا يفرح البعض منا لأفعال المقاومة اللبنانية ولا يحزنون لخسائرها
  المدوّنون الإسلاميون و وَضْعيّة الكلب
  على هامش تفجيرات لبنان: الجهل والمعرفة بالأحداث هل هي ذات قيمة
  هل لدى التونسي مشكلة في قدرات ........
  الحركات الإسلامية وحتمية السجن أو الأدوار الوظيفية: تونس، الجزائر، المغرب، الأردن ...
  البودكاستات العربية ذات مظهر جذاب، لكنها عقيمة المحتوى وتكرس واقعا فاسدا
  المنصّات الإعلامية الجديدة، هل تخرج من المواضيع العقيمة: الإلحاد، دخول الغربيين الإسلام...
  لماذا تبحثون في حياة السّلف الأوائل، وهؤلاء القدوات بيننا
  مالذي يجمع بين مشاهدة الألعاب القتالية والرقص والجنس
  ضعف قدرات التجريد لدى "النخب"، هو الوجه الآخر لمشاكلنا
  "نخب" الجمود الذهني، وفلسفة ذلك ماوجدنا عليه آباءنا

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - المنجي الكعبي، مصطفى منيغ، ضحى عبد الرحمن، عبد الرزاق قيراط ، طلال قسومي، د - محمد بن موسى الشريف ، طارق خفاجي، العادل السمعلي، د- جابر قميحة، د. عبد الآله المالكي، يزيد بن الحسين، أحمد الحباسي، فهمي شراب، أنس الشابي، صالح النعامي ، د- هاني ابوالفتوح، إياد محمود حسين ، سامر أبو رمان ، محرر "بوابتي"، مجدى داود، مصطفي زهران، د - عادل رضا، عبد الله زيدان، خبَّاب بن مروان الحمد، ماهر عدنان قنديل، عبد العزيز كحيل، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د- محمد رحال، بيلسان قيصر، د. أحمد محمد سليمان، محمد عمر غرس الله، نادية سعد، فتحي الزغل، الهيثم زعفان، علي عبد العال، أحمد النعيمي، صفاء العراقي، حسن الطرابلسي، تونسي، سفيان عبد الكافي، د - شاكر الحوكي ، د. خالد الطراولي ، رافد العزاوي، د. أحمد بشير، محمد الياسين، د.محمد فتحي عبد العال، سامح لطف الله، عمار غيلوفي، محمد يحي، سلام الشماع، محمود طرشوبي، صلاح المختار، عبد الله الفقير، عواطف منصور، الناصر الرقيق، محمود فاروق سيد شعبان، د - صالح المازقي، ياسين أحمد، محمد العيادي، د. مصطفى يوسف اللداوي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سلوى المغربي، صباح الموسوي ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد الطرابلسي، عراق المطيري، أشرف إبراهيم حجاج، سعود السبعاني، المولدي اليوسفي، فوزي مسعود ، حاتم الصولي، عبد الغني مزوز، د- محمود علي عريقات، صلاح الحريري، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد علي العقربي، محمد شمام ، يحيي البوليني، أحمد ملحم، علي الكاش، د. صلاح عودة الله ، د - محمد بنيعيش، رمضان حينوني، خالد الجاف ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، الهادي المثلوثي، أ.د. مصطفى رجب، إيمى الأشقر، كريم السليتي، رافع القارصي، رضا الدبّابي، إسراء أبو رمان، د - الضاوي خوالدية، د. عادل محمد عايش الأسطل، جاسم الرصيف، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، صفاء العربي، حميدة الطيلوش، وائل بنجدو، محمد أحمد عزوز، منجي باكير، فتحـي قاره بيبـان، د - مصطفى فهمي، أحمد بوادي، سليمان أحمد أبو ستة، حسن عثمان، رشيد السيد أحمد، المولدي الفرجاني، مراد قميزة، كريم فارق، عمر غازي، سيد السباعي، محمد اسعد بيوض التميمي، محمود سلطان، د. طارق عبد الحليم، فتحي العابد، حسني إبراهيم عبد العظيم، عزيز العرباوي، أبو سمية،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة