البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

التبعية بصيغة إسلامية: الغنوشي مجدد مفهوم التبعية للغرب

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 9799


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تبدو عمليات الالتفاف على الثورة بتونس تسير كالتالي:

- الغرب لا يريد خسارة تونس كقاعدة خلفية لمصالحه، مصالحه الثقافية خاصة بالنسبة لفرنسا، ومصالحه الاقتصادية والسياسية بالنسبة لبعض الدول الأخرى (كون تونس كانت تمثل رمزا للاستكانة أو الاعتدال كما يزين، ذلك يمثل كسبا للغرب لا يحب تضييعه، كما إنها كانت تمثل نموذجا للدولة المنبتة عن تربتها والملحقة بالغرب، يجب من رأيهم المحافظة عليها لكونها نموذجا بذلك المعنى).

- الدول الغربية تخوفت من أن تخسر مصالحها بفعل الثورة، كما تخوفت من نشوء نواة لمنظومة فكرية وعقدية مغالبة للمنظومة العالمية التي في مجملها مبنية على المفاهيم الغربية بمكوناتها المسيحية والعلمانية، وهذه المنظومة المنافسة لن تكون إلا من خلال الإسلام الأصيل (وليس الإسلام الوظيفي كالإسلام الوسطي أو إسلام بني أمية / آل سعود ).

- جماعة حركة "النهضة"، بحكم تطاول تجاربهم مع الهزائم والانكسارات، وسابقيتهم في التملص من المبادئ والتقرب من الغالب المتحكم في الواقع - تلك السلوكيات التي يفاخرون بها ويسمونها دهاء سياسيا -، أولئك زعموا أن الثورة لن تنجح إن تم المضي في منهج الثورات.

- انطلقوا من افتراضهم ذلك، ومضوا سراعا لتطبيق منهجهم، وهو التقرب من المتحكم في الواقع وإقناعه أنهم سيؤمنون مصالحه إن هو وافق على وجودهم.

- الغرب أعطى إشارات الموافقة في انتظار تطور الأحداث والحكم تبعا لذلك.

- كبير "النهضة"، مضى فورا في استغلال الأحداث ليثبت للغرب كفاءته في تأمين مصالحه وانه لن يخذلهم.

- كانت مجمل عمليات الالتفاف على الثورة قرابين للغرب لتأكد "النهضة" – المختطفة من طرف الغنوشي وزمرته – من خلالها، أنها لا تمثل خطرا على الغرب وأنها هي البديل عن الحركات العلمانية التي يتجه نجمها للأفول بعد الثورات.

- تحولت "النهضة" المختطفة، الممثل الجديد لعمليات الإلحاق بالغرب، تحولت لحزب وظيفي دوره أن يكون أداة خدمة للغرب وتأبيد للتبعية وتبريرها بأشكال مستحدثة.

- أي أن الغنوشي، يعتبر المنشئ لمفهوم تبعية التنظيمات الإسلامية للغرب، وهم بذلك المعنى المجدد لمفهوم التبعية، حيث تطور المفهوم من كونه كان حكرا على التنظيمات العلمانية، فإذا بالإلحاق بالغرب والتبعية له وخدمة فكره، يصبح محور نشاط تنظيمات تزعم الانتصار للهوية والعمل للإسلام.

- تم اختطاف الثورة التونسية إذن من طرف "النهضة" – المختزلة للأسف في كبيرها- التي خانت منتسبيها، لمجرد إرضاء الغرب.

- أكملت "النهضة" خططها الانقلابية، من خلال الالتفاف على باقي هياكل وأدوات الثورة والاختبار الشعبي، فبعد انجاز دستور منبت غير أصيل لم يكن ليحلم به حتى سيئ الذكر، وبعد الانقلاب على إرادة التونسيين والانخراط في المسار الانقلابي المسمى حوارا وطنيا، فلقد اقترحت ما يسمى رئيسا توافقيا إشفاقا من أن تؤول الانتخابات بالتونسيين لرئيس يخرج تونس لطريق التحرر من متحكمي الداخل والخارج، أي يهدد تعهدات الغنوشي للغرب.

- ثم استكمالا للعمليات الانقلابية، ها إن حكومة التكنوقراط تقوم بما يشبه انقلاب عسكري، بالتواطؤ مع "النهضة" التي مثل سكوتها عن الأحداث ما يعني موافقة ضمنية، حيث رغم مساعي الانقلاب على الثورة والخطى الحثيثة لإرجاع المنظومة القديمة من طرف حكومة "جمعة"، حدا طالت المؤسسة العسكرية، فان لا قادة "النهضة" ولا كتلتها بالتأسيسي تحركت فسائلت أو هددت وزيرا أو مسؤولا رغم التجاوزات الخطيرة وتلغيم هياكل الدولة بآلاف التعيينات من أنصار "بن علي" واليساريين عموما، التي تعتبر إجهازا على الثورة.

- تؤشر المعطيات أنه قد تنتهي الأحداث بما يخلق مناخا يجعل انتخاب رئيس صعبا، مما قد يضطر معه لاختيار رئيس توافقي يتم تعيينه من طرف السفارات الأجنبية ويقع تمريره من طرف قطيع "النهضة" كالعادة.

- تبا للخونة، وخاصة الخونة المنافقين، الخونة لابسي زي التقوى، الخونة خائني الأمانة، الخونة زاعمي خدمة الهوية وهم أشد أعدائها.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، العملية الإرهابية، حركة النهضة، الغنوشي، الثورة المضادة، بقايا فرنسا،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 30-07-2014  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  حول حكاية رصّ الصفوف: هل أن السيسي وسليم عمامو وهيئة بن عاشور كانوا يرصون الصفوف
  إصلاح النفس لا يكفي
  "العقل" التنفيذي مقابل العقل المفكر
  على الشباب أن يؤسس لفعل سياسي جديد بمعزل عن التنظيمات الحالية
  خطر قنوات "MBC" والإستفاقة المتأخرة
  اجعلوا أحزانكم على "أبي إبراهيم"، مولّدة للطاقة
  مصطلح "نخب الاستقلال"، ليس بأجدر ولا أفضل من مصطلح "منتسبي فرنسا"
  الواقع يغيّره صاحب القوة وليس صاحب الحق والمبدأ : أخلاق القوة (*) هي التي تغير الواقع
  المسلّمات التي تنتج طمأنينة زائفة: لا يمكن تغيير واقعنا مع الإبقاء على الأصنام وزوايا النظر النمطية
  نماذج للخلط في تناولاتنا: فرنسا، غض البصر، تعدد الزوجات ...
  التونسي لايفعل ولايغيّر، ليس لأنه عاجز وإنما لأنه لايعرف ماذا يفعل
  ثقافة الدجاج والتّدجين
  هل حان الوقت لأن تحلّ التنظيمات الإسلامية نفسها
  الفعل السياسي الحالي لاقيمة له، لأنه لن يتجاوز سقفا حدده مدير السجن الذي يحكمنا منذ عقود
  يجب أن تكون قادرا على تجاهل الحدث، وذلك شرط حرية الموقف
  التونسيون وهواية العبث: نموذج دعوات المشاركة والمقاطعة في الإنتخابات
  يا جماعة يهديكم الله، حكاية سب أم المؤمنين وعراك الصحابة، هذا تاريخ وليس عقيدة
  علينا أن نحزن لوجود هؤلاء بيننا
  لماذا تفشل دعوات المقاطعة للسلع الغربية أو دعوات التصدي للإنقلاب: الدعوة المباشرة للفعل تضعف احتمال نجاحه
  لماذا لا يفرح البعض منا لأفعال المقاومة اللبنانية ولا يحزنون لخسائرها
  المدوّنون الإسلاميون و وَضْعيّة الكلب
  على هامش تفجيرات لبنان: الجهل والمعرفة بالأحداث هل هي ذات قيمة
  هل لدى التونسي مشكلة في قدرات ........
  الحركات الإسلامية وحتمية السجن أو الأدوار الوظيفية: تونس، الجزائر، المغرب، الأردن ...
  البودكاستات العربية ذات مظهر جذاب، لكنها عقيمة المحتوى وتكرس واقعا فاسدا
  المنصّات الإعلامية الجديدة، هل تخرج من المواضيع العقيمة: الإلحاد، دخول الغربيين الإسلام...
  لماذا تبحثون في حياة السّلف الأوائل، وهؤلاء القدوات بيننا
  مالذي يجمع بين مشاهدة الألعاب القتالية والرقص والجنس
  ضعف قدرات التجريد لدى "النخب"، هو الوجه الآخر لمشاكلنا
  "نخب" الجمود الذهني، وفلسفة ذلك ماوجدنا عليه آباءنا

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سلام الشماع، د. خالد الطراولي ، د. عبد الآله المالكي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، مراد قميزة، محمد شمام ، صلاح الحريري، جاسم الرصيف، منجي باكير، محمد علي العقربي، د- هاني ابوالفتوح، عبد الله الفقير، صفاء العراقي، طارق خفاجي، علي عبد العال، حسن الطرابلسي، صفاء العربي، كريم فارق، رشيد السيد أحمد، عبد الغني مزوز، رافد العزاوي، سعود السبعاني، حميدة الطيلوش، الهادي المثلوثي، د - المنجي الكعبي، د. طارق عبد الحليم، عراق المطيري، محمد العيادي، مجدى داود، محرر "بوابتي"، صالح النعامي ، عبد العزيز كحيل، حاتم الصولي، ماهر عدنان قنديل، أ.د. مصطفى رجب، سليمان أحمد أبو ستة، عزيز العرباوي، أحمد الحباسي، عبد الرزاق قيراط ، محمد عمر غرس الله، خالد الجاف ، تونسي، د - محمد بنيعيش، د - مصطفى فهمي، سامح لطف الله، سامر أبو رمان ، د.محمد فتحي عبد العال، حسن عثمان، خبَّاب بن مروان الحمد، محمود طرشوبي، وائل بنجدو، أحمد بن عبد المحسن العساف ، رضا الدبّابي، د. أحمد بشير، إياد محمود حسين ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - شاكر الحوكي ، مصطفى منيغ، ياسين أحمد، صباح الموسوي ، المولدي اليوسفي، أحمد النعيمي، د- جابر قميحة، مصطفي زهران، رحاب اسعد بيوض التميمي، سلوى المغربي، ضحى عبد الرحمن، محمد أحمد عزوز، يحيي البوليني، د - الضاوي خوالدية، د. عادل محمد عايش الأسطل، سيد السباعي، يزيد بن الحسين، د- محمود علي عريقات، بيلسان قيصر، سفيان عبد الكافي، نادية سعد، أحمد ملحم، علي الكاش، إيمى الأشقر، عبد الله زيدان، أشرف إبراهيم حجاج، رمضان حينوني، فوزي مسعود ، د. أحمد محمد سليمان، الناصر الرقيق، رافع القارصي، د - محمد بن موسى الشريف ، عمار غيلوفي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عواطف منصور، كريم السليتي، العادل السمعلي، د - عادل رضا، محمد اسعد بيوض التميمي، فتحي الزغل، فتحـي قاره بيبـان، أبو سمية، فهمي شراب، محمد الطرابلسي، طلال قسومي، إسراء أبو رمان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، صلاح المختار، أحمد بوادي، د - صالح المازقي، محمد يحي، محمد الياسين، د- محمد رحال، د. مصطفى يوسف اللداوي، المولدي الفرجاني، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمود فاروق سيد شعبان، عمر غازي، فتحي العابد، محمود سلطان، أنس الشابي، الهيثم زعفان، د. صلاح عودة الله ،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة