البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الصافينازية هى الحل

كاتب المقال ياسر سليمان - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 3444


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


لا يستطيع أى شخص مُلم بتاريخ منطقتنا العربية السياسى منذ أيام "سايكس بيكو" وحتى اليوم أن ينكر بأن غالبية هذا التاريخ لم يكن إلا تمثيلية هزلية يصعد للجدية تارة ويهبط للهزلية أكثر تارة أخرى.

وتخلل هذا التاريخ الطويل بعض اللحظات الوطنية والقومية الصادقة والتى أثرت فى بناء وجدان شعوب المنطقة ، ولكن للأسف كانت تلك اللحظات كومضات سريعة وقليلة فى طريق طويل حالك الظلام وملئ بالحفر.
واليوم وبعد تعرض منطقتنا العربية لزلزال التغيير وتوابعه والتى ما زالت مستمرة حتى هذه اللحظة أصبحت تمثيلية الأمس الهزلية عبارة عن فيلم سينمائى طويل وممل بلا طعم أو لون أو رائحة.

فأصبحت "الأنية" السياسية هى القاسم المشترك لكل المشاريع الإستثمارية السياسية فى منطقتنا العربية أو ما يُمكن أن يُطلق عليه مجازاً باللهجة المصرية "السبوبة السياسية" ، وأقرب مثال على هذا هو ما حدث فى مدينة "الإسماعيلية" ليلة أمس.
فقد إتصل بى أول أمس الأستاذ "على كامل" أمين عام حزب جبهة التحرير القومية بالإسماعيلية مشكوراً لدعوتى لحضور أول إجتماعات مبادرة "لم الشمل" والذى إنعقد مساء أمس بمكتبة مصر العامة بالإسماعيلية.

تلك المبادرة التى تبناها حزب جبهة التحرير القومية بالإسماعيلية بالتنسيق مع منسق القوى الشعبية لحماية الثورة بالإسماعيلية تحت شعار "مصر أهم" لمواجهة القوى المضادة للثورة والتى تعمل على شق الصف.
وبطريقتى المعهودة الساخرة ردت عليه مازحاً بأن حضورى لهذا الإجتماع غير مؤكد بسبب "برودة الجو" ، وأن لم أقصد حينها "برودة الجو" بمعناه المتعارف عليه ولكننى قصدت برودة الجو السياسى فى مصر.
وقد حضرت مساء أمس هذا الإجتماع وأنا أتوقع عدم نجاحه مسبقاً بسبب "الزخم الجليدى" القابع بين القوى الحزبية وأيضاً بين القوى والحركات الثورية أفراداً وجماعات.

ولكن ما رأيته بالأمس قد فاق كل توقعاتى فعدد من حضروا كان متواضعاً جداً ، وكان الشئ الوحيد الذى توافق عليه كل الحضور هو عدم التوافق ، وغالبية الحضور أجمعوا على أنهم قد تلقوا نصائح مسبقة بعدم الحضور.
وبالتأكيد فإنه من حق من تبنوا هذه المبادرة أن نقدم لهم الشكر على حسهم الوطنى وإستشعارهم بخطورة الموقف الراهن ، ولكننا نعيب عليهم عدم أخذهم فى الإعتبار ظروف المناخ السياسى السيئ الحالى فى مصر كلها ، وأيضاً نقدم الشكر لمن حضروا لنفس الأسباب.

ولكن دعونا يا سادة نواجه الحقائق ولو لمرة واحدة لنخرج أنفسنا من دائرة الحلم اليوطوبى والذى سينتهى بنا إلى كابوس صادم إن لم نفق منه سريعاً.
فالسياسة بمعناها الواقعى المختصر هى لعبة رأسمالية مغلفة بهالة إعلامية وهذا هو الحال فى أكثر الأنظمة ديكتاتورية أو حتى فى أكثرها ديموقراطية ، وجاهل هو من يدعى غير ذلك.
أما عن "الشعارات" فهى ليست إلا إحدى الأدوات الإعلامية التى يتم إستخدامها إن كانت النوايا صادقة فى بناء الأوطان أو بنوايا كاذبة وخادعة للنصب على الشعوب.
والإشكالية الحقيقية فى النهج السياسى حالياً فى مصر خاصة وعالمنا العربى عامة أنه أصبح رأسماله وإعلامه هو الشعارات فقط ، فالكل يتحدث عن الوطنية وشعاراتها والكل يتحدث عن الثورة وشعاراتها والكل يتحدث عن المواطنة وشعاراتها ، ومن المؤكد بأن الشعارات وحدها لا تكفى لإطعام جائع أو لعلاج مريض أو لتعليم جاهل.

وقد أعجبنى فى إجتماع الأمس كلمة لأحد الحضور - وأعتذر لأننى لا أتذكر إسمه - عندما قال : بأن الشعوب لا تتذكر من الحكام إلا من بنى فقط حتى وإن كان هناك بعض المآخذ على أسلوب حكمه" .. وضرب أمثلة على الشعب المصرى بمحمد على والخديوى سعيد وعبدالناصر.

وأكثر ما إستفزنى فى نفس الإجتماع هو تجاهل غالبية رموز القوى السياسية والثورية فى الإسماعيلية له وعدم حضورهم برغم تأكيد أمين عام حزب جبهة التحرير القومية بأنه قد دعاهم وأنهم قد وعدوه بالحضور ، وهذا ما يخالف روح التقاليد السياسية ويتنافى مع شعاراتهم الوطنية والتى يتاجرون بها ليل نهار.

وبناءاً عليه فنصيحتى للقائمين على هذه المبادرة بأنه عند دعوتهم للأحزاب والقوى السياسية فى الإجتماعات القادمة للمبادرة بأن يتصفوا بأقصى درجات إنكار الذات ويعنونون الدعوة بـ "الناشطة السياسية والثورية والحقوقية صافيناز تدعوكم للم الشمل" .. لأنه من المؤكد حينها بأن جميع القوى السياسية والثورية والشعبية ستحضر ولو زاحفة هذا الإجتماع حتى فى أكثر الليالى برودة .. وأنا سأكون أول الحاضرين.
أولسنا فى زمن صافيناز ؟ !!.

----------
ياسر سليمان
رئيس تحرير الإسماعيلية برس


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مصر، الثورة المصرية، القوى السياسية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 16-11-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  18-11-2013 / 19:01:56   masdahb
الموضوعات غير المذبوحة

ارجو من استاذنا الجليل ان يبصرنى بالمجالات الحديثه والمشكلات والقضايا التى تحتاج من الخدمة الاجتماعيه الدراسة والتحليل والتنقيب . ملحوظة ( الا تكون قتلت بحثا أو ذبحت من قبل !!!!!!!!!!!!!! خليها سر. شكرا
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
رضا الدبّابي، أبو سمية، العادل السمعلي، د. عبد الآله المالكي، عزيز العرباوي، محمد يحي، د. طارق عبد الحليم، حميدة الطيلوش، حاتم الصولي، د.محمد فتحي عبد العال، جاسم الرصيف، فتحي العابد، محمود طرشوبي، د - الضاوي خوالدية، محمد عمر غرس الله، نادية سعد، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. صلاح عودة الله ، وائل بنجدو، د. ضرغام عبد الله الدباغ، حسن الطرابلسي، ضحى عبد الرحمن، الهيثم زعفان، سفيان عبد الكافي، محمد الياسين، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سليمان أحمد أبو ستة، د - المنجي الكعبي، أحمد بوادي، سلام الشماع، عواطف منصور، محمود فاروق سيد شعبان، ياسين أحمد، د- محمود علي عريقات، د - عادل رضا، سيد السباعي، مصطفي زهران، د. كاظم عبد الحسين عباس ، مصطفى منيغ، د. خالد الطراولي ، د- جابر قميحة، د - محمد بنيعيش، عبد الله زيدان، فتحـي قاره بيبـان، سامح لطف الله، محمد شمام ، رافد العزاوي، صباح الموسوي ، حسن عثمان، أحمد النعيمي، د - محمد بن موسى الشريف ، كريم السليتي، محمد العيادي، ماهر عدنان قنديل، خبَّاب بن مروان الحمد، عمار غيلوفي، تونسي، صلاح الحريري، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - صالح المازقي، أحمد الحباسي، إيمى الأشقر، إياد محمود حسين ، علي الكاش، محمد الطرابلسي، صفاء العربي، إسراء أبو رمان، طلال قسومي، عبد الغني مزوز، د. عادل محمد عايش الأسطل، الناصر الرقيق، المولدي الفرجاني، صالح النعامي ، صفاء العراقي، خالد الجاف ، عراق المطيري، د. أحمد بشير، رمضان حينوني، أحمد ملحم، د. أحمد محمد سليمان، محمد أحمد عزوز، الهادي المثلوثي، مجدى داود، رافع القارصي، د- هاني ابوالفتوح، رشيد السيد أحمد، فوزي مسعود ، سلوى المغربي، صلاح المختار، مراد قميزة، د - شاكر الحوكي ، محمود سلطان، سعود السبعاني، سامر أبو رمان ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أنس الشابي، عبد الله الفقير، أ.د. مصطفى رجب، أشرف إبراهيم حجاج، عمر غازي، يحيي البوليني، فتحي الزغل، منجي باكير، رحاب اسعد بيوض التميمي، د- محمد رحال، محمد اسعد بيوض التميمي، علي عبد العال، د - مصطفى فهمي، حسني إبراهيم عبد العظيم، عبد الرزاق قيراط ، يزيد بن الحسين، كريم فارق، فهمي شراب، محرر "بوابتي"،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة