البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

"المعاصرة" في تجربة الفنان التشكيلي فوزي لخليفي الملقب "بأل سيد"

كاتب المقال ابراهيم بن نبهان - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5204


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


وضعت كلمة معاصرة بين ظرفين، لأنه في واقع تعاملنا مع هذا المصطلح و خصوصا في الفنون التشكيلية، لا نفرق بينه و بين مصطلحات أخرى قريبة منه. و هذا على الأقل في سياق الكلام اليومي، لكن المسألة تكون بسيطة إذا توقفت عند هذا الحد، ولكن هذا الخلط نجده حتى في كتابات المختصين، و خاصة في ترجماتهم الحرفية لبعض المفاهيم المستعملة في اللوغات الأخرى " الغربية"

فالأمر مخالف في ثقافات وحضارات أخرى مثلا في الغرب الأمر تم الفصل فيه، و حدد و ضبط معني كل مفهوم، ولهذا عندما يتكلم المختص أو المنظر أو الناقد الكل يعطي عموما نفس المضمون لنفس المصطلح، ولهذا و بهذا يكون التناغم في الاهتمام على الأقل. بمعني أخر عندهم، هذه المفردات لم تعد كلمات عابرة بل أصبحت مفاهيم يطبقونها و يسيرون عليها في جميع مجالاتهم و خصوصا الفنية الثقافية و العلمية.

لقد وجد الفنان التشكيلي العربي نفسه، أمام عدة خيارات لمنح الإبداع التشكيلي، خصوصيّة المعاصرة، ووضعه في صبغه الإرث الحضاري الكبير الذي ينتمي إليه، وفي نفس الوقت، إعطائه ملامح اليومي، مضمناً إياه في الوقت نفسه، رؤاه ومواقفه الذاتيّة، مما يجري حوله من تحولات مختلفة، سواء اجتماعّية أو اقتصاديّة أو سياسيّة، وفق الثقافة النظريّة والبصريّة.

أل سيد : منظر المدينة يتغير اسرع من قلب الإنسان . صورة لوحيد بالرحومة
Quai d'Austerlitz/Pont de Bercy - Paris 13

في نطاق الفن المعاصر برزت نزعة البحث لدى الفنان التشكيلي العربي، لتحقيق الصيغة الأفضل، للتوفيق بين ثقافته العربية الإسلامية وتقنيات عصره، لإبراز وتطويع صيغة إبداعه الفني ولإقامة حالة عالية من التوافق بينهما، و للدخول في النطاق العالمي من المعاصرة. في هذا الاطار يمكن لنا تسليط الضوء على الفنان التونسي الأصل فوزي لخليفي الملقب "بال سيد"، هو فنان يبدع من خلال ماضيه يحيي الأماكن المنسية في خضم التاريخ و يعاشرها بفن الكليغرفتي مازجا الخط العربي بفن الشارع غرافتي ليدرك هدفه التشكيلي و الثقافي و المعرفي. فهو يدرك خصوصية المكان ليبث رسالة إنسانية تعبر عن الهوية العربية و يذكرنا في كل عمل من أعماله بزمنية العمل الفني و زمنية المكان من ليبوح من حيث لا ينطق بجذوره العربية. ففن الكليغرفتي العربي يعتبر وجهة من الأساليب الفنية المعاصرة التي شهدت انتشارا عالميا. فالفنان "ال سيد" يخترق الحاضر من خلال خصوصية الخط و يدرجه في نطاق عمل تشكيلي يتضمن رسالة كونية تعبر عن الهوية العربية من جهة و الهوية الفنية من جهة ثانية. فنقاط الفصل و الوصل بارزة على الجداريات التي ينجزها من خلال وعيه الكامل بأهمية التشكيل الذي يقوم به. ان فن الكليغرافتي يمثل تجسيدا لخصوصية الفنان و تعريفا بالمكان و تخليدا له حاضرا و مستقبلا. فما يلفت الانتباه، أن الفنان العربي المعاصر استبعد الاتجاهات الطارئة والعابثة، بوعي والتزام ذاتي، وما يعيشه الفنان ال سيد اليوم في تجربته الفنية ، من حراك البحث عن التمايز والخصوصيّة المحليّة من جهة و العالمية من جهة ثانية، يعتبر من المظاهر الفنية المعاصرة. الأمر الذي جعل منه يبحث عن الخصوصيّة التشكيلية والتفرد في الإنتاج التشكيلي، من أجل الخروج من البديهي، وتحقيق منجز فني بصري معاصر، بعيداً عن الاستنساخ و الاستئصال الفني، والتكرار الآلي، والتقليد الأعمى. منجز تشكيلي يحمل نبض الماضي و الحاضر و المستقبل الذي يطل عليه، ويحمل في الوقت نفسه، نبض العصر الذي يعيشه ومن اجل ان يثبت أعماله في التاريخ الإنساني و في هذا الإطار يمكن لنا الاستناد إلى مقولة كلايف بل في كتابه الفن" فان لي إذن أن أؤكد أننا لكي نقرأ التاريخ قراءة صحيحة فلا بد لنا من ان نعرف الأعمال الفنية التي أنتجها كل عصر"

----------

المراجع:


كلايف بيل ، الفن، ترجمة د, عادل مصطفي، رؤية للنشر و التوزيع،2013 ص،130 .


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الفن، الفن التشكيلي، فوزي لخليفي، بحوث نقدية، دراسات فنية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 7-10-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - المنجي الكعبي، مراد قميزة، د. خالد الطراولي ، فهمي شراب، فوزي مسعود ، محمود فاروق سيد شعبان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عبد الرزاق قيراط ، رضا الدبّابي، الهادي المثلوثي، د.محمد فتحي عبد العال، أنس الشابي، فتحي الزغل، د. أحمد بشير، ضحى عبد الرحمن، محمد علي العقربي، صالح النعامي ، مصطفى منيغ، الناصر الرقيق، حاتم الصولي، د - مصطفى فهمي، أبو سمية، عراق المطيري، إياد محمود حسين ، د - عادل رضا، د - صالح المازقي، سعود السبعاني، الهيثم زعفان، رشيد السيد أحمد، د. كاظم عبد الحسين عباس ، جاسم الرصيف، عزيز العرباوي، علي عبد العال، صفاء العربي، عبد الغني مزوز، محمد اسعد بيوض التميمي، سامر أبو رمان ، حسني إبراهيم عبد العظيم، نادية سعد، رمضان حينوني، صلاح الحريري، رافع القارصي، رحاب اسعد بيوض التميمي، أشرف إبراهيم حجاج، سفيان عبد الكافي، محمد عمر غرس الله، المولدي اليوسفي، أحمد النعيمي، ياسين أحمد، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد شمام ، سامح لطف الله، فتحي العابد، يزيد بن الحسين، كريم فارق، أحمد بوادي، أحمد ملحم، محمد العيادي، د - محمد بنيعيش، د. صلاح عودة الله ، محمد يحي، إيمى الأشقر، مجدى داود، رافد العزاوي، عواطف منصور، عبد الله الفقير، د- جابر قميحة، كريم السليتي، سلام الشماع، منجي باكير، عمار غيلوفي، فتحـي قاره بيبـان، إسراء أبو رمان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أحمد الحباسي، د- محمود علي عريقات، د - محمد بن موسى الشريف ، محمود طرشوبي، د- هاني ابوالفتوح، د - الضاوي خوالدية، طلال قسومي، د. مصطفى يوسف اللداوي، سلوى المغربي، د. طارق عبد الحليم، المولدي الفرجاني، محرر "بوابتي"، محمود سلطان، د- محمد رحال، بيلسان قيصر، د. أحمد محمد سليمان، صلاح المختار، تونسي، يحيي البوليني، د. عبد الآله المالكي، علي الكاش، ماهر عدنان قنديل، صباح الموسوي ، محمد الياسين، عمر غازي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، حسن عثمان، عبد الله زيدان، العادل السمعلي، سليمان أحمد أبو ستة، محمد الطرابلسي، حميدة الطيلوش، د - شاكر الحوكي ، وائل بنجدو، د. عادل محمد عايش الأسطل، مصطفي زهران، خالد الجاف ، عبد العزيز كحيل، طارق خفاجي، صفاء العراقي، حسن الطرابلسي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أ.د. مصطفى رجب، محمد أحمد عزوز، سيد السباعي،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة