البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

من لنا يبكي مآسينا: معاهد تتحول لحفلات تعري بتشجيع من الأولياء

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 6981


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ذهبت صباح اليوم لترسم إبني بالإعدادية النموذجية المنزه الخامس ثم ترسيم إبنتي بالمعهد النموذجي بالمنزه الثامن (علما ان لي ابنة اخرى تدرس بنفس المعهد النموذجي)، وقد رجعت أفيض مرارة مما هالني رؤيته من تعري مسرف في التجاوز من طرف التلميذات والامهات على السواء داخل ذينك المؤسستين التعليميتين المفترضتين أنهما نموذجيتان ولكن يبدو انهما نموذجيتان في الفسق و'قلة المعروف'.

يجب الإشارة اولا اني معتاد على هذه المعاهد وانحرافاتها، فلدي ابنة أخرى تدرس من قبل بالمعهد النموذجي المنزه الثامن واعرف حقيقة ذلك المعهد ذا السوابق في التسيب، وهو المعهد الذي فضحته ابنتي تلك السنة الفارطة حينما تصدت لنوادي الروتاري إذ اقامت حفلة هناك كعملية استقطاب لتلاميذ المعاهد المتميزة على عادة تلك المنظمات وحريتها المطلقة في استهداف ابنائنا منذ قبل الثورة، وقد احدث مقال ابنتي ساعتها ضجة وصلت حد تدخل وزارة التربية وارسالها استجوابا لمدير المعهد المعني رأيته بعيني حينما استدعاني المدير متبرءا مما وقع ومن عدم معرفته بالروتاري بزعمه.

لكن مارايته اليوم وتّرني لأنه كان يفترض بعد الثورة أن يقع تغيير نحو التخلص من تركة المخلوع ونتائج منظومة اليسار الاقتلاعي الذي عمل على ضرب الهوية وكرس التسيب والتفسخ بالمجتمع وبالمؤسسات التعليمية، كان يفترض ان يقع تحول ما من طرف وزارة التعليم ازاء حالات التسيب لدى التلاميذ وازاء فرض حد ادنى من الاحترام لهيبة المعهد.

لايعقل ان تدخل المعهد تلميذة في لباس فاضح لكأنها في علبة ليلية.
انا أعرف ان الكثير يعتبر ذلك حرية شخصية، ولكن يجب ان نفهم ان الواقع لايمضي حسب رغبات الناس لوحدهم، ولو صح ذلك لكان علينا ان لا نتدخل بنفس المقياس في تصرفات المجانين ماداموا يرون انهم انما يفعلون صوابا.

انا اعرف كذلك ان الحكومة التي تشرف عليها النهضة اعجز من ان تمس من هذا الجانب اي جانب التدخل في اللباس داخل المؤسسات التعليمية، وهي الحركة المرتجفة والمهمومة ابدا بارضاء الواقع، فهي لايمكن الا ان ترسخ الموجود لتثبت للناس انها لاتمثل تهديدا لهم، واخر مايمكن ان تتدخل فيه حكومة تشرف عليها النهضة هو التنبيه على وجوب احترام هيبة المعهد وهي التي لم تفرض ابتداء هيبة الدولة.

لكن بالمقابل اعتقد انه يمكن للمجتمع المدني والاعلام البديل ان يتحرك ويفرض قواعد انضباط لدخول المعاهد.

كما انه يجدر التناول بالدرس والتحليل مواقف الاولياء الذين يسمحون لبناتهم باللباس الفاضح، ولعله يحسن استدعاء خبراء نفسيين وعلماء اجتماع ليفسروا لنا خلفيات واسباب الحالات المرضية التي يمكن فيها لاب ان يبتهج بابنته وهي متعرية والموافقة على زجها من هناك ضمنيا في حقل الانحراف، هذه حالات مرضية يجب تفسيرها لعل ذلك يساهم في الحد من تلك العاهات الاجتماعية.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، التعليم، النهضة، التسيب بالمعاهد،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 11-09-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  حول حكاية رصّ الصفوف: هل أن السيسي وسليم عمامو وهيئة بن عاشور كانوا يرصون الصفوف
  إصلاح النفس لا يكفي
  "العقل" التنفيذي مقابل العقل المفكر
  على الشباب أن يؤسس لفعل سياسي جديد بمعزل عن التنظيمات الحالية
  خطر قنوات "MBC" والإستفاقة المتأخرة
  اجعلوا أحزانكم على "أبي إبراهيم"، مولّدة للطاقة
  مصطلح "نخب الاستقلال"، ليس بأجدر ولا أفضل من مصطلح "منتسبي فرنسا"
  الواقع يغيّره صاحب القوة وليس صاحب الحق والمبدأ : أخلاق القوة (*) هي التي تغير الواقع
  المسلّمات التي تنتج طمأنينة زائفة: لا يمكن تغيير واقعنا مع الإبقاء على الأصنام وزوايا النظر النمطية
  نماذج للخلط في تناولاتنا: فرنسا، غض البصر، تعدد الزوجات ...
  التونسي لايفعل ولايغيّر، ليس لأنه عاجز وإنما لأنه لايعرف ماذا يفعل
  ثقافة الدجاج والتّدجين
  هل حان الوقت لأن تحلّ التنظيمات الإسلامية نفسها
  الفعل السياسي الحالي لاقيمة له، لأنه لن يتجاوز سقفا حدده مدير السجن الذي يحكمنا منذ عقود
  يجب أن تكون قادرا على تجاهل الحدث، وذلك شرط حرية الموقف
  التونسيون وهواية العبث: نموذج دعوات المشاركة والمقاطعة في الإنتخابات
  يا جماعة يهديكم الله، حكاية سب أم المؤمنين وعراك الصحابة، هذا تاريخ وليس عقيدة
  علينا أن نحزن لوجود هؤلاء بيننا
  لماذا تفشل دعوات المقاطعة للسلع الغربية أو دعوات التصدي للإنقلاب: الدعوة المباشرة للفعل تضعف احتمال نجاحه
  لماذا لا يفرح البعض منا لأفعال المقاومة اللبنانية ولا يحزنون لخسائرها
  المدوّنون الإسلاميون و وَضْعيّة الكلب
  على هامش تفجيرات لبنان: الجهل والمعرفة بالأحداث هل هي ذات قيمة
  هل لدى التونسي مشكلة في قدرات ........
  الحركات الإسلامية وحتمية السجن أو الأدوار الوظيفية: تونس، الجزائر، المغرب، الأردن ...
  البودكاستات العربية ذات مظهر جذاب، لكنها عقيمة المحتوى وتكرس واقعا فاسدا
  المنصّات الإعلامية الجديدة، هل تخرج من المواضيع العقيمة: الإلحاد، دخول الغربيين الإسلام...
  لماذا تبحثون في حياة السّلف الأوائل، وهؤلاء القدوات بيننا
  مالذي يجمع بين مشاهدة الألعاب القتالية والرقص والجنس
  ضعف قدرات التجريد لدى "النخب"، هو الوجه الآخر لمشاكلنا
  "نخب" الجمود الذهني، وفلسفة ذلك ماوجدنا عليه آباءنا

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أبو سمية، د. أحمد بشير، صفاء العربي، صفاء العراقي، د- محمود علي عريقات، الهيثم زعفان، عبد الله الفقير، طارق خفاجي، محمد اسعد بيوض التميمي، المولدي الفرجاني، أنس الشابي، رافع القارصي، إيمى الأشقر، سلام الشماع، عبد الرزاق قيراط ، عواطف منصور، محمد الياسين، مصطفى منيغ، علي الكاش، محمد العيادي، ضحى عبد الرحمن، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمود فاروق سيد شعبان، ياسين أحمد، رحاب اسعد بيوض التميمي، مجدى داود، سامر أبو رمان ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، منجي باكير، د. صلاح عودة الله ، رمضان حينوني، د. عادل محمد عايش الأسطل، سيد السباعي، فتحي الزغل، د. طارق عبد الحليم، فتحي العابد، ماهر عدنان قنديل، د - صالح المازقي، أشرف إبراهيم حجاج، رضا الدبّابي، سعود السبعاني، أحمد النعيمي، مصطفي زهران، الهادي المثلوثي، محمود طرشوبي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - عادل رضا، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د- جابر قميحة، محرر "بوابتي"، تونسي، خالد الجاف ، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد عمر غرس الله، مراد قميزة، محمود سلطان، حاتم الصولي، فهمي شراب، حميدة الطيلوش، محمد يحي، عراق المطيري، رافد العزاوي، د - الضاوي خوالدية، عبد الغني مزوز، حسن الطرابلسي، د. خالد الطراولي ، رشيد السيد أحمد، حسن عثمان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أحمد بوادي، خبَّاب بن مروان الحمد، يزيد بن الحسين، صباح الموسوي ، سلوى المغربي، جاسم الرصيف، محمد علي العقربي، د - مصطفى فهمي، عبد الله زيدان، كريم فارق، فتحـي قاره بيبـان، د- هاني ابوالفتوح، علي عبد العال، وائل بنجدو، إسراء أبو رمان، عمار غيلوفي، د - المنجي الكعبي، محمد شمام ، د.محمد فتحي عبد العال، د- محمد رحال، نادية سعد، المولدي اليوسفي، محمد أحمد عزوز، صالح النعامي ، د. عبد الآله المالكي، أحمد الحباسي، حسني إبراهيم عبد العظيم، إياد محمود حسين ، صلاح الحريري، محمد الطرابلسي، د - محمد بن موسى الشريف ، كريم السليتي، العادل السمعلي، يحيي البوليني، أحمد ملحم، د - شاكر الحوكي ، صلاح المختار، عبد العزيز كحيل، فوزي مسعود ، سامح لطف الله، أ.د. مصطفى رجب، سفيان عبد الكافي، الناصر الرقيق، د - محمد بنيعيش، د. أحمد محمد سليمان، عمر غازي، عزيز العرباوي، بيلسان قيصر، سليمان أحمد أبو ستة، طلال قسومي،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة