البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الإنقلابيون لن تردعهم الحشود الجوفاء بالشوارع: مقترحات لتفعيل العمل الثوري

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 7975


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


يعمد أبناء الثورة ومناصروها لتجميع الحشود كلما جدّ أمر يستهدف الثورة، وهم يقصدون من وراء ذلك إظهار قوتهم الشعبية، بمعنى إن تلك الحشود لاتعدو ان تكون مجرد أداة تهديد لا أكثر، بالمقابل فإن الثورة المضادة على قلة عدد أتباعها تتحرك في مجال يجاوز التهديد، إذ الثورة المضادة ممثلة في الانقلابيين تفعل في الواقع ولا تهدد.
الثورة المضادة بالإضافة للاعتصامات الميدانية، فإنها تعمل على حل مؤسسات الدولة من حكومة ومجلس تأسيسي.
الثورة المضادة تفعل ولاتهدد حينما تهجم على مقرات الولايات وتحرقها وتطرد الولاة
الثورة المضادة تفعل ولاتهدد حينما تكون تنسيقات جهوية لتحل مكان مؤسسات الدولة
الثورة المضادة تفعل ولاتهدد حينما تحرق مقرات حركة النهضة
الثورة المضادة تفعل ولاتهدد حينما تغتال -بطريقة مباشرة أو غير مباشرة- من تغتال وحينما تقتل جنودنا.
الثورة المضادة تفعل ولاتهدد حينما تسرف في تشويه رموز الثورة إعلاميا وحينما توجه الأحداث لمصلحتها

بالمقابل فان المستأمنين على الثورة من حكومة الترويكا ومن ورائها حركة النهضة ورابطات حماية الثورة، لا تفعل أكثر من إنزال الحشود للشوارع معتقدين أن الحشود في ذاتها عامل قوة، وقد كتبت منذ مدة طويلة حينما رأيت حركة النهضة تعتمد على هذه الأداة أي الحشود بعيد الثورة، وقلت وبينت بأمثلة ان الحشود ليست في ذاتها ذات أهمية، وانما المهم هي الفاعلية، فالفاعلية يمكن ان توجد في بضعة افراد ولايمكنها ان توجد في حشود بالالاف، وهو مانراه واقعا، فبضع افراد من الجبهة الشعبية يتحركون ويقلبون الوضع، مما الجأ ابناء الثورة لموقف الدفاع واطفاء الحرائق.

كما انه يمكن البرهنة بقليل من النظر أن الحشود أصبحت لامعنى لها الان بالطريقة التي تستعمل فيها، من ذلك ماذا تقصد بتحشيد الالاف في الشوارع، هل تريد أن تقول أن لك أنصارا كثيرون، طيب هذا أمر متفق عليه وهو ليس محل نزاع لكي تعمل كل مرة على إثباته، ما يجب فعله هو إثبات ما ليس بمتأكد وهو فاعلية موقفك وقوتك وإمكانيتك لردع الأعداء، هذا هو الذي يحتاج لإثبات.

المسالة يجب إعادة النظر فيها ويمكن فهمها من خلال فكرة أن العمل الفاعل يجب أن يتخذ بعد الفعل وليس رد الفعل هذا من جانب، ثم وجوب ابتكار طرق للفعل تجعل من الناس بالساحات عناصر فعل ميداني وليس مجرد عناصر لا تحسن غير الصياح.

أولا يجب المرور للهجوم بشكل يجعل أعداء الثورة يستغرقون في الدفاع وترميم بيوتهم ويمكن في هذا الجانب استغلال الكثرة العددية لإغراقهم في الدفاع.
أما الفعل الميداني فإمكانياته كثيرة، أذكر على سبيل المثال بعضا منها:

- احتلال مقرات اتحاد الشغل بالجموع الكثيرة وخاصة مقره المركزي، والاعتصام بداخله مع المطالبة بفتح ملفات فساد قيادته منذ ما قبل الثورة وما بعدها، ثم المطالبة بإلغاء انتخابات طبرقة لأنها لم تكن شفافة وكانت منغلقة، ثم المطالبة بمحاكمة قيادة الاتحاد لدورهم في الثورة المضادة، ويمكن التركيز هنا على الانتماء اليساري لجل قيادته ومواقفهم الحزبية والإضرابات العديدة التي شلت البلاد.

- احتلال مقرات وسائل الإعلام البنفسجية بالجموع الكثيرة، والضغط للمطالبة بمحاسبة الإعلاميين المتعاملين مع بن علي والذين يواصلون الان العمل في الثورة المضادة.

- احتلال مقرات وسائل الإعلام المصادرة لفائدة الدولة والتي تمثل رغم ذلك أدوات للثورة المضادة، ومنع رموز الانقلاب من العمل بها وطردهم.

- المرابطة بجموع كثيرة امام محلات سكن رموز الثورة المضادة ككمال اللطيف والسبسي وحمة الهمامي وعدم المغادرة الا بإيقاف هؤلاء وإحالتهم للتحقيق في القضايا الكثيرة المتورطين فيها.

- المرابطة بإعداد كثيرة أمام مقر حركة النهضة المركزي والمقرات الجهوية، والمطالبة بمحاسبة رموز الحركة المتورطين مع الثورة المضادة والذين سهلوا لهم العمل وغضوا الطرف عنهم كالجبالي والبحيري وديلو، والعمل على إيقافهم وترحيلهم للسجون في انتظار محاسبتهم من طرف أبناء الثورة، لكي يكون التحرك الثوري عادلا وليس حزبيا.

- التحرك في الجهات لإيقاف الذين عملوا على تكوين تنسيقيات جهوية تحل محل الولايات، وتوقيفهم والمطالبة بمحاكمتهم بتهمة الخيانة وتبديل هيئة الدولة

هذه بعض الأفكار الأولية ويمكن تطويرها لكي يكون العمل الثوري أكثر فاعلية


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الثورة المضادة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 31-07-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  حول حكاية رصّ الصفوف: هل أن السيسي وسليم عمامو وهيئة بن عاشور كانوا يرصون الصفوف
  إصلاح النفس لا يكفي
  "العقل" التنفيذي مقابل العقل المفكر
  على الشباب أن يؤسس لفعل سياسي جديد بمعزل عن التنظيمات الحالية
  خطر قنوات "MBC" والإستفاقة المتأخرة
  اجعلوا أحزانكم على "أبي إبراهيم"، مولّدة للطاقة
  مصطلح "نخب الاستقلال"، ليس بأجدر ولا أفضل من مصطلح "منتسبي فرنسا"
  الواقع يغيّره صاحب القوة وليس صاحب الحق والمبدأ : أخلاق القوة (*) هي التي تغير الواقع
  المسلّمات التي تنتج طمأنينة زائفة: لا يمكن تغيير واقعنا مع الإبقاء على الأصنام وزوايا النظر النمطية
  نماذج للخلط في تناولاتنا: فرنسا، غض البصر، تعدد الزوجات ...
  التونسي لايفعل ولايغيّر، ليس لأنه عاجز وإنما لأنه لايعرف ماذا يفعل
  ثقافة الدجاج والتّدجين
  هل حان الوقت لأن تحلّ التنظيمات الإسلامية نفسها
  الفعل السياسي الحالي لاقيمة له، لأنه لن يتجاوز سقفا حدده مدير السجن الذي يحكمنا منذ عقود
  يجب أن تكون قادرا على تجاهل الحدث، وذلك شرط حرية الموقف
  التونسيون وهواية العبث: نموذج دعوات المشاركة والمقاطعة في الإنتخابات
  يا جماعة يهديكم الله، حكاية سب أم المؤمنين وعراك الصحابة، هذا تاريخ وليس عقيدة
  علينا أن نحزن لوجود هؤلاء بيننا
  لماذا تفشل دعوات المقاطعة للسلع الغربية أو دعوات التصدي للإنقلاب: الدعوة المباشرة للفعل تضعف احتمال نجاحه
  لماذا لا يفرح البعض منا لأفعال المقاومة اللبنانية ولا يحزنون لخسائرها
  المدوّنون الإسلاميون و وَضْعيّة الكلب
  على هامش تفجيرات لبنان: الجهل والمعرفة بالأحداث هل هي ذات قيمة
  هل لدى التونسي مشكلة في قدرات ........
  الحركات الإسلامية وحتمية السجن أو الأدوار الوظيفية: تونس، الجزائر، المغرب، الأردن ...
  البودكاستات العربية ذات مظهر جذاب، لكنها عقيمة المحتوى وتكرس واقعا فاسدا
  المنصّات الإعلامية الجديدة، هل تخرج من المواضيع العقيمة: الإلحاد، دخول الغربيين الإسلام...
  لماذا تبحثون في حياة السّلف الأوائل، وهؤلاء القدوات بيننا
  مالذي يجمع بين مشاهدة الألعاب القتالية والرقص والجنس
  ضعف قدرات التجريد لدى "النخب"، هو الوجه الآخر لمشاكلنا
  "نخب" الجمود الذهني، وفلسفة ذلك ماوجدنا عليه آباءنا

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د.محمد فتحي عبد العال، فتحي الزغل، محمود طرشوبي، فوزي مسعود ، مصطفى منيغ، خالد الجاف ، أحمد النعيمي، طلال قسومي، د- هاني ابوالفتوح، حسن عثمان، يحيي البوليني، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، الهادي المثلوثي، صلاح الحريري، سامر أبو رمان ، عبد الله زيدان، فتحي العابد، طارق خفاجي، إسراء أبو رمان، خبَّاب بن مروان الحمد، سليمان أحمد أبو ستة، د - مصطفى فهمي، كريم السليتي، وائل بنجدو، صلاح المختار، محمود سلطان، نادية سعد، عبد الرزاق قيراط ، د- محمود علي عريقات، العادل السمعلي، عزيز العرباوي، عبد الغني مزوز، د- محمد رحال، صباح الموسوي ، أحمد بوادي، د. عبد الآله المالكي، عبد الله الفقير، د. خالد الطراولي ، د. طارق عبد الحليم، أحمد بن عبد المحسن العساف ، علي الكاش، د. أحمد بشير، محمد أحمد عزوز، د - محمد بنيعيش، د. أحمد محمد سليمان، محمد العيادي، عمار غيلوفي، المولدي الفرجاني، مجدى داود، أبو سمية، رافد العزاوي، رضا الدبّابي، مراد قميزة، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - الضاوي خوالدية، صفاء العراقي، الهيثم زعفان، سلام الشماع، محمد علي العقربي، أ.د. مصطفى رجب، المولدي اليوسفي، سلوى المغربي، كريم فارق، محمود فاروق سيد شعبان، مصطفي زهران، محمد يحي، د. صلاح عودة الله ، رشيد السيد أحمد، حميدة الطيلوش، بيلسان قيصر، محمد شمام ، فهمي شراب، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - محمد بن موسى الشريف ، جاسم الرصيف، رافع القارصي، سامح لطف الله، فتحـي قاره بيبـان، صالح النعامي ، د - المنجي الكعبي، أنس الشابي، محمد الطرابلسي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، يزيد بن الحسين، عمر غازي، د - عادل رضا، د. مصطفى يوسف اللداوي، د- جابر قميحة، د. عادل محمد عايش الأسطل، أشرف إبراهيم حجاج، رمضان حينوني، حسن الطرابلسي، أحمد الحباسي، إياد محمود حسين ، د - شاكر الحوكي ، سعود السبعاني، محمد الياسين، حسني إبراهيم عبد العظيم، ياسين أحمد، منجي باكير، ضحى عبد الرحمن، تونسي، أحمد ملحم، عراق المطيري، محمد عمر غرس الله، سيد السباعي، حاتم الصولي، عبد العزيز كحيل، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سفيان عبد الكافي، محمد اسعد بيوض التميمي، إيمى الأشقر، صفاء العربي، د - صالح المازقي، الناصر الرقيق، عواطف منصور، محرر "بوابتي"، علي عبد العال، ماهر عدنان قنديل،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة