البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الرد على المغالطات: انتدابات الداخلية، رفض الدستور وغيرهما

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 8981


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


أواصل الرد على سيل المغالطات التي تغلف مواقف عموم أطراف الثورة المضادة، وسأبين بعد ذلك أن الذي فاقم من تأثير هذه المغالطات أنها قوبلت بمواقف تفترض إبتداء صحة منطلقها، ثم تمضي للدفاع ودفع التهم، والحال أن الأصل في الأمور هو النظر في الافتراض المبني عليه المغالطة أساسا وبعدها يقرر هل يستحق الكلام نقاش محتواه ومنه الدفاع ضد التهم، أم رميه كله لعدم وجود قيمة له أصلا.
سآخذ بعض عينات من المسائل المثارة أخيرا، وسأبين كيف أنها مبنية على مغالطات منطقية، وكيف كان يفترض ردها من الأول.

إنتدابات وزارة الداخلية


قامت وزارة الداخلية بمناظرة لانتداب أعوان، وكان الجزء الكتابي للامتحان يحتوي على حوالي 60 سؤالا منها سبعة أسئلة تتمحور حول أمور دينية، وتحركت آلة الثورة المضادة ذات الخلفية العلمانية اليسارية رافضة لهذا التوجه الذي يقحم أمور الدين ضمن أسئلة الثقافة العامة التي يفترض أن يلم بها عون أمن في بلد مسلم. وتنادى المنخرطون في الثورة المضادة كل في مجاله وأسرفوا في الضجيج وكان أن أثمر سعيهم وتراجعت وزارة الداخلية وألغت ذلك الامتحان وأمرت بإعادته مما يعني انتصار خيار دعاة التبعية الفكرية الذين يصرون على تأبيد خيار استبعاد الإسلام من أن يكون محل اهتمام الناس.

أنطلق موقف رافضي الامتحان دعاة التبعية الثقافية من افتراض أن الأصل في الأمور هو إن تكون مسائل الإسلام مستبعدة من أن تمثل أي شان يستحق أن يفرد بأسئلة ثقافة عامة، وهذا موقف ينطلق من تصور معين للدين ودوره في الحياة، وهو بالتحديد موقف العلمانيين المتأثرين بالتجربة الفرنسية في صراعها التاريخي مع الكنيسة، وقد كان هذا الموقف المعادي للإسلام هو الرسمي في تونس زمن سيئ الذكر ومن بعده بن علي حينما تحالف مع جماعات اليسار، فنحن إذن إزاء موقف جماعة تريد إسقاط تجربة تاريخية فرنسية علينا نحن في تونس، وتصر مع ذلك على فرضها على التونسيين بعد الثورة.

الرد المفترض على العلمانيين حينما رفضوا المناظرة تلك، كان يجب أن يتجه لنقاشهم في صحة افتراضهم إبتداء ومن ثمّ حشرهم في الزاوية من خلال إبراز رفضهم للإسلام وإنهم دعاة تبعية ثقافية. ولما كان موقفهم هو انطلاق من أمر محل خلاف أي افتراض إن الأصل هو استبعاد الإسلام من الشأن العام فإنهم مغالطون، ومغالطتهم تكمن في أن موقفهم هو مصادرة على المطلوب، وكل مصادرة على المطلوب فاسدة لا معنى لما يترتب عنها.

أما موقف وزارة الداخلية فهو افتراض صحة رأي المعترضين، وهو الموقف الذي لن يؤدي إلا لحالة الدفاع ويعطي الثورة المضادة مزيدا من المكاسب مجانيا، ونرى إذن أن الضعف الذي يميز موقف من يواجه الثورة المضادة يجعل هؤلاء يسجلون النقاط ويمضون للهجوم عوض أن يكونوا هم من يتبنى موقف الدفاع.

رفض التنصيص على الإسلام في الدستور


جماعات الثورة المضادة ذوو الخلفية اليسارية المنبتة عن ثقافة التونسيين بما يملكونه من سطوة إعلامية تنادوا المدة الأخيرة للنفير رافضين لمشروع الدستور زاعمين انه خطير لما فيه من إشارة على استحياء للإسلام، فهؤلاء رغم ما حققوه من انتصارات حينما مضت الأمور عموما كما يريدون، فإنهم لم يطمئنوا بعد ولعلهم لن يطمئنوا إلا حينما تنتفي أي إشارة للدين، إنها العزة بالإثم حينما تقابل بالمواقف المنسحبة للمنكسرين نفسيا أبدا، فإنها تنتج ما نراه من تغوّل دعاة التبعية.

لما أغلق جماعة الثورة المضادة الأفق بمطالبهم التي تريد استبعاد الإسلام من أن يذكر في الدستور حد تعقبهم أي لفظ يشير لذلك، كان من اثر ذلك أن انبرت الجماعة المقابلة لرد ما تعتبره تهما، وعملت على التدليل أن الإسلام لن يكون مؤثرا في الدستور الجديد وأنهم إنما صمموا دستورا موافقا للمعاهدات والمواثيق الدولية، بمعنى أن الطرف الأول افلح في هجومه بحيث اضطر الطرف الثاني للدفاع ورد ما اعتبره تهما، وهذا انتصار ما بعده انتصار للثورة المضادة ولدعاة التبعية.

كان يفترض أن يقع رد المسالة لأصلها وهي النظر في الافتراض الذي انطلق منه جماعة الثورة المضادة وتبيان أن مواقفهم المطالبة باستبعاد الإسلام من أن يكون مؤثرا في الدستور موقف غريب ومن ثمّ العمل على حشرهم في الزاوية بإبراز أنهم مجرد أدوات تبعية، ومن ثمّ إلجائهم لموقف الدفاع وتقزيمهم في أعين الناس، لكن الذي حصل هو أن الطرف المقابل انطلق من افتراض صحة موقف دعاة التبعية وشيّد على ذلك مواقف دفاعية.

المغالطة التي انبتت عليها مواقف جماعة الثورة المضادة تكمن في أن افتراضهم المستبعد للإسلام هو موقف محل خلاف بل هو موقف جماعة ضئيلة بتونس، واعتماده كمنطلق هو مصادرة على المطلوب، وكل مصادرة على المطلوب لا معنى لما ينجر عنها، ونرى مرة أخرى كيف أن الضعف النفسي والمنهجي لمن يقودون البلاد ويستأمنون على الثورة ، هو الذي يتيح للثورة المضادة كسب المواقف والتقوّي.

إنتدابات المتمتعين بالعفو التشريعي


قامت بعض الإدارات العمومية بانتداب عمال تبين أن منهم من هو منخرط برابطات حماية الثورة، ومنهم من تمتع بالعفو التشريعي العام من ذوي الانتماءات الإسلامية، وسرعان ما تحركت جماعات اليسار الاستئصالي التي طالما تحالفت مع بن علي طوال عشريتي القمع، تحركت تلك الكتائب بفعل فائض الحقد لديها الذي لم يشبع بما وقع لأبناء الصف الإسلامي، فكان أن أثاروا العجاج زاعمين أن تشغيل هؤلاء يعد كبيرة وجب تصحيحها باستبعادهم من الوظائف. وكعادة المنكسرين تواردت المواقف التي تقر الثورة المضادة في أصل مطالبهم، وتحاول أن تدافع عما قامت به من عمليات توظيف نافية مرة أن يكون الموظفون منخرطين بحماية الثورة وتارة تدفع بطرق أخرى، ولئن لم يسجل استبعاد لمن وظف فان موقف الدفاع هو إقرار ضمني لمطالب الاستئصاليين، وهو موقف يفضي لعدم تكرار مبادرات تشغيل المتمتعين بالعفو التشريعي العام.

كان يفترض أن يناقش موقف رافضي تشغيل هؤلاء بالنظر في أصل مطالبهم وليس افتراض صحة كلامهم والمضي مباشرة للدفاع. يجب أن يقع إبراز أن التشغيل لا ينظر فيه للانتماء الفكري والحزبي و إنما للشروط الموضوعية من كفاءة ومستوى علمي وغيرها من الأمور التي ينظمها القانون، يجب أن يقال لهؤلاء الاستئصاليين انه إذا كان يجب النظر في الانتماء الفكري والعقدي فانه يجب النظر في الانتماء اليساري والعلماني والفرنكفوني لباقي الموظفين بتونس، وانه إذا كان يجب رفض الناس لانتمائهم الفكري فانه سيكون من الأولى رفض ذوي الانتماء اليساري والعلماني عموما ودعاة التبعية الفكرية من فرانكفونيين ومروجي الشذوذ ومن شاكلهم، ولما كان الأمر لا يطرح واقعا بهذا التناول فانه لا معنى لإقامة الاستثناء مع الإسلاميين والمنتمين لروابط الثورة. ولكن الذي حصل هو موافقة جماعة الثورة المضادة في كلامهم والمضي للدفاع من خلال إيجاد تسويغات لانتداب هؤلاء لكأن الأمر فيه خطر فعلا.

المغالطة في كلام الاستئصاليين أن موقفهم انطلق من أمر هو أساسا محل خلاف، وهو كلام مبني على مصادرة على المطلوب، وكل ما ينجر عن ذلك فهو فاسد، ومرة أخرى نرى أن الضعف النفسي والمنهجي لمن يتحكمون في أمور البلاد هو الذي يعطي لجماعات الثورة المضادة القوة والفرص ليكسبوا المواقع والمواقف.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الثورة المضادة، المغالطات،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 29-04-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  حول حكاية رصّ الصفوف: هل أن السيسي وسليم عمامو وهيئة بن عاشور كانوا يرصون الصفوف
  إصلاح النفس لا يكفي
  "العقل" التنفيذي مقابل العقل المفكر
  على الشباب أن يؤسس لفعل سياسي جديد بمعزل عن التنظيمات الحالية
  خطر قنوات "MBC" والإستفاقة المتأخرة
  اجعلوا أحزانكم على "أبي إبراهيم"، مولّدة للطاقة
  مصطلح "نخب الاستقلال"، ليس بأجدر ولا أفضل من مصطلح "منتسبي فرنسا"
  الواقع يغيّره صاحب القوة وليس صاحب الحق والمبدأ : أخلاق القوة (*) هي التي تغير الواقع
  المسلّمات التي تنتج طمأنينة زائفة: لا يمكن تغيير واقعنا مع الإبقاء على الأصنام وزوايا النظر النمطية
  نماذج للخلط في تناولاتنا: فرنسا، غض البصر، تعدد الزوجات ...
  التونسي لايفعل ولايغيّر، ليس لأنه عاجز وإنما لأنه لايعرف ماذا يفعل
  ثقافة الدجاج والتّدجين
  هل حان الوقت لأن تحلّ التنظيمات الإسلامية نفسها
  الفعل السياسي الحالي لاقيمة له، لأنه لن يتجاوز سقفا حدده مدير السجن الذي يحكمنا منذ عقود
  يجب أن تكون قادرا على تجاهل الحدث، وذلك شرط حرية الموقف
  التونسيون وهواية العبث: نموذج دعوات المشاركة والمقاطعة في الإنتخابات
  يا جماعة يهديكم الله، حكاية سب أم المؤمنين وعراك الصحابة، هذا تاريخ وليس عقيدة
  علينا أن نحزن لوجود هؤلاء بيننا
  لماذا تفشل دعوات المقاطعة للسلع الغربية أو دعوات التصدي للإنقلاب: الدعوة المباشرة للفعل تضعف احتمال نجاحه
  لماذا لا يفرح البعض منا لأفعال المقاومة اللبنانية ولا يحزنون لخسائرها
  المدوّنون الإسلاميون و وَضْعيّة الكلب
  على هامش تفجيرات لبنان: الجهل والمعرفة بالأحداث هل هي ذات قيمة
  هل لدى التونسي مشكلة في قدرات ........
  الحركات الإسلامية وحتمية السجن أو الأدوار الوظيفية: تونس، الجزائر، المغرب، الأردن ...
  البودكاستات العربية ذات مظهر جذاب، لكنها عقيمة المحتوى وتكرس واقعا فاسدا
  المنصّات الإعلامية الجديدة، هل تخرج من المواضيع العقيمة: الإلحاد، دخول الغربيين الإسلام...
  لماذا تبحثون في حياة السّلف الأوائل، وهؤلاء القدوات بيننا
  مالذي يجمع بين مشاهدة الألعاب القتالية والرقص والجنس
  ضعف قدرات التجريد لدى "النخب"، هو الوجه الآخر لمشاكلنا
  "نخب" الجمود الذهني، وفلسفة ذلك ماوجدنا عليه آباءنا

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محرر "بوابتي"، يزيد بن الحسين، علي الكاش، خبَّاب بن مروان الحمد، صلاح الحريري، سفيان عبد الكافي، سعود السبعاني، عبد العزيز كحيل، فوزي مسعود ، محمود طرشوبي، محمود سلطان، سامر أبو رمان ، د - الضاوي خوالدية، حسن عثمان، فتحي العابد، د. عادل محمد عايش الأسطل، د.محمد فتحي عبد العال، سامح لطف الله، بيلسان قيصر، مصطفى منيغ، مصطفي زهران، د. صلاح عودة الله ، ياسين أحمد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عزيز العرباوي، أنس الشابي، حميدة الطيلوش، رافد العزاوي، عواطف منصور، العادل السمعلي، منجي باكير، محمد علي العقربي، الناصر الرقيق، أشرف إبراهيم حجاج، محمود فاروق سيد شعبان، د- محمد رحال، عمار غيلوفي، عبد الله زيدان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سليمان أحمد أبو ستة، فهمي شراب، صفاء العربي، سيد السباعي، عبد الغني مزوز، أحمد النعيمي، طارق خفاجي، المولدي الفرجاني، المولدي اليوسفي، فتحـي قاره بيبـان، طلال قسومي، يحيي البوليني، كريم السليتي، د - المنجي الكعبي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - عادل رضا، علي عبد العال، ماهر عدنان قنديل، رشيد السيد أحمد، د. طارق عبد الحليم، أحمد الحباسي، ضحى عبد الرحمن، عراق المطيري، الهيثم زعفان، أحمد بوادي، د - محمد بن موسى الشريف ، رمضان حينوني، الهادي المثلوثي، د. أحمد بشير، أحمد ملحم، حسن الطرابلسي، محمد يحي، إياد محمود حسين ، وائل بنجدو، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - مصطفى فهمي، محمد اسعد بيوض التميمي، صباح الموسوي ، محمد عمر غرس الله، د - صالح المازقي، صلاح المختار، أبو سمية، إسراء أبو رمان، صفاء العراقي، محمد الطرابلسي، د- هاني ابوالفتوح، رافع القارصي، د. عبد الآله المالكي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، حاتم الصولي، عبد الرزاق قيراط ، فتحي الزغل، د. أحمد محمد سليمان، محمد أحمد عزوز، د. خالد الطراولي ، محمد العيادي، تونسي، مراد قميزة، صالح النعامي ، محمد الياسين، رحاب اسعد بيوض التميمي، أ.د. مصطفى رجب، إيمى الأشقر، نادية سعد، مجدى داود، د. مصطفى يوسف اللداوي، عمر غازي، سلام الشماع، د- جابر قميحة، د - شاكر الحوكي ، محمد شمام ، كريم فارق، د - محمد بنيعيش، خالد الجاف ، جاسم الرصيف، سلوى المغربي، رضا الدبّابي، د- محمود علي عريقات، عبد الله الفقير، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة