البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

ردا على أنس الشابي: وليست من فنون الإساءة بحال من الأحوال (*)

كاتب المقال هشام بن محمود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5827


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


نشرت جريدة "الصريح الغراء" بتاريخ 20 محرم 1434/4 ديسمبر 2012 بالجريدة الثقافية وتحديدا بالصفحة 24 مقالا نقديا متميّزا دلّ على ما لصاحبه من حسّ صادق وإحاطة ونقد هادف وأعني به الأستاذ أنس الشابي بعنوان غريب عن غايات الكتاب وأهدافه "من فنون الإساءة إلى إعلام الأمة؟ !"

وإني إذ أشكر له إهتمامه ونقده الذي أقدره حق قدره فإني أرى لزاما علي أن أصحح وأحدّد أهداف نشر هذا الأثر الخالد. والتي من أبرزها حرصنا على كشف المغطى عن هذه الروائع الفكرية والصلات الرائعة والسمو الفكري والود الصادق الذي انعدم اليوم أو يكاد.
لأجل ذلك تمّ التركيز على الرسائل المتبادلة بما تضمنته من لطائف وأحاسيس ونبض وطني فيّاض وتفتح في الفكر وأمل في غد باسم لهذه الأمة. فكان الهدف في حقيقة الأمر الإشادة بإعلام الأمة بعيدا عن الإساءة لاسامح الله. ولئن أشار الأستاذ في مقاله إشارة عابرة إلى هذه الرسائل والتي كم كنتُ أتمنى أن يتناولها بالبحث والتعليق فلقد أطنب في التركيز على جوانب اُعْتَبَرَنَا قد أغفلناها على أهميتها مُعددا لها ومُحددا لمضامينها وأبعادها والتي لا جدال فيها.

وقد عدّ ذلك إغفالا منا لحقائق –وهو على حق في ذلك- إلاّ أن أغراض العمل الذي أُنجز كان متجها لنشر وثائق ودراسات ووشائج وعلاقات ربطت بين العلمين الآفلين من خلال وثائق التزمنا في نشرها جانب المحافظة على الأمانة التاريخية والتي لم تكن "نائمة على رفوف النسيان" وإنما كانت تنتظر اللحظة المناسبة وقد حلّت بحمد الله...
لأجل ذلك حرصنا على تقديمها تاركين لرجالات البحث وأعلام الفكر تحقيقها وتحليلها وربطها بالمرجعية الفكرية والنضالية لتلكم العهود بما يثري البحث ويُعَدّدُ القراءات ويقيم الدليل على السبق الرائع لأعلامٍ أنجبتهم تونس وجمعت بينهم عرصات العلم وحلقات الفكر وميادين النضال التي كان منطلقها جامع الزيتونة المعمور أدام الله عمرانه.

ولقد أديتُ هذا العمل بكل أمانة ودعم من الله سبحانه وتأطير وتوجيه من قبل صاحب المعالي الأستاذ الشاذلي القليبي ومقام الوالد الأخ الأكبر الشيخ الأستاذ إبراهيم بن محمود. ولئن ذكرّنا الأستاذ بتلكم العلاقات القوية والمتشابكة على حدّ تعبيره بين الأسرتين وصولا إلى العلمين.
متوقفا أولا: عند حلقة الوصل التي جمعت الجد الراحل بأحد أبرز نبغاء الشابية الشيخ عامر الشابي، والذي لعلو منزلته إختار الشيخ مرثيته الرائعة عن سائر القصائد الأخرى لتنقش على قبره وكيف لي أن أنسى ذلك؟ !
سلام على تلك البلاقع قد حوت *** ظُروبَ معاني الحمد فالأصل محمود

إنه في واقع الأمر ليس إغفالا ولا تجاهلا وإنما هو الإلتزام بما توفر من وثائق ورسائل كالتي أرسلها والد الشابي الشيخ محمد بن بلقاسم الشابي والتي ضُمّنت وغيرها في إطار العلاقات التي لها جذور.

وواصل الأستاذ عتابه عن إغفالنا لعدد من الرموز من أعلام الزيتونة أصحاب الأيادي البيضاء والمواقف المشرفة كالشيخ عثمان ابن الخوجة وأثره وتأثيره في فكر الشابي وإثراء نبوغه إضافة إلى مواقفه النضالية التي لا تنسى.
وأشار أيضا إلى علم آخر أشير إليه دون تفصيل وهو الشيخ أحمد عياد وموقفه من قضايا التجنيس وهو أحد ركائز جمعية الشابان المسلمين ........
وختم عتابه بعدم تفصيل القول والحديث عن بيت الشريعة وهو العرش التالد للشابية حيث فيضُ القضاء ورائع العلم.

بعيدا عن التشنج والحكم المسبق على الأشياء؟ !
واصل الأستاذ "أنس الشابي" –في جريدة الصريح بتاريخ 21 محرم 1434/ 5 ديسمبر 2012 وبالجريدة الثقافية ص23 – وبنفس النسق والغاية الهادفة إلى التشكيك في غائبات هذا الإنجاز المتواضع. متوركا تارة وملمحا ومصرحا بل مستنتجا: بأنّ نشر هذه الرسائل بتسرع إنما قُصد منه دخول حلبة المنافسة المفتوحة على مصراعيها هذه الأيام حسب قوله –غفر الله له-
علما بأن توافق الظرف مع واقع الأمة اليوم هو توافق من باب "تداعي المعاني" كما هو معلوم، فلقد أن الأوان بحمد الله لإبراز هذا التراث الخالد بعد انقشاع الغيوم وانتفاء الحواجز والتعتيم حول الأعـــــــــلام وآثارهم ممن آثروا النضال الفكري والوطني ودفعوا الضرائب كما دفعها الوالد في العهدين: الإستعماري وما بعد الإستقلال...

ولقد آثرنا- الأخ الأكبر وأنا – بأن تكون البداية بشاعر إرادة الحياة سليل بيت العزّ والشرف تأكيدا منا على علاقات توارثتها أجيال وأجيال ولم تكدرها إلاّ عوارض وغيوم أفلت مع مرور الأيّام...

علما بأنّ الآثار التي نحتفظ بها في "الخزائن المغلقة" على حدّ تعبير الأستاذ؟ لا تقل ثراء ولا تنوعا ولا أهمية عما أنجز وصدر. وعزمُنا على إبرازها أكيد بحول الله. وأعود إلى إفادات الأستاذ "أنس الشابي" وملاحظاته وتصدره لإصلاح أخطاء جلها مطبعي يفهم من خلال السّياق. وتدقيق لمعلومات ذكرت منقوصة وهو شأن أي عمل بشري. أو وقع الميل بها في إطار التجاذبات السياسية كما سبقت الإشارة إليه...؟ ! وهي في واقع الأمر أحكام وافتراضات لم نقصدها بداية ونهاية. بل هو تصور في غير محله.

ومن حسن الطالع اختيار الأستاذ لوقفة من وقفات الشيخ في الذود عن الشابي، رفضا للقدح في فكره وإيمانه واتهامه بالزندقة والإلحاد،.... "وهذا ما صرنا نشاهده باطراد بعدما خبرنا الحياة حلوها ومرها ورأينا كيد الكائدين ومكر الماكرين وخدع أهل التدجيل وتحطيم أصحاب القيم والعقول الكبيرة بتهم لا تقوم على أساس ولا ينطبق عليها نصّ ولا قياس..."
وهي فقرة معبرة أشكر للأستاذ وللقدر الاستشهاد بها وهو استشهاد في محله.

حوار حول كتاب المناضل الشيخ محمد المختار بن محمود والحركة الزيتونية:
والغريب في هذا المجال إشارة الأستاذ إلى الكتاب المذكور أعلاه عبر ذكر السلسلة دون العنوان؟ ! مشيرا إلى خلوه من النصوص المخطوطة بقلم العلامة الراحل. مُرجعا ذلك إلى حوار دار بينه وبين الدكتور محمود عبد المولى حيث فوجئ بذلك. علما بأنه لم يقع أي اتصال مباشر من الكاتب بنا باستثناء حوار هاتفي عارِض لم تَعقبه لقاءات في الشأن ولا إبداء رغبات...
ولكم عجبتُ حقا من ذلك الأسلوب الذي به علّق على هذا الجهد الذي وصفه بالمشوه ونعته بكثرة الأخطاء والصياغات الغامضة والمشوهة.
وأدعوه في هذا المجال إلى شيء من التواضع ومحاورة زملائه بما تعودنا عليه من آداب الحوار وعدم استصغار جهود تُبذل في مجال إثراء الفكر وإنارة العقول وإن أغفلَ الحديث عــــــن الدراســـــــــــــــات والمحاضرات والإضافات والملاحق، فإنه واصل وبنفس الأسلوب والنسق مستغربا من ربطنا للصلة بين جمعية الإخوان وجمعية الشبان المسلمين والتي ترأسها الشيخ الوالد وكان من أبرز أعضائها عمـــــــــلا وحضورا وإسهاما شاعرنا الفذ باعتبار أن الهدف من الربط لم يكن القصد منه الدخول في حلبة المنافسة المفتوحة على مصاريعها هذه الأيام لكسب الود ونيل الحُظوة.

علما بأنه على إدراك ومعرفة كاملة بنضالات الشيخ وجهاده ورفضه للهيمنة والطغيان ودفعه لضرائب العزل والتنكيل واصداعه بكلمة الحق وحسه العروبي والإسلامي. أليس هو من نشر مقالا منذ 1936 لدعم فلسطين:
فلسطين الشهيدة تستنجد فهل من منجد؟ وتدعو فهل من مجيب؟
أليس هو من صدع بكلمة الحق في حادثة رمضان الشهيرة دفاعا عن الدين وذودا عن حماه ....
إنّ من كان لهم السبق النضالي والعلمي ليسوا بحاجة اليوم للبحث عن تموقع جديد.
وبقدر ما قصده الأستاذ والأخ الأعزّ أنس الشابي من استهانة بهذا الجهد وتقليل من أهميته.
فإني أشكر له هذا الفيض المعرفي والملاحظات الرشيقة والتي لن تزيدني إلاّ إيمانا بمواصلة الجهد في سبيل إثراء الساحة العلمية والثقافية في ربوعنا العربية المسلمة.
ورحم الله الشيح الوالد الذي علمني منذ طفولتي بأن الإيمان بالحق طريق النصر.
فشكرا مجددا وإلى إنجاز قادم بحول الله.

-----------
(*) توضيح من محرر موقع "بوابتي": المقال كان في صيغة رد على مقال الأستاذ أنس الشابي الذي نشره بموقع "بوابتي"، ويبدو ان المقال المعني تم أيضا نشره بجريدة "الصريح"، وقد نشرنا الرد كمقال منفصل تعميما للفائدة
راجع مقال الأستاذ أنس الشابي بموقعنا: من فنون الإساءة إلى أعلام الأمّة


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، أعلام الأمة، الجدل الفكري، السجال الثقافي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 31-12-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سامر أبو رمان ، صالح النعامي ، تونسي، منجي باكير، فتحي الزغل، أحمد ملحم، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد أحمد عزوز، د. عبد الآله المالكي، علي عبد العال، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د- محمود علي عريقات، مجدى داود، إسراء أبو رمان، الناصر الرقيق، رافد العزاوي، إياد محمود حسين ، عبد الغني مزوز، د- جابر قميحة، سلام الشماع، حسن الطرابلسي، د - المنجي الكعبي، محمود فاروق سيد شعبان، وائل بنجدو، عزيز العرباوي، د- هاني ابوالفتوح، كريم السليتي، د - شاكر الحوكي ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عبد العزيز كحيل، د - صالح المازقي، د - عادل رضا، صلاح المختار، أشرف إبراهيم حجاج، محمد عمر غرس الله، محمد العيادي، حسن عثمان، سعود السبعاني، أحمد الحباسي، عمار غيلوفي، ياسين أحمد، طارق خفاجي، د - محمد بنيعيش، إيمى الأشقر، محمد يحي، عبد الله الفقير، سامح لطف الله، أحمد بوادي، أنس الشابي، المولدي اليوسفي، فتحـي قاره بيبـان، فهمي شراب، د - مصطفى فهمي، عمر غازي، محمد علي العقربي، جاسم الرصيف، محمد الطرابلسي، أ.د. مصطفى رجب، سليمان أحمد أبو ستة، علي الكاش، محمد الياسين، خالد الجاف ، يحيي البوليني، سيد السباعي، خبَّاب بن مروان الحمد، حاتم الصولي، فتحي العابد، ماهر عدنان قنديل، محمود سلطان، د- محمد رحال، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. أحمد بشير، رشيد السيد أحمد، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. صلاح عودة الله ، رضا الدبّابي، عواطف منصور، محمد اسعد بيوض التميمي، الهادي المثلوثي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، مصطفى منيغ، مصطفي زهران، أبو سمية، د. خالد الطراولي ، د.محمد فتحي عبد العال، سلوى المغربي، ضحى عبد الرحمن، محرر "بوابتي"، المولدي الفرجاني، الهيثم زعفان، يزيد بن الحسين، أحمد النعيمي، بيلسان قيصر، د. طارق عبد الحليم، صلاح الحريري، عبد الله زيدان، محمد شمام ، صفاء العراقي، العادل السمعلي، رافع القارصي، طلال قسومي، صفاء العربي، فوزي مسعود ، عبد الرزاق قيراط ، حسني إبراهيم عبد العظيم، رمضان حينوني، كريم فارق، مراد قميزة، سفيان عبد الكافي، د - الضاوي خوالدية، حميدة الطيلوش، د. أحمد محمد سليمان، د - محمد بن موسى الشريف ، محمود طرشوبي، نادية سعد، صباح الموسوي ، عراق المطيري، د. عادل محمد عايش الأسطل،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة