البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

إشتغال النقابة التاريخي بالسياسة كان مشروطا بالإضطهاد، وبغياب الشرط ينتفي المشروط

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 8699


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


من اهم أسباب تزايد قوة الثورة المضادة وتفاقهم جرأتها يمكن ذكر تدخل اتحاد الشغل في المجال السياسي، حدا جعله من أكبر القوى السياسية في البلاد
فهو يتدخل في كل شي ابتداء من المجلس التاسيسي مرورا بالقضايا الحقوقية التي تقع هنا وهناك وصولا للاعتصامات ذات المطالب والخلفيات السياسية والايديولوجية

ويحاجج الاتحاد انه من حقه لعب ذلك الدور لانه كان يقوم بذلك تاريخيا في عهد الاستعمار وفي ظل النظامين السابقين، ولكن حكومة الثورة المترددة المرتعشة وطاقمها الاستشاري وخبرائها يبدو لكأنهم قبلوا هذا التبرير وأفحموا بهذا الرد

والحال انه تبرير فاسد، لأنه يمكن الرد ببساطة على الجماعات اليسارية المعششة في الاتحاد، بالقول ان الادوار السياسية التي لعبها الاتحاد من قبل كانت مشروطة باوضاع الاستبداد التي كانت تعيشها تونس، ومن ناحية اخرى فانه كما هو معروف فكل ما هو متعلق بشرط ينتفي بانتقاء شرطه، وعليه فبانتفاء وضع الاضطهاد تنتفي احقية النشاط السياسي للنقابة

ومواصلة المطالبة بهذا الحق سيكون كمن يقول بوجوب نجاحه في الإمتحان رغم كل شيئ اي من دون حصوله على المعدل المطلوب بدعوى انه كان من قبل ينجح دائما، ولكن يرد عليه ان النجاح كان مشروطا بالحصول على المعدل المطلوب، ولما انتفى ذلك الشرط انتفى المشروط وهو النجاح



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الثورة المضادة، اليسار المتطرف، التجمعيون، حركة النهضة، إتحاد الشغل،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 3-12-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  حول حكاية رصّ الصفوف: هل أن السيسي وسليم عمامو وهيئة بن عاشور كانوا يرصون الصفوف
  إصلاح النفس لا يكفي
  "العقل" التنفيذي مقابل العقل المفكر
  على الشباب أن يؤسس لفعل سياسي جديد بمعزل عن التنظيمات الحالية
  خطر قنوات "MBC" والإستفاقة المتأخرة
  اجعلوا أحزانكم على "أبي إبراهيم"، مولّدة للطاقة
  مصطلح "نخب الاستقلال"، ليس بأجدر ولا أفضل من مصطلح "منتسبي فرنسا"
  الواقع يغيّره صاحب القوة وليس صاحب الحق والمبدأ : أخلاق القوة (*) هي التي تغير الواقع
  المسلّمات التي تنتج طمأنينة زائفة: لا يمكن تغيير واقعنا مع الإبقاء على الأصنام وزوايا النظر النمطية
  نماذج للخلط في تناولاتنا: فرنسا، غض البصر، تعدد الزوجات ...
  التونسي لايفعل ولايغيّر، ليس لأنه عاجز وإنما لأنه لايعرف ماذا يفعل
  ثقافة الدجاج والتّدجين
  هل حان الوقت لأن تحلّ التنظيمات الإسلامية نفسها
  الفعل السياسي الحالي لاقيمة له، لأنه لن يتجاوز سقفا حدده مدير السجن الذي يحكمنا منذ عقود
  يجب أن تكون قادرا على تجاهل الحدث، وذلك شرط حرية الموقف
  التونسيون وهواية العبث: نموذج دعوات المشاركة والمقاطعة في الإنتخابات
  يا جماعة يهديكم الله، حكاية سب أم المؤمنين وعراك الصحابة، هذا تاريخ وليس عقيدة
  علينا أن نحزن لوجود هؤلاء بيننا
  لماذا تفشل دعوات المقاطعة للسلع الغربية أو دعوات التصدي للإنقلاب: الدعوة المباشرة للفعل تضعف احتمال نجاحه
  لماذا لا يفرح البعض منا لأفعال المقاومة اللبنانية ولا يحزنون لخسائرها
  المدوّنون الإسلاميون و وَضْعيّة الكلب
  على هامش تفجيرات لبنان: الجهل والمعرفة بالأحداث هل هي ذات قيمة
  هل لدى التونسي مشكلة في قدرات ........
  الحركات الإسلامية وحتمية السجن أو الأدوار الوظيفية: تونس، الجزائر، المغرب، الأردن ...
  البودكاستات العربية ذات مظهر جذاب، لكنها عقيمة المحتوى وتكرس واقعا فاسدا
  المنصّات الإعلامية الجديدة، هل تخرج من المواضيع العقيمة: الإلحاد، دخول الغربيين الإسلام...
  لماذا تبحثون في حياة السّلف الأوائل، وهؤلاء القدوات بيننا
  مالذي يجمع بين مشاهدة الألعاب القتالية والرقص والجنس
  ضعف قدرات التجريد لدى "النخب"، هو الوجه الآخر لمشاكلنا
  "نخب" الجمود الذهني، وفلسفة ذلك ماوجدنا عليه آباءنا

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
يزيد بن الحسين، أبو سمية، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. خالد الطراولي ، سليمان أحمد أبو ستة، أنس الشابي، محمد أحمد عزوز، الناصر الرقيق، محرر "بوابتي"، سلام الشماع، سامر أبو رمان ، جاسم الرصيف، منجي باكير، حسني إبراهيم عبد العظيم، علي الكاش، المولدي اليوسفي، سامح لطف الله، فتحـي قاره بيبـان، ضحى عبد الرحمن، محمد العيادي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، العادل السمعلي، إيمى الأشقر، المولدي الفرجاني، عمر غازي، علي عبد العال، د. عادل محمد عايش الأسطل، فوزي مسعود ، د - الضاوي خوالدية، كريم فارق، د- محمود علي عريقات، مراد قميزة، محمد الطرابلسي، د- محمد رحال، عبد الرزاق قيراط ، محمود سلطان، د - محمد بن موسى الشريف ، يحيي البوليني، محمد شمام ، د- جابر قميحة، كريم السليتي، فهمي شراب، رافد العزاوي، أحمد النعيمي، طارق خفاجي، سفيان عبد الكافي، طلال قسومي، صلاح الحريري، سعود السبعاني، صفاء العراقي، الهيثم زعفان، الهادي المثلوثي، مصطفى منيغ، د. أحمد بشير، صلاح المختار، صفاء العربي، رضا الدبّابي، د. عبد الآله المالكي، صباح الموسوي ، د - شاكر الحوكي ، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد يحي، د.محمد فتحي عبد العال، إياد محمود حسين ، ماهر عدنان قنديل، محمد عمر غرس الله، سيد السباعي، مصطفي زهران، د - عادل رضا، د- هاني ابوالفتوح، سلوى المغربي، د - المنجي الكعبي، عمار غيلوفي، رمضان حينوني، فتحي العابد، حسن الطرابلسي، عبد الغني مزوز، صالح النعامي ، د - صالح المازقي، أشرف إبراهيم حجاج، بيلسان قيصر، عبد الله الفقير، عبد العزيز كحيل، د. صلاح عودة الله ، رحاب اسعد بيوض التميمي، أحمد الحباسي، فتحي الزغل، أحمد بن عبد المحسن العساف ، وائل بنجدو، عراق المطيري، مجدى داود، أحمد بوادي، د. مصطفى يوسف اللداوي، حاتم الصولي، أحمد ملحم، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عواطف منصور، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، حسن عثمان، إسراء أبو رمان، د. طارق عبد الحليم، رافع القارصي، أ.د. مصطفى رجب، محمد الياسين، محمود فاروق سيد شعبان، خالد الجاف ، ياسين أحمد، د - مصطفى فهمي، عزيز العرباوي، عبد الله زيدان، د - محمد بنيعيش، محمد علي العقربي، حميدة الطيلوش، خبَّاب بن مروان الحمد، تونسي، نادية سعد، د. أحمد محمد سليمان، محمود طرشوبي، رشيد السيد أحمد،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة